الاثنين، 1 ديسمبر 2014

إيجاد قاريء في المنزل





إيجاد قاريء في المنزل
بقلم الباحث / عباس سبتي

     البيت الذي توجد فيه وسائل القراءة تساعد الأطفال على أن يكونوا قراء متحمسين ، وما أهم الكتب التي يجب أن تتوفر في المنزل ؟ الكتب الذي تثير اهتمامات الأطفال وتلبي رغباتهم ، وإذا كان الطفل كبيراً فأن المكتبة العامة ترشد الآباء في اختيار الكتب المفضلة للأطفال في المرحلتين المتوسطة والثانوية .

نصائح وإرشادات:

الحفاظ على الاختيار المتنوع :
     أي جمع الكتب والقصص المصورة المناسبة للأطفال حتى للرضع أيضا ، وأما الكتب التي تتناول الأبجدية والحروف فهي مناسبة لأطفال قبل المدرسة ( الحضانة والروضة ) كذلك الكتب المصورة ، وتلاميذ المرحلة  الابتدائية يحتاجون إلى الكتب  والقصص فيها الخيال وكتب الأناشيد .

     الأطفال يفهمون كتب القصص مع أنهم غير قادرين على القراءة من تلقاء أنفسهم ، وإذا شعر الطفل بحبه لكتاب ما فعلى الأب أو الأم أن يقرأ مع الطفل كي يتعلم القراءة ، الأطفال الأكبر سناً ينظرون إلى الرسوم التوضيحية ويسألون أسئلة لفهم ما صعب عليهم .

يحب الأطفال قراءة :
     المجلات الخاصة للأطفال .
     الكتب السمعية ( التي تصدر أصواتاً ناطقة ) .
     البطاقات البريدية ، الرسائل النصية في جهاز الكمبيوتر أو الهاتف المحمول .
     الصحف اليومية .
     الكتب المصورة .
     تعلم القراءة والأبجدية من خلال ممارسة الألعاب الالكترونية باستخدام الكمبيوتر وغيره .
     الحروف الأبجدية المغناطيسية .
     القراءة الالكترونية أو الكتب الالكترونية .

الحفاظ على مواد القراءة في متناول اليد :
     الحفاظ على الكتب المهمة مع ألعاب ودمى الأطفال ، أو وضعها على الطاولة أو الكرسي أو حتى في غرفة المعيشة كي يشاهدها الأطفال .

إنشاء مكان خاص للقراءة :
     وضع الكتب والمجلات  المناسبة لأعمار الأطفال على الرفوف كي يقرأونها في أوقات الفراغ ، وجعل هذه الرفوف جذابة ومنظمة كي تجذب انتباه الأطفال ، أو تخصيص مكان للقراءة خاصة في غرفة الألعاب وتخصيص وقت القراءة كل يوم .

جعل مكان القراءة جذاباً :
     التأكد أن يكون مكان القراءة فيه إضاءة كافية ، مع إدخال التغييرات في المكان حسب الظروف تناسب الكتب والمجلات  الموسمية التي تناسب ميول الأطفال وتوسع مداركهم في مواد  الدراسة ، ووضع (CD ) أو مشغل الشريط في مكان قريب من الكتب الصوتية .

تشجيع الأطفال على القراءة :
     إنشاء  مركز الكتابة والفن وتشجيع الأطفال على جمع الكتب والملصقات وصورهم الشخصية وما كتبوه في كراسة الكتابة .

     تحديد وقت استخدام الكمبيوتر ، الآيباد والتلفاز لكي يفرغ الطفل لوقت القراءة .

     إنشاء وقت لقراءة أفراد العائلة بحيث يقلد الطفل أبويه عندما يقرآن حتى قراءة الكتاب الالكتروني لا تكون على وقت قراءة الكتاب الورقي .

     القراءة بصوت مسموع قراءة الوالدين والطفل يستمع وبالعكس وحتى تكون هذه القراءة عادة بين أفراد العائلة .


المصدر:
Creating a Reader-Friendly Home


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق