الخميس، 4 ديسمبر 2014

إيجاد وقت للقراءة الصحيحة





إيجاد وقت للقراءة الصحيحة
بقلم الباحث/ عباس سبتي

     الكتاب يعد من أهم الهدايا تمنح للأطفال لكن من  أهمه إيجاد مواد القراءة التي تناسب ميول الأطفال ونموهم ومستواهم في الدراسة ، توجد إرشادات مفيدة على تنمية عادة القراءة للأطفال .

الرضع والأطفال الصغار
     يتعلم الأطفال ذو السنتين عن طريق اللمس ، لذا يحتاجون إلى الكتب السميكة ذات ألوان براقة وصور جذابة وكلمات قليلة  وهذه الكتب تحتوي على عناصر تفاعلية مثل أجزاء  وبنود  تتحرك ، وكتب بلاستيكية تستخدم في الحمام أو عند تناول الطعام على أن تحتوي على صور أطفال وحيوانات يحبها الأطفال ، ويحب هؤلاء الأطفال الكتب التي تحث على ما يقومون به من الأنشطة والأعمال اليومية  .   

أطفال قبل المدرسة
     يحب هؤلاء الأطفال ( ما بين 3-4) سنوات القصص ويزيد اهتمامهم وقدرتهم على فهم الكلمات المصورة ، القصص الخيالية حيث تتكلم الحيوانات مع الناس وهذه القصص توسع مدارك خيالهم .

     طالما يتعلم الطفل في هذه المرحلة الحروف والأرقام والأعداد فانه من المفيد أن تحتوي الكتب على هذه العناصر مع الصور المعبرة عن الأخلاق والذهاب إلى المدرسة  خاصة وهو ينتقل من المنزل إلى المدرسة .

     الكتب الالكترونية هي أكثر الكتب رواجاً هذه الأيام ، وليس هناك أبحاث كافية تبين تأثير هذه الكتب على القراءة والاستيعاب ، ولكن مهما كان الطفل قد قرأ الكتاب الورقي  أو الالكتروني فعلى الوالدين تشجيعه .

أطفال المرحلة الابتدائية :
     الأطفال الذين دخلوا المدرسة وتعلموا القراءة  يختار الوالدان الكتب فيها المفردات التي تعلمها الطفل بالمدرسة كي يقرأها الطفل معتمداً على نفسه ، وأشار ناشرو الكتب إلى مستوى قراءة  الكتب على غلاف الكتاب وقد يشتمل على المفتاح الذي يساعد على فهم الوالدان لمستويات القراءة المختلفة ويمكن اختيار الوالدين الكتب فوق مستوى الطفل على أن يقرآ له بصوت عال .

     على الوالدين اختيار الكتب التي تناسب ميول الأطفال ومع اكتشاف  الميول الجديدة للطفل  من خلال قراءة الموضوعات غير المدرسية كأن يحب أن يعرف عن الرياضة وأسماء الأندية الرياضية في بلده فيشتري له الوالدان الكتب في مجال الرياضة او يصطحبانه إلى المكتبة العامة ليقرأ هذه الكتب بمساعدة احد والديه .

     أطفال اليوم يحبون قراءة الكتب الالكترونية فعلى الوالدين توفير هذه الكتب مع  عدم وجود اختلاف القراءة في الكتاب الورقي أو الالكتروني ومع مراعاة اهتمامات الطفل مستوى قراءته ، فإذا اختار الطفل القراءة الالكترونية  يجب على الوالدين أن يكونا بقربه ويحدثانه عن الكتاب ليزيد فهمه عما يقرأ .

الأطفال من مختلف الأعمار :
     كل الأطفال يحبون المرح والضحك لذا يحبون كتب الفكاهة والأناشيد ، والجمع بين القصص الخيالية وقصص وأناشيد الأطفال في كتاب واحد  ،  والكتب التي ليس فيها كلمات وجمل وتشتمل على الرسوم التوضيحية  تكون محببة للأطفال الذين يحسنون القراءة  ومن خلال النظر إلى الصور والرسومات فأنها توسع الخيال وتنمي التفكير لدى الأطفال ،  وكذلك توفير الكتب والقصص التي كان يحبها الوالدان عندما كانا صغاراً .

أقول:
     صحيح أن الكتب متوفرة في الأسواق ومعارض الكتب تناسب مختلف الأعمار للأطفال وطلبة المدارس وللكبار ، لكن بعضها لا تحقق أهداف التعليم أو لا تكون مناسبة للفئة العمرية للأطفال خاصة في الأسواق العربية  ، وبالتالي قد يختار الوالدان كتباً للأطفال بهدف أنها تعلم الطفل القراءة أو الكتابة إلى جانب ذلك لا يخلق الوالدان أجواء القراءة والكتابة وغيرهما للطفل  لذا لا يتعود على القراءة بل ويمل منها ، وأيضا لم يعودا الطفل على حفظ ممتلكاته الخاصة خاصة كتب القراءة والكتابة .

المصدر:
Finding the Right Read


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق