الأحد، 31 يناير 2016

12 طريقة لتصبح ماهراً في إعداد البحث







12 طريقة لتصبح أكثر مهارة في إعداد البحث
12Ways to Be More Search Savvy
بقلم : Tina Barseghian
27/12/2011
ترجمة وتعليق: الباحث / عباس سبتي
يناير 2016

محرك البحث " غوغل " مكننا من متعة الحصول على المعلومات السريعة ، بمجرد كتابة الحروف الأولى من كلمة البحث فأن الموقع يساعدك على فهم السؤال وعرض الإجابات له .

قد يبدو الأمر بسيطاً لكن بسرعة وبسهولة العملية  فأن هناك طرقاً أكثر كفاءة ومهارة لإعداد البحث ، ومن مسئوليتنا تعليم الطلاب كيف يبحثون ويجدون المعلومات ، وكيفية الحكم على صحتها ، وطلب المساعدة عند الحاجة ، وقد تحدثت إلى "    Daniel Russell " المسئول عن جودة البحث وراحة الباحث ، وقد سلط الضوء على بعض النصائح التي لا تعلمها .


1-   أداة التحكم : CONTROL  F :
    وهي أداة بسيطة وتقوم تنفيذ ما تريده مثل البحث عن الكلمة وكتابتها ، فأنك تنتقل مباشرة إلى قائمة البحث ، وفقاً ل "   Russell " فأن (90%) من الباحثين في الانترنت لا يعرفون ذلك ، ويقضون وقتاً ثميناً وهم يطلعون على صفحة المعلومات لعثور على الكلمة المطلوبة ، أنهم غير مهيئين بشكل صحيح .

2-   اجعله سهلاً : KEEP IT SIMPLE
استخدم مصطلح البحث بالطريقة التي ترغب رؤيتها على موقع " ويب" وفكر كيف يعبر الباحث عن رأيه ؟ وليس كما تعبر عن رأيك؟ قال " Russell " : ماذا يقول الباحث ، وكيف يقول ؟ وما المصطلحات والعبارات التي يستخدمها ؟ أنه نوع من الإفراط في التفكير في أن يكون الموضوع بسيطاً .

3-   تعريف الكلمة :  DEFINE OPERATOR
هذا العنصر من أهم العناصر لما يقدمه محرك " غوغل " ، لمعرفة معنى الكلمة اكتب تعريف أو معنى ثم الكلمة .

4-   تعمق في البحث"  ONE MORE SEARCH "
يجب البحث بعمق للعثور على المصادر الأخرى مثل الصحفي ، وقال " Russell " : نحن مجتمع ساذج ، عندما تهتم بشيء وتنفق عليه الأموال ، أو تطلب المساعدة عليك أن تتعمق أكثر، لا تعتمد على مصدر واحد .

5-   البحث عن المصدر :  FIND THE SOURCE
 يعرف " Russell " أن بعض مواقع الويب بعض معلومات كاذبة ومع ذلك نعرف كيف نتوصل إلى المعلومات التي نريدها ، والبحث عن أسماء الباحثين والبصمات الجديرة بالثقة ، والطلاب يعرفون ذلك أيضا مع ذلك يحصلون على المعلومات الموثقة ، وعلى موقع " من هو  ؟  Who.is " فأن الباحثين يمكنهم الحصول على تفاصيل المصدر وأين يوجد ومتى نشر وعنوان " IP ".

6-   محتوى ثابت :    CONFIRM CONTENT
من الشائع أن تجد نفس العبارات والجمل في المواقع المختلفة في أرجاء الانترنت لأن الناس تكرر المحتوى في كل مرة ، ولتحديد المصدر الأصلي للمحتوى يمكنك إلقاء نظرة في تاريخ كتابة المصدر ، ولكن مع ذلك هذا غير دقيق ، فعندما يكتب الكاتب مقالة فأن هذا يغير تاريخ نشره ، وحتى لو كتب عام 2005 فأن التاريخ يقول كتب في عام 2011 إذا كتب في الأسبوع الماضي ، وعندما تضع قبعة الصحفي فأن المواقع الجديرة بالثقة عادة لها " عمود أخطاء مطبعية " أو شيء مثل من هذا القبيل عندما تكون الأخطاء أو التصحيحات تنشر، وبالتالي تصحح المعلومات المنشورة سابقاً ، وترى " تحديثات ،  Updates " في أعلى المقالة حيث يتم نشر التوضيحات مما يعني أن الموقع يحاول تقديم أدق المعلومات ، وهذه العبارات ليست عملية أو قابلة للتنفيذ قبل ظهور أجهزة التكنولوجيا وقال "   Russell " : عليك أن تفهم كيف أن الممارسة والكتابة  والنشر قد تتغير .  

7-   ربط بالموقع : LINK OPERATOR
طريقة " غوغل " للربط بالمواقع تصبح مربكة ، في بعض الأحيان عندما توجد في موقع تعليقات سلبية أو ناقدة فأنها تصبح في أعلى قائمة البحث لأنه ببساطة يتم ذكرها أكثر من غيرها ، وعندما تريد أن تعرف ما تقوله المواقع الأخرى حول الموقع الذي تبحث عنه ، أكتب في "  Link: www.yourwebsitename.com " سوف ترى كل المشاركات التي تم ذكرها في ذلك الموقع ، سواء أكان ذلك بمتابعة المقالة القابلة للنقاش ، أو سمعة المتجر عبر الانترنت أو سمعة شخص ، أنها أداة أخرى مفيدة للبحوث .

8-   لا  تستخدم علامة (+) : DON’T USE THE + SIGN
قال " Russell" :  قد يكون لها آثار جانبية سلبية ، أن إضافة علامة (+) يمكن أن تجبر محرك البحث على البحث فقط عن العبارة التي قد لا تقصدها ، أنها أداة مفيدة للبحث عن الكلمات الأجنبية أو عن الكلمات أقل تكراراً .

9-    انتبه إلى"غوغل" الفوري :PAY ATTENTION TO “GOOGLE INSTANT  
في حالات كثيرة وظيفة محرك "غوغل" الفورية وهي جديدة نسبية ، والتوقع بدقة ما تبحث عنه وعرض المقترحات قال "  Russell " : لا تحتاج إلى الاحتفاظ بما كتبته وأحياناً سوف يساعدك على الخروج مع الكلمات الصحيحة ، وهذا جزء من الاستفادة
عما تبحث عنه .

10-      فتح الأسلوب الآمن     :   SWITCH ON SAFETY MODE
إذا كان لديك أطفال ، فأن " Russell " يقترح البحث الآمن ، ففي إعدادات البحث الخاصة بك انتقل أسفل إلى تصفية البحث الآمن ( أو استخدم تحكم - F - للعثور عليه بسرعة ) واختر مستوى أداة التصفية الذي تستخدمه  وهو يتلائم مع كل جهاز كمبيوتر بالمنزل ، ويعرض محرك " غوغل" كل أنواع نصائح البحث الآمن ، ووظائف مركز الآمن للأسرة ، وكيف ينبه الأطفال إذا وقعوا في خطأ واختار موقع غير مناسب ، وأنا أقول للأطفال أن شبكة الانترنت كبيرة وإذا وجدت شيئاً غير مناسب انقر زر " العودة " ، والمعلم يخبر طلابه إلى إغلاق جهاز اللابتوب عندما يجدون شيئاً غير مناسب لهم ، وأنها إشارة فورية وتنبيه إلى المعلم الذي يدرس طلاب فصله أن هناك خطأ ، وإعطاء المعلم فرصة لطلابه كيف يختارون الصحيح ويتجنبوا الخطأ في المستقبل ، وقد لا تنجح الخطة مع طلاب المرحلة الثانوية .

11-      كثرة المهام :    FUNCTIONS GALORE   
يمكن استخدام " غوغل" في الرياضيات ( مجرد أن تكتب " الجذر التربيعي 99) أو تحويل "12" بوصة إلى ملم ، ويمكنك البحث عن براءة الاختراع ، الصور ، مقاطع الفيديو ، الترجمة .
12-      أدوات الجانب الأيسر : LEFT-HAND SIDE TOOLS
كثير من الناس لا يلاحظون أن هذه الأدوات موجودة ، ولكن عندما تبحث عن موضوع ، قائمة مفيدة ، أدوات مثيرة للاهتمام ، على سبيل المثال عندما تبحث عن  حرب عام  1812 مثلاً ، في الجانب الأيسر سوف ترى " صور " " مقاطع فيديو " ولكن أسفل ستجد أشياء مثل " الجدول الزمني " الذي يرسم زمن تسلسل الأحداث بشأن حرب 1812 وعلاقة كل حدث بحدث آخر ، وهناك قاموس أيضا وعمليات بحث أخرى ومواقع أخرى كثيرة .
يتساءل بعض أن محرك غوغل يجعلنا أغبياء ، فيرد " Russell " رداً بليغاً : قال أفلاطون أن ذلك هي الكتب . 
تعليق:
ننصح الباحثين والطلاب الذين يجرون الدراسات العلمية أو كتابة المقالات أن لا يعتمدوا كلياً على مصادر "غوغل" ما أن يتأكدوا أنها مصادر موثقة  ، وصحيح أن كم المعلومات ووفرتها في " غوغل" تجعل الباحث يكون إطاراً عاماً لبحثه خاصة عندما يكتب الإطار النظري له ، ولكن عليه أن يتخلى عن الموضوعات التي ليس لها علاقة مباشرة بمشكلة دراسته أو أن يكرر أبعاد المشكلة التي طرحها من قبل الباحثون قبله  أو يكرر نفس النتائج  .  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق