الأحد، 29 مايو 2016

برنامج " Edmodo " التعليمي




برنامج " Edmodo " التعليمي
بقلم الباحث / عباس سبتي
مايو 2016

Edmodo           منصة رائدة للتعلم الاجتماعي للفصل الدراسي " K-12 " ، انطلقت " Edmodo " في بداية العام الدراسي 2008-2009 م ، من قبل "  Nic Borg " و  "   Jeff O’Hara  " وهما مسئولان في مدرسة " Chicago-area " ، يستخدم منصة " Edmodo " أكثر من (33) مليون مستخدم ، ويأتي هذا النمو الاستثنائي من المعلمين الذين يدخلون هذه المنصة مباشرة ومن يشترك بها وإنشاء مجموعات مقربة وتدعو طلابها إلى الانضمام إلى هذه المجموعات  ، وإشاعة بشأن فوائد هذه المنصة تنتشر بين المعلمين في المدارس والمناطق التعليمية ، وأكثر من (80)  ألف مدرسة لها فصول مدعومة من قبل منصة "   Edmodo " ، وعندما يرتبط المعلمون والطلبة  ببيئة اجتماعية آمنة فأنهم يتعاونون ويتبادلون المحتوى الرقمي والتطبيقات التعليمية وتقييم الواجبات المنزلية ورصد الدرجات ومناقشات الصف وإخطارات من الكمبيوتر أو جهاز الموبايل .

تعلم اجتماعي آمن :
من فوائد منصة "    Edmodo " أن كل ميزة قد صممت لسلامة الطالب ، وتختلف هذه المنصة عن الشبكات الاجتماعية الأخرى ، في حين أن تجهيز احتياجات البيئة التعليمية يتم من خلال الطرق التالية :
-         هذه المنصة لا تتطلب  معلومات خاصة من الطلبة ، ينضم الطلبة إلى المنصة من خلال دعوة معلميهم لهم باستخدام رمز خاص ينشأه المعلم ضمن حساب " Edmodo " .
-         بمجرد دعوة الانضمام إلى المنصة  يدخل الطلبة في المجموعات التي تلقت الدعوة من المعلمين .
-         لا يمكن للطلبة أن يصادقوا  أو يتصلوا مع أي شخص خارج مجموعة " Edmodo " .
-         يتمكن الطلبة من إرسال الرسائل إلى معلميهم  أو إلى مجموعتهم في هذه المنصة ولكنهم لا يستطيعون إرسال رسائل خاصة وشخصية إلى بعضهم بعض .
-         يحافظ المعلمون على مراقبة المجموعات الطلابية  ويمكنهم حذف المشاركات ورصد جميع الأنشطة  واستعراض مشاركات الطالب قبل نشرها أو مشاركات مجموعات الطلبة من خلال دخول " للقراءة فقط ".
-          
المجموعات :
المجموعات عبارة عن شبكات خاصة ويتم تشكيلها  من قبل المعلمين للفصول الدراسية والأندية ومجموعات التنمية المهنية والمشاريع التعاونية الأخرى ، ولكل  مجموعة تم إنشائها يوضع لها رمز من ستة أرقام رقمية يستخدمها الطلبة للانضمام إلى المجموعة الطلابية الخاصة التي شكلها المعلم ، ويمكن انضمام الطلبة إلى المجموعات التي دعيت من قبل المعلمين الذين يعرفونهم ، وعندما ينضموا إلى المجموعة فأنهم يرسلون الرسائل إلى مجموعتهم أو مباشرة إلى المعلم وليس مباشرة إلى الطلبة الآخرين ، ومن هؤلاء الذين يمكنهم مشاهدة بقية الطلبة في " Edmodo " هم المعلم وزملاء الفصل ،  ثم أن الطلبة في أمان من خطر الغرباء  .

جدول الاتصالات :
مشاركات المجموعة تظهر في جداول الأعضاء ، ويتمكن المستخدمون من فلترة جداولهم من قبل المجموعة  والمهمات والإنذارات والمسابقات وأحدث الردود  وغيرها ، ويسمح الجدول للمعلمين والطلبة إدارة وعرض كل الاتصالات والأفعال في مكان واحد من جميع الأعضاء في مجموعاتهم .

المهام والتكليفات :
يحدد المعلم المهام لطلبته باستخدام ميزة تحديد المهمة  ويمكن للمعلم تحديد عنوان المهام وتحديد تاريخ تسليم المهمة والشركاء في إنجاز المهمة  ، وتحديد المرفقات من الويب " الانترنت " والكمبيوتر أو مكتبة " Edmodo " ، وعندما يسجل الطلبة الدخول فأنهم يرون مهمتهم في الجدول ويمكنهم الاطلاع على عملهم من خلال الملف أو وسائل الأعلام وبعد ذلك يحولون الملف إلى المعلم مباشرة  ، ويتمكن المعلم متابعة الطلبة  الذين حولوا ملفهم إليه ووضع الدرجة ( والتعليق على المهمة ) ويتلقى الطلبة التغذية الراجعة الفورية عندما يحتاجون إلى المساعدة .

الاختبارات :
تشتمل ميزة الاختبار على قدرة المعلم في  إعداد الاختبارات وتحرير وتحميل الاختبارات التي تم إعدادها من قبل ، ويقدم المعلم وصف للاختبار وتحديد وقت الاختبار ومعاينة الاختبار قبل إرساله إلى الطلبة ( المجموعة ) ، ومنصة "   Edmodo " تقدم خمسة أنواع من الاختبار : اختيار من متعدد وصواب وخطأ وملء الفراغ وربط بين جملتين وإجابة قصيرة ( سؤال مفتوح ) ، وعندما يستلم الطالب وقت الاختبار فأن المعلم يخبره بذلك ، وبعد تصحيح الاختبار ( باستثناء سؤال مفتوح ) ترصد الدرجات في كراسة الدرجات ل "   Edmodo " .

المخطط :
يمكن المخطط أن يدير المعلم الأحداث والمهام الشخصية والجماعية ، و من خلال إنشاء حدث أو مهمة يساعد المعلم الطلبة تتبع المهام المقبلة والأحداث والمشاريع وأنشطة المدرسة والالتزامات المهنية وغيرها .
مكتبة المعلم وحقيبة الطالب :
للمعلمين مكتبات شخصية التي تسمح لهم الحفاظ على مستودع المواد التعليمية الرقمية التي جمعوها وإعادة استرجاعها واستخدامها مع الطلبة ، ويستطيع المعلمون استخدام وحدات "   Edmodo " كأداة اكتشاف المحتوى و بنقرة واحدة يظهر المحتوى في مكتبتهم ، وبالمثل للطلبة حقائب شخصية التي تسمح لهم إدارة المحتوى الذي صمموه وجمعه وتبادله مع مجموعة "  Edmodo " التابعة لهم  ، ويتمكن المعلم والطلبة وضع المحتوى في الملفات حسب نوعها وحسب كل مجموعة طلابية .

صفحة الهوية الشخصية :
يتمكن المعلم والطلبة إنشاء صفحة الهوية الشخصية تلخيصاً كمتعلمين وحرفيين ، وضع المعلم المعلومات الاختيارية  في مقطع  " About Me " وأيضا عرض ملف المعلم الشخصي من الإنجازات والأوسمة وغيرها في منصة "  Edmodo " .
وفي صفحة ملف الطالب الشخصي توجد إبداعاته والدرجات التي حصل عليها مع مرور الوقت وأوسمة حصل عليها بسبب حسن السلوك وبسبب إنجازاته ، ويستطيع المعلم وزملاء الفصل الاطلاع على ملف الطالب الشخصي وبالتالي لا يمكن لأي مستخدم لمنصة " Edmodo " من غير هؤلاء أن يطلعوا على صفحة الهوية الشخصية .

الأوسمة  :
يتمكن المعلم والطلبة الحصول على الأوسمة من هذه المنصة ، يحصل الطالب على الأوسمة من خلال : الجد في العمل والمشاركة والإنجازات والدرجات التي حصل عليها في التطبيقات ، وأما المعلم فهو يحصل على هذه الأوسمة من خلال استخدامه لمنصة " Edmodo " وتشكيل مجموعة من الطلبة  والتواصل مع بقية المعلمين والمشاركة في تدريب مجموعة " Edmodo " وتبادل المحتوى .

مجموعات النشر :
تقدم هذه المجموعات  فرصة المشاركة المباشرة  مع المعلمين الذين يستخدمون المواد  والتطبيقات الخاصة في فصولهم الدراسية ، ويمكن لمعلم استخدام هذه المجموعات كأداة "  R&D " لمعرفة ما  المطلوب منه عمله ، وكذلك الاستفادة من المكتبة العامة الافتراضية ( تسمى "  publisher collection " ) وتمكن المعلمين من الحصول على المحتوى الجديد وتجديد التطبيقات التعليمية  وتوسعة قاعدة البيانات للمستخدم .

وللمزيد من المعلومات والصور الحية لميزات " Edmodo " التي  صممها المعلمون والطلبة  تجدها في مركز " Edmodo Help Center " .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق