الأربعاء، 25 سبتمبر 2013

ادارة الفصل _ ج3




مشكلات صفية :
     يعتقد بعض المربين أن إدارة الفصل عبارة عن ضبط نظام الفصل ، وأنه كلما كان يسود الفصل الهدوء وعدم الضوضاء ، كان معلم الفصل ممتازاً وقديراً في إدارته لفصل .
     لكن ماذا يحدث لو خرج المعلم من الفصل ولو لحظات ؟
     حالة من الهرج والمرج ( الضوضاء ، صيحات عالية ) لماذا ؟
     حالة هدوء   لماذا  ؟

     هناك سلوكيات تحدث في الفصل وتسبب مشكلات قد تؤثر في أداء المعلم منها : 
     التحدث أو السير في الصف بدون إذن .
     إحداث ضوضاء أو ضجة  أو صراخ أو عويل .
     استخدام أسلوب الشتم والسباب للزملاء أو للمعلم .
     تحدي المعلم مع عدم الانصياع للأوامر .
     الرد الوقح على المعلم .
     الاستهزاء بالزملاء أو المعلم .
     استخدام أسلوب الضرب أو العدوان على الزملاء أو المعلم .
     سرقة ممتلكات الزملاء أو إتلافها .
     كسر الطاولة أو الكرسي أو اللوحة (السبورة ) أو زجاج النافذة أو الباب .
     رمي المعلم أو الزملاء بقطعة ( طباشير ) أو حصى .
     تلوين حائط الفصل أو الباب أو الطاولات بألوان أو بسائل الحبر .
     تلوين ممتلكات الزملاء بألوان أو بسائل الحبر .
     رمي النفايات أو القمامة على الأرض دون مراعاة لنظافة الفصل .

وقسم بعض التربويين سلوكيات الشغب إلى :
مشكلات عامة :
          - عدم الانتباه لفترة قصيرة .
          - التحدث عند الانتقال من نشاط إلى آخر .
          - الإجابة والحديث دون إذن أو رفع اليد .
          - مغادرة المقعد والحركة بالصف دون سبب أو ليأخذ شيئاً من زميل .
          - تناول المرطبات أو الحلوى أثناء الحصة .
          - العبث بالأجهزة ( كهرباء ، مصابيح ) أو بالوسائل التعليمية .

مشكلات خاصة :
          - عدم إنجاز أو إتمام العمل .
          - الوقاحة والتصرف بطريقة غير لائقة .
          - الشجار .
          - التنابز بالألقاب .
          - الاعتداء البدني .
          - الدفع بالقوة .
          - الصفع والركل .
          - التعدي على المعلم أو التخاصم معه .

     تختلف نسب وأعداد الطلاب المشاغبين حسب نوعية المشكلات الناجمة عنهم ، إلا أن بعض المربين استخدموا مبدأ " 80- 15- 5 " حسب تصيف مجموعات المشاغبين :
     مجموعة ال 80% وهم الطلبة الذين لا يخالفون اللوائح إلا نادراً ، وهم في العموم طلاب ناجحون .
     مجموعة ال 15 وهم الطلبة لا يقبلون القوانين وقد يستخدمون الشدة أحياناً .
     مجموعة ال 5% وهم مخالفون دائماً ، وراسبون ليس لهم أمل في النجاح .

أسباب الشغب في الفصل :
     توجد أسباب كثيرة بعضها بسبب المعلم أو بسبب الطالب أو المجتمع ... .

1- أسباب تعود إلى المعلم :
     الضعف في الشخصية .
     الضعف في المادة العلمية .
     التدريس الممل وعدم التنوع في التدريس .
     طول فترة الانتقال بين نشاط وآخر .
     الانشغال عن متابعة الطلبة بأي عمل آخر .
     اللجوء للعقاب الجماعي .
     السماح للطلبة بالحديث دون إذن عدم تحديد القواعد والقوانين الصفية .
     كبت مشاعر الطلبة وعدم إعطائهم فرصة التعبير أو التنفيس .
     التميز في المعاملة بين الطلبة .
     تقييد حركة الطالب .
     المظهر والهندام غير اللائقين مما يثير السخرية والضحك .
     وجود إعاقة جسدية .

2- أسباب تعود إلى الطالب :
     شعور الطالب بالضجر والملل .
     رغبة الطالب في جذب الانتباه إليه .
     رغبة الطالب بالثأر من زميله أو من معلمه .
     رغبة في إظهار القوة .
     وجود اضطرابات نفسية أو انفعالية لدى الطالب .

3- أسباب تعود إلى البيئة الصفية :   
     كثرة كثافة الفصل (عدد الطلاب ) .
     سوء حالة البيئة الصفية ( إضاءة ، حرارة ، برودة ، تهوية .

4- أسباب تعود إلى الإدارة المدرسية :
     تعاطف الناظر مع الطالب المشاغب .
     تفاقم مشكلات بعض الطلبة وعدم إيجاد الحلول لها .
     تسكع بعض الطلبة في ساحات الملاعب أثناء الحصة .

5- أسباب تعود إلى الأسرة والمجتمع :
     مشكلات أسرية (انفصال أو طلاق الوالدين ) .
     عدم شعور الطالب بالحنان والعاطفة الأبوية .
     عدم متابعة البيت للطالب دراسياً .
     عدم تعاون البيت مع المدرسة .
     انتشار العنف في المجتمع .
     دور أجهزة الإعلام في انحراف الشباب .

مشكلات صفية :
     توجد مشكلات صفية في المجموعة الصفية :

عدم تماسك الجماعة :
      نتيجة بروز صراعات واختلاف وجهات النظر بين أفراد الجماعة ، تظهر مشكلة ضعف الوحدة والتمسك في المجموعة الواحدة ، خاصة عندما يزداد الجدل والتنافس غير الشريف في الألعاب الرياضية  ، أو عندما تنقسم هذه المجموعة إلى مجموعة شلل أو مجموعة أقلية ، أو يسخر بعض أفراد المجموعة من بعض آخر في هذه المجموعة ، أو ظهور الكراهية والصراع عند الاختلاف في مسائل أو مواقف تعليمية ، أو عندما يشتكي بعض التلاميذ  من تصرفات غير سليمة من زملائهم .

عدم الالتزام بمعايير السلوك وقواعد العمل :
     كما إذا دخلت المجموعة الصفية الفصل أو تريد الخروج منه ( المطعم ، صالة الألعاب ، المختبر ) أو عند تغيير الأنشطة ، أو إذا تريد أن تناقش قضية ما مناقشة جماعية وليس هناك قائد لها ، كأن يتحدث أحد الأفراد دون إذن ،  أو عند تصحيح الأوراق أو كتابة الواجب أو توزيع مواد تعليمية على أفراد المجموعة .

العجز عن التكيف مع البيئة المتغيرة :
     كما إذا حل بديل محل المعلم ، أو تغيرت بعض قواعد العمل العادية ، أو ينتقل تلاميذ جدد إلى الفصل .

أساليب علاجية لمشكلات المجموعة الصفية :
أساليب تهديد وعقاب :
     استخدام القوة أو العقاب في طرد التلميذ أو قمعه .
     استخدام تهديد أو فرض قيود على التلميذ .
     السخرية والاستهزاء .
     تعمد عقاب التلميذ ليكون مثلاً للآخرين .

ما الآثار السلبية لهذه الأساليب ؟
     الخوف ، الشعور بالعجز ، التأخر الدراسي ، القلق ، وعدم المشاركة والانطواء ، الكراهية للمعلم وللمدرسة .

أساليب تجاهل وتشتت :
     التغاضي عن السلوك وعدم القيام بأي عمل نحوه .
     طرد التلميذ من المجموعة الصفية .
     إلقاء مسئولية سلوك الجماعة على التلميذ المشاغب .
     التحول من نشاط لآخر كوسيلة لتجاهل السلوك .

أساليب ضغط وسيطرة :
     لوم الجماعة وتوبيخها .
     استخدام أسلوب الضغط من قبل المدير أو أولياء الأمور .
     تحديد التلاميذ المشاغبين وإبلاغهم بعدم الموافقة على سلوكياتهم .
     اتخاذ موقف سلبي من الجماعة ضد المشاغبين .
     إجبار المشاغبين بالقيام بأعمال كعقاب لهم .
     
مهارات ضبط نظام الفصل :
     توجد عدة طرق وأساليب لضبط نظام الفصل مثل :
  
بطاقة ملاحظة مهارة ضبط النظام :
     وهذه البطاقة خاصة بالمعلم وعليه أن يتدرب على بنودها للتغلب على سلوكيات الشغب في فصله ، وتتضمن هذه البطاقة من عدة بنود :

سلوكيات منع حدوث الشغب :
     يتصرف بشكل هادئ دون عصبية .
     يخفف حالة التوتر والإجهاد العصبي لدى الطلبة قبل دخولهم الفصل .
     يذكر طلبته بقوانين وقواعد أو روتين الفصل .
     يجذب انتباه الطلبة طوال الحصة .
     يتجنب أسلوب السخرية .
     يمتنع استخدام أسلوب التهديد والوعيد .
     يكلف الطلبة الذين يبحثون عن جذب الانتباه أداء مهام قيادية .

سلوكيات خاصة بأساليب الضبط اللاعقابية :
     يستخدم أسلوب التجاهل .
     يستخدم أسلوب الإشارات .
     يقترب من الطالب المشاغب .
     يستخدم أسلوب اللمس .
     يستخدم أسلوب الصمت الفجائي .
     يستخدم أسلوب خفض الصوت .
     يوجه ويطرح أسئلة للطالب المشاغب .
     يستخدم أسلوب الترغيب .
     يستخدم أسلوب التذكير .
     يستخدم أسلوب الإعراض المؤقت .
     يستخدم أسلوب المقابلة الفردية .
     يستخدم أسلوب الإنذار .

سلوكيات خاصة بأساليب الضبط العقابية المعتدلة :
     يطلب من الطالب الاعتذار الفوري .
     يستخدم أسلوب التوبيخ .
     يستخدم أسلوب السخرية المعتدلة .
     يستخدم أسلوب الحرمان من الدرجات .
     نقل الطالب من مكانه .
     يستخدم أسلوب التذنيب .
     يخرج الطالب من الصف وتحويله إلى مشرف الجناح .
     تحويل الطالب إلى إدارة المدرسة .

سلوكيات خاصة بأساليب الضبط العقابية الحادة :
     يستخدم أسلوب النقل أو الطرد من الفصل .
     يستخدم أسلوب الحرمان من حضور الحصة .
     يوصي بالفصل من المدرسة .
( مهارات التدريس ، حسن زيتون )    




نموذج ملاحظة السلوك الصفي غير المناسب :

التاريخ واليوم :                    الصف والشعبة

وقت الملاحظة البداية ....................... النهاية .......................

السلوك لحركي غير المناسب :
الخروج من المقعد ، الوقوف بدون إذن ، التجول في غرفة الدراسة ، القفز في الفصل ، تحريك المقعد أو الكرسي من مكانه ... .

العدوان الجسدي أو اللفظي :
الحركات والألفاظ الموجهة ضد الآخرين مثل : الركل ، الضرب ، الدفع ، أخذ الممتلكات ، الشتم ، المناداة بأسماء غير مقبولة ، شد الشعر ... .

الازعاج اللفظي :
التحدث مع الآخرين ، الإجابة بدون إذن ، المناداة ، إحداث أصوات مزعجة .

( دراسة فاعلية لعبة السلوك الجيد في خفض السلوك الصفي غير المناسب ، المجلة التربوية ، العدد 42)

الممارسات السلوكية للمعلمين – حسب ترتيبها - من وجهة نظر الطلاب :
     يميلون إلى تقرير الطلاب المجدين واحترامهم .
     يثنون على الطلاب عند الإجابة السليمة .
     يميلون إلى معاقبة الطلاب بخفض درجاتهم .
     يميلون إلى تشجيع  الطلاب على الجد والتحصيل الدراسي .
     يحاولون المحافظة على انتباه الطلاب طيلة الدرس .
     يستأثرون بالحصة ولا يسمحون للطلاب بالتحدث أثنائها .
     يثيرون حماس الطلاب داخل الفصل نحو التحصيل الدراسي .
     يلجأون إلى إرشاد الطلاب وتوجيههم عند الخطأ قبل اللجوء إلى العقاب .
     يميلون إلى تهديد الطلاب بالرسوب في الامتحانات .
     يميلون إلى نقد الطلاب بطريقة تحرج شعورهم وكرامتهم .

( دراسة الممارسات السلوكية الشائعة للمدرسين في إدارة الفصل وقلق الامتحان ، المجلة التربوية ، العدد 23 )

ما أهم قواعد وضوابط للفصل كما اقترحها الباحثون :
     إحضار كل ما تحتاجه من الأدوات .
     الجلوس على المقعد استعداد للعمل .
     إظهار الاحترام للجميع .
     الهدوء والانتباه عندما يتحدث شخص آخر .
     احترام ملكية الآخرين .
     المحافظة على نظافة الفصل وأدواته .
     إطاعة جميع القواعد المدرسية .

( الإدارة الفصلية ، الرويشد وتقي 2003م )


أقرأ هذه الفقرة ثم أجب :
     في دراسة دويل وكارتر     Doyle   and  Carter حول علاقة أداء المهام الأكاديمية  بإدارة الفصل ، ووجدا أن للتلميذ تأثيراً كبيراً على متطلبات المهام ، بعد كلفت المعلمة  التلميذات أن يكبن عن تقرير أو احتفال ما وركزت على توجيه الذات ، لكن أصبحت بعض التلميذات عنيدات في مطالبهم وذلك أن تبسط المعلمة وأن تساعدهن ، ورأت المعلمة أنها أجبرت أن تختار بين ظروف توجيه التلميذات  لأنفسهم ذاتياً أو الحفاظ على نظام الفصل " .

ما هو التصرف الأنسب لهذه المعلمة ؟



أقرأ هذه الفقرة :
     " هناك ظاهرة يسميها  كونن  with- itness   وهو أن يعتقد التلاميذ أن المعلم يبصر بخلف رأسه ، أي أن المعلم يرصد السلوك السيء حال حدوثه ، ويصيبون في تحديد التلميذ صاحب هذا السلوك ، بينما هناك من يخطأ حين يوجه اللوم للمسئول عن سوء السلوك بسبب عدم مهارته في رصد السلوك السيء في حينه ، وهذا يسبب خللاً في نظام الفصل ، فالمعلم الفطن يستطيع معالجة سوء سلوك دون أن يشعر التلاميذ وهم منهمكون بأداء النشاط الصفي ، فقد يقترب المعلم من التلميذ صاحب السلوك السيء ، أو أن يضع يده على كتفه مع الاستمرار في تقديم التعليمات والإرشادات اللازمة  " .

أقرأ هذه الفقرة :
     توجد ثلاثة أنماط لمراحل علاج السلوك السيء يقترحها كونن :
     الوضوح : درجة تحديد المعلم للخطأ :
          تحديد غير واضح : " امتنع عن عمل هذا " .
          تحديد واضح : " لا تبر القلم أثناء شرحي لكم " .

     الحزم : درجة إخبار التلاميذ بأن المعلم جاد فيما يقول :
          رفض غير حازم :  " أرجوك لا تفعل هذا " .
          رفض حازم :  " أنا لا أسمح مطلقاً ولا أتسامح مع ما تفعله " .

     الخشونة : درجة تعبير المعلم عن الغضب :
          رفض ناعم : " لا ينبغي أن تعمل هذا مرة أخرى " .
          رفض شديد :" حين تعمل هذا تثير غضبي " .

 

اللقاء الصفي  :

     يدخل موضوع اللقاء الصفي ضمن مواضيع إدارة الفصل ، وكثيراً ما يهمل إخواننا المعلمون هذا الموضوع بحجة ضغوط العمل والتقيد الحرفي بموضوعات الكتاب المدرسي ، لدرجة أصبح المعلمون لا يتابعون المستجدات التربوية ، لا أقل مطالعة المجالات التربوية التي تعرض من حين وحين القضايا التربوية الساخنة والقضايا المتعلقة بالتطوير التربوي .
     اللقاء الصفي يعني أن يهيئ  المعلم نفسه كيفية إدارة مملكته ( أي صفه ) بطريقة مثلى يرضى هو عن عمله قبل أن يرضى طلبته أو مسئوليه عنه ، كذلك أن يعد موضوعاً له صلة بمحتوى المقرر الدراسي من أجل كسر الروتين والرتابة في اتباع طريقة تدريسية مكررة ، واسم " اللقاء الصفي " يعني أيضا أن المعلم يلتقي بأبنائه التلاميذ ، وأن يسود هذا اللقاء جو التفاهم والمحبة .
     ويقال اللقاء الصفي عبارة عن خلق جو مناسب ومناخ صفي يبعث على رعاية التلاميذ ويشعرهم ذلك بأهمية اللقاء ، وهذا اللقاء يتطلب مهارات وفاعلية الاتصال مع الغير ، والتفاعل معهم وبناء علاقات قوية وإيجابية ، ووجود الاحترام المتبادل وتنمية الاهتمام الاجتماعي لدى المعلم والتلاميذ .

أسس اللقاء الصفي الفعال :
     التخطيط لهذا اللقاء على ضوء أهدافه .
     أن يجلس التلاميذ على شكل الدائرة .
     تشجيع التلاميذ لما يقومون به .
     تنمية مهارات الاتصال وتطويرها لدى التلاميذ .
     توفير الحقائق والأفكار والمعلومات التي تتناول موضوعات اللقاء .
     الاعتماد على طريقة حل المشكلات .
     تعامل مع المشكلة وكأنها مشكلتك أي شعور الطالب بالمشكلة .
     تقوية أسلوب الحوار والمناقشة .
     تعلم من أخطائك .
     اتخذ القرار بنفسك .
     تنظيم الوقت وإدارته .

     يستخدم المعلم عدة أساليب لإدارة فصله ومنها تدريب تلاميذه على نشاط معين أو مهارة :
     يقترح " جونسون Jonson  وباني Bany 1970" نمطين من أنشطة إدارة الفصل :
     التيسير والمحافظة ، التيسير عبارة عن الأنشطة الإدارية التي تحسن الظروف الفعالة في الفصل ويهدف هذا النمط إلى :
     تحقيق الوحدة التعاون بين المجموعة الصفية .
     تنظيم أسلوب العمل وفق معايير تحدد أنواع السلوك سواء داخل الفصل أو خارجه .
     تعزيز المناقشة الجماعية لتنمية مهارات حل المشكلات .
     المرونة في تغيير أنماط سلوك الجماعة متى تطلب المر ذلك .

وأما نمط المحافظة على النظام فهو يهدف :
     تعزيز الروح المعنوية في الجماعة الصفية من أجل زيادة الإنتاجية ويتمك ذلك من خلال تماسك الجماعة والتواصل والمشاركة بين أفراد الجماعة وثقتهم بمعلم الفصل .
     معالجة النزاع أو الخلاف فيما بين أفراد الجماعة .
     مناقشة أسباب النزاع .
     طرح وجهات النظر في حل النزاع .
     تقويم جهود الجماعة .

(الإدارة الفصلية ، الرويشد وتقي )

أسلوب تمثيل الأدوار  (  Role Playing   ) :
     ويعتبر هذا الأسلوب من الأساليب المكملة لأسلوب التدريس المصغر ، ويكون بديلاً عنه في بعض الحالات خلال عملية التدريب ، ومن خلال أسلوب تمثيل الأدوار يمكن التدريب على بعض المهارات منها مهارة ضبط نظام  الفصل ومهارة تعزيز العلاقات الشخصية ومهارة طرح الأسئلة الصفية .
     أسلوب تمثيل الأدوار عبارة   عن موقف تدريبي يمثل موقفاً أو حدثاً تدريسياً يواجهه المعلم في صفه ، مثلاً الموقف الذي يطرح فيه بعض الطلبة أسئلة على المعلم أثناء الدرس :
     أين يقع مثلث " برمودا " ؟
     لماذا يتجشأ الإنسان عقب تناوله الطعام ؟
     هل خلقت حواء من ضلع آدم ؟

ويتكون هذا الأسلوب من عدة ممثلين :
     المتدرب ( المعلم ) ويعد بطل الموقف .
     عدد من الأفراد 5-10 فرداً من مجموعة التدريب ، وهم الممثلون المساعدون المشاركون ، من بعض  الطلبة في الفصل الذين يطرحون الأسئلة .
     المشاهدون ( بقية طلبة الفصل ) ، وتكون قاعة التدريب في الفصل .
     الموجه أو المشرف المدرب أو معلم الفصل هو ( مخرج التمثيلية ) .

خطوات التدريب على المهارة بأسلوب تمثيل الأدوار :
     تهيئة مجموعة التدريب وذلك بإعطاء المشرف (المعلم ) خلفية نظرية معرفية لمجموعة الطلبة عن المهارة من حيث أهميتها ومكوناتها السلوكية وأسلوب الملاحظة أو بطاقة الملاحظة .
     توزيع الأدوار على أفراد مجموعة التدريب (الطلبة ) ويختار المعلم من يقوم بدور " المعلم " ومن يقوم بدور المشاركين معه في المشهد ، ومن يقوم بدور المشاهد (  هم  بقية طلبة الفصل ) .
     تهيئة قاعة المسرح أو الفصل من مسئولية المعلم ويعاونه آخرون في ترتيب الكراسي والطاولات .

التمثيل
     النقد بعد الانتهاء من الموقف والاستماع إلى ملاحظات وآراء الطلبة أو المعلم ، ويستفيد الطلبة من هذا الأسلوب بأن يعزز معلوماتهم عن بعض الموضوعات الدراسية   .

التدريب على بعض أساليب إدارة الفصل : ( التدريس المصغر )

التدريس المصغر  ( Micro Teaching  ) :
     من أبرز أساليب التدريب والتدريس ، وقد نشأ في جامعة " ستانفورد -  Stanford  " ،بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1963م،  بهدف تدريب المعلمين الطلبة على مهارات التدريس في معاهد وكليات إعداد المعلم ، كمرحلة أولى تسبق تدريبهم على التدريس في المدارس ( التربية العملية ) ، ونشأت الفكرة على أساس أن عملية التدريس عملية معقدة ، وأن المعلم المبتدئ يواجه أعداداً كبيرة من الطلبة في الفصل ، مما يعني شعوره بالرهبة والخوف والارتباك ، ويمكن تفتيت عملية تنفيذ التدريس إلى عدد من المهارات ، وتدريب هذا المعلم كل مهارة على حدة خلال موقف تدريس مصغر ، أو درس مصغر "  Micro Lesson   "  ،ويواجه في كل مرة عدد صغير من الطلبة  أثناء التدريب ، وهناك من يسجل أداء المعلم للمهارة حتى يسهل تزويده بمعلومات أو ما يسمى بالتغذية الراجعة " Feedback  "  عن هذا الأداء ، وعليه  أن يطور أداءه لهذه المهارة إذا أخفق في الأداء .

خطوات التدريس المصغر :
     يشرح المشرف التربوي المهارة وأهميتها ومكوناتها وكيفية تقويم الأداء من خلال بطاقة الملاحظة الخاصة بهذه المهارة من قبل المشرف أو زملاء المعلم .
     مشاهدة درس نموذجي "Model  “ لممارس متمرس على الطبيعة داخل الفصل ، أو على شريط الفيديو .
     التخطيط للتدريب على المهارة عن طريق تحديد زمن التدريب ، مراجعة مكونات المهارة السلوكية ، وكيف يتم أداء كل مهارة وتجهيز وسائل تعليمية واستيعاب   وفهم مفاهيم ومصطلحات علمية للمادة التي تحتاج إلى  التفسير أو الشرح .
     تنفيذ المهارة على شكل درس مصغر في إحدى قاعات التدريس ومراعاة الإجراءات التالية :
     زمن التدريب .
     عدد الحضور في القاعة .
     تسجيل الأداء للمهارة صوتاً وصورة أو ببطاقة الملاحظة .
     إعادة عرض التسجيل مع حضور المتدرب والمشرف والزملاء ، ورصد سلوكيات المهارة في بطاقة الملاحظة ، ومناقشة هذه السلوكيات في حال الفشل أو النجاح ( تغذية راجعة ) .

ويمكن التعرف على بعض المهارات :
     مهارة تهيئة غرفة الدراسة .
     مهارة إدارة اللقاء الأول .
     مهارة تهيئة الطلبة لموضوع الدرس الجديد .
     مهارة الشرح .
     مهارة طرح الأسئلة الشفهية .
     مهارة التدريس الاستقصائي .
     مهارة استخدام الوسائل التعليمية .
     مهارة استثارة الدافعية للتعلم لدى الطلبة .
     مهارة الاستحواذ على انتباه الطلبة طوال الدرس .
     مهارة تعزيز العلاقات الشخصية .
     مهارة ضبط النظام داخل الفصل .
     مهارة تعيين الواجبات المنزلية ومعالجتها .

العصف الذهني "Brainstorming   " :
     ابتكر هذا الأسلوب إليكس أوزبورن    A  Osboren في عام 1938م ،  كان رئيس وكالة نشر أمريكية ، ويهدف الأسلوب تنمية قدرة الأفراد على حل المشكلات بشكل إبداعي من خلال إتاحة الفرصة لهم لإنتاج وتوليد أكبر عدد من الأفكار بشكل سريع تكون حلولاً للمشكلة ، ثم غربلة هذه الأفكار واختيار الحل المناسب لها ، وكان دافع " أوزبورن " هو عدم رضاه عن الأسلوب التقليدي في دراسة المشكلات وهو أسلوب المؤتمر Conference   ، الذي يعقده عدد من الخبراء لحل المشكلة ، إذ يدلي كل واحد منهم برأيه في تعاقب أو تناوب مع إتاحة الفرصة لهم للمناقشة في نهاية الجلسة ، فرأى " أوزبورن " عدم التوصل إلى الحلول الابتكارية لكثير من المشكلات ، وتم توظيف هذا الأسلوب في تنمية التفكير الابتكاري في المدارس والجامعات وفي مجال الصناعة والدعاية والتجارة والتدريب في برامج إعداد المعلم .
     ويعد هذا الأسلوب من أسلوب المناقشة الجماعية ويتكون أفراد المجموعة من  (5-12 ) فرداً ويكونون تحت إشراف مدرب بهدف توليد أكبر عدد من الأفكار المتنوعة والمبتكرة بشكل عفوي تلقائي حر وفي  مناخ مفتوح ، ثم غربلة هذه الأفكار واختيار المناسب منها ، خلال جلسة قد تستغرق ما  بين 15- 20 دقيقة .

خطوات التدريب على أسلوب العصف الذهني :
     اختيار مجموعة التدريب ( 5- 12 ) فرداً ، ومشرف أو مقرر يدير الحوار والمناقشة على أ ن يكون خبيراً في قواعد هذا الأسلوب ، مع خلق جو حوار وإثارة أفكار بطريقة مرحة  ، وأمين سر يقوم بتسجيل ما يدار في الجلسة .
     يتولى المشرف أو المدرب بتعريف أسلوب العصف الذهني عند تطبيقه لأول مرة لأفراد مجموعة التدريب .
     يقوم المشرف بطرح المشكلة وشرح أبعادها على بقية الأفراد ، ويمكن استخدام الوسائل التعليمية ، ويتيح لهم فرصة المناقشة والحوار ، ويمكن اختيار مشكلة كيف تتصرف إذا سألك طالب سؤالاً ولم تكن تعرف إجابة عنه في الحال ، والطالب يصر على إحراجك أمام بقية الطلبة .

يذكر المشرف المجموعة بالقواعد الأساسية لهذا الأسلوب مثل :
     تجنبوا نقد أفكار غيركم و تسخروا من أية فكرة مهما كانت سخيفة .
     افصحوا عن أفكاركم بحرية وعفوية ودون تردد ما دامت متصلة بالمشكلة .
     اطرحوا أكبر عدد من الأفكار .
     قدموا إضافات على أفكار الآخرين دون نقد لها .
     يسمح المشرف بطرح الأفكار ويقوم أمين السر بتسجيلها .
     يحاول أن يستثير المشرف فكر أفراد المجموعة بطرح أفكار أخرى جديدة من خلال التذكير بعبارات وكلمات .

أسلوب مجموعات التشاور  Huddle Groups:
     وهو من أساليب المناقشة الجماعية المنظمة التي تستخدم بكثرة في مجالات التدريب ، وتقسم المجموعة الكبيرة إلى جماعات صغيرة يتراوح أفرادها ما بين 5- 8 فرداً ، لها رئيس ومقرر يسجل ما يدور في الجلسة ، ويجلسون على شكل دائرة أو نصف دائرة ، وتعطى كل مجموعة مشكلة ، ويسمح لها مدة زمنية معينة ( 6 دقائق ) مناقشة المشكلة ، ومن ثم تقديم تقرير لها ( الحلول ) إلى المجموعة الكبيرة ، التي تناقش الحلول واختيار الحل الأنسب . ( كتاب مهارات التدريس ، حسن زيتون ) .

إدارة الوقت من أساليب إدارة الفصل :
     مفهوم إدارة الوقت : فن ترشيد استخدام الوقت من خلال وضع  الأهداف وتحديد مضيعات الوقت ووضع الأولويات ، واستخدام الأساليب الإدارية لتحقيق هذه الأهداف بفاعلية .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق