ثالثاً
: بطاقة الملاحظة :
عبارة عن ملاحظة ظاهرة محددة أو مراقبة سلوك
بعض الأفراد أو الحيوان أو النبات أو الجماد ، دون التدخل في هذا السلوك ، من خلال
تحديد الجوانب التي سيتم ملاحظتها مع كيفية تسجيل الملاحظات مع ذكر المكان والوقت
والظروف أثناء التسجيل .
رابعاً
: الاختبارات والمقاييس
اختبارات شفوية واختبارات تحريرية واختبارات
عملية ( تمارين رياضية ) .
المقاييس عبارة عن قياس لاتجاهات وميول
ورغبات الفرد ولها معايير خاصة
.
بناء الأداة :
يجب أن تشتمل الأداة
على أهداف البحث أو الفرضيات التي اعتمد عليها الباحث ، ومن ثم يصيغ الأسئلة على
ضوء ذلك .
جمع البيانات عن طريق أداة البحث باستخدام
البرنامج الإحصائي ويسمى برنامج SPSS : ( STATICAL PACKAGE
FOR SOCIAL SCIENCES )
وتعني الكلمة : الرزمة
الإحصائية للعلوم الاجتماعية
تحليل
النتائج ومناقشتها .
خطوات تسجيل البحث :
- اختيار الموضوع أو المشكلة .
- إعداد خطة البحث .
- الحصول على الموافقة من الاستاذ أو المشرف
.
- الحصول على الموافقة من مجلس القسم او
الكلية بالجامعة .
- الالتزام بمدة إعداد البحث .
- الاتصال الدائم بمشرف الرسالة ( الاستاذ )
.
- إدخال تعديلات جديدة إذا اقتضى الأمر .
- الانتهاء من إعداد البحث .
- الحصول على إذن الاستاذ والمشرف لطباعة
البحث .
- قرار بتحديد تاريخ مناقشة البحث من قبل
الجامعة أو الكلية .
- مناقشة البحث بصورة علنية .
- إعلان عن نتيجة البحث بالقبول أو الرفض
وتحديد درجة التقدير .
- الطباعة النهائية للرسالة بعد التعديلات
والتصحيحات والملاحظات .
تطبيقات
عملية :
- اسم الدراسة .
- خطة إعداد الدراسة .
- هدف الدراسة .
- أهمية الدراسة .
- حدود الدراسة .
- فروض الدراسة .
- المصطلحات .
- دراسات سابقة .
- الجانب النظري للدراسة .
إجراءات
الدراسة :
- اختيار عينة الدراسة ( مجتمع الدراسة
) .
- تصميم أداة الدراسة (
بناء أداة البحث ) .
- جمع
البيانات ( المعلومات ) .
- تحليل نتائج الدراسة .
- مناقشة نتائج الدراسة .
- توصيات ومقترحات .
كتابة
تقرير الدراسة
نفس الخطوات السابقة مع إضافة اسماء المراجع
والمصادر وفهرسة العناوين .
معايير
تقويم البحث العلمي :
هناك معايير بعملية البحث العلمي التي تعتمد
على تحديد المشكلة وتنهي إلى الوصول إلى النتائج من خلال المنهج أو الأسلوب العلمي
المنظم ، وتأتي قيمة البحث بالتزام الباحث بالمنطق العلمي او بالأسس العلمية
المتمثلة في الدقة والأمانة والموضوعية والأصالة ، لكن لا تكفي هذه الأسس من غير
استخدام معايير تقيم البحث والباحث ، لذا لا بد من فحص البحث وإخضاعه لمعايير
تقويمية قبل إعلان نتائجه كما هو الحال في الجامعات وفي الأبحاث العلمية المنشورة
التي يقوم بها المهتمون والمتخصصون والباحثون .
تتم
عملية تقويم الأبحاث من خلال :
- تقويم موضوع البحث أو الدراسة .
- تقويم أسلوب البحث .
- تقويم شكل البحث .
أولاً
: تقويم موضوع البحث :
إن اختيار مشكلة البحث أو موضوعه من أهم
عناصر عملية البحث ، وأن نجاح الباحث في اختيار مشكلة بحثه من الأمور الهامة له
ولابد من طرح هذه الأسئلة :
- هل تتسم المشكلة بالحداثة والابتكارية ؟
- هل تحدد المشكلة مجال الدراسة وموضوعها ؟
- هل للمشكلة قيمة علمية ؟
- هل يستفيد الناس من نتائج بحثه ؟
- هل تفتح المشكلة آفاقاً للدراسات الجديدة
؟
ثانياً
: أسلوب البحث :
ويتناول ويحدد قيمة البحث ، إذا اعتمد
الباحث على أسلوب علمي في تحديد مشكلة بحثه وتحديد إجراءات البحث وتحليل النتائج ،
ويتناول أسلوب البحث :
معايير
تخطيط إجراءات البحث :
- هل تم وضع خطة للبحث ؟
- هل تحتوي خطة البحث على عناصر ؟
- هل تمت صياغة الفروض بطريقة سليمة ؟
- هل كانت الفروض كافية لتفسير مشكلة البحث ؟
- هل تم تحديد مصطلحات البحث ؟
- هل تم تحديد أدوات البحث ؟
- هل تم تحديد عينة البحث ؟
معايير
تنفيذ البحث :
- هل تم اختيار عينة ممثلة ؟
- هل تم تجريب الأدوات والاختبارات ؟
- هل تم ضبط العوامل المؤثرة على المتغير
التابع ؟
- هل سار البحث وفق تسلسل أسئلة البحث ؟
- هل تمت الإجابة عن جميع الأسئلة ؟
- هل تم فحص جميع الفروض ؟
- هل تم استخدام مصادر أساسية ؟
- هل تم استخدام مصادر ثانوية ؟
معايير تحليل النتائج :
- هل تم عرض النتائج بشكل واضح ؟
- هل استخدم الجداول أو الرسوم في عرض
النتائج ؟
- هل كانت النتائج مرتبطة بأسئلة وفروض
البحث ؟
- هل تم تحليل النتائج بطريقة موضوعية ؟
- هل استخدم لغة البحث العلمي في تحليل
النتائج ؟
- هل
اعتمد الباحث على أدلة كافية للوصول إلى النتائج ؟
- هل برزت شخصية الباحث في تحليله للنتائج ؟
- هل اقترح البحث القيام بأبحاث أخرى ؟
ثالثاً
: شكل البحث :
ويتناول الشكل المظهر وتسلسل عرض الفصول
وطريقة تسجيل المراجع والمصادر :
- هل اتخذ البحث شكلاً مرتباً وأنيقاً ؟
- هل قسم البحث إلى أبواب وفصول ؟
- هل استخدم البحث عناوين واضحة ؟
- هل تم تسجيل المراجع بطريقة سليمة ؟
- هل توجد قائمة باسماء المراجع والمصادر ؟
- هل يخلو البحث من الأخطاء المطبعية
والإملائية ؟
- هل
استخدم البحث لغة عربية واضحة وسليمة ؟
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
نموذج
تقويم خطوات البحث العلمي
اسم
الطالب :
عنوان
الدراسة :
1- عنوان الدراسة : اشرح كيف يوضح العنوان مجال
مشكلة الدراسة ؟
2- مقدمة الدراسة : بين ما إذا كانت المقدمة
توضح مجال مشكلة الدراسة وأهميتها وأسباب اختيارها والدراسات والأبحاث التي
تناولتها ؟
3- أهداف
البحث : ما هي أهداف الدراسة واشرح مدى ملاءمتها لمشكلة البحث؟
4- تحديد
مشكلة البحث : هل تمت صياغة المشكلة في عبارات واضحة ومفهومة ومحددة ، وضح ذلك ؟
5- ما
هو منهج البحث المستخدم في الدراسة مع تعريفه وبيان مدى ملاءمته لموضوع البحث؟
6- هل فروض الدراسة منسجمة مع الحقائق العلمية ،
حدد ذلك ؟ وهل تمت صياغة الفروض بطريقة
صحيحة ؟
7- إجراءات
الدراسة :
أ) وضح مجتمع الدراسة ؟
ب) وضح
عينة الدراسة ؟ وكيف تم اختيار العينة ؟
ج) اذكر أدوات ووسائل جمع
المعلومات المستخدمة في الدراسة ؟ وما مدى ملائمة هذه الوسائل لتحقيق أهداف
الدراسة ؟
8- عدد مصطلحات الدراسة ؟ وهل هناك داع لاستخدام
هذه المصطلحات ؟ وهل هناك مصطلحات أخرى يجب على الباحث تعريفها؟
9- هل تم استخدام الباحث
لأسلوب الحواشي أم الهوامش ؟ وما الفرق بين كل اقتباس ؟
10- تقييم الدراسة :
أ)
ما هي جوانب القصور العلمية في هذه
الدراسة ؟
ب)
ما هو الإسهام العلمي والعملي ( التطبيقي
) لهذه الدراسة ؟
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق