الأحد، 31 يناير 2016

تقول مدرسة " Connecticut " لطلابها : نحن نثق بكم





تقول مدرسة " Connecticut " لطلابها : نحن نثق بكم
A Connecticut school to its students: ‘We trust you
بقلم / Anne
15أكتوبر 2013
ترجمة وتعليق الباحث/ عباس سبتي
يناير 2016

         الإلهام الخالص في كل من رسالة في شريط الفيديو وطالب مدهش ( العاملين بالمدرسة ) يأتي من خلال الوجود والأصوات المتنوعة ، لتفهم ما أقصده ، خذ دقيقتين واقرأ هذه الصفحة ، وانتقل إلى شريط فيديو في يوتيوب ، وابدأ في (  1:55 ) بالشريط من ثانوية "  New Canaan " وتخيل كيف تكون هذه المدرسة وكيف يتعلم الطلاب ، أنشطتهم ، الحياة الاجتماعية وظروف العمل للعاملين وهيئة التدريس والمناخ المدرسي .

يجلب الطلاب هواتفهم النقالة معهم إلى الفصول الدراسية ك "أدوات تعلم " جنباً إلى جنب كراسة وقلم ، قال أحد الطلاب في شريط الفيديو :" أنه ليس مجرد هاتف أو لاعب "  MP3 " أنه جهاز تعليمي متنقل " وتسمح المدرسة الطلاب باستخدام مواقع مثل فيسبوك ، يوتيوب وتويتر ، كأدوات تعلم وليس مجرد مواقع اجتماعية وهذا مفيد بسبب ثقافة الثقة والمسئولية التي تساعد على تطور المدرسة .

الطلاب الجدد يبدأون سنتهم الأولى بالثانوية بجد وإدارة ذاتية وتعاون عبر الانترنت وخارج الانترنت وتنفيذ مشروع بحثي ، ويشتمل المشروع على (101) خطوة لتطوير مهارة خطوات البحث الجيد مع بداية السنة الدراسية ، وفي المكتبة توجد شبكة الانترنت لدخول " غوغل " أو الاتصال بالمسئول عبر الهاتف ، وقالت أمينة المكتبة " Michelle Luhtala"  : أنها توفر كل شيء لتسهيل عمل الطلاب .  

في موقع " KQED’s Mind/Shift blog " مقالة بعنوان : " كيف تفلتر بياناتك " ؟ وإلا لم يقم بالواجب المطلوب كما تقول "  Luhtala " ، وهذا مهم وهو موقف لا يقدر بثمن بالنسبة للمدرسة في العصر الرقمي ، أنه يعزز الحماية لهم فضلا أنهم يتعلمون القراءة والكتابة ، أن هذا التعليم ليس فريداً في مدرسة " New Canaan" أو حتى بالولايات  المتحدة ، ولكن العلاقة بين الانترنت ومحو الأمية ( الرقمية ، وسائل الأعلام الاجتماعية ) لم تبذل بما فيه الكفاية ، في عام 2010 أجريت دراسة ل "37" مدرسة فوجدت أن أفضل طريقة للطلاب أن تكون تعلم السلامة عبر الانترنت بدلاً من فلترة وإغلاق الانترنت ، حيث يتحمل الطلاب مسئولية استخدامهم للانترنت وتنمية مهارات محو الأمية الرقمية ، وآمل أن هذه الطريقة تطبق بالمملكة المتحدة كما طبقت في هذه المدرسة ، هذا التعليم يحترم رأي الطلاب مثلما يحبون التكنولوجيا ويوفر لهم الحماية عبر الانترنت وفي الأماكن الأخرى .

تعليق:

في مقالة " كيف يعد الطلبة  أبحاثهم في العصر الرقمي ؟ " ثلاثة أرباع معلمي المدارس المتوسطة والثانوية قالوا أن الانترنت لها تأثير إيجابي على إعداد الطلبة بحوثهم ، لكن أفاد 87% منهم أن التكنولوجيا صرفت انتباه الطلبة عن التركيز في الصف ، وقال 64% منهم أن تكنولوجيا اليوم أشغلت الطلبة من أن تساعدهم على التحصيل الدراسي ، وهذه المقالة منشورة في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية ، لذا إدخال مقرر الاستفادة من الانترنت في تعلم وإثراء الطلاب للمواد الدراسية مهم إلى جانب تعلم السلامة عبر الانترنت وبيان سلبيات مواقع الانترنت .     

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق