الأحد، 31 يناير 2016

تنمية مهارات إعداد البحث الجيد





تنمية مهارات إعداد البحث الجيد : ماذا يحتاج الطلاب إلى معرفته ؟
Building Good Search Skills: What Students Need to Know
بقلم : Tasha Bergson-Michelson
20/3/2012
ترجمة وتعليق الباحث/ عباس سبتي
يناير 2016
     
الانترنت جعلت البحث عن الموضوعات محاولة خادعة للطلاب خاصة في البداية ، والحقيقة هي أن الطلاب الذين لم يتعلموا خطوات مهارات إعداد البحث بثبات واستمرار يعانون من ضعف في هذه المهارات .

هذا الرأي طرحه البروفسور "  Alan Jacobs " من جامعة "  The Atlantic " الذي قال سهولة البحث واستخدام واجهة قواعد البيانات بالمجان قد فشل في مواكبة قواعد البيانات ، ومع وجود فجوة بوثاقة البيانات لإعداد البحث فأن ذلك يساعد على التخلي عن قواعد البيانات العلمية لصالح محرك البحث " غوغل" ، ويختم حديثه ربما لا ينبغي أن يكون تركيزنا على تدريب الطلاب باستخدام أدوات البحث ولكن تنمية أهمية هذه الأدوات لديهم .

هذه المقالة عبارة عن ردة فعل لأوسع محادثة بشأن ما إذا كان انتشار الشبكة العالمية مفيدة أو غير مفيدة لإعداد البحث الجيد ، وأن هل هذه الشبكة تقدم المعلومات بسرعة ؟ لكن السؤال : ماذا يحتاج الطلاب معرفته لإعداد البحث الجيد ؟ وطالما لم نتحدث عن هذا السؤال فأنا سنتجاهل الأبعاد الخفية لمحرك البحث أكثر من تعليم الطلاب كيفية القيام بتلك الخبرة . لذا ليس بمستغرب أن الطلاب لا يعرفون كيف يحصلون على النتائج الجيدة ، وبغض النظر عن قواعد البيانات المجانية فأننا مدينون بتعليم الطلاب إعداد خطوات البحث .

ما هي السمات المميزة لتعلم إعداد البحث الجيد ؟
-         مهارة بناء المنهج : كفاءة البحث عبارة عن شكل من أشكال محو الأمية مثل تعلم اللغة أو المادة الدراسية ، ومثل أي تعلم القراءة والكتابة فأنه يتطلب وجود المهارات المتميزة فضلاً عن تراكم الخبرة في كيف ومتى يستخدمها ، ولكن هذا التعليم لا يتم في يوم واحد أو في فصل دراسي ، لكن لا بد من أن هذا الخبرة تأتي من خلال الممارسة وتوجيهات المعلمين عندما يواجه الطلاب تحديات إعداد البحث ، على سبيل المثال أثناء الدرس على المعلمين أن يسألوا الطلاب أن يفكروا لماذا يختارون رابط واحد دون آخر ؟ وعندما يستخدمون الانترنت بالفصل معاً على المعلمين أن يعلموا الطلاب كيفية البحث عن معنى الكلمة غير مألوفة لديهم وكيف أن هذا يساعدهم على إعداد البحث.

-         منهج شامل ومتعدد الخطوات : إعداد البحث ليس عملية أول خطوة ، لها مراحل متميزة ولكل مرحلة متطلبات خاصة بها ، المرحلة الأولى هي : التحقيق والاستفسار عن المشكلة والموضوع الواسع لاكتشاف المزيد من البحوث الذي يعتمد على فضول وحب الاستطلاع لدى الطالب ، والبحث عبر الانترنت من خلال الربط وسهولة تجديد البحث بنقرة واحدة وتناسب المرحلة الأولى ، وعندما ينتقل الطلاب إلى مراجعة الدراسات فأنهم يبحثون عن النقاط الرئيسة لمشكلة دراستهم ويتابعون ويحددون مجموعة من النظريات ووجهات النظر للمراجع القديمة والجديدة  التي اعتمدوا عليها ، وأخيراً جمع الأدلة فان الطلاب يبحثون عن المصادر الرئيسة والثانوية
والمصادر الأولية أو الرئيسة أسهل مما كانت في الماضي ومعرفة ما هو متاح على الانترنت يعتمد على نجاح الطالب ، على سبيل المثال طالب المدرسة الثانوية الذي يدرس حياة "   Mohandas Gandhi "  عليه أن يطلع على موسوعة "   Wikipedia " الحرة ليعرف أن " غاندي" قد تأثر بوجهة نظر "   Leo Tolstoy " ، واستخدام المصادر الثانوية لتحديد  سعة معلوماتهم عن الموضوع ويمكنهم الرجوع إلى الانترنت والكتب المطبوعة لتكوين فكرة عن الاستنتاجات التي يتوصلون إليها .

-         أدوات فهم المصادر : بعض التربويين يرون هذا الموضوع صعب ، لكنه في بعض الأحيان مثل منهج أسود وأبيض بسيط ، وأنواع هذه المصادر جيدة وبعضها سيئة وقد يرفض أحدث الأشكال ، مثل المواقع والموسوعات "  wikis " ويختار أقدم الأشكال مثل الكتب والمقالات في الجرائد ، في الواقع هناك نماذج من هذه الأشكال وكل منها لها استخداماته المناسبة ، وما يحتاجه الطلاب كي مختصين هو تحديد نوع المصدر الذي يبحثون عنه وتحليل أنواع المعلومات التي يعتمدون عليها لتصبح موثقة .

-         تنمية مهارات التنبؤ ، التقييم ، حل المشكلة : ومن المهم أن يسأل الطلاب أنفسهم : ماذا أكتب ، ما النتائج التي أحصل عليها ؟ وتقييم ما إذا كانت النتائج التي تظهر تتفق مع توقعاتنا ، وتحديد المشكلة  بعد استخراج النتائج هو أهم مهارة لمساعدة الطلاب اتقانها وتقييم مدى صحة النتائج ، ويستفيدون من المعلومات التي حصلوا عليها لإجراء البحث الجيد .

-         المهارات الأساسية للبحث المميز: معرفة الأدوات والمرشحات المتاحة وكيف تعمل وتسمح للطلاب في بحثهم مثل اختيار لون الخط ، المجال ، الطباعة ، كما أن التطور التكنولوجي يعطي فرصة لتصور البيانات بطرق جديدة ، لكن على الباحثين الجيدين أن يتذكروا أن تنوع المصادر يساعد على إجراء البحث الجيد ، ويكون لديهم مهارات فنية للوصول إلى صفحات الويب ، الكتب ، والمقالات في الجرائد ، ومنذ القرون الماضية كان " سقراط " ضد فكرة أن الكلمة المكتوبة تستخدم لنقل المعرفة ، وقد تم نقض هذا الرأي خلال السنين الماضية ، من خلال تطور أساليب التواصل بين الكلمة المكتوبة حيث علم المعلمون طلابهم كيفية استخراج المعلومات والاستفادة منها ، ومن أجل إعداد الطلاب للمستقبل علينا تطوير أساليب التعليم ، وإذا لم نعلم الطلاب كيف يديرون بحوثهم عبر الانترنت بفاعلية ، وتعليمهم كيف يجعلون نتائج بحوثهم جيدة على المعلمين حث الطلاب الاستفادة من شبكة الانترنت لإجراء البحوث عبر تنمية التفكير الناقد .
تعليق :
 إجراء البحث يتطلب مهارات معينة ولا بد من أن يتعلم الطلاب هذه المهارات وهم في المرحلة الابتدائية ولكن بشكل مختصر ويسبق مهارة إعداد البحث أن يتعلموا مهارة كتابة فقرة ، موضوع ، مقالة ، مهارة تحديد مشكلة ، مهارة البحث عن المعلومات عبر شبكة الانترنت .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق