السبت، 14 سبتمبر 2013

مشروع تطوير مراكز الدورات والدراسات الصيفية _ج1



مشروع تطوير مراكز  " الدورات والدراسات الصيفية "
الباحث والمدرب عباس سبتي
2006م

                                                                                           يهدف هذا المشروع :
     - إيجاد جيل واع بدينه ، ومتكامل في شخصيته ، ومدرك لدوره في الحياة .
     - تطوير مجالات مراكز الدراسات الصيفية .
     - تنمية الحاجة بأهمية التجديد والتطوير في مراكز الدورات والدراسات الصيفية .
     - طرح تصور مستقبلي لمراكز الدورات والدراسات الصيفية .

مقدمة :
 كانت الحكومات تشرف على المراكز الصيفية وبيوت الشباب ، في الستينات من القرن الماضي ، وكانت أهدافها إشغال وقت فراغ الأطفال والشباب بالدرجة الأولى مع تنمية بعض المهارات والهوايات لدى الشباب ، لكن مع تنامي الصحوة الإسلامية  ظهرت مراكز صيفية طابعها ديني ، وبعد التسعينات أدخلت برامج وأنشطة متنوعة منها تعليم استخدامات الكمبيوتر وعلوم مرحة ومهارات حياتية ومزاولة مختلف من الأنشطة الرياضية غيرها .
     ويعد مشروع " تطوير مراكز الدورات والدراسات الإسلامية " مشروعاً تربوياً تعليمياً ، ويعالج القضايا والتحديات بأسلوب علمي تخصصي ، ويطرح لأول مرة وهو  يتناول تطوير مجالات متعددة ضمن المراكز والدورات الصيفية .
     والمشروع تتأكد أهميته عندما تتبناه المراكز والدورات الصيفية ، لأنه أمل وطموح لكل من ينشد التجديد والتطوير ، ويقوي في منظمي المراكز العزيمة والإصرار على مواصلة العمل التطوعي والشعور بالمسئولية أمام الرب والمجتمع .

ما هو مشروع تطوير مراكز الدراسات الصيفية ؟
     برنامج تساهم جميع المراكز في تنفيذ مراحله ، وهذا المشروع بمثابة : عقد والتزام .

لماذا هذا المشروع ؟
     تفعيل دور كل مركز لتحقيق الأهداف التربوية المرسومة .
     تجديد روح المسئولية لدى العاملين في المراكز لضمان مساهمتهم في تحقيق الأهداف المرجوة .
     زيادة الوعي الديني والثقافي والاجتماعي والمدرسي لدى الأبناء .
     جعل المراكز مدارس مميزة .

ما مقومات نجاح المشروع ؟
     الإحساس بمسئولية وأهمية التطوير .
     الالتزام بأهداف المشروع يعني تحقيق أهداف كل مركز .
     التعاون والتنسيق بين المراكز وأهمية الشراكة .
     توظيف كل الإمكانات المادية والمعنوية من أجل تعليم أبنائنا .

منهجية وخطة إنجاز المشروع :
     تشخيص واقع المراكز .. دراسة ميدانية ، تقييم هذا الواقع .

إعداد المشروع :
     - اعتماد التشخيص ، اعتماد الدراسة الميدانية خلال اجتماع منظمي المراكز .
     - رصد ومعرفة الإمكانات المادية المتاحة وكيفية استغلالها على أحسن وجه .
     - تقدير وتحديد الإمكانات والاحتياجات الأخرى .
     - وضع خطة عملية لتنفيذ المشروع على مراحل .

إنجاز المشروع : ويتم ذلك ضمن خطة ذات مراحل

تقييم المشروع :  يتم التقييم سنوياً من خلال :
     - مدى تحقيق الأهداف المرسومة .
     - التوجهات والاقتراحات الواردة من المراكز .
     - معرفة  أسباب النجاح ... الإيجابيات .
     - معرفة السلبيات والتحديات وكيفية مواجهتها .
     - إدخال التعديلات في خطة التنفيذ .

تشخيص الواقع :
     لابد من دراسة الواقع بأي  شكل وقد يكون ذلك من خلال طرح هذه التساؤلات ، وحصر المجالات التي يتناولها التطوير :   

مجالات التطوير :
أولاً : اللجنة المنظمة للدورة ( الإدارة ) :
     هل يتم اختيار أعضاء اللجنة وفق معايير خاصة ؟  
نعم          أحياناً         لا

     هل سبق لأعضاء اللجنة الالتحاق بدورة تطوير البرامج التدريبية ؟
 نعم          أحياناً         لا

     هل أهداف دورة الدراسات واضحة  لدى أعضاء اللجنة ؟        
نعم          أحياناً         لا

     هل تصاغ اللجنة أهداف الدورة ؟     
نعم          أحياناً         لا
     هل يتم صياغة الأهداف وفق معايير تربوية ؟   
نعم          أحياناً         لا

     هل يتابع الأعضاء تنفيذ الأهداف أثناء وبعد الدورة ؟
نعم          أحياناً         لا

     هل يتم تقويم الأعضاء بأداة تقويم الأداء ؟  

     هل يوجد اختصاصي نفسي واجتماعي في الإدارة لعلاج المشكلات الدراسية أو النفسية للطلاب ؟
نعم          أحياناً         لا

     هل تعتمد اللجنة على سياسة تمويل ثابتة ؟  
نعم          أحياناً         لا

     هل هناك تنوع في مصادر تمويل للدورة ؟
نعم          أحياناً         لا

     هل يوجد مجلس إدارة يضم بعض  أعضاء اللجنة المنظمة  وخبراء التربية والتدريب وبعض أولياء الأمور ( مجلس استشاري )؟  
نعم          أحياناً         لا

     هل تجتمع اللجنة بصفة مستمرة على مدار السنة ؟ 
نعم          أحياناً         لا

     هل يوجد سلم تعليمي لترقي الطلبة في الدورة ؟
نعم          أحياناً         لا

ثانياً : البرامج والمقررات :
     هل هناك إعداد جيد لصياغة البرامج ؟  
     هل يتم صياغة البرامج على أيدي  كفاءات تربوية ؟ 
     هل تحقق البرامج أهداف الدورة ؟
     هل يتم قياس تحقيق الأهداف بمقياس أو أداة  أو معيار خاص.؟
     هل هناك تناسق بين البرامج النظرية والعملية  ؟
     هل يتم إدخال برامج أو مواد ومقررات جديدة في الدورة كل مرة ؟  
     هل توجد رحلات وزيارات ميدانية في برنامج الدورة  ؟ 
     هل توجد برامج رحلات وزيارات خارج البلاد  ؟ 
    هل تخدم البرامج المقررات المدرسية ؟
     هل تحدث البرامج تقدماً في تحصيل الطلبة الدراسي؟
     هل تعد البرامج والمقررات الطلبة للحياة العملية والمستقبلية ؟
     هل توجد لجنة لإنتاج الوسائل التعليمية التي تخدم المناهج والأنشطة في المركز ؟

ثالثاً : أعضاء هيئة التدريس والتدريب : 
     هل أعضاء هيئة التدريس مؤهلين تربوياً ؟
     هل يتم اختيار أعضاء هيئة التدريس وفق معايير تربوية خاصة  ؟  
     هل يتم الاستعانة بهيئة التدريس في اختيار  البرامج وصياغة أهدافها؟
     هل التحق المعلمون بدورة إعداد المدرب الكفؤ ؟
     هل يستخدم المعلمون أساليب تدريس وتدريب مطورة ؟
     هل يوجد أسلوب التغذية الراجعة للطلبة أثناء الدورة ؟
     هل يتم مكافأة المعلمين مادياً وعينياً ؟
     هل يتم تقويم أداء المعلمين بأداة تقويم ؟
     هل تمنح للمعلمين المميزين شهادات تقدير وخبرة ؟

رابعاً : الطلبة أو المتدربين :
      هل أهداف الدورة واضحة لدى الطلبة ؟
     هل يتم أخذ آراء الطلبة عند بناء أهداف الدورة  ؟ 
     هل يشارك الطلبة في تقويم برامج الدورة  ؟   
     هل يدرك الطلبة ما يتوقع منهم ( تعلم كيف تتعلم مثلاً ) ؟ 
     هل يوجد نظام مكافأة الطلبة المميزين ؟
     هل يكتسب الطلبة مهارات دراسية وحياتية في الدورة ؟
     هل توجد خطة علاج تسرب الطلبة عن الدورة ؟
     هل توجد دراسة لمشكلة عدم حضور الطلبة الكبار للدورة  ؟ 
     هل يلتحق طلبة الجامعة والكليات بهذه الدورة ؟
     هل يتم تقويم الطلبة أثناء الدورة ؟
     هل يتم عرض منتجات الطلبة في معارض خاصة ؟
     هل توجد لجنة متابعة الطلبة بعد الدورة ؟
     هل تمنح الطلبة المميزين شهادات تقدير وتفوق ؟

خامساً : أولياء الأمور :
     هل يتم الاجتماع بأولياء الأمور قبل وأثناء وبعد الدورة  ؟  
     هل تكون أهداف الدورة واضحة لدى أولياء الأمور  ؟ 
     هل يؤخذ رأي أولياء الأمور عند  تطوير برامج الدورة؟
     هل يدرك أولياء الأمور أهمية الدورة ؟  
     هل يتم التحاق أولياء الأمور بدورات إرشادية لدورة الدراسات ؟
     هل يدعم بعض  أولياء الأمور الدورة مادياً ومعنوياً ؟

سادساً : أسلوب التقويم :
     هل يوجد جهاز تقويم ( توجيه فني ) يتولى عملية التقويم ؟
     هل يوجد مشرف أو رئيس لهذا الجهاز ؟
     هل التحق أعضاء جهاز التقويم إلى دورات لتقويم وتطوير برامج الدورة ؟
     هل يوجد مقوم أو موجه للعلوم الشرعية ؟
     هل يوجد مقوم أو موجه للعلوم غير الشرعية ؟ .
     هل يوجد مقوم أو موجه للمواد أو الدراسات العملية ؟.
     هل توجد أدوات ووسائل لتقويم البرامج وأداء العاملين والطلبة أثناء الدورة ؟

سابعاً : مقر الدورة :
     هل توجد تصورات ورؤى مستقبلية حول مقر الدورة ؟
     هل يفكر المهتمون بإنشاء مركز تدريب مرخص كمقر دائم للدورة ؟
     هل يستطيع مركز التدريب تمويل نفسه بنفسه ؟
     هل توجد خطة تدريب ثابتة ومستمرة على مدار السنة لأصحاب الدورات  ؟ 
     هل مركز التدريب مزود بأحدث وسائل التعليم والتدريب ؟
     هل توجد مكتبة أو مصادر المعرفة في مقر الدورة ؟

ثامناً: برامج قبل عقد الدورة :
     متى يتم الإعداد لبرامج الدورة قبل انعقادها ؟
     هل توجد  إعلانات عن الدورة  ؟
     هل يتم لقاءات مع الطلبة وأولياء الأمور؟
     هل توجد ندوات ومحاضرات تنويرية عن الدورة ؟.
     هل تتم لقاءات مع المعلمين قبل الدورة ؟
     هل يتم إعداد الكتب والمناهج للطلبة والمعلمين  ؟.
     هل يتم توفير الأجهزة والوسائل التعليمية ووسائل النقل ؟ 
     هل يتم لقاءات مع منظمي الدورات في مختلف المناطق  لتبادل الخبرات ؟
     هل يتم لقاءات مع الجهات المانحة لتمويل برامج الدورة ؟

تاسعاً : برامج بعد الدورة :
     هل يتم تقويم الدورة وبرامجها  بأدوات التقويم  ؟
     هل تعرض صور أنشطة الدورة على لوحة الإعلانات ، أشرطة فيديو في الدواوين والمحافل الشعبية ؟
     هل تعقد ندوات ومحاضرات عن الدورة ؟
     هل توجد لجنة متابعة الطلبة في الحي وفي المدرسة ؟  
     هل توجد لجنة منظمي الدورات للمناطق المختلفة بخصوص برامج الدورات الصيفية ؟   
     هل توجد لجان تنسيق بين منظمي الدورات في مجال الرياضة ، الثقافة ، الوعي الديني ، العلاقات الاجتماعية ، أنشطة المخيم الربيعي، أثناء وبعد الدورات ؟

عاشراً : تنوع مصادر تمويل الدورة :
     هل هناك تنوع في مصادر تمويل الدورة ؟
     هل يوجد مصدر تمويل ثابت للدورة ؟

ملاحظة :
     توجد أسئلة فرعية تتفرع من الأسئلة السابقة على أن يتم طرحها ومناقشتها مع معد المشروع لاحقاً .

حادي عشر:  البرامج المقترحة (الجديدة ) :
     هذه بعض البرامج التي ينبغي إدخالها في مناهج ومقررات الدورة الصيفية ، جنباً  إلى جانب العلوم الشرعية ( علم الحديث ، التفسير ، الفقه ، السيرة ، الأصول ، الأخلاق والتهذيب ، المفاهيم ، التلاوة والتجويد..) :
     -  برمجة العقل ، إدارة العقل .
     - استخدامات الكمبيوتر والانترنت .
     - طرق إعداد بحث ومناهج .
     - تنمية التفكير والإبداع .
     - فن الحوار مع الآخرين .
     - مهارات التواصل والاتصال .
     - إعداد برامج : تدريب ، إشغال وقت الفراغ ، تنمية العلاقات الاجتماعية ، التعامل مع الأبناء .
     - فن التعامل مع الذات
     - كسب الصداقات .
     - تنمية العادات الحسنة ( ومنها مهارات رياضية .... ) .
     - الاستذكار والاستعداد للامتحان ( مهارات دراسية ) .
     - تنمية الخيال : كتابة قصة ،كتابة مقال علمي .
     - تنمية إبداء الرأي واحترام رأي الآخرين .
     - تنمية صحة النفس والجسم .
     - دراسة الطبيعة ( البيئة ) .
     - مهارات حياتية .
     - كشف المبدعين ورعايتهم .
     - الثقة بالنفس .
     - القيادة الفاعلة .
     - إدارة الفصل .
     إدارة الوقت وتنظيمه .

 

إدارة ضغوط العمل

     - إدارة المناقشة الصفية .
     - تدريب وإعداد المدربين .
      - صياغة أداة تقويم الدورة .
     - صياغة إعداد برامج دورة صيفية .
     - تصميم برامج الكمبيوتر .
     - صيانة جهاز الكمبيوتر .
     - تحسين الخط .
     - إعداد الطلبة الكبار للحياة العملية ( إعداد للمستقبل العملي والمهني ، واختيار التخصص في الدراسة  ..)  .

مراحل تنفيذ مشروع " تطوير مراكز الدراسات الصيفية " .
     يمر تنفيذ هذا المشروع بعدة مراحل مع بيان إن لزم الأمر الفترة الزمنية لكل مرحلة .

مرحلة (1) : إنشاء لجنة تعريف بالمشروع  ، وفترة إنجاز هذه المرحلة ما بين 15- 30 يوماً .

مهام اللجنة :
     التعريف بالمشروع عن طريق :
     إعلانات في المساجد والمبرات الخيرية والجمعيات ذات النفع العام وفي الجرائد اليومية وفي المواقع الاكترونية وشبكات التواصل الاجتماعي .
     محاضرات وندوات في الدواوين والمحافل الشعبية .
     اتصال شخصي بمنظمي مراكز دورة الدراسات الصيفية .
     اجتماع عام بمنظمي مراكز دورة الدراسات الصيفية .
     استطلاع رأي الميدان بشأن مجالات التطوير " دراسة ميدانية " .

مرحلة (2) : تطوير إدارة مركز دورة الدراسات ، فترة الإنجاز 30-45 يوماً .

تشكيل لجنة تتولى المهام :
     إنشاء مجلس إدارة للدورة يضم في عضويته بعض أعضاء منظمي الدورة وخبير في التربية والتدريب وأعضاء جهاز التقويم وبعض أولياء أمور الطلبة ( مجلس إستشاري ) .
     عقد دورات تدريبية لأعضاء ومنظمي الدورة في تطوير الإدارة ، تطوير البرامج والمقررات ، صياغة أهداف الدورة ، بناء أداة  تقويم أداء  وبناء برامج قبل وبعد دورة الدراسات ، بناء أداة تقويم أداء عضو إدارة الدورة الصيفية .
     إنشاء لجنة متابعة الطلبة بعد الدورة و في المدارس .

مرحلة (3) : تطوير البرامج والمقررات : فترة الإنجاز 30- 50 يوما ً .

تشكيل لجنة تتولى المهام :
     - تنظيم وعقد دورات في مجال المناهج والبرامج والمقررات الدراسية .
     - بناء أداة الاستبيان أو استطلاع الرأي لتحديد بعض البرامج والمقررات .
     - تحديد مناطق الرحلات والزيارات الميدانية .
     - تنظيم رحلات الحج ، العمرة ، السياحة .
     - بناء أداة تقويم البرامج والمقررات .

مرحلة (4) : رفع كفاءة أعضاء هيئة التدريس والتدريب : فترة الإنجاز 30- 45 يوماً .

تشكيل لجنة تتولى المهام :
     - اختيار معلمين أكفاء ومؤهلين تربوياً ( تحديد معايير الكفاءة وجودة الأداء ) .
     - تنظيم وعقد دورات للمعلمين .
     - أخذ آراء المعلمين في صياغة مناهج و أهداف دورة الدراسات .
     - بناء أداة تقويم أداء المعلم .
     - تقويم أداء المعلمين من قبل جهاز التقويم أو التوجيه .
     - مكافأة المعلمين مادياً وعينياً ( هدايا ) ومنح شهادات تقدير وخبرة .

مرحلة (5) : رفع مستوى التحصيل الدراسي للطلبة : فترة الإنجاز 30  -45 يوماً .

تشكيل لجنة تتولى المهام :
     - اجتماع تنويري بالطلبة قبل الدورة .
     - مراعاة احتياجات ومطالب الطلبة عند صياغة البرامج والأهداف .
     - وضع خطة لعلاج تسرب الطلبة أو لغيابهم المتكرر عن الدورة .
     - تخصيص وقت آخر لطلبة الرابع الثانوي وطلبة الجامعة لحضور الدورة .
     - كشف عن الطلبة الموهوبين والمبدعين ورعايتهم وفق معايير خاصة .
     - بناء أداة تقويم الدورة من خلال استطلاع رأي الطلبة .
     - بناء أداة تقويم لمعرفة مدى ما تعلمه أو استفاده الطلبة في الدورة .
     - منح الطلبة شهادات تقدير وتفوق .
     - توصية بإنشاء لجنة محلية لمتابعة الطلبة بعد الدورة .
     - عقد دورات للطلبة في مجال مهارات دراسية وحياتية خارج الدورة الصيفية .

مرحلة (6) : توعية أولياء أمور الطلبة : فترة الإنجاز 30 يوماً .

تشكيل لجنة تتولى المهام :
     الاجتماع بأولياء أمور الطلبة للتباحث عن أمور وقضايا الدورة ( محاضرات وندوات ورش عمل ..) .
     عقد دورة إرشادية وتثقيفية لهم لمعرفة وإدراك أهمية الدورة الصيفية .
     بناء أداة تقويم لأولياء أمور الطلبة لتقويم الدورة .

مرحلة (7) : إنشاء جهاز تقويم فني : فترة الإنجاز 30 يوماً .

تشكيل لجنة تتولى المهام :
     الإشراف على جهاز التقويم والتوجيه .
     اختيار المدرسي الأوائل ومشرفي المواد والموجهين الفنيين لتقويم أداء المعلمين والطلبة .
     تنظيم دورة تقويم برامج الدورة وأهدافها لأعضاء جهاز التقويم الفني .
     تنظيم دورة لبناء أداة تقويم أداء المعلمين لأعضاء جهاز التقويم الفني .
     اختيار وتعيين موجه ومقوم للعلوم الشرعية ، وآخر للعلوم غير الشرعية ، وثالث للمواد العملية ( داخل المركز أو خارجه ) .

مرحلة (8) : إنشاء مقر دائم للدورات : (حسب الظروف والإمكانات )

تشكيل لجنة استشارية تتولى مهام :
     طرح فكرة مقر دائم للدورات على الصناديق الخيرية والقرض الحسن والمحسنين والمتبرعين .
     تجهيز مقر الدورات بأحدث الأجهزة ووسائل التدريس والتدريب .
     شراء منزل كمقر للدورات والأنشطة الأخرى .
     استئجار منزل كمقر للدورات  والأنشطة  الأخرى .
     تأجير شقة أو طابق في المقر لتمويل مصاريف الدورات والأنشطة .
     تعيين مشرف عام مختص في مجالي التربية والتدريب يرأس المقر .
     تعيين معلمين مدربين أكفاء بصفة مؤقتة أو دائمة للمقر .
     استحداث قسم السكرتارية في المقر .
     ترخيص رسمي لمقر الدورة .

مرحلة (9) : تنوع مصادر تمويل الدورة :

تشكيل لجنة استشارية  تتولى :
     اقتراح طلب مساعدات من صناديق خيرية في دعم أنشطة الدورة .
     اقتراح استثمار أموال الوقف للدورة في سوق الأوراق والأسهم وفي الودائع البنكية الإسلامية وفي الأنشطة التجارية .
     اقتراح شراء العقار وتأجيره واستثمار أمواله في دعم أنشطة الدورة .
     عقد دورات تدريبية أخرى في المقر وتخصيص جزء من ريعها في تمويل مصروفات المقر وعلى الدورة الصيفية وغيرها .

تشتمل ورقة المشروع على العناصر والمحاور والمجالات : في تطوير المراكز :
     برامج في إعداد مدراء للمركز ومساعديهم وغيرهم ، برامج لعملية التقويم ، إعداد نماذج  دروس نموذجية ، برامج لنمو الطلاب روحياً وأخلاقياً وعقلياً ونفسياً واجتماعياً وجسمياً ، طرق التدريس الحديثة والمطورة ، كيفية إعداد المعلم ، طرق وأساليب تقويم الطالب ، توعية أولياء أمور الطلاب ، كيفية التعامل مع الأبناء المراهقين ، إجراء الدراسات الميدانية في مجالات التطوير ، هموم ومشكلات المراهقين ، الإنترنت والأبناء ، برامج صياغة المناهج ، فن الحوار مع المراهقين ، التفاعل بين المعلم والمتعلمين ،  تنمية هوايات الأبناء ، طرق الكشف عن  الطلاب المبدعين ، تنمية مهارة التفكير لدى الأبناء ، كيفية تنويع مصادر دخل المركز ، ومواصفات المبنى التعليمي ، إلى جانب ذلك  تعرض ورقة المشروع تجارب الأمم والدول في تبني وإعداد برامج وأنشطة للأطفال والشباب خاصة في فترة الصيف . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق