مشروع
تطوير مراكز " الدورات والدراسات
الصيفية "
الباحث والمدرب عباس سبتي
2006م
يهدف هذا المشروع :
- إيجاد جيل واع بدينه ، ومتكامل في شخصيته
، ومدرك لدوره في الحياة .
- تطوير مجالات مراكز الدراسات الصيفية .
- تنمية الحاجة بأهمية التجديد والتطوير في
مراكز الدورات والدراسات الصيفية .
- طرح تصور مستقبلي لمراكز الدورات
والدراسات الصيفية .
مقدمة
:
كانت الحكومات تشرف على المراكز الصيفية وبيوت
الشباب ، في الستينات من القرن الماضي ، وكانت أهدافها إشغال وقت فراغ الأطفال
والشباب بالدرجة الأولى مع تنمية بعض المهارات والهوايات لدى الشباب ، لكن مع
تنامي الصحوة الإسلامية ظهرت مراكز صيفية
طابعها ديني ، وبعد التسعينات أدخلت برامج وأنشطة متنوعة منها تعليم استخدامات
الكمبيوتر وعلوم مرحة ومهارات حياتية ومزاولة مختلف من الأنشطة الرياضية غيرها .
ويعد مشروع " تطوير مراكز الدورات
والدراسات الإسلامية " مشروعاً تربوياً تعليمياً ، ويعالج القضايا والتحديات
بأسلوب علمي تخصصي ، ويطرح لأول مرة وهو
يتناول تطوير مجالات متعددة ضمن المراكز والدورات الصيفية .
والمشروع تتأكد أهميته عندما تتبناه المراكز
والدورات الصيفية ، لأنه أمل وطموح لكل من ينشد التجديد والتطوير ، ويقوي في منظمي
المراكز العزيمة والإصرار على مواصلة العمل التطوعي والشعور بالمسئولية أمام الرب
والمجتمع .
ما هو مشروع تطوير مراكز الدراسات الصيفية ؟
برنامج تساهم جميع المراكز في تنفيذ مراحله
، وهذا المشروع بمثابة : عقد والتزام .
لماذا هذا المشروع ؟
تفعيل دور كل مركز لتحقيق الأهداف التربوية
المرسومة .
تجديد روح المسئولية لدى العاملين في المراكز
لضمان مساهمتهم في تحقيق الأهداف المرجوة .
زيادة الوعي الديني والثقافي والاجتماعي
والمدرسي لدى الأبناء .
جعل المراكز مدارس مميزة .
ما مقومات نجاح المشروع ؟
الإحساس بمسئولية وأهمية التطوير .
الالتزام بأهداف المشروع يعني تحقيق أهداف
كل مركز .
التعاون والتنسيق بين المراكز وأهمية
الشراكة .
توظيف كل الإمكانات المادية والمعنوية من
أجل تعليم أبنائنا .
منهجية
وخطة إنجاز المشروع :
تشخيص واقع المراكز .. دراسة ميدانية ،
تقييم هذا الواقع .
إعداد
المشروع :
- اعتماد التشخيص ،
اعتماد الدراسة الميدانية خلال اجتماع منظمي المراكز .
- رصد ومعرفة الإمكانات المادية المتاحة
وكيفية استغلالها على أحسن وجه .
- تقدير وتحديد الإمكانات والاحتياجات
الأخرى .
- وضع خطة عملية لتنفيذ المشروع على مراحل .
إنجاز
المشروع : ويتم ذلك ضمن خطة ذات مراحل
تقييم
المشروع : يتم التقييم سنوياً من خلال :
- مدى تحقيق الأهداف
المرسومة .
- التوجهات والاقتراحات الواردة من المراكز .
- معرفة
أسباب النجاح ... الإيجابيات .
- معرفة السلبيات والتحديات وكيفية مواجهتها
.
- إدخال التعديلات في خطة التنفيذ .
تشخيص
الواقع :
لابد من دراسة الواقع بأي شكل وقد يكون ذلك من خلال طرح هذه التساؤلات ،
وحصر المجالات التي يتناولها التطوير :
مجالات
التطوير :
أولاً
: اللجنة المنظمة للدورة ( الإدارة ) :
هل يتم اختيار أعضاء اللجنة وفق معايير خاصة
؟
نعم أحياناً لا
هل سبق لأعضاء اللجنة الالتحاق بدورة تطوير
البرامج التدريبية ؟
نعم أحياناً لا
هل أهداف دورة الدراسات واضحة لدى أعضاء اللجنة ؟
نعم أحياناً لا
هل تصاغ اللجنة أهداف الدورة ؟
نعم أحياناً لا
هل يتم صياغة الأهداف وفق معايير تربوية
؟
نعم أحياناً لا
هل يتابع الأعضاء تنفيذ الأهداف أثناء وبعد
الدورة ؟
نعم أحياناً لا
هل يتم تقويم الأعضاء بأداة تقويم الأداء
؟
هل يوجد اختصاصي نفسي واجتماعي في الإدارة
لعلاج المشكلات الدراسية أو النفسية للطلاب ؟
نعم أحياناً لا
هل تعتمد اللجنة على سياسة تمويل ثابتة
؟
نعم أحياناً لا
هل هناك تنوع في مصادر تمويل للدورة ؟
نعم أحياناً لا
هل يوجد مجلس إدارة يضم بعض أعضاء اللجنة المنظمة وخبراء التربية والتدريب وبعض أولياء الأمور (
مجلس استشاري )؟
نعم أحياناً لا
هل تجتمع اللجنة بصفة مستمرة على مدار السنة
؟
نعم أحياناً لا
هل يوجد سلم تعليمي لترقي الطلبة في الدورة
؟
نعم أحياناً لا
ثانياً
: البرامج والمقررات :
هل هناك إعداد جيد لصياغة البرامج ؟
هل يتم صياغة البرامج على أيدي كفاءات تربوية ؟
هل تحقق البرامج أهداف الدورة ؟
هل يتم قياس تحقيق الأهداف بمقياس أو
أداة أو معيار خاص.؟
هل هناك تناسق بين البرامج النظرية
والعملية ؟
هل يتم إدخال برامج أو مواد ومقررات جديدة
في الدورة كل مرة ؟
هل توجد رحلات وزيارات ميدانية في برنامج
الدورة ؟
هل توجد برامج رحلات وزيارات خارج
البلاد ؟
هل تخدم البرامج المقررات المدرسية ؟
هل تحدث البرامج تقدماً في تحصيل الطلبة
الدراسي؟
هل تعد البرامج والمقررات الطلبة للحياة
العملية والمستقبلية ؟
هل توجد لجنة لإنتاج الوسائل التعليمية التي
تخدم المناهج والأنشطة في المركز ؟
ثالثاً
: أعضاء هيئة التدريس والتدريب :
هل أعضاء هيئة التدريس مؤهلين تربوياً ؟
هل يتم اختيار أعضاء هيئة التدريس وفق
معايير تربوية خاصة ؟
هل يتم الاستعانة بهيئة التدريس في اختيار البرامج وصياغة أهدافها؟
هل التحق المعلمون بدورة إعداد المدرب الكفؤ
؟
هل يستخدم المعلمون أساليب تدريس وتدريب
مطورة ؟
هل يوجد أسلوب التغذية الراجعة للطلبة أثناء
الدورة ؟
هل يتم مكافأة المعلمين مادياً وعينياً ؟
هل يتم تقويم أداء المعلمين بأداة تقويم ؟
هل تمنح للمعلمين المميزين شهادات تقدير
وخبرة ؟
رابعاً
: الطلبة أو المتدربين :
هل
أهداف الدورة واضحة لدى الطلبة ؟
هل يتم أخذ آراء الطلبة عند بناء أهداف
الدورة ؟
هل يشارك الطلبة في تقويم برامج الدورة ؟
هل يدرك الطلبة ما يتوقع منهم ( تعلم كيف
تتعلم مثلاً ) ؟
هل يوجد نظام مكافأة الطلبة المميزين ؟
هل يكتسب الطلبة مهارات دراسية وحياتية في
الدورة ؟
هل توجد خطة علاج تسرب الطلبة عن الدورة ؟
هل توجد دراسة لمشكلة عدم حضور الطلبة الكبار
للدورة ؟
هل يلتحق طلبة الجامعة والكليات بهذه الدورة
؟
هل يتم تقويم الطلبة أثناء الدورة ؟
هل يتم عرض منتجات الطلبة في معارض خاصة ؟
هل توجد لجنة متابعة الطلبة بعد الدورة ؟
هل تمنح الطلبة المميزين شهادات تقدير وتفوق
؟
خامساً
: أولياء الأمور :
هل يتم الاجتماع بأولياء الأمور قبل وأثناء
وبعد الدورة ؟
هل تكون أهداف الدورة واضحة لدى أولياء
الأمور ؟
هل يؤخذ رأي أولياء الأمور عند تطوير برامج الدورة؟
هل يدرك أولياء الأمور أهمية الدورة ؟
هل يتم التحاق أولياء الأمور بدورات إرشادية
لدورة الدراسات ؟
هل يدعم بعض أولياء الأمور الدورة مادياً ومعنوياً ؟
سادساً
: أسلوب التقويم :
هل يوجد جهاز تقويم ( توجيه فني ) يتولى
عملية التقويم ؟
هل يوجد مشرف أو رئيس لهذا الجهاز ؟
هل التحق أعضاء جهاز التقويم إلى دورات
لتقويم وتطوير برامج الدورة ؟
هل يوجد مقوم أو موجه للعلوم الشرعية ؟
هل يوجد مقوم أو موجه للعلوم غير الشرعية ؟
.
هل يوجد مقوم أو موجه للمواد أو الدراسات
العملية ؟.
هل توجد أدوات ووسائل لتقويم البرامج وأداء
العاملين والطلبة أثناء الدورة ؟
سابعاً
: مقر الدورة :
هل توجد تصورات ورؤى مستقبلية حول مقر
الدورة ؟
هل يفكر المهتمون بإنشاء مركز تدريب مرخص
كمقر دائم للدورة ؟
هل يستطيع مركز التدريب تمويل نفسه بنفسه ؟
هل توجد خطة تدريب ثابتة ومستمرة على مدار
السنة لأصحاب الدورات ؟
هل مركز التدريب مزود بأحدث وسائل التعليم
والتدريب ؟
هل توجد مكتبة أو مصادر المعرفة في مقر
الدورة ؟
ثامناً:
برامج قبل عقد الدورة :
متى يتم الإعداد لبرامج الدورة قبل انعقادها
؟
هل توجد
إعلانات عن الدورة ؟
هل يتم لقاءات مع الطلبة وأولياء الأمور؟
هل توجد ندوات ومحاضرات تنويرية عن الدورة
؟.
هل تتم لقاءات مع المعلمين قبل الدورة ؟
هل يتم إعداد الكتب والمناهج للطلبة
والمعلمين ؟.
هل يتم توفير الأجهزة والوسائل التعليمية ووسائل
النقل ؟
هل يتم لقاءات مع منظمي الدورات في مختلف
المناطق لتبادل الخبرات ؟
هل يتم لقاءات مع الجهات المانحة لتمويل
برامج الدورة ؟
تاسعاً
: برامج بعد الدورة :
هل يتم تقويم الدورة وبرامجها بأدوات التقويم ؟
هل تعرض صور أنشطة الدورة على لوحة
الإعلانات ، أشرطة فيديو في الدواوين والمحافل الشعبية ؟
هل تعقد ندوات ومحاضرات عن الدورة ؟
هل توجد لجنة متابعة الطلبة في الحي وفي
المدرسة ؟
هل توجد لجنة منظمي الدورات للمناطق
المختلفة بخصوص برامج الدورات الصيفية ؟
هل توجد لجان تنسيق بين منظمي الدورات في
مجال الرياضة ، الثقافة ، الوعي الديني ، العلاقات الاجتماعية ، أنشطة المخيم
الربيعي، أثناء وبعد الدورات ؟
عاشراً
: تنوع مصادر تمويل الدورة :
هل هناك تنوع في مصادر تمويل الدورة ؟
هل يوجد مصدر تمويل ثابت للدورة ؟
ملاحظة
:
توجد أسئلة فرعية تتفرع من الأسئلة السابقة
على أن يتم طرحها ومناقشتها مع معد المشروع لاحقاً .
حادي
عشر: البرامج المقترحة (الجديدة ) :
هذه بعض البرامج التي ينبغي إدخالها في
مناهج ومقررات الدورة الصيفية ، جنباً إلى
جانب العلوم الشرعية ( علم الحديث ، التفسير ، الفقه ، السيرة ، الأصول ، الأخلاق
والتهذيب ، المفاهيم ، التلاوة والتجويد..) :
-
برمجة العقل ، إدارة العقل .
- استخدامات الكمبيوتر والانترنت .
- طرق إعداد بحث ومناهج .
- تنمية التفكير والإبداع .
- فن الحوار مع الآخرين .
- مهارات التواصل والاتصال .
- إعداد برامج : تدريب ، إشغال وقت الفراغ ،
تنمية العلاقات الاجتماعية ، التعامل مع الأبناء .
- فن التعامل مع الذات
- كسب الصداقات .
- تنمية العادات الحسنة ( ومنها مهارات
رياضية .... ) .
- الاستذكار والاستعداد للامتحان ( مهارات
دراسية ) .
- تنمية الخيال : كتابة قصة ،كتابة مقال
علمي .
- تنمية إبداء الرأي واحترام رأي الآخرين .
- تنمية صحة النفس والجسم .
- دراسة الطبيعة ( البيئة ) .
- مهارات حياتية .
- كشف المبدعين ورعايتهم .
- الثقة بالنفس .
- القيادة الفاعلة .
- إدارة الفصل .
إدارة الوقت وتنظيمه .
إدارة ضغوط العمل
- إدارة المناقشة
الصفية .
- تدريب وإعداد
المدربين .
- صياغة أداة تقويم
الدورة .
- صياغة إعداد برامج دورة صيفية .
- تصميم برامج
الكمبيوتر .
- صيانة جهاز
الكمبيوتر .
- تحسين الخط .
- إعداد الطلبة الكبار
للحياة العملية ( إعداد للمستقبل العملي والمهني ، واختيار التخصص في الدراسة ..) .
مراحل
تنفيذ مشروع " تطوير مراكز الدراسات الصيفية " .
يمر تنفيذ هذا المشروع بعدة مراحل مع بيان
إن لزم الأمر الفترة الزمنية لكل مرحلة .
مرحلة
(1) : إنشاء لجنة تعريف بالمشروع ، وفترة
إنجاز هذه المرحلة ما بين 15- 30 يوماً .
مهام
اللجنة :
التعريف بالمشروع عن طريق :
إعلانات في المساجد والمبرات الخيرية
والجمعيات ذات النفع العام وفي الجرائد اليومية وفي المواقع الاكترونية وشبكات
التواصل الاجتماعي .
محاضرات وندوات في الدواوين والمحافل
الشعبية .
اتصال شخصي بمنظمي مراكز دورة الدراسات
الصيفية .
اجتماع عام بمنظمي مراكز دورة الدراسات الصيفية
.
استطلاع رأي الميدان بشأن مجالات التطوير
" دراسة ميدانية " .
مرحلة
(2) : تطوير إدارة مركز دورة الدراسات ، فترة الإنجاز 30-45 يوماً .
تشكيل
لجنة تتولى المهام :
إنشاء مجلس إدارة للدورة يضم في عضويته بعض
أعضاء منظمي الدورة وخبير في التربية والتدريب وأعضاء جهاز التقويم وبعض أولياء
أمور الطلبة ( مجلس إستشاري ) .
عقد دورات تدريبية لأعضاء ومنظمي الدورة في تطوير
الإدارة ، تطوير البرامج والمقررات ، صياغة أهداف الدورة ، بناء أداة تقويم أداء
وبناء برامج قبل وبعد دورة الدراسات ، بناء أداة تقويم أداء عضو إدارة
الدورة الصيفية .
إنشاء لجنة متابعة الطلبة بعد الدورة و في
المدارس .
مرحلة
(3) : تطوير البرامج والمقررات : فترة الإنجاز 30- 50 يوما ً .
تشكيل
لجنة تتولى المهام :
- تنظيم وعقد دورات في مجال المناهج
والبرامج والمقررات الدراسية .
- بناء أداة الاستبيان أو استطلاع الرأي
لتحديد بعض البرامج والمقررات .
- تحديد مناطق الرحلات والزيارات الميدانية
.
- تنظيم رحلات الحج ، العمرة ، السياحة .
- بناء أداة تقويم البرامج والمقررات .
مرحلة
(4) : رفع كفاءة أعضاء هيئة التدريس والتدريب : فترة الإنجاز 30- 45 يوماً .
تشكيل
لجنة تتولى المهام :
- اختيار معلمين أكفاء ومؤهلين تربوياً (
تحديد معايير الكفاءة وجودة الأداء ) .
- تنظيم وعقد دورات للمعلمين .
- أخذ آراء المعلمين في صياغة مناهج و أهداف
دورة الدراسات .
- بناء أداة تقويم أداء المعلم .
- تقويم أداء المعلمين من قبل جهاز التقويم
أو التوجيه .
- مكافأة المعلمين مادياً وعينياً ( هدايا )
ومنح شهادات تقدير وخبرة .
مرحلة
(5) : رفع مستوى التحصيل الدراسي للطلبة : فترة الإنجاز 30 -45 يوماً .
تشكيل
لجنة تتولى المهام :
- اجتماع تنويري بالطلبة قبل الدورة .
- مراعاة احتياجات ومطالب الطلبة عند صياغة
البرامج والأهداف .
- وضع خطة لعلاج تسرب الطلبة أو لغيابهم
المتكرر عن الدورة .
- تخصيص وقت آخر لطلبة الرابع الثانوي وطلبة
الجامعة لحضور الدورة .
- كشف
عن الطلبة الموهوبين والمبدعين ورعايتهم وفق معايير خاصة .
- بناء أداة تقويم الدورة من خلال استطلاع
رأي الطلبة .
- بناء أداة تقويم لمعرفة مدى ما تعلمه أو
استفاده الطلبة في الدورة .
- منح الطلبة شهادات تقدير وتفوق .
- توصية بإنشاء لجنة محلية لمتابعة الطلبة
بعد الدورة .
- عقد دورات للطلبة في مجال مهارات دراسية
وحياتية خارج الدورة الصيفية .
مرحلة (6) : توعية أولياء أمور الطلبة : فترة
الإنجاز 30 يوماً .
تشكيل
لجنة تتولى المهام :
الاجتماع بأولياء أمور الطلبة للتباحث عن
أمور وقضايا الدورة ( محاضرات وندوات ورش عمل ..) .
عقد دورة إرشادية وتثقيفية لهم لمعرفة
وإدراك أهمية الدورة الصيفية .
بناء أداة تقويم لأولياء أمور الطلبة لتقويم
الدورة .
مرحلة
(7) : إنشاء جهاز تقويم فني : فترة الإنجاز 30 يوماً .
تشكيل
لجنة تتولى المهام :
الإشراف على جهاز التقويم والتوجيه .
اختيار المدرسي الأوائل ومشرفي المواد
والموجهين الفنيين لتقويم أداء المعلمين والطلبة .
تنظيم دورة تقويم برامج الدورة وأهدافها
لأعضاء جهاز التقويم الفني .
تنظيم دورة لبناء أداة تقويم أداء المعلمين لأعضاء
جهاز التقويم الفني .
اختيار وتعيين موجه ومقوم للعلوم الشرعية ،
وآخر للعلوم غير الشرعية ، وثالث للمواد العملية ( داخل المركز أو خارجه ) .
مرحلة
(8) : إنشاء مقر دائم للدورات : (حسب الظروف والإمكانات )
تشكيل
لجنة استشارية تتولى مهام :
طرح فكرة مقر دائم للدورات على الصناديق
الخيرية والقرض الحسن والمحسنين والمتبرعين .
تجهيز مقر الدورات بأحدث الأجهزة ووسائل
التدريس والتدريب .
شراء منزل كمقر للدورات والأنشطة الأخرى .
استئجار منزل كمقر للدورات والأنشطة
الأخرى .
تأجير شقة أو طابق في المقر لتمويل مصاريف
الدورات والأنشطة .
تعيين مشرف عام مختص في مجالي التربية
والتدريب يرأس المقر .
تعيين معلمين مدربين أكفاء بصفة مؤقتة أو
دائمة للمقر .
استحداث قسم السكرتارية في المقر .
ترخيص رسمي لمقر الدورة .
مرحلة
(9) : تنوع مصادر تمويل الدورة :
تشكيل
لجنة استشارية تتولى :
اقتراح طلب مساعدات من صناديق خيرية في دعم
أنشطة الدورة .
اقتراح استثمار أموال الوقف للدورة في سوق
الأوراق والأسهم وفي الودائع البنكية الإسلامية وفي الأنشطة التجارية .
اقتراح شراء العقار وتأجيره واستثمار أمواله
في دعم أنشطة الدورة .
عقد دورات تدريبية أخرى في المقر وتخصيص جزء
من ريعها في تمويل مصروفات المقر وعلى الدورة الصيفية وغيرها .
تشتمل
ورقة المشروع على العناصر والمحاور والمجالات : في تطوير المراكز
:
برامج في إعداد مدراء للمركز ومساعديهم
وغيرهم ، برامج لعملية التقويم ، إعداد نماذج
دروس نموذجية ، برامج لنمو الطلاب روحياً وأخلاقياً وعقلياً ونفسياً
واجتماعياً وجسمياً ، طرق التدريس الحديثة والمطورة ، كيفية إعداد المعلم ، طرق
وأساليب تقويم الطالب ، توعية أولياء أمور الطلاب ، كيفية التعامل مع الأبناء
المراهقين ، إجراء الدراسات الميدانية في مجالات التطوير ، هموم ومشكلات المراهقين
، الإنترنت والأبناء ، برامج صياغة المناهج ، فن الحوار مع المراهقين ، التفاعل
بين المعلم والمتعلمين ، تنمية هوايات الأبناء
، طرق الكشف عن الطلاب المبدعين ، تنمية
مهارة التفكير لدى الأبناء ، كيفية تنويع مصادر دخل المركز ، ومواصفات المبنى
التعليمي ، إلى جانب ذلك تعرض ورقة
المشروع تجارب الأمم والدول في تبني وإعداد برامج وأنشطة للأطفال والشباب خاصة في
فترة الصيف .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق