تنمية
مهارات إعداد البحث الجيد : ماذا يحتاج الطلاب إلى معرفته ؟
Building Good Search Skills: What Students Need
to Know
بقلم : Tasha Bergson-Michelson
20/3/2012
ترجمة
وتعليق الباحث/ عباس سبتي
يناير 2016
الانترنت جعلت البحث عن الموضوعات
محاولة خادعة للطلاب خاصة في البداية ، والحقيقة هي أن الطلاب الذين لم يتعلموا
خطوات مهارات إعداد البحث بثبات واستمرار يعانون من ضعف في هذه المهارات .
هذا الرأي طرحه البروفسور
" Alan Jacobs " من جامعة " The Atlantic " الذي قال سهولة البحث واستخدام واجهة قواعد البيانات
بالمجان قد فشل في مواكبة قواعد البيانات ، ومع وجود فجوة بوثاقة البيانات لإعداد
البحث فأن ذلك يساعد على التخلي عن قواعد البيانات العلمية لصالح محرك البحث
" غوغل" ، ويختم حديثه ربما لا ينبغي أن يكون تركيزنا على تدريب الطلاب
باستخدام أدوات البحث ولكن تنمية أهمية هذه الأدوات لديهم .
هذه المقالة عبارة عن ردة فعل
لأوسع محادثة بشأن ما إذا كان انتشار الشبكة العالمية مفيدة أو غير مفيدة لإعداد
البحث الجيد ، وأن هل هذه الشبكة تقدم المعلومات بسرعة ؟ لكن السؤال : ماذا يحتاج
الطلاب معرفته لإعداد البحث الجيد ؟ وطالما لم نتحدث عن هذا السؤال فأنا سنتجاهل
الأبعاد الخفية لمحرك البحث أكثر من تعليم الطلاب كيفية القيام بتلك الخبرة . لذا
ليس بمستغرب أن الطلاب لا يعرفون كيف يحصلون على النتائج الجيدة ، وبغض النظر عن
قواعد البيانات المجانية فأننا مدينون بتعليم الطلاب إعداد خطوات البحث .
ما هي السمات المميزة لتعلم إعداد
البحث الجيد ؟
-
مهارة بناء
المنهج : كفاءة البحث عبارة عن شكل من أشكال محو الأمية مثل تعلم اللغة أو المادة
الدراسية ، ومثل أي تعلم القراءة والكتابة فأنه يتطلب وجود المهارات المتميزة
فضلاً عن تراكم الخبرة في كيف ومتى يستخدمها ، ولكن هذا التعليم لا يتم في يوم
واحد أو في فصل دراسي ، لكن لا بد من أن هذا الخبرة تأتي من خلال الممارسة
وتوجيهات المعلمين عندما يواجه الطلاب تحديات إعداد البحث ، على سبيل المثال أثناء
الدرس على المعلمين أن يسألوا الطلاب أن يفكروا لماذا يختارون رابط واحد دون آخر ؟
وعندما يستخدمون الانترنت بالفصل معاً على المعلمين أن يعلموا الطلاب كيفية البحث
عن معنى الكلمة غير مألوفة لديهم وكيف أن هذا يساعدهم على إعداد البحث.
-
منهج شامل
ومتعدد الخطوات : إعداد البحث ليس عملية أول خطوة ، لها مراحل متميزة ولكل مرحلة
متطلبات خاصة بها ، المرحلة الأولى هي : التحقيق والاستفسار عن المشكلة والموضوع
الواسع لاكتشاف المزيد من البحوث الذي يعتمد على فضول وحب الاستطلاع لدى الطالب ،
والبحث عبر الانترنت من خلال الربط وسهولة تجديد البحث بنقرة واحدة وتناسب المرحلة
الأولى ، وعندما ينتقل الطلاب إلى مراجعة الدراسات فأنهم يبحثون عن النقاط الرئيسة
لمشكلة دراستهم ويتابعون ويحددون مجموعة من النظريات ووجهات النظر للمراجع القديمة
والجديدة التي اعتمدوا عليها ، وأخيراً
جمع الأدلة فان الطلاب يبحثون عن المصادر الرئيسة والثانوية
والمصادر
الأولية أو الرئيسة أسهل مما كانت في الماضي ومعرفة ما هو متاح على الانترنت يعتمد
على نجاح الطالب ، على سبيل المثال طالب المدرسة الثانوية الذي يدرس حياة
" Mohandas Gandhi " عليه أن يطلع على
موسوعة " Wikipedia " الحرة ليعرف أن " غاندي" قد تأثر بوجهة نظر
" Leo Tolstoy " ، واستخدام المصادر الثانوية لتحديد سعة معلوماتهم عن الموضوع ويمكنهم الرجوع إلى
الانترنت والكتب المطبوعة لتكوين فكرة عن الاستنتاجات التي يتوصلون إليها .
-
أدوات فهم
المصادر : بعض التربويين يرون هذا الموضوع صعب ، لكنه في بعض الأحيان مثل منهج
أسود وأبيض بسيط ، وأنواع هذه المصادر جيدة وبعضها سيئة وقد يرفض أحدث الأشكال ،
مثل المواقع والموسوعات " wikis " ويختار أقدم الأشكال مثل الكتب والمقالات في الجرائد ، في
الواقع هناك نماذج من هذه الأشكال وكل منها لها استخداماته المناسبة ، وما يحتاجه
الطلاب كي مختصين هو تحديد نوع المصدر الذي يبحثون عنه وتحليل أنواع المعلومات
التي يعتمدون عليها لتصبح موثقة .
-
تنمية
مهارات التنبؤ ، التقييم ، حل المشكلة : ومن المهم أن يسأل الطلاب أنفسهم : ماذا
أكتب ، ما النتائج التي أحصل عليها ؟ وتقييم ما إذا كانت النتائج التي تظهر تتفق
مع توقعاتنا ، وتحديد المشكلة بعد استخراج
النتائج هو أهم مهارة لمساعدة الطلاب اتقانها وتقييم مدى صحة النتائج ، ويستفيدون
من المعلومات التي حصلوا عليها لإجراء البحث الجيد .
-
المهارات
الأساسية للبحث المميز: معرفة الأدوات والمرشحات المتاحة وكيف تعمل وتسمح للطلاب
في بحثهم مثل اختيار لون الخط ، المجال ، الطباعة ، كما أن التطور التكنولوجي يعطي
فرصة لتصور البيانات بطرق جديدة ، لكن على الباحثين الجيدين أن يتذكروا أن تنوع
المصادر يساعد على إجراء البحث الجيد ، ويكون لديهم مهارات فنية للوصول إلى صفحات
الويب ، الكتب ، والمقالات في الجرائد ، ومنذ القرون الماضية كان " سقراط
" ضد فكرة أن الكلمة المكتوبة تستخدم لنقل المعرفة ، وقد تم نقض هذا الرأي
خلال السنين الماضية ، من خلال تطور أساليب التواصل بين الكلمة المكتوبة حيث علم
المعلمون طلابهم كيفية استخراج المعلومات والاستفادة منها ، ومن أجل إعداد الطلاب
للمستقبل علينا تطوير أساليب التعليم ، وإذا لم نعلم الطلاب كيف يديرون بحوثهم عبر
الانترنت بفاعلية ، وتعليمهم كيف يجعلون نتائج بحوثهم جيدة على المعلمين حث الطلاب
الاستفادة من شبكة الانترنت لإجراء البحوث عبر تنمية التفكير الناقد .
تعليق :
إجراء البحث يتطلب مهارات معينة ولا بد من أن
يتعلم الطلاب هذه المهارات وهم في المرحلة الابتدائية ولكن بشكل مختصر ويسبق مهارة
إعداد البحث أن يتعلموا مهارة كتابة فقرة ، موضوع ، مقالة ، مهارة
تحديد مشكلة ، مهارة البحث عن المعلومات عبر شبكة الانترنت .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق