الاثنين، 9 سبتمبر 2013

دورة إعداد بحث الماجستير _ 4

ثالثاً : بطاقة الملاحظة :
     عبارة عن ملاحظة ظاهرة محددة أو مراقبة سلوك بعض الأفراد أو الحيوان أو النبات أو الجماد ، دون التدخل في هذا السلوك ، من خلال تحديد الجوانب التي سيتم ملاحظتها مع كيفية تسجيل الملاحظات مع ذكر المكان والوقت والظروف أثناء التسجيل .

رابعاً : الاختبارات والمقاييس
     اختبارات شفوية واختبارات تحريرية واختبارات عملية ( تمارين رياضية ) .
     المقاييس عبارة عن قياس لاتجاهات وميول ورغبات الفرد ولها معايير          خاصة  .

 بناء الأداة :
     يجب أن تشتمل الأداة على أهداف البحث أو الفرضيات التي اعتمد عليها الباحث ، ومن ثم يصيغ الأسئلة على ضوء ذلك .

     جمع البيانات عن طريق أداة البحث باستخدام البرنامج الإحصائي ويسمى برنامج SPSS : ( STATICAL   PACKAGE    FOR    SOCIAL SCIENCES    )
     وتعني الكلمة : الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية

تحليل النتائج ومناقشتها .


 خطوات تسجيل البحث :
     - اختيار الموضوع أو المشكلة .
     - إعداد خطة البحث .
     - الحصول على الموافقة من الاستاذ أو المشرف .
     - الحصول على الموافقة من مجلس القسم او الكلية بالجامعة .
     - الالتزام بمدة إعداد البحث .
     - الاتصال الدائم بمشرف الرسالة ( الاستاذ ) .
     - إدخال تعديلات جديدة إذا اقتضى الأمر .
     - الانتهاء من إعداد البحث .
     - الحصول على إذن الاستاذ والمشرف لطباعة البحث .
     - قرار بتحديد تاريخ مناقشة البحث من قبل الجامعة أو الكلية .
     - مناقشة البحث بصورة علنية .
     - إعلان عن نتيجة البحث بالقبول أو الرفض وتحديد درجة التقدير .
     - الطباعة النهائية للرسالة بعد التعديلات والتصحيحات والملاحظات .

تطبيقات عملية :
     - اسم الدراسة .
     - خطة إعداد الدراسة .
     - هدف الدراسة .
     - أهمية الدراسة .
     - حدود الدراسة .
     - فروض الدراسة .
     - المصطلحات .
     - دراسات سابقة .
     - الجانب النظري للدراسة .

إجراءات الدراسة :
     - اختيار عينة الدراسة ( مجتمع الدراسة )  .
     - تصميم أداة  الدراسة (  بناء أداة البحث ) .  
     - جمع البيانات ( المعلومات ) .
     - تحليل نتائج الدراسة .
     - مناقشة نتائج الدراسة .
     - توصيات ومقترحات .

كتابة تقرير الدراسة
     نفس الخطوات السابقة مع إضافة اسماء المراجع والمصادر وفهرسة العناوين .

معايير تقويم البحث العلمي :
     هناك معايير بعملية البحث العلمي التي تعتمد على تحديد المشكلة وتنهي إلى الوصول إلى النتائج من خلال المنهج أو الأسلوب العلمي المنظم ، وتأتي قيمة البحث بالتزام الباحث بالمنطق العلمي او بالأسس العلمية المتمثلة في الدقة والأمانة والموضوعية والأصالة ، لكن لا تكفي هذه الأسس من غير استخدام معايير تقيم البحث والباحث ، لذا لا بد من فحص البحث وإخضاعه لمعايير تقويمية قبل إعلان نتائجه كما هو الحال في الجامعات وفي الأبحاث العلمية المنشورة التي يقوم بها المهتمون والمتخصصون والباحثون .

تتم عملية تقويم الأبحاث من خلال :
     - تقويم موضوع البحث أو الدراسة .
     - تقويم أسلوب البحث .
     - تقويم شكل البحث .

أولاً : تقويم موضوع البحث :
     إن اختيار مشكلة البحث أو موضوعه من أهم عناصر عملية البحث ، وأن نجاح الباحث في اختيار مشكلة بحثه من الأمور الهامة له ولابد من طرح هذه الأسئلة :
     - هل تتسم المشكلة بالحداثة والابتكارية ؟
     - هل تحدد المشكلة مجال الدراسة وموضوعها ؟
     - هل للمشكلة قيمة علمية ؟
     - هل يستفيد الناس من نتائج بحثه ؟
     - هل تفتح المشكلة آفاقاً للدراسات الجديدة ؟

ثانياً : أسلوب البحث :
     ويتناول ويحدد قيمة البحث ، إذا اعتمد الباحث على أسلوب علمي في تحديد مشكلة بحثه وتحديد إجراءات البحث وتحليل النتائج ، ويتناول أسلوب البحث :
معايير تخطيط إجراءات البحث :
     - هل تم وضع خطة للبحث ؟
     - هل تحتوي خطة البحث على عناصر ؟
     - هل تمت صياغة الفروض بطريقة سليمة ؟
     - هل كانت الفروض كافية لتفسير مشكلة البحث ؟
     - هل تم تحديد مصطلحات البحث ؟
     - هل تم تحديد أدوات البحث ؟
     - هل تم تحديد عينة البحث ؟

معايير تنفيذ البحث :
     - هل تم اختيار عينة ممثلة ؟
     - هل تم تجريب الأدوات والاختبارات ؟
     - هل تم ضبط العوامل المؤثرة على المتغير التابع ؟
     - هل سار البحث وفق تسلسل أسئلة البحث ؟
     - هل تمت الإجابة عن جميع الأسئلة ؟
     - هل تم فحص جميع الفروض ؟
     - هل تم استخدام مصادر أساسية ؟
     - هل تم استخدام مصادر ثانوية ؟

 معايير تحليل النتائج :
     - هل تم عرض النتائج بشكل واضح ؟
     - هل استخدم الجداول أو الرسوم في عرض النتائج ؟
     - هل كانت النتائج مرتبطة بأسئلة وفروض البحث ؟
     - هل تم تحليل النتائج بطريقة موضوعية ؟
     - هل استخدم لغة البحث العلمي في تحليل النتائج ؟
     - هل اعتمد الباحث على أدلة كافية للوصول إلى النتائج ؟
     - هل برزت شخصية الباحث في تحليله للنتائج ؟
     - هل اقترح البحث القيام بأبحاث أخرى ؟

ثالثاً : شكل البحث :
     ويتناول الشكل المظهر وتسلسل عرض الفصول وطريقة تسجيل المراجع والمصادر :
     - هل اتخذ البحث شكلاً مرتباً وأنيقاً ؟
     - هل قسم البحث إلى أبواب وفصول ؟
     - هل استخدم البحث عناوين واضحة ؟
     - هل تم تسجيل المراجع بطريقة سليمة ؟
     - هل توجد قائمة باسماء المراجع والمصادر ؟
     - هل يخلو البحث من الأخطاء المطبعية والإملائية ؟
     - هل استخدم البحث لغة عربية واضحة وسليمة ؟

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

نموذج تقويم خطوات البحث العلمي

اسم الطالب :

عنوان الدراسة  :

1- عنوان الدراسة : اشرح كيف يوضح العنوان مجال مشكلة الدراسة ؟

2- مقدمة الدراسة : بين ما إذا كانت المقدمة توضح مجال مشكلة الدراسة وأهميتها وأسباب اختيارها والدراسات والأبحاث التي تناولتها ؟

3- أهداف البحث : ما هي أهداف الدراسة واشرح مدى ملاءمتها لمشكلة البحث؟

4- تحديد مشكلة البحث : هل تمت صياغة المشكلة في عبارات واضحة ومفهومة ومحددة ، وضح ذلك ؟

5- ما هو منهج البحث المستخدم في الدراسة مع تعريفه وبيان مدى ملاءمته لموضوع البحث؟

6- هل فروض الدراسة منسجمة مع الحقائق العلمية ، حدد ذلك ؟  وهل تمت صياغة الفروض بطريقة صحيحة ؟

7- إجراءات الدراسة :
     أ) وضح مجتمع الدراسة ؟
     ب) وضح عينة الدراسة ؟ وكيف تم اختيار العينة ؟
     ج) اذكر أدوات ووسائل جمع المعلومات المستخدمة في الدراسة ؟ وما مدى ملائمة هذه الوسائل لتحقيق أهداف الدراسة ؟

8- عدد مصطلحات الدراسة ؟ وهل هناك داع لاستخدام هذه المصطلحات ؟ وهل هناك مصطلحات أخرى يجب على الباحث تعريفها؟
9- هل تم استخدام الباحث لأسلوب الحواشي أم الهوامش ؟ وما الفرق بين كل اقتباس ؟

10- تقييم الدراسة :
أ‌)       ما هي جوانب القصور العلمية في هذه الدراسة ؟

ب‌) ما هو الإسهام العلمي والعملي ( التطبيقي ) لهذه الدراسة ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق