الاثنين، 30 مارس 2015

دعنا نفعل مرة أخرى وأخرى ، لماذا التكرار مهم في عملية التعلم ؟




دعنا نفعل مرة أخرى وأخرى ، لماذا التكرار مهم في عملية التعلم ؟
بقلم الباحث / عباس سبتي

     هناك مثل مشهور : التكرار أم التعلم ، وأب العمل المر الذي يجعل الفرد متقناً لعمله .

     فكر عندما كنت تتعلم ركوب الدراجة ، قيادة السيارة أو ممارسة مهارة رياضية جديدة ، أولاً : تحتاج إلى مهارات أساسية ، ثم كل شيء يتعلق بالممارسة والتدريب  كي تثق بنفسك ثم تزيد السرعة وهكذا حتى تصبح ماهراً .

     في المرة القادمة يسألك طفلك أن تقرأ له كتاباً أو يريد أن يلعب نفس اللعبة مرة ومرة ، تتذكر أن ذلك فكرة جيدة لماذا ؟ لأن التكرار يجعل الطفل يمارس ويمارس اللعبة حتى يتقن المهارات الجديدة ، والتكرار يحسن سرعة التعلم ويزيد الثقة بالنفس ويقوي الذاكرة في الدماغ لمساعدة الأطفال على التعلم .

أربع مهارات أساسية قبل القراءة :
     صمم موقع : ReadingBrightStart.org برنامجاً  جديداً  ومبتكراً من أجل تقوية التكرار ، وهذه المهارات هي:
     اللغة الشفهية .
     معرفة الحروف .
     الوعي الصوتي .
     بداية الكتابة .

     يوفر الموقع التعرض المتكرر لهذه المهارات قبل مهارة القراءة  وهي ضرورية قبل أن يبدأ الطفل تعليم القراءة ، ويوفر الموقع الأنشطة ذات تفاعلات ذات مغزى والاتصال والخبرات لتعزيز وتنمية هذه المهارات وبناء قاعدة من شأنها تدعم  نجاح مهارة القراءة في المستقبل ، وتم تصميم هذه الأنشطة على أساس التكرار والتكرار .

تكرار استخدام التعليمات متعددة الحواس :
     هناك قاعدة أساسية  التي تميز هذا الموقع استخدام التعليم القائم على الحواس ، أهم وسيلة مؤثرة لتعلم الأطفال هي إشراك حواس السمع والبصر والحركة واللمس في عملية التعلم مما يساعد الأطفال على التذكر والحفظ ، من أجل التعلم يحتاج الأطفال إلى :
     النظر
     السماع
     اللمس
     الممارسة

     تم تصميم الأنشطة في الموقع من أجل استهداف اثنتين أو أكثر من الحواس وتم اختيار المواد المقترحة بعناية من أجل تشجيع الأطفال استكشاف واستغلال مواد ثلاثة أبعاد  ، طريقة تعدد الحواس في التعلم تجعل الأنشطة مسلية عندما يكررها الأطفال   .

التكرار في قراءة الكتب :
     صممت كتب الأنشطة المقترحة من أجل تعزيز التكرار ، وتشتمل هذه الكتب على قراءة المقترحات قبل وأثناء وبعد القراءة ، على سبيل المثال في اليوم الأول عرض الكتاب وقراءته للطفل وبعد القراءة في نفس اليوم او بعده سوف تتكون للطفل صورة عن القصة أو الكتاب وفي الأيام الأخرى يمكن قراءة كتاب آخر للطفل وبيان أوجه التشابه والاختلاف بين القصتين .

ماذا نستفيد من هذا العرض :

الأطفال الرضع :
     يمكن تعزيز التكرار للطفل الرضيع عن طريق جعل الأنشطة اليومية  " لحظات قابلة للتعليم " يتعلم الرضع من خلال الروتين اليومي مثل طريق لبس الحفاظ ، التغذية والاستحمام وهي لحظات هامة تتحدث الأم مع الطفل وتغني وتلعب معه .
     تجربة الأنشطة عبر هذا الموقع وغيره من المواقع التي تهتم بتعلم الأطفال ، ويمكن تزويد الطفل بالأوعية البلاستيكية وغيرها كي يتسلى بها الطفل ويمسك بها ويقذفها بشكل متكرر .

الأطفال الصغار :
     يحب الأطفال الصغار أسلوب تكرار الفعل ، وإذا صبرت الأم على هذا التكرار  فأنه مفيد لأنه يقوي مسارات دماغ الطفل ولا تنسى الأم المهارات الأربع قبل القراءة التي ذكرت سابقاً إلى جانب إشراك الحواس في التكرار والتعلم .

مرحلة قبل المدرسة:
     أطفال مرحلة قبل المدرسة مستعدون لتلقي مزيد من المهارات التي تعتمد على التكرار والممارسة ، وهذه الأنشطة توفر ثلاثة مستويات : أساسي وهو سهل ويضيف بعض التحدي وإذا رفض اجعل  ابدأ بالنشاط السهل وبعد إتقان هذا النشاط ينتقل به إلى نشاط متقدم مع إضافة تحدي فإذا مارسه دعه يكرر النشاط مراراً .    

أقول:
     لا بأس بالاطلاع على المقالات المنشورة في موقعنا : المسار للبحوث التربوية والاجتماعية:
     قراء المدرسة الصغار .
     إيجاد وقت للقراءة الصحيحة .
     قراءة الكتب للأطفال الرضع .
     وقت سرد القصة لطفلي الحضانة والروضة .


المصدر :
Let’s Do It Again . . . and Again! Why is Repetition Important to Learning?


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق