الاثنين، 16 مارس 2015

تنمية مهارة القراءة في الصيف






تنمية مهارة القراءة في الصيف
ترجمة الباحث/ عباس سبتي

     عندما تأتي أيام الصيف يقضي الأولاد وقتهم في السباحة ، المخيم  ورحلة العائلة ، وتوجد صعوبة في إيجاد وقت للقراءة ، ولكن مهارة قراءة الأطفال لا تتوقف بعد الانتهاء من الدراسة في الصيف ، توجد طرق لجعل القراءة جزء من أيام الصيف المرحة .

زيارة المكتبة العامة :
     على الأب أن يزور مكتبة عامة محلية للبحث عن الكتب والمحلات المناسبة للأطفال ، وقد توجد برامج في الصيف في المكتبات العامة ، نوادي الكتاب ، ومسابقات القراءة ، وغالباً تكون هناك حوافز مثل إهداء كتاب لمن ينضم إلى برامج القراءة في الصيف وقد  تنمو مهارة القراءة لدى الأطفال بعد استخراج بطاقة المكتبة الخاصة .

القراءة خارج المنزل :
     في رحلة طويلة بالسيارة يمكن تخصيص مكان للقراءة في المقعد الخلفي ، وعندما لا يقود الأب السيارة يمكنه القراءة بصوت عال ، وبعض المكتبات لديها الكتب المسموعة تستخدم للاستماع لها أثناء قيادة السيارة  .

اقتناء الكتب :
     استغلال وقت الرحلة بأخذ كراسات رسم وتلوين  للأولاد كي يرسموا ويلون  ويكتبوا أسفل الصورة ، على  أن يحتفظ الأطفال بهذه الكراسات مكان خاص بالمنزل من أجل إعادة القراءة  .

البقاء على الاتصال :
     أثناء العطلة يجب ألا يبتعد الأولاد عن الكتابة ، وعند المكث بالمنزل يشجع الوالدان الطفل على كتابة رسالة إلى صديق أو أحد  الأقرباء أو كتابة رسالة نصية باستخدام الكمبيوتر  .

تنمية عادة القراءة باستمرار :
     مع تغير كل شيء في فصل الصيف وانقطاع الأولاد عن الدراسة يجب تنمية عادة أهمية القراءة  في نفوس الأولاد بالمنزل ، مثل القراءة للصغار قبل النوم أو بعد الظهيرة ، وخارج المنزل في رحلات خلوية يخصص وقت قصير للقراءة

أقول:
     إن ابتعاد طلبة المدارس عن القراءة الحرة أو الخارجية أي خارج المنهج يرجع إلى أسباب عديدة منها الانشغال هؤلاء الطلبة بأجهزة التكنولوجيا خاصة ممارسة الألعاب الالكترونية خاصة في العطل الأسبوعية وعطلة الصيف وقد يترك الوالدان  للأولاد الحرية والاختيار لهم في إضاعة أوقاتهم بهذه الألعاب التي تترك آثاراً سيئة عليهم ناهيك عن الابتعاد عن عادة القراءة والاستفادة منها  .

المصدر :
Raising a Summer Reader
by: Carol A. Quick, EdD
May 2013


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق