الثلاثاء، 13 أكتوبر 2015

كيف يمكن مساعدة طفل ضحية العنف ؟




كيف يمكن مساعدة طفل ضحية العنف ؟
بقلم الباحث / عباس سبتي
سبتمبر 2015

     طفل أو طالب يتعرض إلى الاعتداء من قبل بعض الجناة ، كيف أساعده؟

     هناك الكثير من شهود العيان أكثر ممن يتعرض إلى حوادث العنف ، وكم هو مفيد أن يساعد المارة ضحية العنف .

لكن كيف تعرف مدى شجاعتك لمساعدة الضحية ؟
     أولاً عليك إبلاغ أحد الكبار عن الحادثة ، إذا حدث ذلك بالمدرسة يمكنك التحدث مع المعلم أو الاختصاصي الاجتماعي ، وإذا حدث في المخيم أو المعسكر يمكنك التحدث مع مشرف أو مسئول المخيم ، وشرح تفاصيل الحادثة ، وما الخطوات لوقف العنف.

ما هي الخطوات الأخرى لوقف العنف ؟
-         تجنب المعتدي .
-         تجاهل المعتدي .
-         الدفاع عن النفس .
-         طلب المساعدة من صديق .

     بالإضافة إلى ذلك ما أن يحدث العنف ، فإن الكبار يمكنهم مساعدة الضحية كيف يشعر الشجاعة والأمان ، ويعلموا المعتدي كيف يتعامل مع غيره باحترام وصداقة وطيب .

     بعد إبلاغ الكبير عن الحادثة توجد بعض الإجراءات يمكنك القيام بها ، كن صديقاً للمعتدي باللعب معه وتناول الطعام معه والجلوس معه بالفصل أو بالباص .

     وذلك أن كل جاني ومعتدي يشعر بالعزلة وعدم كسب أصدقاء ، ولا يعتدي على الضحية الذي له أصدقاء .

     عندما ترى المعتدي يريد الاعتداء على غيره قل له : كفى ، قف عن العدوان ، هدئ من غضبك ، واطلب منه السير معاً ليبتعد عن الضحية ، ويمكن الاستعانة ببعض الأصدقاء لطلب مساعدة الضحية .

     عرض المشكلة على أحد الكبار بتفاصيلها لحلها ، كذلك التحدث مع ولي الأمر الذي ينصح ابنه بنصائح مفيدة لوقف العنف وهذا شيء يفتخر به الأب عندما يجد ابنه يتصدى للعدوان ويصلح بين الأصدقاء .

     العنف يجعل الطلاب يشعرون بالرعب والخوف وليس فقط بالنسبة للضحية ، لذا وقوع حادثة العنف يجعل الجميع في مكان الحادثة يشعر بعدم الأمان وبالخوف .

أقول:
     العنف المدرسي لا يقف بمجرد النصائح والإرشادات بالمدرسة أو بالشارع أو بالمنزل  في غياب دور للمتفرجين أو المارة أو شهود العيان ، اطلع على المقالات بهذا الشأن في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق