الأحد، 22 فبراير 2015

دراسة " تطوير مراكز الدورات والدراسات الصيفية " - 2




              دراسة " تطوير مراكز الدورات والدراسات الصيفية "- 2


2- هل تشعر أن ابنك قد استفاد من برامج الدورة ؟

                        نعم           أحياناً           لا
عدد أفراد العينة        27            4             2
النسبة                81،8%      12%         6،2%

3- هل يؤخذ رأيك في بعض قضايا الدورة ؟
                      نعم           أحياناً           لا
عدد أفراد العينة      10             12          11
النسبة              30،5%       36،5%       33 %

4- هل يوجد اجتماع تنويري مع أولياء الأمور قبل عقد الدورة ؟
                        نعم                أحياناً                لا
عدد أفراد العينة       10                  4                  19
النسبة                30%              12،4%           57،6%

5- هل تشعر بوضوح أهداف الدورة لدى منظمي الدورة ؟
                       نعم                أحياناً                لا
عدد أفراد العينة      20                  10                 3
النسبة              60،5%             30،5%            9%

6- هل هناك سلبيات في الدورة ؟ ما هي ؟
                      نعم                 أحياناً                لا
عدد أفراد العينة      13                   4                16
النسبة              39،4%            12،2%          48،4%

سلبيات الدورة في نظر أولياء الأمور :
     - عدم وجود الجدية والالتزام لدى منظمي الدورة
     - التكرار في المعلومات التي تعطى للأبناء
     - ضعف أداء بعض المعلمين
     - غياب بعض المعلمين
     - تأخر وعدم التزام بعض المعلمين بموعد الدرس
     - عدم توزيع الطلاب في الفصول من حيث المستوى التعليمي والعمر
     - عدم متابعة إدارة الدورة الطلاب الغائبين
     - عدم وجود الانضباط والتنظيم في خروج الطلاب بعد الانتهاء من الدرس
     - عدم ملاءمة المكان لتعليم الطلاب
     - قصر مدة الدورة

7- هل تشعر بالحاجة إلى المحاضرات والندوات لإدراك أهمية برامج وأنشطة الدورة ؟
                          نعم                أحياناً               لا
عدد أفراد العينة         24                   5                4
النسبة                 72،7%            15،1%          12،2%

8- هل يحتاج أولياء الأمور إلى دورات تدريبية حول الدورة وأهميتها وكيفية تطوير برامجها ؟
                          نعم                أحياناً              لا
عدد أفراد العينة          17                 10               6
النسبة                  51،5%            30،5%          18 %

9- هل تفضل إدخال مقررات أو مواد غير دينية في برامج الدورة مثل مهارات دراسية وحياتية ؟ في حالة ( نعم ) ما هي ؟
                        نعم                لا
عدد أفراد العينة       20                13
النسبة               60،6%           39،4%

المقررات الجديدة :
     الكمبيوتر ، الخط ، الرياضة ، كتابة قصة ، مهارة تلخيص الدرس ، الرسم ، إجادة الشعر ، السباحة ، الكهرباء ، حفظ أحاديث أهل البيت –ع- ، الخياطة والتطريز والطبخ ، مهارة استذكار الدروس .

10- هل مدة الدورة كافية لاستفادة الأبناء من برامج الدورة ؟
                        نعم           أحياناً           لا
عدد أفراد العينة        19             1            13
النسبة                57،5%      3،2%         39،3%

11- ما سبب عدم رغبة الأبناء الكبار بالالتحاق بالدورة ؟

     تأثير صديق :
          عدد أفراد العينة           ( 5 )
          النسبة                   15،2%

     عدم وجود برامج وأنشطة تشبع رغباته :
          عدد أفراد العينة           (12)
          النسبة                   36،4%

     انشغاله بأمور أخرى :
          عدد أفراد العينة          ( 16)
          النسبة                   48،4%

12- ما أفضل مكان تعليمي وتربوي للأبناء ؟
     المسجد :
          عدد أفراد العينة           ( 20 )
          النسبة                    60،6%

     المبرة :
          عدد أفراد العينة           ( - )
          النسبة                       -

     المقر الخاص والمجهز :
          عدد أفراد العينة          ( 13 )
          النسبة                    39،4%

13- هل ترغب في دعم الدورة مادياً ومعنوياً ؟ في حالة (لا) اذكر السبب ؟
                        نعم           لا
عدد أفراد العينة       30            3
النسبة               90،9%      9،1%

     السبب : الظروف المادية

14- هل لديك اقتراحات لتطوير برامج وأنشطة وغيرها في الدورة ؟ ما هي ؟
                          نعم                لا
عدد أفراد العينة         21                12
النسبة                 63،6%          36،4%

اقتراحات أولياء الأمور :
     1- عقد اجتماعات دورية مع أولياء الأمور .
     2- توفير وسائل النقل للطلاب .
     3- استمرار برامج الدورة على مدار السنة .
     4- استخدام نظام الاختبارات لتقويم الطلاب .
     5- تشجيع أهل الخير والإحسان في تمويل نفقات الدورة .
     6- عقد برامج الدورة في مبنى خاص بدلاً من المسجد .
     7- اختيار المعلم الكفؤ للتدريس .

رابعاً : نتائج استطلاع آراء طلاب المرحلة الثانوية ( المراهقين )

1- ما هدف التحاقك في الدورة الصيفية ؟
     قضاء وقت فراغ :
          عدد أفراد العينة       (29)
          النسبة                 31%

     هدف تعليمي وديني :
          عدد أفراد العينة       (57)
          النسبة                 61%

     تأثر بصديق :
          عدد أفراد العينة          (5)
          النسبة                   5%

     وجود أحد أقارب لي :
          عدد أفراد العينة           (3)
          النسبة                     3%

2- هل تشعر أن والديك راضين عنك ً ؟
                          نعم                أحياناً                لا
عدد أفراد العينة          42                 48                 4
النسبة                  44،8%            51%              4،2%

3- هل تستطيع أن تتحدث بكل شيء أمام والديك ؟
                         نعم                أحياناً                لا
عدد أفراد العينة        21                  57                16
النسبة                 22%              61%               17%

4- هل تقضي أوقاتك خارج المنزل مع أصدقائك ؟
                        نعم                أحياناً                 لا
عدد أفراد العينة        25                 31                 38
النسبة                26،6%            32،9%            40،5%

5- هل تحاول إرضاء أصدقائك ؟
                       نعم                أحياناً                 لا
عدد أفراد العينة       43                 40                 11
النسبة               45،7%           42،5%             11،8%

6- هل تحب الأصدقاء المتدينين ؟
                         نعم                أحياناً                لا
عدد أفراد العينة        71                  19                 4
النسبة                75،5%            20،2%             4،3%

7- هل تزامل وتصادق الأصدقاء غير المتدينين ؟
                        نعم                أحياناً                 لا
عدد أفراد العينة       20                  38                 36
النسبة               21،2%            40،5%             38،3%

8- هل هناك سبب يمنعك عن التعبير برأيك في الدورة الصيفية ؟
                      نعم                 أحياناً                  لا
عدد أفراد العينة      14                 41                   39
النسبة              14،8%            43،6%             41،6%

9- هل تعاني من هموم ومشكلات ؟
                      نعم                  أحياناً                   لا
عدد أفراد العينة      28                   37                   29
النسبة              29،8%              39،4%              30،8%

10- ما أسباب همومك ومشكلاتك ؟
      البيت :
          عدد أفراد العينة           (7)
          النسبة                    7،4%

     الدراسة :
          عدد أفراد العينة        ( 23 )
          النسبة                 24،5%

     المجتمع :
          عدد أفراد العينة       ( 18 )
          النسبة                19،2%

     كلها :
          عدد أفراد العينة      ( 44 )
          النسبة                46،8%

     لا توجد :
          عدد أفراد العينة       ( 2 )
          النسبة                2،1%

11- هل تبث همومك إلى صديق لك ؟
                           نعم           أحياناً            لا
عدد أفراد العينة           19            39            30
النسبة                  20،5%        41،6%       31،9%

12- هل يمر عليك وقت لا تعرف ماذا تريد ؟
                          نعم            أحياناً            لا
عدد أفراد العينة          37             45            12
النسبة                  39،8%        47،8%      12،4%

13- هل تشعر أن الشباب في سنك لا يخطأون ؟
                         نعم            أحياناً            لا
عدد أفراد العينة        11              22            61
النسبة                11،8%        23،4%         64،8%

14- هل تقضي وقتاً في موقع الدردشة ( CHAT ) على شبكة الإنترنت ؟
                        نعم            أحياناً             لا
عدد أفراد العينة        16             27             51
النسبة                17%          28،7%       54،3%

15- ما الحاجة التي تحتاجها أكثر، الحاجة إلى :
     الاستقلال :
          عدد أفراد العينة                ( 10 )
          النسبة                          10،8%

     الانتماء إلى الأصدقاء :
          عدد أفراد العينة                ( 17 )
          النسبة                        18،2%

     تقدير الكبار :
          عدد أفراد العينة                ( 2 )
          النسبة                          2،5%

     التدين :
          عدد أفراد العينة                ( 10 )
          النسبة                          10،8%

     كلها :
          عدد أفراد العينة                ( 54 )
          النسبة                         57،6%

     لا توجد :
          عدد أفراد العينة                ( 1 )
          النسبة                          1%

16- هل يوجد حوار صريح بينك وبين منظمي الدورة الصيفية ؟
                          نعم                أحياناً                لا
عدد أفراد العينة          23                  43               28
النسبة                  24،5%            45،7%           29،8%

17- هل تعتقد أن الحوار هو أفضل أسلوب في فهم الشاب ؟
                         نعم                 أحياناً               لا
عدد أفراد العينة         58                  31                5
النسبة                 61،7%            32،9%            5،4%

18- هل تشعر أن منظمي الدورة لا يفهمونك ؟
                            نعم           أحياناً           لا
عدد أفراد العينة            12            34           48
النسبة                   12،4%        36،2%      51،4%

19- هل توجد أنشطة أخرى تود تعلمها لا توجد في الدورة ؟
                          نعم           أحياناً           لا
عدد أفراد العينة          57            17           20
النسبة                 60،6%       18،1%       21،3%

20- هل تشعر بارتياح عندما تسمع عن الحلال والحرام ؟
                           نعم              أحياناً           لا
عدد أفراد العينة           73               18            3
النسبة                   77،6%          19،2%       3،2%

خامساً : نتائج استطلاع آراء طلاب مرحلتي الابتدائية والمتوسطة :

1- لماذا اشتركت في الدورة الصيفية ؟

     هدف تعليمي وديني :
          عدد أفراد العينة           ( 27)
          النسبة                    69،9%

     طاعة الوالدين :
          عدد أفراد العينة           ( 2 )
          النسبة                    6،1%

     قضاء وقت الفراغ :
          عدد أفراد العينة           ( 3 )
          النسبة                    9،2%

     وجود أحد أقارب لي :
          عدد أفراد العينة           ( 1 )
          النسبة                    3،1%

2- هل استفدت من برامج الدورة ؟
                          نعم           أحياناً           لا
عدد أفراد العينة         26              5             2
النسبة                 78،9%        15،1%        6%

3- ما أفضل البرامج التي تحبها في الدورة ؟
    
     دينية :
          عدد أفراد العينة           ( 5 )
          النسبة                   15،1%

     ثقافية :
          عدد أفراد العينة           ( 1 )
          النسبة                      3%

     رياضية :
          عدد أفراد العينة           ( - )
          النسبة                        –

     رحلات وزيارات :
          عدد أفراد العينة           ( 6 )
          النسبة                    18،4%

     ترفيهية :
          عدد أفراد العينة           ( 1 )
          النسبة                      3%

     كلها :
          عدد أفراد العينة           ( 20 )
          النسبة                    60،5%

4- هل مدة زمن الرحلات والزيارات كافية ؟
                          نعم                لا
عدد أفراد العينة          15               18
النسبة                 45،4%          54،6%

5- هل تستطيع أن تعبر عن رأيك في الدورة ؟
                          نعم                أحياناً           لا
عدد أفراد العينة          18                 11            4
النسبة                 54،6%            33،3%       12،1%

6- هل هناك اهتمام بالطلبة الممتازين ؟
                         نعم                أحياناً              لا
عدد أفراد العينة        22                 10                1
النسبة               66،6%             30،4%           3%

7- هل تشعر بالملل أثناء شرح المعلم لدرسه ؟
                        نعم           أحياناً           لا
عدد أفراد العينة         3             16           14
النسبة                  9%        48،5%       42،5%

8- هل هناك مهارات اكتسبتها في الدورة ؟ ما هي ؟
                       نعم           أحياناً           لا
عدد أفراد العينة      15              9            9
النسبة              45،4%       27،3%      27،3%

     المهارات :
          السباحة ، تجويد القرآن ، لعبة بيبي فوت ، الرسم ، لعبة البلياردو

9- ما أفضل مكان لإقامة برامج الدورة ؟

     المسجد :
          عدد أفراد العينة           ( 15 )
          النسبة                    45،4%

     المبرة :
          عدد أفراد العينة           ( 5 )
          النسبة                    15،1%

     المقر الخاص :
          عدد أفراد العينة           ( 13 )
          النسبة                    39،5%

10- كيف تقضي وقت فراغك في المنزل ؟

     مشاهدة التلفزيون :
          عدد أفراد العينة           ( 2 )
          النسبة                      6%

     لعبة بلاي استيشن :
          عدد أفراد العينة           ( 10 )
          النسبة                    30،4%

     الكمبيوتر :
          عدد أفراد العينة           ( 9 )
          النسبة                    27،3%

     الهوايات :
          عدد أفراد العينة           ( 13 )
          النسبة                    39،3%

11- هل ترغب الاشتراك في الدورة في الصيف القادم ؟ في حالة ( لا ) أذكر السبب .
                        نعم           لا
عدد أفراد العينة       30            3
النسبة               90،9%       9،1%

     الأسباب :
          - مدة الدورة قصيرة
          - لا توجد ألعاب رياضية
          - الرحلات والزيارات الميدانية قليلة


تحليل ومناقشة  نتائج الدراسة
أولاً : استجابات وآراء منظمي مراكز الدراسات    :
     يتبين من نتائج استطلاع آراء منظمي الدورات ما يلي :

     1- بخصوص السؤال الأول : أجاب أكثر أفراد العينة أن اختيار العضو في إدارة المركز يتم وفق معايير تربوية ، ولعل أكثر الذين يقومون بتنظيم الدورات الصيفية من المعلمين أو العاملين بوزارة التربية ، لكن هذا لا يمنع من وجود أفراد ليسوا من أهل الاختصاص ، إلا أن تطوعهم للعمل الإسلامي جعلهم يساعدون في تنظيم و إدارة هذه الدورات مثل متابعة الحضور والغياب للمعلمين والطلاب وتنظيم الرحلات والزيارات للطلبة ، بل وتجد في بعض المراكز أن تنظيمها يتم بواسطة الشباب المتطوع ، لكن تنقصهم الخبرة والتجربة في الإدارة التربوية ، وهذا ما لاحظه بعض المعلمين خلال المسح الميداني ، ونؤكد هنا أن عملية التعليم في المراكز تحتاج إلى التطوير وأن الأمور والقضايا الإدارية تحتاج إلى دراية وخبرة .

2- ويؤكد السؤال الذي يليه أن على منظمي الدورة الإلمام بأصول الإدارة التربوية ، وإذا كان بعض أفراد العينة أجاب ب " نعم " ، فأننا نحتمل  أن بعضهم تربويين ، أو أنهم أطلعوا على بعض كتب الإدارة التربوية ، وهذا وقد أيدوا في الانخراط بالدورات التدريبية لتطوير مهاراتهم القيادية والتنظيمية كما سوف يأتي  ذلك .

3- وأجاب نصف عدد أفراد العينة ب " نعم " على أن أهداف الدورة واضحة لدى منظمي الدورة ولعل وضوح الأهداف في نظرهم  هو أن الهدف من إقامة الدورة تعليم الأبناء أحكام الدين    ، وأما النصف الآخر من أفراد العينة أجاب ب " أحياناً " أو " لا " ، فقد يفهم أن هناك أهدافاً يجب أن توضع أو أن هذه الأهداف لا تكفي لذا اقترح بعضهم الوضوح عند كتابة الأهداف كما سوف يأتي في مقترحات أفراد العينة .

4- أجاب نصف عدد أفراد العينة ب " نعم " على أنه يتم متابعة تنفيذ أهداف الدورة من خلال تواجد وقيام المعلمين بعملية التدريس ، وإقبال الأبناء على الدراسة ، وهذا بحد ذاته لا يكفي ،  إلا إذا كان في نظر هؤلاء الأفراد وجود لجنة تتابع أثر التعليم على سلوكيات الأبناء وبالتالي نحتمل وجود آلية تقويم المعلم والطالب وهذا الاحتمال ضعيف .

5- وأجاب بعض أفراد العينة ب " نعم " بخصوص تقويم أفراد إدارة المركز ، فهل هذا يعني وجود بطاقة أو أداة تقويم كما هو الحاصل في المدارس أو في المؤسسات التي تقيم أفرادها بأداة تقويم أداء الكفاءة  ؟ وفي حال عدم وجود هذه الأداة فأن تقويم أفراد إدارة المركز لا يكون دقيقاً وبالتالي يحتاج هؤلاء العاملون إلى تعلم ودراية في صياغة بطاقة تقويم الكفاءة ، من خلال عقد دورات تدريبية لهم ، وهذا ما سوف نعرفه في إجابة السؤال الخاص بذلك .

6- يؤكد بعض أفراد العينة أن المركز يعاني من قلة الموارد المالية ، وإذا أضفنا إجابة من قال " أحياناً " أيضا ، فأن المراكز تعاني بالفعل خاصة لمن يفكر في تطوير عملية التعليم والتعلم في هذه المراكز ، ونحن بدورنا وضعنا بعض الخطط والمقترحات لتنويع مصادر دخل المراكز كما جاء في ورقة المشروع .

7- السؤال المتعلق بمتابعة وتدقيق مصروفات الدورة ، فأن معظم أفراد العينة وافقوا على ذلك ، وهذا يعكس شعورهم بالمسئولية أمام ربهم ، ونأمل أن يشارك أحد المتخصصين بالمحاسبة لمراجعة الفواتير وغيرها من الأمور المالية للمركز ، ولا يكفي أين يذهب هذا المبلغ أو ذاك ، بل هل صرف المبلغ بالطريقة الصحيحة ، وهل له أثر على عملية التعليم ( مخرجات التعليم ) أم لا ؟

8- وأما بالنسبة لتأييد أفراد العينة على وجود جهاز تقويم لتقييم الأنشطة والمناهج وأداء كفاءة العاملين في المركز وأداء المعلم والطالب  ، فأن معظم أفراد العينة أجابوا ب " نعم " ، وهذا ما يجعلنا نؤكد على دور وأهمية عملية التقويم في تطوير مراكز الدراسات ( قدمت ورقة المشروع خطط وبرامج لعملية التقويم ) .

9- وعن السؤال هل تؤيد تنظيم دورات تدريبية لمنظمي الدورة ، فقد أيد معظم أفراد العينة بعقد وتنظيم هذه الدورات التدريبية لمنظمي إدارة المركز ، وهذا يعكس الحاجة الماسة إلى عقد هذه الدورات من أجل تنمية القضايا الإدارية والفنية  في مراكز الدراسات الصيفية .

10- والسؤال الخاص بوجود أهداف واضحة للرحلات والزيارات الخاصة بالمتعلمين فأن معظم أفراد العينة اختاروا " نعم " ، بينما أجاب بعضهم  ب " لا " ، ولعل وضوح الأهداف  في نظر الذين اختاروا " نعم "  هو إدخال السرور في قلوب الطلاب وممارسة بعض الألعاب الترفيهية ، وأما الذي نفى وجود وضوح في الأهداف فأنه ينظر إلى هذه الرحلات على أنها لا تترك أثراً تربوياً وسلوكياً لدى المتعلمين ، أو أن هذه الأهداف تتعارض مع بقية أهداف الدورة .

11- والسؤال المتعلق بإدخال مهارات دراسية وحياتية في المناهج فقد أيد معظم أفراد العينة بإدخال مهارات دراسية وحياتية  ، لأن إعداد المتعلم في الدورات الصيفية يجب أن يكون إعداداً شاملاً  من الناحية الروحية والخلقية والجسمية والعقلية والنفسية ، وبالتالي نؤكد على أهمية التطوير ليشمل كل الأنشطة والبرامج التي تقدم للأبناء في المراكز الصيفية كما جاء في الخطة التي قدمتها ورقة المشروع .

12- أجمع أفراد العينة على تأييد وتخصيص مكان ومقر خاص لإقامة برامج وأنشطة الدورات الصيفية ، مما يعني شعورهم وحاجتهم إلى أهمية التطوير ، ويوجد مقترح وتصور مستقبلي في ورقة المشروع بهذا الشأن ( من فروض الدراسة )

13- اقترح أكثر أفراد العينة بعض المقترحات من أجل تطوير مراكز الدراسات ، وهذا الأمر يعني فيما يعني ، الحاجة إلى التطوير والتجديد لهذه المراكز كما يؤيد ذلك رأي أهل الميدان (  من فروض الدراسة )

ثانياً : استجابات وآراء المعلمين :
     يتبين من استجابات عينة المعلمين :

1- أجاب معظم أفراد العينة أن هدفهم في العمل في الدورة الصيفية هو هدف ديني وتربوي ، ويفهم من هذا أن أكثر أفراد العينة متدينين  ويشعرون بالمسئولية أمام ربهم ، وأنهم معلمون وأن هدف عملهم واضح وهو التعليم والتربية الخلقية ، لا يستبعد وجود أفراد غير تربويين خاصة من فئة  الشباب المتدينين الذين تطوعوا في العمل في الدورة الصيفية ، وهم بحاجة إلى وضوح أهداف الدورة العامة والخاصة في عملهم .

2- بالنسبة لتحضير الدروس فقد أجاب أيضا معظم أفراد العينة ب " نعم " ، وهذا يدل على أن أفراد العينة هم من المعلمين ، وأن عملية تحضير الدرس من صلب عملهم ، أو أن التحضير يقصد به لدى بعضهم الإطلاع على المادة وتحديد خطوات الدرس شفهياً ، لكن طبيعة المواد التي تدرس في الدورة لا تجعل المعلم يبدع في عمله أو أن يختار طريقة تدريس معينة  في الشرح كما هو الحال في المدارس ، ثم انه لا توجد " كراسات تحضير الدروس " للمعلمين في الدورة ، وعدم متابعة الإدارة المعلم من الناحية الفنية يجعله يتقاعس في عملية التحضير وبالتالي نقترح توزيع " كراسة تحضير الدروس " على المعلمين ومتابعتهم ، وقدمت ورقة المشروع بعض نماذج لتحضير الدروس .

3- أجاب بعض المعلمين أنهم يستخدمون طريقة " المناقشة والحوار " كطريقة التدريس في الدورة ، وهذه الطريقة لا تكفي ، ثم أن أكثر المعلمين يتبعون طريقة " المحاضرة والإلقاء " مما يسلب دور الطلبة في عملية التعلم ، هذا وتوجد طرق حديثة ومطورة لعملية التدريس ( كما جاء ذلك في ورقة المشروع ) .

4- وأما بالنسبة لاستخدام وسائل التعليم فقد أجاب بعض أفراد العينة ب " نعم " بحكم طبيعة عملهم التي تتطلب استخدام وسائل تعليمية ، لكن الواقع يدل على أن المعلمين في الدورة الصيفية في الغالب لا يستخدمون إلا السبورة أو بعض البطاقات واللوحات ، وهذه الوسائل قد توفرها إدارة الدورة ، ويحتمل هذا  - وهو نادر جداً أن يحدث –  أن المعلم ينتج أو يشتري بعض الوسائل التعليمية خاصة إذا تفانى ليجعل عمله مميزاً .

5- السؤال الخاص بمدى ما توفره إدارة المركز من قرطاسيات وأقلام وخامات فقد أجاب نصف عدد أفراد العينة ب " نعم " ، بينما أجاب بعض  ب " لا " مع ضم بمن قال " أحياناً " ، فأن هذا الاحتمال يقوى بل ويعكسه الواقع بأن المراكز تعاني من قلة الموارد المالية  ، وهذه من السلبيات التي تعاني منها الدورات ( من فروض الدراسة ) .

6-  وبخصوص السؤال الخاص بوجود لقاء بين المعلمين ومنظمي الدورة ، فقد أجاب اكثر أفراد العينة على وجود مثل هذا اللقاء  ، لكن هناك من أجاب ب " لا " أي هناك من المراكز من لا تنظم مثل هذا اللقاء ، وهذا يؤثر على المردود التربوي والتعليمي ويضعف العلاقة بين المعلمين ومنظمي الدورة .

7- أما سؤال هل هناك تجديد في هذه اللقاءات ، فقد أجاب بعضهم ب " نعم " ، وقد فهم  البعض " التجديد " من الناحية التنظيمية ، بينما الذين أجابوا ب " لا " أو الذين أجابوا ب " أحياناً " فأن عددهم أكثر ، ولعل أن تكرار المقررات و تكرار الكلام و المعلومات في هذه اللقاءات ،  وعدم شعور وإحساس أفراد العينة بالتطوير يرجع لأسباب منها : قلة الموارد المالية وضيق الوقت وإنشغال أكثر المعلمين بأمورهم الخاصة وعدم وجود المقررات الجديدة ، وعدم وضوح الأهداف لدى منظمي الدورة ( راجع سلبيات الدورة ) .

8- هل هناك أهداف واضحة لدى منظمي الدورة ؟ فقد أجاب أكثر المعلمين بالإيجاب وهذا الرأي يتفق مع رأي عينة منظمي الدورة ، إلا أن بعض المعلمين سواء من أجاب بالنفي أو أجاب ب " أحياناً " يمثلون " ثلث أفراد العينة " ، مما يجعلنا نؤكد بإعادة النظر في صياغة أهداف الدورة ، وهل تطبق هذه الأهداف على أرض الواقع بالفعل ؟ وهل تتفق الأهداف  مع الإمكانات المتاحة للمراكز أم لا ؟ وهل هناك خطط لتنفيذ هذه الأهداف ؟ وهل هناك متابعة لتنفيذ الأهداف من خلال لجنة خاصة ؟

9-  وأجاب أكثر المعلمين أن المعلم لا يساهم في وضع مناهج الدورة ، بل تفرض عليه - إن صح التعبير - ، والمراكز توزع  المقررات جاهزة على المعلمين دون أن يبدي المعلم رأيه بها ، وبحكم تجربة إدارة المركز بجمع الموضوعات وتصويرها من الكتب والمراجع ولضيق الوقت وقرب موعد إنعقاد الدورة ، فأن  المادة العلمية تجمع من هنا وهناك دون مراعاة للفروق الفردية للطلبة أو تناسبها مع  الأهداف التعليمية والسلوكية ، لذا اقترح بعض المعلمين بتوحيد المناهج الدراسية على مستوى المراكز على أن تشكل لجنة من أهل الاختصاص والعلماء تتولى هذه العملية .


10- وعن سؤال السلبيات فقد أجاب أكثر أفراد العينة  بوجود سلبيات مثل قلة الموارد المالية مما يؤثر على عملية التعليم ويؤثر أيضا على قلة  تفاعل المعلم مع تلاميذه ، وهذا الرأي يتفق مع رأي منظمي الدورة  ، إلى جانب قلة خبرة الشباب المتطوعين  في مجال عملية التدريس ، وضعف أداء وكفاءة بعض المعلمين .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق