الاثنين، 26 يناير 2015

تطبيقات رائعة لدمج وقتي استخدام التكنولوجيا والدراسة





تطبيقات رائعة لدمج وقتي استخدام التكنولوجيا والدراسة
بقلم الباحث/ عباس سبتي

     يظهر خلاف بين الآباء والأولاد بشأن التوازن بين وقت استخدام التكنولوجيا ووقت التعلم ، صحيح هذا الخلاف يحمل محل الجد أنه يشبه المعركة ، وبغض النظر لشخصية الأولاد وذكائهم وحسن تصرفهم فأنهم يفضلون وقت استخدام الجهاز وعلى العكس من ذلك فأن الآباء يحبون أن يكون الأولاد نشيطين ومستقلين ويقضون وقتهم في الاستذكار .

النصيحة :
     قف هذا التهور والتصرف الجنوني ، واتبع السلامة ودمج وقت استخدام الشاشة مع وقت التعلم ، يمكن استخدام الكمبيوتر واللاتوب والهواتف الذكية بشكل صحيح ، إذ يمكن الاستفادة منها في زرع حب القراءة في نفس الولد مدى الحياة .

     هذه الأجهزة عبارة عن أدوات مهمة لمحاولة تعلم الأولاد ، يمكن تحميل تطبيق متجر " أبل " و " غوغل تسوق " مع فرصة التشجيع على التعلم .

هذه بعض التطبيقات المفيدة المتاحة للأطفال :
1- تعلم مع هوميروس " Homer " : قراءة وألعاب تعليمية ، أنها ليس من " هوميروس ، أنها من شركة  " HomerLearning " مع ان هناك انتقادات لها جاءت من جريدة "  New York Times "  ومن الآباء ، يضع موقع هذه الشركة عشر دقائق باليوم لزيادة الثقة والنجاح الأكاديمي ، وصمم البرنامج التعليمي لأطفال الروضة والصف الأول الابتدائي ، من أجل أن يتعلموا الحروف قراءة وكتابة .
  
2- تطبيق " كلمات معكرونة ، Noodle Words HD " من أفضل التطبيقات للأطفال كما قالت جريدة نيويورك تايمز والتطبيق عبارة عن شخصيات غريبة مفعمة بالحيوية في الرسوم المتحركة عند تعلم الكلمات ، ويشجع الأطفال على فهم معاني الكلمات ويمكن تحميل التطبيق في الأجهزة : الآيفون ، الآيباد وغيرها من اجهزة اللمس .

3- تطبيق" Wallykazam " عبارة عن "  حروف وكلمات سحرية " وهو متوفر على ة أجهزة " أندرويد  وأبل " يسمح هذا التطبيق بدعوة شخصيات تلفزيونية مفضلة للأطفال للمشاركة في فعاليات التطبيق الذي يتخلله المرح والفكاهة  .

وأخيراً ..
     السابقة مجرد معرفة سطحية و قليلة  على ما هو متاح للأبوين لتحقيق أفضل استفادة من وقت الشاشة لأولادهم ، وهناك عامل افتراضي كامل من فرص التعلم والاستفادة من الآيباد ، أندرويد وحتى هواتف ويندوز .

أقول:
     في مقالة لنا بعنوان تطبيقات غوغل للتربية : استخراج البيانات وتهديد لخصوصية الطالب قلنا لعل التطبيقات التعليمية تغري أولياء الأمور لاستخدامها لصالح أولادهم ولكن مع ذلك مهما تكن التطبيقات تعليمية إلا أنها تركز على الجانب الدعائي والتجاري لأنا نعلم  أن غوغل مؤسسة تجارية ، بل لقد قلنا في مقالة أخرى أن التكنولوجيا تضعف مهارة الإبداع لدى الأطفال ، مع ذلك لا نحبط عزائم الوالدين في البحث عن البرامج التعليمية ولو أنها خارج المنهج المدرسي إلا أنها قد تشغل وقت الأولاد في أوقات الفراغ وتعلم على تنظيم الوقت وإثارة التفكير والتصرف في المواقف المحرجة و... ثم أنا ذكرنا بعض المواقع الالكترونية التي تهتم بتوعية الأولاد من سلبيات الانترنت مثل موقع :   uKnowKids   .


المصدر :
 Fantastic Reading Apps that Integrate Screen Time With Learning Time
November 5, 2014


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق