مشكلات
صفية :
يعتقد بعض المربين أن إدارة الفصل عبارة عن
ضبط نظام الفصل ، وأنه كلما كان يسود الفصل الهدوء وعدم الضوضاء ، كان معلم الفصل
ممتازاً وقديراً في إدارته لفصل .
لكن ماذا يحدث لو خرج المعلم من الفصل ولو
لحظات ؟
حالة من الهرج والمرج ( الضوضاء ، صيحات
عالية ) لماذا ؟
حالة هدوء
لماذا ؟
هناك سلوكيات تحدث في الفصل وتسبب مشكلات قد
تؤثر في أداء المعلم منها :
التحدث أو السير في الصف بدون إذن .
إحداث ضوضاء أو ضجة أو صراخ أو عويل .
استخدام أسلوب الشتم والسباب للزملاء أو
للمعلم .
تحدي المعلم مع عدم الانصياع للأوامر .
الرد الوقح على المعلم .
الاستهزاء بالزملاء أو المعلم .
استخدام أسلوب الضرب أو العدوان على الزملاء
أو المعلم .
سرقة ممتلكات الزملاء أو إتلافها .
كسر الطاولة أو الكرسي أو اللوحة (السبورة )
أو زجاج النافذة أو الباب .
رمي المعلم أو الزملاء بقطعة ( طباشير ) أو
حصى .
تلوين حائط الفصل أو الباب أو الطاولات
بألوان أو بسائل الحبر .
تلوين ممتلكات الزملاء بألوان أو بسائل
الحبر .
رمي النفايات أو القمامة على الأرض دون
مراعاة لنظافة الفصل .
وقسم
بعض التربويين سلوكيات الشغب إلى :
مشكلات
عامة :
- عدم الانتباه لفترة قصيرة .
- التحدث عند الانتقال من نشاط إلى آخر
.
- الإجابة والحديث دون إذن أو رفع اليد
.
- مغادرة المقعد والحركة بالصف دون سبب
أو ليأخذ شيئاً من زميل .
- تناول المرطبات أو الحلوى أثناء
الحصة .
- العبث بالأجهزة ( كهرباء ، مصابيح )
أو بالوسائل التعليمية .
مشكلات
خاصة :
- عدم إنجاز أو إتمام العمل .
- الوقاحة والتصرف بطريقة غير لائقة .
- الشجار .
- التنابز بالألقاب .
- الاعتداء البدني .
- الدفع بالقوة .
- الصفع والركل .
- التعدي على المعلم أو التخاصم معه .
تختلف نسب وأعداد الطلاب المشاغبين حسب
نوعية المشكلات الناجمة عنهم ، إلا أن بعض المربين استخدموا مبدأ " 80- 15- 5
" حسب تصيف مجموعات المشاغبين :
مجموعة ال 80% وهم الطلبة الذين لا يخالفون
اللوائح إلا نادراً ، وهم في العموم طلاب ناجحون .
مجموعة ال 15 وهم الطلبة لا يقبلون القوانين
وقد يستخدمون الشدة أحياناً .
مجموعة ال 5% وهم مخالفون دائماً ، وراسبون
ليس لهم أمل في النجاح .
أسباب
الشغب في الفصل :
توجد أسباب كثيرة بعضها بسبب المعلم أو بسبب
الطالب أو المجتمع ... .
1-
أسباب تعود إلى المعلم :
الضعف في الشخصية .
الضعف في المادة العلمية .
التدريس
الممل وعدم التنوع في التدريس .
طول فترة الانتقال بين نشاط وآخر .
الانشغال عن متابعة الطلبة بأي عمل آخر .
اللجوء للعقاب الجماعي .
السماح للطلبة بالحديث دون إذن عدم تحديد
القواعد والقوانين الصفية .
كبت مشاعر الطلبة وعدم إعطائهم فرصة التعبير
أو التنفيس .
التميز في المعاملة بين الطلبة .
تقييد حركة الطالب .
المظهر والهندام غير اللائقين مما يثير
السخرية والضحك .
وجود إعاقة جسدية .
2-
أسباب تعود إلى الطالب :
شعور الطالب بالضجر والملل .
رغبة الطالب في جذب الانتباه إليه .
رغبة الطالب بالثأر من زميله أو من معلمه .
رغبة في إظهار القوة .
وجود اضطرابات نفسية أو انفعالية لدى الطالب
.
3-
أسباب تعود إلى البيئة الصفية :
كثرة كثافة الفصل (عدد الطلاب ) .
سوء حالة البيئة الصفية ( إضاءة ، حرارة ،
برودة ، تهوية .
4-
أسباب تعود إلى الإدارة المدرسية :
تعاطف الناظر مع الطالب المشاغب .
تفاقم مشكلات بعض الطلبة وعدم إيجاد الحلول
لها .
تسكع بعض الطلبة في ساحات الملاعب أثناء
الحصة .
5-
أسباب تعود إلى الأسرة والمجتمع :
مشكلات أسرية (انفصال أو طلاق الوالدين ) .
عدم شعور الطالب بالحنان والعاطفة الأبوية .
عدم متابعة البيت للطالب دراسياً .
عدم تعاون البيت مع المدرسة .
انتشار العنف في المجتمع .
دور أجهزة الإعلام في انحراف الشباب .
مشكلات
صفية :
توجد
مشكلات صفية في المجموعة الصفية :
عدم
تماسك الجماعة :
نتيجة بروز صراعات واختلاف وجهات النظر بين
أفراد الجماعة ، تظهر مشكلة ضعف الوحدة والتمسك في المجموعة الواحدة ، خاصة عندما
يزداد الجدل والتنافس غير الشريف في الألعاب الرياضية ، أو عندما تنقسم هذه المجموعة إلى مجموعة شلل
أو مجموعة أقلية ، أو يسخر بعض أفراد المجموعة من بعض آخر في هذه المجموعة ، أو
ظهور الكراهية والصراع عند الاختلاف في مسائل أو مواقف تعليمية ، أو عندما يشتكي
بعض التلاميذ من تصرفات غير سليمة من
زملائهم .
عدم
الالتزام بمعايير السلوك وقواعد العمل :
كما إذا دخلت المجموعة الصفية الفصل أو تريد
الخروج منه ( المطعم ، صالة الألعاب ، المختبر ) أو عند تغيير الأنشطة ، أو إذا
تريد أن تناقش قضية ما مناقشة جماعية وليس هناك قائد لها ، كأن يتحدث أحد الأفراد
دون إذن ، أو عند تصحيح الأوراق أو كتابة
الواجب أو توزيع مواد تعليمية على أفراد المجموعة .
العجز
عن التكيف مع البيئة المتغيرة :
كما إذا حل بديل محل المعلم ، أو تغيرت بعض
قواعد العمل العادية ، أو ينتقل تلاميذ جدد إلى الفصل .
أساليب
علاجية لمشكلات المجموعة الصفية :
أساليب
تهديد وعقاب :
استخدام القوة أو العقاب في طرد التلميذ أو
قمعه .
استخدام تهديد أو فرض قيود على التلميذ .
السخرية والاستهزاء .
تعمد عقاب التلميذ ليكون مثلاً للآخرين .
ما
الآثار السلبية لهذه الأساليب ؟
الخوف ، الشعور بالعجز ، التأخر الدراسي ،
القلق ، وعدم المشاركة والانطواء ، الكراهية للمعلم وللمدرسة .
أساليب
تجاهل وتشتت :
التغاضي عن السلوك وعدم القيام بأي عمل نحوه
.
طرد التلميذ من المجموعة الصفية .
إلقاء مسئولية سلوك الجماعة على التلميذ
المشاغب .
التحول من نشاط لآخر كوسيلة لتجاهل السلوك .
أساليب
ضغط وسيطرة :
لوم الجماعة وتوبيخها .
استخدام أسلوب الضغط من قبل المدير أو
أولياء الأمور .
تحديد التلاميذ المشاغبين وإبلاغهم بعدم
الموافقة على سلوكياتهم .
اتخاذ موقف سلبي من الجماعة ضد المشاغبين .
إجبار المشاغبين بالقيام بأعمال كعقاب لهم .
مهارات
ضبط نظام الفصل :
توجد عدة طرق وأساليب لضبط نظام الفصل مثل :
بطاقة
ملاحظة مهارة ضبط النظام :
وهذه البطاقة خاصة بالمعلم وعليه أن يتدرب
على بنودها للتغلب على سلوكيات الشغب في فصله ، وتتضمن هذه البطاقة من عدة بنود :
سلوكيات
منع حدوث الشغب :
يتصرف بشكل هادئ دون عصبية .
يخفف حالة التوتر والإجهاد العصبي لدى
الطلبة قبل دخولهم الفصل .
يذكر طلبته بقوانين وقواعد أو روتين الفصل .
يجذب انتباه الطلبة طوال الحصة .
يتجنب أسلوب السخرية .
يمتنع استخدام أسلوب التهديد والوعيد .
يكلف الطلبة الذين يبحثون عن جذب الانتباه
أداء مهام قيادية .
سلوكيات
خاصة بأساليب الضبط اللاعقابية :
يستخدم أسلوب التجاهل .
يستخدم أسلوب الإشارات .
يقترب من الطالب المشاغب .
يستخدم أسلوب اللمس .
يستخدم أسلوب الصمت الفجائي .
يستخدم أسلوب خفض الصوت .
يوجه ويطرح أسئلة للطالب المشاغب .
يستخدم أسلوب الترغيب .
يستخدم أسلوب التذكير .
يستخدم أسلوب الإعراض المؤقت .
يستخدم أسلوب المقابلة الفردية .
يستخدم أسلوب الإنذار .
سلوكيات
خاصة بأساليب الضبط العقابية المعتدلة :
يطلب
من الطالب الاعتذار الفوري .
يستخدم أسلوب التوبيخ .
يستخدم أسلوب السخرية المعتدلة .
يستخدم أسلوب الحرمان من الدرجات .
نقل الطالب من مكانه .
يستخدم أسلوب التذنيب .
يخرج الطالب من الصف وتحويله إلى مشرف
الجناح .
تحويل الطالب إلى إدارة المدرسة .
سلوكيات
خاصة بأساليب الضبط العقابية الحادة :
يستخدم أسلوب النقل أو الطرد من الفصل .
يستخدم أسلوب الحرمان من حضور الحصة .
يوصي بالفصل من المدرسة .
(
مهارات التدريس ، حسن زيتون )
نموذج ملاحظة السلوك الصفي غير المناسب :
التاريخ واليوم : الصف والشعبة
وقت
الملاحظة البداية ....................... النهاية .......................
السلوك
لحركي غير المناسب :
الخروج
من المقعد ، الوقوف بدون إذن ، التجول في غرفة الدراسة ، القفز في الفصل ، تحريك
المقعد أو الكرسي من مكانه ... .
العدوان
الجسدي أو اللفظي :
الحركات
والألفاظ الموجهة ضد الآخرين مثل : الركل ، الضرب ، الدفع ، أخذ الممتلكات ، الشتم
، المناداة بأسماء غير مقبولة ، شد الشعر ... .
الازعاج
اللفظي :
التحدث
مع الآخرين ، الإجابة بدون إذن ، المناداة ، إحداث أصوات مزعجة .
(
دراسة فاعلية لعبة السلوك الجيد في خفض السلوك الصفي غير المناسب ، المجلة
التربوية ، العدد 42)
الممارسات
السلوكية للمعلمين – حسب ترتيبها - من وجهة نظر الطلاب :
يميلون إلى تقرير الطلاب المجدين واحترامهم .
يثنون على الطلاب عند الإجابة السليمة .
يميلون إلى معاقبة الطلاب بخفض درجاتهم .
يميلون إلى تشجيع الطلاب على الجد والتحصيل الدراسي .
يحاولون المحافظة على انتباه الطلاب طيلة
الدرس .
يستأثرون
بالحصة ولا يسمحون للطلاب بالتحدث أثنائها .
يثيرون حماس الطلاب داخل الفصل نحو التحصيل
الدراسي .
يلجأون إلى إرشاد الطلاب وتوجيههم عند الخطأ
قبل اللجوء إلى العقاب .
يميلون إلى تهديد الطلاب بالرسوب في
الامتحانات .
يميلون إلى نقد الطلاب بطريقة تحرج شعورهم
وكرامتهم .
(
دراسة الممارسات السلوكية الشائعة للمدرسين في إدارة الفصل وقلق الامتحان ، المجلة
التربوية ، العدد 23 )
ما أهم قواعد وضوابط للفصل كما اقترحها الباحثون
:
إحضار كل ما تحتاجه من الأدوات .
الجلوس على المقعد استعداد للعمل .
إظهار الاحترام للجميع .
الهدوء والانتباه عندما يتحدث شخص آخر .
احترام ملكية الآخرين .
المحافظة على نظافة الفصل وأدواته .
إطاعة جميع القواعد المدرسية .
( الإدارة الفصلية ، الرويشد وتقي 2003م )
أقرأ
هذه الفقرة ثم أجب :
في دراسة دويل وكارتر Doyle and
Carter
حول علاقة أداء المهام الأكاديمية بإدارة
الفصل ، ووجدا أن للتلميذ تأثيراً كبيراً على متطلبات المهام ، بعد كلفت
المعلمة التلميذات أن يكبن عن تقرير أو
احتفال ما وركزت على توجيه الذات ، لكن أصبحت بعض التلميذات عنيدات في مطالبهم
وذلك أن تبسط المعلمة وأن تساعدهن ، ورأت المعلمة أنها أجبرت أن تختار بين ظروف
توجيه التلميذات لأنفسهم ذاتياً أو الحفاظ
على نظام الفصل " .
ما هو التصرف الأنسب لهذه المعلمة ؟
أقرأ
هذه الفقرة :
" هناك ظاهرة يسميها كونن with-
itness وهو أن يعتقد التلاميذ أن المعلم يبصر بخلف
رأسه ، أي أن المعلم يرصد السلوك السيء حال حدوثه ، ويصيبون في تحديد التلميذ صاحب
هذا السلوك ، بينما هناك من يخطأ حين يوجه اللوم للمسئول عن سوء السلوك بسبب عدم
مهارته في رصد السلوك السيء في حينه ، وهذا يسبب خللاً في نظام الفصل ، فالمعلم
الفطن يستطيع معالجة سوء سلوك دون أن يشعر التلاميذ وهم منهمكون بأداء النشاط
الصفي ، فقد يقترب المعلم من التلميذ صاحب السلوك السيء ، أو أن يضع يده على كتفه
مع الاستمرار في تقديم التعليمات والإرشادات اللازمة " .
أقرأ
هذه الفقرة :
توجد ثلاثة أنماط لمراحل علاج السلوك السيء
يقترحها كونن :
الوضوح : درجة تحديد المعلم للخطأ :
تحديد غير واضح : " امتنع عن عمل
هذا " .
تحديد واضح : " لا تبر القلم
أثناء شرحي لكم " .
الحزم : درجة إخبار التلاميذ بأن المعلم
جاد فيما يقول :
رفض غير حازم : " أرجوك لا تفعل هذا " .
رفض حازم : " أنا لا أسمح مطلقاً ولا أتسامح مع ما
تفعله " .
الخشونة : درجة تعبير المعلم عن
الغضب :
رفض ناعم : " لا ينبغي أن تعمل
هذا مرة أخرى " .
رفض شديد :" حين تعمل هذا تثير
غضبي " .
اللقاء الصفي :
يدخل موضوع اللقاء الصفي ضمن مواضيع إدارة
الفصل ، وكثيراً ما يهمل إخواننا المعلمون هذا الموضوع بحجة ضغوط العمل والتقيد
الحرفي بموضوعات الكتاب المدرسي ، لدرجة أصبح المعلمون لا يتابعون المستجدات التربوية
، لا أقل مطالعة المجالات التربوية التي تعرض من حين وحين القضايا التربوية
الساخنة والقضايا المتعلقة بالتطوير التربوي .
اللقاء الصفي يعني أن يهيئ المعلم نفسه كيفية إدارة مملكته ( أي صفه )
بطريقة مثلى يرضى هو عن عمله قبل أن يرضى طلبته أو مسئوليه عنه ، كذلك أن يعد
موضوعاً له صلة بمحتوى المقرر الدراسي من أجل كسر الروتين والرتابة في اتباع طريقة
تدريسية مكررة ، واسم " اللقاء الصفي " يعني أيضا أن المعلم يلتقي
بأبنائه التلاميذ ، وأن يسود هذا اللقاء جو التفاهم والمحبة .
ويقال اللقاء الصفي عبارة عن خلق جو مناسب
ومناخ صفي يبعث على رعاية التلاميذ ويشعرهم ذلك بأهمية اللقاء ، وهذا اللقاء يتطلب
مهارات وفاعلية الاتصال مع الغير ، والتفاعل معهم وبناء علاقات قوية وإيجابية ،
ووجود الاحترام المتبادل وتنمية الاهتمام الاجتماعي لدى المعلم والتلاميذ .
أسس
اللقاء الصفي الفعال :
التخطيط لهذا اللقاء على ضوء أهدافه .
أن يجلس التلاميذ على شكل الدائرة .
تشجيع التلاميذ لما يقومون به .
تنمية مهارات الاتصال وتطويرها لدى التلاميذ
.
توفير الحقائق والأفكار والمعلومات التي
تتناول موضوعات اللقاء .
الاعتماد على طريقة حل المشكلات .
تعامل مع المشكلة وكأنها مشكلتك أي شعور
الطالب بالمشكلة .
تقوية أسلوب الحوار والمناقشة .
تعلم من أخطائك .
اتخذ القرار بنفسك .
تنظيم الوقت وإدارته .
يستخدم المعلم عدة أساليب لإدارة فصله ومنها
تدريب تلاميذه على نشاط معين أو مهارة :
يقترح " جونسون Jonson
وباني Bany 1970" نمطين من
أنشطة إدارة الفصل :
التيسير والمحافظة ، التيسير عبارة عن
الأنشطة الإدارية التي تحسن الظروف الفعالة في الفصل ويهدف هذا النمط إلى :
تحقيق الوحدة التعاون بين المجموعة الصفية .
تنظيم أسلوب العمل وفق معايير تحدد أنواع
السلوك سواء داخل الفصل أو خارجه .
تعزيز المناقشة الجماعية لتنمية مهارات حل
المشكلات .
المرونة في تغيير أنماط سلوك الجماعة متى
تطلب المر ذلك .
وأما
نمط المحافظة على النظام فهو يهدف :
تعزيز
الروح المعنوية في الجماعة الصفية من أجل زيادة الإنتاجية ويتمك ذلك من خلال تماسك
الجماعة والتواصل والمشاركة بين أفراد الجماعة وثقتهم بمعلم الفصل .
معالجة النزاع أو الخلاف فيما بين أفراد
الجماعة .
مناقشة أسباب النزاع .
طرح وجهات النظر في حل النزاع .
تقويم جهود الجماعة .
(الإدارة
الفصلية ، الرويشد وتقي )
أسلوب
تمثيل الأدوار ( Role Playing ) :
ويعتبر هذا الأسلوب من
الأساليب المكملة لأسلوب التدريس المصغر ، ويكون بديلاً عنه في بعض الحالات خلال
عملية التدريب ، ومن خلال أسلوب تمثيل الأدوار يمكن التدريب على بعض المهارات منها
مهارة ضبط نظام الفصل ومهارة تعزيز
العلاقات الشخصية ومهارة طرح الأسئلة الصفية .
أسلوب تمثيل الأدوار عبارة عن موقف تدريبي يمثل موقفاً أو حدثاً تدريسياً
يواجهه المعلم في صفه ، مثلاً الموقف الذي يطرح فيه بعض الطلبة أسئلة على المعلم
أثناء الدرس :
أين يقع مثلث " برمودا " ؟
لماذا يتجشأ الإنسان عقب تناوله الطعام ؟
هل خلقت حواء من ضلع آدم ؟
ويتكون
هذا الأسلوب من عدة ممثلين :
المتدرب ( المعلم ) ويعد بطل الموقف .
عدد من الأفراد 5-10 فرداً من مجموعة
التدريب ، وهم الممثلون المساعدون المشاركون ، من بعض الطلبة في الفصل الذين يطرحون الأسئلة .
المشاهدون ( بقية طلبة الفصل ) ، وتكون قاعة
التدريب في الفصل .
الموجه أو المشرف المدرب أو معلم الفصل هو (
مخرج التمثيلية ) .
خطوات
التدريب على المهارة بأسلوب تمثيل الأدوار :
تهيئة مجموعة التدريب وذلك بإعطاء المشرف
(المعلم ) خلفية نظرية معرفية لمجموعة الطلبة عن المهارة من حيث أهميتها ومكوناتها
السلوكية وأسلوب الملاحظة أو بطاقة الملاحظة .
توزيع الأدوار على أفراد مجموعة التدريب
(الطلبة ) ويختار المعلم من يقوم بدور " المعلم " ومن يقوم بدور
المشاركين معه في المشهد ، ومن يقوم بدور المشاهد ( هم
بقية طلبة الفصل ) .
تهيئة قاعة المسرح أو الفصل من مسئولية
المعلم ويعاونه آخرون في ترتيب الكراسي والطاولات .
التمثيل
النقد بعد الانتهاء من الموقف والاستماع إلى
ملاحظات وآراء الطلبة أو المعلم ، ويستفيد الطلبة من هذا الأسلوب بأن يعزز
معلوماتهم عن بعض الموضوعات الدراسية .
التدريب
على بعض أساليب إدارة الفصل : ( التدريس المصغر )
التدريس
المصغر ( Micro
– Teaching ) :
من أبرز أساليب التدريب والتدريس ، وقد نشأ
في جامعة " ستانفورد - Stanford
" ،بالولايات المتحدة الأمريكية عام
1963م، بهدف تدريب المعلمين الطلبة على
مهارات التدريس في معاهد وكليات إعداد المعلم ، كمرحلة أولى تسبق تدريبهم على
التدريس في المدارس ( التربية العملية ) ، ونشأت الفكرة على أساس أن عملية التدريس
عملية معقدة ، وأن المعلم المبتدئ يواجه أعداداً كبيرة من الطلبة في الفصل ، مما
يعني شعوره بالرهبة والخوف والارتباك ، ويمكن تفتيت عملية تنفيذ التدريس إلى عدد
من المهارات ، وتدريب هذا المعلم كل مهارة على حدة خلال موقف تدريس مصغر ، أو درس
مصغر " Micro
Lesson "
،ويواجه في كل مرة عدد صغير من الطلبة
أثناء التدريب ، وهناك من يسجل أداء المعلم للمهارة حتى يسهل تزويده
بمعلومات أو ما يسمى بالتغذية الراجعة " Feedback "
عن هذا الأداء ، وعليه أن يطور
أداءه لهذه المهارة إذا أخفق في الأداء .
خطوات
التدريس المصغر :
يشرح المشرف التربوي المهارة وأهميتها
ومكوناتها وكيفية تقويم الأداء من خلال بطاقة الملاحظة الخاصة بهذه المهارة من قبل
المشرف أو زملاء المعلم .
مشاهدة درس نموذجي "Model
“ لممارس متمرس على الطبيعة داخل الفصل ، أو على
شريط الفيديو .
التخطيط للتدريب على المهارة عن طريق تحديد
زمن التدريب ، مراجعة مكونات المهارة السلوكية ، وكيف يتم أداء كل مهارة وتجهيز
وسائل تعليمية واستيعاب وفهم مفاهيم
ومصطلحات علمية للمادة التي تحتاج إلى
التفسير أو الشرح .
تنفيذ المهارة على شكل درس مصغر في إحدى
قاعات التدريس ومراعاة الإجراءات التالية :
زمن التدريب .
عدد الحضور في القاعة .
تسجيل الأداء للمهارة صوتاً وصورة أو ببطاقة
الملاحظة .
إعادة عرض التسجيل مع حضور المتدرب والمشرف
والزملاء ، ورصد سلوكيات المهارة في بطاقة الملاحظة ، ومناقشة هذه السلوكيات في
حال الفشل أو النجاح ( تغذية راجعة ) .
ويمكن
التعرف على بعض المهارات :
مهارة تهيئة غرفة الدراسة .
مهارة إدارة اللقاء الأول .
مهارة تهيئة الطلبة لموضوع الدرس الجديد .
مهارة الشرح .
مهارة طرح الأسئلة الشفهية .
مهارة التدريس الاستقصائي .
مهارة استخدام الوسائل التعليمية .
مهارة استثارة الدافعية للتعلم لدى الطلبة .
مهارة الاستحواذ على انتباه الطلبة طوال
الدرس .
مهارة تعزيز العلاقات الشخصية .
مهارة ضبط النظام داخل الفصل .
مهارة تعيين الواجبات المنزلية ومعالجتها .
العصف
الذهني "Brainstorming " :
ابتكر
هذا الأسلوب إليكس أوزبورن A Osboren في عام 1938م ، كان رئيس
وكالة نشر أمريكية ، ويهدف الأسلوب تنمية قدرة الأفراد على حل المشكلات بشكل
إبداعي من خلال إتاحة الفرصة لهم لإنتاج وتوليد أكبر عدد من الأفكار بشكل سريع
تكون حلولاً للمشكلة ، ثم غربلة هذه الأفكار واختيار الحل المناسب لها ، وكان دافع
" أوزبورن " هو عدم رضاه عن الأسلوب التقليدي في دراسة المشكلات وهو
أسلوب المؤتمر Conference ، الذي يعقده عدد من
الخبراء لحل المشكلة ، إذ يدلي كل واحد منهم برأيه في تعاقب أو تناوب مع إتاحة
الفرصة لهم للمناقشة في نهاية الجلسة ، فرأى " أوزبورن " عدم التوصل إلى
الحلول الابتكارية لكثير من المشكلات ، وتم توظيف هذا الأسلوب في تنمية التفكير
الابتكاري في المدارس والجامعات وفي مجال الصناعة والدعاية والتجارة والتدريب في
برامج إعداد المعلم .
ويعد هذا الأسلوب من أسلوب المناقشة
الجماعية ويتكون أفراد المجموعة من (5-12
) فرداً ويكونون تحت إشراف مدرب بهدف توليد أكبر عدد من الأفكار المتنوعة
والمبتكرة بشكل عفوي تلقائي حر وفي مناخ
مفتوح ، ثم غربلة هذه الأفكار واختيار المناسب منها ، خلال جلسة قد تستغرق ما بين 15- 20 دقيقة .
خطوات
التدريب على أسلوب العصف الذهني :
اختيار مجموعة التدريب ( 5- 12 ) فرداً ،
ومشرف أو مقرر يدير الحوار والمناقشة على أ ن يكون خبيراً في قواعد هذا الأسلوب ،
مع خلق جو حوار وإثارة أفكار بطريقة مرحة
، وأمين سر يقوم بتسجيل ما يدار في الجلسة .
يتولى المشرف أو المدرب بتعريف أسلوب العصف
الذهني عند تطبيقه لأول مرة لأفراد مجموعة التدريب .
يقوم المشرف بطرح المشكلة وشرح أبعادها على
بقية الأفراد ، ويمكن استخدام الوسائل التعليمية ، ويتيح لهم فرصة المناقشة
والحوار ، ويمكن اختيار مشكلة كيف تتصرف إذا سألك طالب سؤالاً ولم تكن تعرف إجابة
عنه في الحال ، والطالب يصر على إحراجك أمام بقية الطلبة .
يذكر
المشرف المجموعة بالقواعد الأساسية لهذا الأسلوب مثل :
تجنبوا نقد أفكار
غيركم و تسخروا من أية فكرة مهما كانت سخيفة .
افصحوا عن أفكاركم
بحرية وعفوية ودون تردد ما دامت متصلة بالمشكلة .
اطرحوا أكبر عدد من الأفكار .
قدموا إضافات على أفكار الآخرين دون نقد لها
.
يسمح المشرف بطرح الأفكار ويقوم أمين السر
بتسجيلها .
يحاول أن يستثير المشرف فكر أفراد المجموعة
بطرح أفكار أخرى جديدة من خلال التذكير بعبارات وكلمات .
أسلوب
مجموعات التشاور Huddle
Groups:
وهو من أساليب المناقشة الجماعية المنظمة
التي تستخدم بكثرة في مجالات التدريب ، وتقسم المجموعة الكبيرة إلى جماعات صغيرة
يتراوح أفرادها ما بين 5- 8 فرداً ، لها رئيس ومقرر يسجل ما يدور في الجلسة ،
ويجلسون على شكل دائرة أو نصف دائرة ، وتعطى كل مجموعة مشكلة ، ويسمح لها مدة
زمنية معينة ( 6 دقائق ) مناقشة المشكلة ، ومن ثم تقديم تقرير لها ( الحلول ) إلى
المجموعة الكبيرة ، التي تناقش الحلول واختيار الحل الأنسب . ( كتاب مهارات
التدريس ، حسن زيتون ) .
إدارة
الوقت من أساليب إدارة الفصل :
مفهوم إدارة الوقت : فن ترشيد استخدام الوقت
من خلال وضع الأهداف وتحديد مضيعات الوقت
ووضع الأولويات ، واستخدام الأساليب الإدارية لتحقيق هذه الأهداف بفاعلية .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق