تقول مدرسة
" Connecticut " لطلابها : نحن نثق بكم
A
Connecticut school to its students: ‘We trust you’
بقلم / Anne
15أكتوبر
2013
ترجمة
وتعليق الباحث/ عباس سبتي
يناير 2016
الإلهام الخالص في كل من رسالة في شريط
الفيديو وطالب مدهش ( العاملين بالمدرسة ) يأتي من خلال الوجود والأصوات المتنوعة
، لتفهم ما أقصده ، خذ دقيقتين واقرأ هذه الصفحة ، وانتقل إلى شريط فيديو في
يوتيوب ، وابدأ في ( 1:55 ) بالشريط من
ثانوية " New Canaan " وتخيل
كيف تكون هذه المدرسة وكيف يتعلم الطلاب ، أنشطتهم ، الحياة الاجتماعية وظروف
العمل للعاملين وهيئة التدريس والمناخ المدرسي .
يجلب الطلاب هواتفهم النقالة معهم
إلى الفصول الدراسية ك "أدوات تعلم " جنباً إلى جنب كراسة وقلم ، قال
أحد الطلاب في شريط الفيديو :" أنه ليس مجرد هاتف أو لاعب " MP3 " أنه
جهاز تعليمي متنقل " وتسمح المدرسة الطلاب باستخدام مواقع مثل فيسبوك ،
يوتيوب وتويتر ، كأدوات تعلم وليس مجرد مواقع اجتماعية وهذا مفيد بسبب ثقافة الثقة
والمسئولية التي تساعد على تطور المدرسة .
الطلاب الجدد يبدأون سنتهم الأولى
بالثانوية بجد وإدارة ذاتية وتعاون عبر الانترنت وخارج الانترنت وتنفيذ مشروع بحثي
، ويشتمل المشروع على (101) خطوة لتطوير مهارة خطوات البحث الجيد مع بداية السنة
الدراسية ، وفي المكتبة توجد شبكة الانترنت لدخول " غوغل " أو الاتصال
بالمسئول عبر الهاتف ، وقالت أمينة المكتبة " Michelle
Luhtala" : أنها توفر كل شيء لتسهيل عمل الطلاب .
في موقع " KQED’s
Mind/Shift blog
" مقالة بعنوان : " كيف تفلتر بياناتك " ؟ وإلا لم يقم بالواجب
المطلوب كما تقول " Luhtala " ،
وهذا مهم وهو موقف لا يقدر بثمن بالنسبة للمدرسة في العصر الرقمي ، أنه يعزز
الحماية لهم فضلا أنهم يتعلمون القراءة والكتابة ، أن هذا التعليم ليس فريداً في
مدرسة " New Canaan" أو حتى بالولايات
المتحدة ، ولكن العلاقة بين الانترنت ومحو الأمية ( الرقمية ، وسائل
الأعلام الاجتماعية ) لم تبذل بما فيه الكفاية ، في عام 2010 أجريت دراسة ل
"37" مدرسة فوجدت أن أفضل طريقة للطلاب أن تكون تعلم السلامة عبر
الانترنت بدلاً من فلترة وإغلاق الانترنت ، حيث يتحمل الطلاب مسئولية استخدامهم
للانترنت وتنمية مهارات محو الأمية الرقمية ، وآمل أن هذه الطريقة تطبق بالمملكة
المتحدة كما طبقت في هذه المدرسة ، هذا التعليم يحترم رأي الطلاب مثلما يحبون
التكنولوجيا ويوفر لهم الحماية عبر الانترنت وفي الأماكن الأخرى .
تعليق:
في مقالة
" كيف يعد الطلبة أبحاثهم في العصر
الرقمي ؟ " ثلاثة أرباع معلمي المدارس المتوسطة والثانوية قالوا أن الانترنت
لها تأثير إيجابي على إعداد الطلبة بحوثهم ، لكن أفاد 87% منهم أن التكنولوجيا
صرفت انتباه الطلبة عن التركيز في الصف ، وقال 64% منهم أن تكنولوجيا اليوم أشغلت
الطلبة من أن تساعدهم على التحصيل الدراسي ، وهذه المقالة منشورة في موقعنا المسار
للبحوث التربوية والاجتماعية ، لذا إدخال مقرر الاستفادة من الانترنت في تعلم
وإثراء الطلاب للمواد الدراسية مهم إلى جانب تعلم السلامة عبر الانترنت وبيان
سلبيات مواقع الانترنت .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق