دراسة " تطوير مراكز الدورات والدراسات الصيفية "- 2
2-
هل تشعر أن ابنك قد استفاد من برامج الدورة ؟
نعم أحياناً لا
عدد أفراد العينة 27 4 2
النسبة 81،8% 12% 6،2%
عدد أفراد العينة 27 4 2
النسبة 81،8% 12% 6،2%
3- هل يؤخذ رأيك في بعض قضايا الدورة ؟
نعم أحياناً لا
عدد أفراد العينة 10 12 11
النسبة 30،5% 36،5% 33 %
نعم أحياناً لا
عدد أفراد العينة 10 12 11
النسبة 30،5% 36،5% 33 %
4- هل يوجد اجتماع تنويري مع أولياء الأمور
قبل عقد الدورة ؟
نعم أحياناً لا
عدد أفراد العينة 10 4 19
النسبة 30% 12،4% 57،6%
نعم أحياناً لا
عدد أفراد العينة 10 4 19
النسبة 30% 12،4% 57،6%
5-
هل تشعر بوضوح أهداف الدورة لدى منظمي الدورة ؟
نعم أحياناً لا
عدد أفراد العينة 20 10 3
النسبة 60،5% 30،5% 9%
نعم أحياناً لا
عدد أفراد العينة 20 10 3
النسبة 60،5% 30،5% 9%
6-
هل هناك سلبيات في الدورة ؟ ما هي ؟
نعم أحياناً لا
عدد أفراد العينة 13 4 16
النسبة 39،4% 12،2% 48،4%
نعم أحياناً لا
عدد أفراد العينة 13 4 16
النسبة 39،4% 12،2% 48،4%
سلبيات الدورة في نظر أولياء الأمور :
- عدم وجود الجدية والالتزام لدى منظمي الدورة
- التكرار في المعلومات التي تعطى للأبناء
- ضعف أداء بعض المعلمين
- غياب بعض المعلمين
- تأخر وعدم التزام بعض المعلمين بموعد الدرس
- عدم توزيع الطلاب في الفصول من حيث المستوى التعليمي والعمر
- عدم متابعة إدارة الدورة الطلاب الغائبين
- عدم وجود الانضباط والتنظيم في خروج الطلاب بعد الانتهاء من الدرس
- عدم ملاءمة المكان لتعليم الطلاب
- قصر مدة الدورة
- عدم وجود الجدية والالتزام لدى منظمي الدورة
- التكرار في المعلومات التي تعطى للأبناء
- ضعف أداء بعض المعلمين
- غياب بعض المعلمين
- تأخر وعدم التزام بعض المعلمين بموعد الدرس
- عدم توزيع الطلاب في الفصول من حيث المستوى التعليمي والعمر
- عدم متابعة إدارة الدورة الطلاب الغائبين
- عدم وجود الانضباط والتنظيم في خروج الطلاب بعد الانتهاء من الدرس
- عدم ملاءمة المكان لتعليم الطلاب
- قصر مدة الدورة
7-
هل تشعر بالحاجة إلى المحاضرات والندوات لإدراك أهمية برامج وأنشطة الدورة ؟
نعم أحياناً لا
عدد أفراد العينة 24 5 4
النسبة 72،7% 15،1% 12،2%
نعم أحياناً لا
عدد أفراد العينة 24 5 4
النسبة 72،7% 15،1% 12،2%
8-
هل يحتاج أولياء الأمور إلى دورات تدريبية حول الدورة وأهميتها وكيفية تطوير
برامجها ؟
نعم أحياناً لا
نعم أحياناً لا
عدد أفراد العينة 17 10
6
النسبة 51،5% 30،5% 18 %
النسبة 51،5% 30،5% 18 %
9-
هل تفضل إدخال مقررات أو مواد غير دينية في برامج الدورة مثل مهارات دراسية
وحياتية ؟ في حالة ( نعم ) ما هي ؟
نعم لا
عدد أفراد العينة 20 13
النسبة 60،6% 39،4%
نعم لا
عدد أفراد العينة 20 13
النسبة 60،6% 39،4%
المقررات الجديدة :
الكمبيوتر ، الخط ، الرياضة ، كتابة قصة ، مهارة تلخيص الدرس ، الرسم ، إجادة الشعر ، السباحة ، الكهرباء ، حفظ أحاديث أهل البيت –ع- ، الخياطة والتطريز والطبخ ، مهارة استذكار الدروس .
الكمبيوتر ، الخط ، الرياضة ، كتابة قصة ، مهارة تلخيص الدرس ، الرسم ، إجادة الشعر ، السباحة ، الكهرباء ، حفظ أحاديث أهل البيت –ع- ، الخياطة والتطريز والطبخ ، مهارة استذكار الدروس .
10-
هل مدة الدورة كافية لاستفادة الأبناء من برامج الدورة ؟
نعم أحياناً لا
عدد أفراد العينة 19 1 13
النسبة 57،5% 3،2% 39،3%
نعم أحياناً لا
عدد أفراد العينة 19 1 13
النسبة 57،5% 3،2% 39،3%
11-
ما سبب عدم رغبة الأبناء الكبار بالالتحاق بالدورة ؟
تأثير صديق :
عدد أفراد العينة ( 5 )
النسبة 15،2%
عدم وجود برامج وأنشطة تشبع رغباته :
عدد أفراد العينة (12)
النسبة 36،4%
انشغاله بأمور أخرى :
عدد أفراد العينة ( 16)
النسبة 48،4%
12- ما أفضل مكان تعليمي وتربوي للأبناء ؟
المسجد :
المسجد :
عدد أفراد العينة ( 20 )
النسبة 60،6%
المبرة :
عدد أفراد العينة ( - )
النسبة -
المقر الخاص والمجهز :
عدد أفراد العينة ( 13 )
النسبة 39،4%
13-
هل ترغب في دعم الدورة مادياً ومعنوياً ؟ في حالة (لا) اذكر السبب ؟
نعم لا
عدد أفراد العينة 30 3
النسبة 90،9% 9،1%
نعم لا
عدد أفراد العينة 30 3
النسبة 90،9% 9،1%
السبب : الظروف المادية
14- هل لديك اقتراحات لتطوير برامج وأنشطة
وغيرها في الدورة ؟ ما هي ؟
نعم لا
عدد أفراد العينة 21 12
النسبة 63،6% 36،4%
نعم لا
عدد أفراد العينة 21 12
النسبة 63،6% 36،4%
اقتراحات أولياء الأمور :
1- عقد اجتماعات دورية مع أولياء الأمور .
2- توفير وسائل النقل للطلاب .
3- استمرار برامج الدورة على مدار السنة .
4- استخدام نظام الاختبارات لتقويم الطلاب .
5- تشجيع أهل الخير والإحسان في تمويل نفقات الدورة .
6- عقد برامج الدورة في مبنى خاص بدلاً من المسجد .
7- اختيار المعلم الكفؤ للتدريس .
1- عقد اجتماعات دورية مع أولياء الأمور .
2- توفير وسائل النقل للطلاب .
3- استمرار برامج الدورة على مدار السنة .
4- استخدام نظام الاختبارات لتقويم الطلاب .
5- تشجيع أهل الخير والإحسان في تمويل نفقات الدورة .
6- عقد برامج الدورة في مبنى خاص بدلاً من المسجد .
7- اختيار المعلم الكفؤ للتدريس .
رابعاً : نتائج استطلاع آراء طلاب المرحلة
الثانوية ( المراهقين )
1- ما هدف التحاقك في الدورة الصيفية ؟
قضاء وقت فراغ :
قضاء وقت فراغ :
عدد أفراد العينة (29)
النسبة 31%
هدف تعليمي وديني :
عدد أفراد العينة (57)
النسبة 61%
تأثر بصديق :
عدد أفراد العينة (5)
النسبة 5%
وجود أحد أقارب لي :
عدد أفراد العينة (3)
النسبة 3%
2-
هل تشعر أن والديك راضين عنك ً ؟
نعم أحياناً لا
عدد أفراد العينة 42 48 4
النسبة 44،8% 51% 4،2%
نعم أحياناً لا
عدد أفراد العينة 42 48 4
النسبة 44،8% 51% 4،2%
3-
هل تستطيع أن تتحدث بكل شيء أمام والديك ؟
نعم أحياناً لا
عدد أفراد العينة 21 57 16
النسبة 22% 61% 17%
نعم أحياناً لا
عدد أفراد العينة 21 57 16
النسبة 22% 61% 17%
4-
هل تقضي أوقاتك خارج المنزل مع أصدقائك ؟
نعم أحياناً لا
عدد أفراد العينة 25 31 38
النسبة 26،6% 32،9% 40،5%
نعم أحياناً لا
عدد أفراد العينة 25 31 38
النسبة 26،6% 32،9% 40،5%
5- هل تحاول إرضاء أصدقائك ؟
نعم أحياناً لا
عدد أفراد العينة 43 40 11
النسبة 45،7% 42،5% 11،8%
نعم أحياناً لا
عدد أفراد العينة 43 40 11
النسبة 45،7% 42،5% 11،8%
6-
هل تحب الأصدقاء المتدينين ؟
نعم أحياناً لا
عدد أفراد العينة 71 19 4
النسبة 75،5% 20،2% 4،3%
نعم أحياناً لا
عدد أفراد العينة 71 19 4
النسبة 75،5% 20،2% 4،3%
7-
هل تزامل وتصادق الأصدقاء غير المتدينين ؟
نعم أحياناً لا
عدد أفراد العينة 20 38 36
النسبة 21،2% 40،5% 38،3%
نعم أحياناً لا
عدد أفراد العينة 20 38 36
النسبة 21،2% 40،5% 38،3%
8-
هل هناك سبب يمنعك عن التعبير برأيك في الدورة الصيفية ؟
نعم أحياناً لا
عدد أفراد العينة 14 41 39
النسبة 14،8% 43،6% 41،6%
نعم أحياناً لا
عدد أفراد العينة 14 41 39
النسبة 14،8% 43،6% 41،6%
9-
هل تعاني من هموم ومشكلات ؟
نعم أحياناً لا
عدد أفراد العينة 28 37 29
النسبة 29،8% 39،4% 30،8%
نعم أحياناً لا
عدد أفراد العينة 28 37 29
النسبة 29،8% 39،4% 30،8%
10-
ما أسباب همومك ومشكلاتك ؟
البيت :
البيت :
عدد أفراد العينة (7)
النسبة 7،4%
الدراسة :
عدد أفراد العينة ( 23 )
النسبة 24،5%
المجتمع :
عدد أفراد العينة ( 18 )
النسبة 19،2%
كلها :
عدد أفراد العينة ( 44 )
النسبة 46،8%
لا توجد :
عدد أفراد العينة ( 2 )
النسبة 2،1%
11-
هل تبث همومك إلى صديق لك ؟
نعم أحياناً لا
عدد أفراد العينة 19 39 30
النسبة 20،5% 41،6% 31،9%
نعم أحياناً لا
عدد أفراد العينة 19 39 30
النسبة 20،5% 41،6% 31،9%
12-
هل يمر عليك وقت لا تعرف ماذا تريد ؟
نعم أحياناً لا
عدد أفراد العينة 37 45 12
النسبة 39،8% 47،8% 12،4%
نعم أحياناً لا
عدد أفراد العينة 37 45 12
النسبة 39،8% 47،8% 12،4%
13- هل تشعر أن الشباب في سنك لا يخطأون ؟
نعم أحياناً لا
عدد أفراد العينة 11 22 61
النسبة 11،8% 23،4% 64،8%
نعم أحياناً لا
عدد أفراد العينة 11 22 61
النسبة 11،8% 23،4% 64،8%
14-
هل تقضي وقتاً في موقع الدردشة ( CHAT ) على شبكة الإنترنت ؟
نعم أحياناً لا
عدد أفراد العينة 16 27 51
النسبة 17% 28،7% 54،3%
نعم أحياناً لا
عدد أفراد العينة 16 27 51
النسبة 17% 28،7% 54،3%
15- ما الحاجة التي تحتاجها أكثر، الحاجة
إلى
:
الاستقلال :
الاستقلال :
عدد أفراد العينة (
10 )
النسبة 10،8%
الانتماء إلى الأصدقاء :
عدد أفراد العينة (
17 )
النسبة 18،2%
تقدير الكبار :
عدد أفراد العينة (
2 )
النسبة 2،5%
التدين :
عدد أفراد العينة (
10 )
النسبة 10،8%
كلها :
عدد أفراد العينة (
54 )
النسبة 57،6%
لا توجد :
عدد أفراد العينة (
1 )
النسبة 1%
16-
هل يوجد حوار صريح بينك وبين منظمي الدورة الصيفية ؟
نعم أحياناً لا
عدد أفراد العينة 23 43 28
النسبة 24،5% 45،7% 29،8%
نعم أحياناً لا
عدد أفراد العينة 23 43 28
النسبة 24،5% 45،7% 29،8%
17-
هل تعتقد أن الحوار هو أفضل أسلوب في فهم الشاب ؟
نعم أحياناً لا
عدد أفراد العينة 58 31 5
النسبة 61،7% 32،9% 5،4%
نعم أحياناً لا
عدد أفراد العينة 58 31 5
النسبة 61،7% 32،9% 5،4%
18-
هل تشعر أن منظمي الدورة لا يفهمونك ؟
نعم أحياناً لا
عدد أفراد العينة 12 34 48
نعم أحياناً لا
عدد أفراد العينة 12 34 48
النسبة 12،4%
36،2% 51،4%
19-
هل توجد أنشطة أخرى تود تعلمها لا توجد في الدورة ؟
نعم أحياناً لا
عدد أفراد العينة 57 17 20
النسبة 60،6% 18،1% 21،3%
نعم أحياناً لا
عدد أفراد العينة 57 17 20
النسبة 60،6% 18،1% 21،3%
20-
هل تشعر بارتياح عندما تسمع عن الحلال والحرام ؟
نعم أحياناً لا
عدد أفراد العينة 73 18 3
النسبة 77،6% 19،2% 3،2%
نعم أحياناً لا
عدد أفراد العينة 73 18 3
النسبة 77،6% 19،2% 3،2%
خامساً : نتائج استطلاع آراء طلاب مرحلتي
الابتدائية والمتوسطة :
1- لماذا اشتركت في الدورة الصيفية ؟
هدف تعليمي وديني :
عدد أفراد العينة ( 27)
النسبة 69،9%
طاعة الوالدين :
عدد أفراد العينة ( 2 )
النسبة 6،1%
قضاء وقت الفراغ :
عدد أفراد العينة ( 3 )
النسبة 9،2%
وجود أحد أقارب لي :
عدد أفراد العينة ( 1 )
النسبة 3،1%
2-
هل استفدت من برامج الدورة ؟
نعم أحياناً لا
عدد أفراد العينة 26 5 2
النسبة 78،9% 15،1% 6%
نعم أحياناً لا
عدد أفراد العينة 26 5 2
النسبة 78،9% 15،1% 6%
3-
ما أفضل البرامج التي تحبها في الدورة ؟
دينية :
عدد أفراد العينة ( 5 )
النسبة 15،1%
ثقافية :
عدد أفراد العينة ( 1 )
النسبة 3%
رياضية :
عدد أفراد العينة ( - )
النسبة –
رحلات وزيارات :
عدد أفراد العينة ( 6 )
النسبة 18،4%
ترفيهية :
عدد أفراد العينة ( 1 )
النسبة 3%
كلها :
عدد أفراد العينة ( 20 )
النسبة 60،5%
4-
هل مدة زمن الرحلات والزيارات كافية ؟
نعم لا
عدد أفراد العينة 15 18
نعم لا
عدد أفراد العينة 15 18
النسبة 45،4% 54،6%
5- هل تستطيع أن تعبر عن رأيك في الدورة ؟
نعم أحياناً لا
عدد أفراد العينة 18 11 4
النسبة 54،6% 33،3% 12،1%
نعم أحياناً لا
عدد أفراد العينة 18 11 4
النسبة 54،6% 33،3% 12،1%
6-
هل هناك اهتمام بالطلبة الممتازين ؟
نعم أحياناً لا
عدد أفراد العينة 22 10 1
النسبة 66،6% 30،4% 3%
نعم أحياناً لا
عدد أفراد العينة 22 10 1
النسبة 66،6% 30،4% 3%
7-
هل تشعر بالملل أثناء شرح المعلم لدرسه ؟
نعم أحياناً لا
عدد أفراد العينة 3 16 14
النسبة 9% 48،5% 42،5%
نعم أحياناً لا
عدد أفراد العينة 3 16 14
النسبة 9% 48،5% 42،5%
8- هل هناك مهارات اكتسبتها في الدورة ؟ ما
هي ؟
نعم أحياناً لا
عدد أفراد العينة 15 9 9
النسبة 45،4% 27،3% 27،3%
نعم أحياناً لا
عدد أفراد العينة 15 9 9
النسبة 45،4% 27،3% 27،3%
المهارات :
السباحة ، تجويد القرآن ، لعبة بيبي فوت ، الرسم ، لعبة البلياردو
السباحة ، تجويد القرآن ، لعبة بيبي فوت ، الرسم ، لعبة البلياردو
9-
ما أفضل مكان لإقامة برامج الدورة ؟
المسجد :
عدد أفراد العينة ( 15 )
النسبة 45،4%
المبرة :
عدد أفراد العينة ( 5 )
النسبة 15،1%
المقر الخاص :
عدد أفراد العينة ( 13 )
النسبة 39،5%
10-
كيف تقضي وقت فراغك في المنزل ؟
مشاهدة التلفزيون :
عدد أفراد العينة ( 2 )
النسبة 6%
لعبة بلاي استيشن :
عدد أفراد العينة ( 10 )
النسبة 30،4%
الكمبيوتر :
عدد أفراد العينة ( 9
)
النسبة 27،3%
الهوايات :
عدد أفراد العينة ( 13 )
النسبة 39،3%
11-
هل ترغب الاشتراك في الدورة في الصيف القادم ؟ في حالة ( لا ) أذكر السبب .
نعم لا
عدد أفراد العينة 30 3
النسبة 90،9% 9،1%
نعم لا
عدد أفراد العينة 30 3
النسبة 90،9% 9،1%
الأسباب :
- مدة الدورة قصيرة
- لا توجد ألعاب رياضية
- الرحلات والزيارات الميدانية قليلة
- مدة الدورة قصيرة
- لا توجد ألعاب رياضية
- الرحلات والزيارات الميدانية قليلة
تحليل ومناقشة نتائج الدراسة
أولاً : استجابات وآراء منظمي مراكز الدراسات
:
يتبين من نتائج استطلاع آراء منظمي الدورات
ما يلي :
1- بخصوص السؤال الأول :
أجاب أكثر أفراد العينة أن اختيار العضو في إدارة المركز يتم وفق معايير تربوية ،
ولعل أكثر الذين يقومون بتنظيم الدورات الصيفية من المعلمين أو العاملين بوزارة
التربية ، لكن هذا لا يمنع من وجود أفراد ليسوا من أهل الاختصاص ، إلا أن تطوعهم
للعمل الإسلامي جعلهم يساعدون في تنظيم و إدارة هذه الدورات مثل متابعة الحضور
والغياب للمعلمين والطلاب وتنظيم الرحلات والزيارات للطلبة ، بل وتجد في بعض
المراكز أن تنظيمها يتم بواسطة الشباب المتطوع ، لكن تنقصهم الخبرة والتجربة في
الإدارة التربوية ، وهذا ما لاحظه بعض المعلمين خلال المسح الميداني ، ونؤكد هنا
أن عملية التعليم في المراكز تحتاج إلى التطوير وأن الأمور والقضايا الإدارية
تحتاج إلى دراية وخبرة .
2- ويؤكد السؤال
الذي يليه أن على منظمي الدورة الإلمام بأصول الإدارة التربوية ، وإذا كان بعض
أفراد العينة أجاب ب " نعم
" ، فأننا نحتمل أن بعضهم تربويين ، أو أنهم أطلعوا على بعض كتب الإدارة التربوية ، وهذا
وقد أيدوا في الانخراط بالدورات التدريبية لتطوير مهاراتهم القيادية والتنظيمية
كما سوف يأتي
ذلك .
3- وأجاب نصف عدد
أفراد العينة ب
" نعم " على أن أهداف الدورة واضحة لدى منظمي
الدورة ولعل وضوح الأهداف في نظرهم هو أن الهدف من إقامة الدورة تعليم الأبناء أحكام الدين
، وأما النصف الآخر
من أفراد العينة أجاب ب " أحياناً " أو
" لا " ،
فقد يفهم أن هناك أهدافاً يجب أن توضع أو أن هذه الأهداف لا تكفي لذا اقترح بعضهم
الوضوح عند كتابة الأهداف كما سوف يأتي في مقترحات أفراد العينة .
4- أجاب نصف عدد
أفراد العينة ب
" نعم " على أنه يتم متابعة تنفيذ أهداف الدورة من
خلال تواجد وقيام المعلمين بعملية التدريس ، وإقبال الأبناء على الدراسة ، وهذا
بحد ذاته لا يكفي ، إلا إذا كان في نظر هؤلاء الأفراد وجود لجنة تتابع أثر التعليم على
سلوكيات الأبناء وبالتالي نحتمل وجود آلية تقويم المعلم والطالب وهذا الاحتمال
ضعيف .
5- وأجاب بعض أفراد
العينة ب
" نعم " بخصوص تقويم أفراد إدارة المركز ، فهل هذا
يعني وجود بطاقة أو أداة تقويم كما هو الحاصل في المدارس أو في المؤسسات التي تقيم
أفرادها بأداة تقويم أداء الكفاءة ؟ وفي حال عدم وجود
هذه الأداة فأن تقويم أفراد إدارة المركز لا يكون دقيقاً وبالتالي يحتاج هؤلاء
العاملون إلى تعلم ودراية في صياغة بطاقة تقويم الكفاءة ، من خلال عقد دورات
تدريبية لهم ، وهذا ما سوف نعرفه في إجابة السؤال الخاص بذلك .
6- يؤكد بعض أفراد
العينة أن المركز يعاني من قلة الموارد المالية ، وإذا أضفنا إجابة من قال " أحياناً "
أيضا ، فأن المراكز
تعاني بالفعل خاصة لمن يفكر في تطوير عملية التعليم والتعلم في هذه المراكز ، ونحن
بدورنا وضعنا بعض الخطط والمقترحات لتنويع مصادر دخل المراكز كما جاء في ورقة
المشروع .
7- السؤال المتعلق
بمتابعة وتدقيق مصروفات الدورة ، فأن معظم أفراد العينة وافقوا على ذلك ، وهذا
يعكس شعورهم بالمسئولية أمام ربهم ، ونأمل أن يشارك أحد المتخصصين بالمحاسبة
لمراجعة الفواتير وغيرها من الأمور المالية للمركز ، ولا يكفي أين يذهب هذا المبلغ
أو ذاك ، بل هل صرف المبلغ بالطريقة الصحيحة ، وهل له أثر على عملية التعليم ( مخرجات
التعليم ) أم لا ؟
8- وأما بالنسبة
لتأييد أفراد العينة على وجود جهاز تقويم لتقييم الأنشطة والمناهج وأداء كفاءة
العاملين في المركز وأداء المعلم والطالب ، فأن معظم أفراد
العينة أجابوا ب
" نعم " ،
وهذا ما يجعلنا نؤكد على دور وأهمية عملية التقويم في تطوير مراكز الدراسات ( قدمت
ورقة المشروع خطط وبرامج لعملية التقويم ) .
9- وعن السؤال هل
تؤيد تنظيم دورات تدريبية لمنظمي الدورة ، فقد أيد معظم أفراد العينة بعقد وتنظيم
هذه الدورات التدريبية لمنظمي إدارة المركز ، وهذا يعكس الحاجة الماسة إلى عقد هذه
الدورات من أجل تنمية القضايا الإدارية والفنية في مراكز الدراسات الصيفية .
10- والسؤال الخاص بوجود أهداف واضحة للرحلات والزيارات الخاصة
بالمتعلمين فأن معظم أفراد العينة اختاروا " نعم
" ، بينما أجاب بعضهم ب
" لا " ،
ولعل وضوح الأهداف في نظر الذين اختاروا " نعم
" هو إدخال السرور في
قلوب الطلاب وممارسة بعض الألعاب الترفيهية ، وأما الذي نفى وجود وضوح في الأهداف
فأنه ينظر إلى هذه الرحلات على أنها لا تترك أثراً تربوياً وسلوكياً لدى المتعلمين
، أو أن هذه الأهداف تتعارض مع بقية أهداف الدورة .
11- والسؤال المتعلق
بإدخال مهارات دراسية وحياتية في المناهج فقد أيد معظم أفراد العينة بإدخال مهارات
دراسية وحياتية
، لأن إعداد المتعلم في الدورات الصيفية يجب أن
يكون إعداداً شاملاً من الناحية الروحية والخلقية والجسمية والعقلية والنفسية ، وبالتالي نؤكد
على أهمية التطوير ليشمل كل الأنشطة والبرامج التي تقدم للأبناء في المراكز
الصيفية كما جاء في الخطة التي قدمتها ورقة المشروع .
12- أجمع أفراد العينة على تأييد وتخصيص مكان ومقر خاص لإقامة برامج
وأنشطة الدورات الصيفية ، مما يعني شعورهم وحاجتهم إلى أهمية التطوير ، ويوجد
مقترح وتصور مستقبلي في ورقة المشروع بهذا الشأن ( من فروض الدراسة )
13- اقترح أكثر
أفراد العينة بعض المقترحات من أجل تطوير مراكز الدراسات ، وهذا الأمر يعني فيما
يعني ، الحاجة إلى التطوير والتجديد لهذه المراكز كما يؤيد ذلك رأي أهل الميدان ( من فروض الدراسة )
ثانياً : استجابات وآراء المعلمين :
يتبين من استجابات عينة المعلمين :
1- أجاب معظم أفراد العينة أن هدفهم في العمل في الدورة الصيفية هو هدف
ديني وتربوي ، ويفهم من هذا أن أكثر أفراد العينة متدينين ويشعرون بالمسئولية أمام ربهم ، وأنهم معلمون وأن هدف عملهم واضح وهو التعليم
والتربية الخلقية ، لا يستبعد وجود أفراد غير تربويين خاصة من فئة الشباب المتدينين الذين تطوعوا في العمل
في الدورة الصيفية ، وهم بحاجة إلى وضوح أهداف الدورة العامة والخاصة في عملهم .
2- بالنسبة لتحضير
الدروس فقد أجاب أيضا معظم أفراد العينة ب " نعم " ، وهذا يدل على أن
أفراد العينة هم من المعلمين ، وأن عملية تحضير الدرس من صلب عملهم ، أو أن
التحضير يقصد به لدى بعضهم الإطلاع على المادة وتحديد خطوات الدرس شفهياً ، لكن
طبيعة المواد التي تدرس في الدورة لا تجعل المعلم يبدع في عمله أو أن يختار طريقة
تدريس معينة
في الشرح كما هو
الحال في المدارس ، ثم انه لا توجد " كراسات تحضير الدروس " للمعلمين في الدورة ، وعدم متابعة الإدارة المعلم من الناحية الفنية
يجعله يتقاعس في عملية التحضير وبالتالي نقترح توزيع " كراسة تحضير الدروس " على المعلمين ومتابعتهم ، وقدمت ورقة المشروع بعض نماذج لتحضير الدروس .
3- أجاب بعض
المعلمين أنهم يستخدمون طريقة " المناقشة والحوار " كطريقة التدريس في الدورة ، وهذه الطريقة لا تكفي ، ثم أن أكثر المعلمين
يتبعون طريقة "
المحاضرة والإلقاء " مما يسلب دور الطلبة في عملية التعلم ، هذا وتوجد طرق حديثة
ومطورة لعملية التدريس ( كما جاء ذلك في ورقة المشروع ) .
4- وأما بالنسبة
لاستخدام وسائل التعليم فقد أجاب بعض أفراد العينة ب " نعم
" بحكم طبيعة عملهم
التي تتطلب استخدام وسائل تعليمية ، لكن الواقع يدل على أن المعلمين في الدورة
الصيفية في الغالب لا يستخدمون إلا السبورة أو بعض البطاقات واللوحات ، وهذه
الوسائل قد توفرها إدارة الدورة ، ويحتمل هذا - وهو نادر جداً أن يحدث – أن المعلم ينتج أو يشتري بعض الوسائل التعليمية خاصة إذا تفانى ليجعل
عمله مميزاً .
5- السؤال الخاص
بمدى ما توفره إدارة المركز من قرطاسيات وأقلام وخامات فقد أجاب نصف عدد أفراد
العينة ب
" نعم " ،
بينما أجاب بعض
ب " لا " مع ضم بمن قال " أحياناً " ، فأن هذا الاحتمال
يقوى بل ويعكسه الواقع بأن المراكز تعاني من قلة الموارد المالية ،
وهذه من السلبيات التي تعاني منها الدورات ( من فروض الدراسة ) .
6- وبخصوص السؤال الخاص بوجود لقاء بين
المعلمين ومنظمي الدورة ، فقد أجاب اكثر أفراد العينة على وجود مثل هذا اللقاء ،
لكن هناك من أجاب ب " لا
" أي هناك من المراكز
من لا تنظم مثل هذا اللقاء ، وهذا يؤثر على المردود التربوي والتعليمي ويضعف
العلاقة بين المعلمين ومنظمي الدورة .
7- أما سؤال هل هناك تجديد
في هذه اللقاءات ، فقد أجاب بعضهم ب " نعم " ، وقد فهم البعض
" التجديد " من الناحية التنظيمية ، بينما الذين أجابوا ب " لا
" أو الذين أجابوا ب " أحياناً " فأن عددهم أكثر ، ولعل أن تكرار
المقررات و تكرار الكلام و المعلومات في هذه اللقاءات ، وعدم شعور وإحساس
أفراد العينة بالتطوير يرجع لأسباب منها : قلة الموارد المالية وضيق الوقت وإنشغال
أكثر المعلمين بأمورهم الخاصة وعدم وجود المقررات الجديدة ، وعدم وضوح الأهداف لدى
منظمي الدورة ( راجع سلبيات الدورة ) .
8- هل هناك أهداف
واضحة لدى منظمي الدورة ؟ فقد أجاب أكثر المعلمين بالإيجاب وهذا الرأي يتفق مع رأي
عينة منظمي الدورة ، إلا أن بعض المعلمين سواء من أجاب بالنفي أو أجاب ب " أحياناً " يمثلون
" ثلث أفراد العينة " ،
مما يجعلنا نؤكد بإعادة النظر في صياغة أهداف الدورة ، وهل تطبق هذه الأهداف على
أرض الواقع بالفعل ؟ وهل تتفق الأهداف مع الإمكانات المتاحة للمراكز أم لا ؟ وهل هناك خطط لتنفيذ هذه الأهداف ؟
وهل هناك متابعة لتنفيذ الأهداف من خلال لجنة خاصة ؟
9- وأجاب أكثر المعلمين أن المعلم لا يساهم
في وضع مناهج الدورة ، بل تفرض عليه - إن صح التعبير - ، والمراكز توزع المقررات جاهزة على المعلمين دون أن يبدي
المعلم رأيه بها ، وبحكم تجربة إدارة المركز بجمع الموضوعات وتصويرها من الكتب
والمراجع ولضيق الوقت وقرب موعد إنعقاد الدورة ، فأن المادة العلمية تجمع من هنا وهناك دون مراعاة للفروق الفردية للطلبة أو
تناسبها مع
الأهداف التعليمية
والسلوكية ، لذا اقترح بعض المعلمين بتوحيد المناهج الدراسية على مستوى المراكز
على أن تشكل لجنة من أهل الاختصاص والعلماء تتولى هذه العملية .
10- وعن سؤال السلبيات فقد أجاب أكثر أفراد العينة بوجود سلبيات مثل قلة الموارد المالية مما يؤثر على عملية التعليم ويؤثر
أيضا على قلة
تفاعل المعلم مع
تلاميذه ، وهذا الرأي يتفق مع رأي منظمي الدورة ، إلى جانب قلة خبرة
الشباب المتطوعين في مجال عملية التدريس ، وضعف أداء وكفاءة بعض المعلمين .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق