الأربعاء، 29 أبريل 2015

العنف يغير السائل الكيميائي بالدماغ ويؤدي إلى القلق




العنف يغير السائل الكيميائي بالدماغ ويؤدي إلى القلق
بقلم الباحث / عباس سبتي

     أجرى الباحثون في جامعة " Rockefeller " تجربة على الفئران الإناث لمعرفة أثر العنف والضرب عليها من قبل الفئران الذكور ، وجدوا نمو خلية عصبية غير عادية لدى هذه الفئران ، وتغير سلوكها صاحبته حالة من حساسية ل " vasopressin  " وهو هرمون يسهم في إنتاج سلوكيات اجتماعية مختلفة ، وتشير النتائج كيف أن العنف  يؤدي إلى المدى البعيد إلى القلق الاجتماعي .

     هذا التوتر الاجتماعي المزمن يؤثر نظم الغدد العصبية الصماء التي لها أهمية للسلوكيات الاجتماعية للثديات مثل الغزل وسلوكيات الترابط الزوجي  ، قال Yoav Litvin : التغيرات في مكونات الأنظمة تؤدي إلى اضطرابات الإنسان مثل الخوف الاجتماعي والاكتئاب والفصام والتوحد .  

     طبق " Yoav Litvin  " وزملاؤه التجربة في المختبر حيث وضعت فأرة صغيرة في قفص مع الفئران كبيرة السن خلال عشرة أيام بدأت الفئران تتصارع ، وبعد عشر دقائق من القتال تم فصل الفئران في نفس القفص بوضع حاجز بينها لكن الفئران ترى وتسمع بعضها بعض .

     بعد يوم راحة ، وضعت الفئران من نفس الحجم والعمر في القفص ، التغير الكبير في السلوك هو أن الفئران المصابة بصدمات نفسية كانت أكثر تردداً في الاحتلاط فيما بينها ، ومفضلة وضع مسافة بينها مقارنة مع غيرها من الفئران التي لم تعنف ، والفئران التي خسرت المعركة لم تتحرك مدة طويلة وتفكر في سلوكيات المخاطر اتجاه بقية الفئران ، وهي سلوكيات تصبح مشروعة مثل الخوف والقلق لدى البشر عندما يتعرضون إلى العنف والتهديد ، وقدم الباحثون إلى مجموعة من الفئران مخدر الذي يمنع هرمون " vasopressin " ويقلل من سلوك القلق في الفئران الخائفة .

     وأشارت دراسات أخرى أن الإجهاد المزمن يمكن أن يضعف بعض جوانب المعرفة في القوارض والبشر  ، كذلك أشارت دراسات أخرى  أن الصدمات النفسية التي تتعرض لها الفئران والقردة والبشر لها آثار سيئة على صحتها ويضيف "  Yoav Litvin  "  تشير الدراسة إلى أن ضحايا العنف يجدون صعوبة في عقد علاقات اجتماعية جديدة مع غيرهم  .  وأن تحديد نظم الغدد الصماء العصبية التي تتأثر يسبب الإجهاد يفتح الباب التدخلات الدوائية المحتملة ، ويقول  Yoav Litvin  : كما تشير الدراسات إلى  أن تشكيل العلاقات الاجتماعية الإيجابية يشفي بعض أضرار العنف .


المصدر "
Bullying alters brain chemistry, leads to anxiety
March 25, 2011 | SCIENCE NEWS

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق