الاثنين، 2 نوفمبر 2015

مقترح إدخال موضوعات سوء استخدام الطلبة أجهزة التكنولوجيا





مقترح إدخال موضوعات سوء استخدام الطلبة أجهزة التكنولوجيا
الباحث / عباس سبتي
أكتوبر 2015

مقدمة :
     أجرينا دراسة مقترحة بعنوان : مقترح بناء مقرر دراسي باسم سلبيات أجهزة التكنولوجيا  ، وهذا المقرر قد لا يكون مادة منفصلة ومستقلة عن بقية المواد الدراسية بسبب طبيعة المنهج المدرسي الذي يضم مواداً لا يمكن حذف أي منها ، لذا اقترح الباحث إدخال موضوعات ومحاور هذا المقرر ضمن بعض المواد الدراسية لا سيما التربية الإسلامية واللغة العربية واللغة الانجليزية في دور الحضانة ومرحلة الرياض والمراحل التعليمية : الابتدائية والمتوسطة والثانوية .

     الجميع متفق معنا على وجود قضايا سوء استخدام الطلبة أجهزة التكنولوجيا مما يعني ظهور سلبيات يعاني منها الأطفال و الطلبة إلى جانب الدراسات التي أشارت إلى هذه السلبيات ومنها عزوف  الطلبة عن الدراسة وقلة انتباههم في الفصل وتدني درجات تحصيلهم الدراسي والإصابة بالأمراض النفسية ومحاولة الانتحار . 

     يقدم الباحث هذا المقترح إلى ومكتب وكيل وزارة التربية وإلى  التواجيه الفنية  للمواد : التربية الإسلامية واللغة العربية واللغة الانجليزية لدراسته .

الموضوعات والمحاور الناتجة من سوء استخدام الطلبة أجهزة التكنولوجيا :
     يتناول هذا المحتوى المحاور والأفكار والموضوعات التي يجب أن يتعلمها طلاب المدارس ويطبقوها كي يحموا أنفسهم من مخاطر مواقع الانترنت ، وتوجد هذه المحاور والموضوعات في موقع الباحث الالكتروني : المسار للبحوث التربوية والاجتماعية ، وهذه أهم المحاور التي يجب أن يتعلمها ويدرسها هؤلاء الطلاب :
     الجرائم الالكترونية
     التسلط عبر الانترنت
     مصطلحات التسلط
     قصص عن التسلط
     التسلط عبر الانترنت مقابل العنف التقليدي
     الانتحار المرتبط بالتسلط
     دور شهود العيان ( المارة ) للحد من التسلط والعنف في المدارس وخارجها
     التطبيقات التي تؤدي إلى التسلط
     متى تصبح مواقع التواصل الاجتماعي خطرة على الجميع ؟
     الأفكار الجديدة للتصدي لحوادث التسلط
     مخاطر جهاز الآيباد على الأطفال
     الجنس عبر الرسائل النصية ومقاطع الفيديو
     مشاهدة الأفلام الإباحية في مواقع الانترنت
     مخاطر الألعاب الالكترونية 
     إدمان ممارسة الألعاب الالكترونية
     سلبيات غرفة الدردشة – سناب شات
     مخاطر المخدرات الرقمية
     برامج حل مشكلات  العنف لدى طلبة المدارس
     مواقع الكترونية مفيدة تقدم النصائح والإرشادات للطلاب وأولياء الأمور
     عقد استخدام الكمبيوتر أو الهاتف المحمول
     العادات الصحية عند استخدام أجهزة التكنولوجيا
     إدمان استخدام أجهزة التكنولوجيا
     طرق علاج إدمان استخدام أجهزة التكنولوجيا
     الأمراض النفسية التي يصاب بها الطلبة عند استخدام أجهزة التكنولوجيا : العزلة ، القلق ، الاكتئاب
     هل أثرت التكنولوجيا على معدلات السمنة لدى الطلبة ؟
     استخدام الهاتف المحمول في الغش بالامتحان
     ظاهرة سيلفي ومخاطرها على الجميع
     التقنية وقلة الانتباه الطلبة في الفصول الدراسية
     التكنولوجيا وعزوف الطلبة عن المدرسة
     خطورة كتابة الرسائل النصية أثناء المشي والقيادة
     اختصارات ما  يكتبه الطالب
     مخاطر المحتالين عبر الانترنت وكيفية الحماية منهم
     التقليل من وقت الشاشة من أجل سلامة الأولاد
     ضعف العلاقات الاجتماعية في عصر الانترنت
     التطبيقات التعليمية المفيدة للطلبة

إدخال موضوعات سوء استخدام أجهزة التكنولوجيا في المناهج التعليمية :

منهج دور الحضانة :
     معظم الأطفال يندمجون بعالم التلفاز قبل دخولهم المدرسة ، ووفقاً لمؤسسة " Kaiser Family "  :

     ثلثان من عدد الأطفال الصغار  قبل السنتين يشاهدون التلفاز بمعدل ساعتين في اليوم ، كذلك يستخدم هؤلاء الأطفال أجهزة اللمس ( الآيباد ) لمشاهدة الرسوم الكرتونية ( المتحركة ) والألعاب الالكترونية .

     يجب أن يستخدم طفل دور الحضانة أجهزة اللمس وهو في السن الثالثة والرابعة ، وعلى المعلمات توعية الأطفال وأولياء أمورهم  بألا تزيد مدة الاستخدام عن (30) دقيقة  في اليوم ،( موضوعات : مخاطر جهاز الآيباد على الأطفال ، العادات الصحية عند استخدام أجهزة التكنولوجيا )

بيان سلبيات استخدام الأجهزة على الأطفال :
     قلة الحركة تؤثر على الدورة الدموية وعدم توزيع كميات الأوكسجين في الرئتين .

     صعوبات النطق لعدم تفاعل الطفل مع والديه واكتسابه الكلمات اليومية .

زيادة وزن الطفل 
     كلما كبر الطفل فأن مشاهدة التلفاز أو استخدام الجهاز اللوحي  تتداخل مع الأنشطة الأخرى أو تمنعه من ممارسة الأنشطة البدنية ، القراءة ، حل الواجبات المدرسية ، اللعب مع الأصدقاء وقضاء وقت مع أفراد الأسرة .

منهج رياض الأطفال :
     تدخل موضوعات  هذا المقرر في وحدة الاتصالات والمواصلات أو الأجهزة الكهربائية .

     كذلك توعية الأطفال وأولياء أمورهم ألا تزيد مدة المشاهدة والاستخدام عن ( 30) دقيقة في اليوم ، فعلى الرغم من وجود البرامج التعليمية في التلفاز فأن بعض أنصار حقوق الطفل  يوصون عدم المشاهدة ويوصي بعض الآخر أن يراقب الوالدان ما يشاهده الطفل مع تعليمه عبر البرامج المسلية .

بيان الجوانب السلبية التي قد يعاني منها أطفال الروضة :
     إجهاد العين والإصابة بالصداع والألم بالرقبة والظهر
     مشكلات في النطق
     زيادة السلوك العدواني لدى الطفل عندما يشاهد مشاهد العنف في التلفاز أو يمارس الألعاب الالكترونية العنيفة
     زيادة وزن الجسم  ( موضوع : مخاطر جهاز الآيباد على الأطفال ، العادات الصحية عند استخدام أجهزة التكنولوجيا )
     
منهج المرحلة الابتدائية :

الفصول الثلاثة الأولى :
     إدخال بعض محاور وموضوعات المقرر في مادة واحدة من إحدى المواد : التربية الإسلامية ، اللغة العربية ، اللغة الانجليزية  ( موضوعات : مخاطر الألعاب الالكترونية ، هل أثرت التكنولوجيا على معدلات السمنة لدى الطلبة ؟)

الفصلان الرابع والخامس :
     إدخال الموضوعات التالية : في مادتين من المواد الثلاث : التربية الإسلامية ، اللغة العربية ، اللغة الانجليزية

مخاطر الألعاب الالكترونية
     هل أثرت التكنولوجيا على معدلات السمنة لدى الطلبة ؟
      الأمراض النفسية التي يصاب بها الأطفال عند استخدام أجهزة التكنولوجيا : العزلة ، القلق ، الاكتئاب

الجوانب السلبية  التي يعاني منها تلاميذ الابتدائية :
     زيادة السلوكيات العدوانية
     زيادة معدل السمنة
     ضعف التحصيل الدراسي
     مشكلات نفسية مثل الاكتئاب ، القلق ، الخوف ، العزلة
     الإدمان على ممارسة الألعاب الالكترونية

منهج المرحلة المتوسطة :
الفصول : السادس ، السابع ، الثامن ، التاسع
     إدخال بعض المحاور والموضوعات في المواد الثلاث : التربية الإسلامية ، اللغة العربية ، اللغة الانجليزية

موضوعات :
     التقليل من وقت الشاشة من أجل سلامة الأولاد
     مخاطر الألعاب الالكترونية  
     العادات الصحية عند استخدام أجهزة التكنولوجيا
     مشاهدة الأفلام الإباحية في مواقع الانترنت
     دور شهود العيان ( المارة ) للحد من التسلط والعنف في المدارس وخارجها
     إدمان ممارسة الألعاب الالكترونية
     عقد استخدام الكمبيوتر أو الهاتف المحمول
     التسلط عبر الانترنت
     الأمراض النفسية التي يصاب بها الطلبة عند استخدام أجهزة التكنولوجيا : العزلة ، القلق ، الاكتئاب
     هل أثرت التكنولوجيا على معدلات السمنة لدى الطلبة ؟
     الجوانب السلبية التي يعاني منها طلاب المرحلة المتوسطة :
     زيادة السلوك العدواني
     زيادة السمنة والبدانة
     ضعف التحصيل الدراسي
     مشكلات نفسية مثل الاكتئاب ، القلق ، الخوف ، العزلة
     الإدمان على ممارسة الألعاب الالكترونية
     ارتكاب التسلط أو الإساءة إلى الآخرين عبر أجهزة التكنولوجيا

منهج المرحلة الثانوية  :
الفصول: العاشر ، الحادي عشر ، الثاني عشر
     إدخال بعض المحاور والموضوعات في المواد الثلاث : التربية الإسلامية ، اللغة العربية ، اللغة الانجليزية

موضوعات :
     التسلط عبر الانترنت
     دور شهود العيان ( المارة ) للحد من التسلط والعنف في المدارس وخارجها
     الجرائم الالكترونية
     التسلط عبر الانترنت مقابل العنف التقليدي
     الانتحار المرتبط بالتسلط
     التطبيقات التي تؤدي إلى التسلط
     متى تصبح مواقع التواصل الاجتماعي خطرة على الجميع ؟
     الجنس عبر الرسائل النصية ومقاطع الفيديو
     مشاهدة الأفلام الإباحية في مواقع الانترنت
     مخاطر الألعاب الالكترونية 
     إدمان ممارسة الألعاب الالكترونية
     سلبيات غرفة الدردشة – سناب شات
     مخاطر المخدرات الرقمية
     برامج حل مشكلات  العنف لدى طلبة المدارس
     مواقع الكترونية مفيدة تقدم النصائح والإرشادات للطلاب وأولياء الأمور
     عقد استخدام الكمبيوتر أو الهاتف المحمول
     إدمان استخدام أجهزة التكنولوجيا
     طرق علاج إدمان استخدام أجهزة التكنولوجيا
     الأمراض النفسية التي يصاب بها الطلبة عند استخدام أجهزة التكنولوجيا : العزلة ، القلق ، الاكتئاب
     هل أثرت التكنولوجيا على معدلات السمنة لدى الطلبة ؟
     استخدام الهاتف المحمول في الغش بالامتحان
     ظاهرة سيلفي ومخاطرها على الجميع
     التقنية وقلة الانتباه الطلبة في الفصول الدراسية
     خطورة كتابة الرسائل النصية أثناء المشي والقيادة
     اختصارات ما  يكتبه الطالب
     مخاطر المحتالين عبر الانترنت وكيفية الحماية منهم
     التقليل من وقت الشاشة من أجل سلامة الأولاد
     ضعف العلاقات الاجتماعية في عصر الانترنت
     التطبيقات التعليمية المفيدة للطلبة

الجوانب السلبية التي يعاني منها طلاب المرحلة الثانوية :
     زيادة السلوك العدواني
     زيادة السمنة والبدانة
     ضعف التحصيل الدراسي
     مشكلات نفسية مثل الاكتئاب ، القلق ، الخوف ، العزلة ومحاولة الانتحار
     الإدمان على ممارسة الألعاب الالكترونية
     ارتكاب التسلط أو الإساءة إلى الآخرين عبر أجهزة التكنولوجيا



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق