الخميس، 24 مارس 2016

هل أطفالك مدمني ألعاب الموبايل ؟





هل أطفالك مدمني ألعاب الموبايل ؟
Are Your Kids ‘Addicted’ to Mobile Games
بقلم : Catriona Wallis
9/6 /2015
ترجمة وتعليق الباحث : عباس سبتي
مارس 2016

        كأب لأولاد ذكور مليئين بالحيوية والنشاط أعمارهم تتراوح بين (5-8 ) سنوات مهوسين ومتابعين للعبة " Enderman" النسخة المحمولة ل " Minecraft" ولدي قلق بشان ممارسة أطفالي هذه اللعبة .
شركة " Minecraft " فازت بالعديد من  جوائز الألعاب كأفضل لعبة عائلية في عام 2013 بانجلترا ، مثل نسخة رقمية ل " Lego " حيث يستخدم الأطفال خيالهم في بناء قواعد ومدن من الكتل المنقطة ، ولكن اللعبة صممت لتكون لعبة إدمان ولها مكونات العنف والعدوان مثل " Creeper" الزاحف مثل مخلوق يتسلل حتى على اللاعب .

لقد غيرت رأيي عن شركة " Minecraft " عندما استيقظت مبكراً على أصوات من خزانة الملابس وعندها وجدت طفلي البالغ من العمر (6) سنوات وهو يتسلق الرف العلوي وهو يبحث عن الجهاز اللوحي " الآيباد " قد اختبأته في المساء ، وفكرت بإلغاء وحذف اللعبة من الجهاز ولكن أعلم أن الحرب ستنشب ، ومنعت اللعبة لمدة شهر واستخدامها بمثابة مكافأة للسلوك الحسن وحل الواجبات .
كمنتج للألعاب التعليمية في الجهاز لأطفال مرحلة ما قبل المدرسة اعتقد أن هذه الألعاب تعد أداة عالية للتعليم ، وأن التعليم الرقمي له دور هام في حياة الطفل اليومية طالما يتم استخدامه لمدة (30) دقيقة يومياً .

بسبب طبيعة ألعاب الأطفال ذات طابع إدمان فكرت في تصميم ألعاب مسلية تستغرق ممارستها من (10-15) دقيقة ، وكأمهات مسئولات لتحديد وقت الشاشة لإلهاء الطفل دقائق أثناء قيادة السيارة أو في الطائرة أو في المطعم .

اعتقد أن هناك الحاجة الملحة لوضع نظام تصنيف موحد يناسب تطبيقات الأطفال التي يوصى بها لعمر مناسب ويحذر المستخدمين من طبيعة إدمان اللعبة ، لذا احذر شركة "  Minecraft" من هوس الأطفال وتعلقهم الشديد باللعبة لم أره من قبل .   
تعليق:
ترجمنا من قبل مقالة للكاتبة تلك المعلمة التي غيرت مهنتها من التدريس إلى تصميم الألعاب التعليمية ، وهنا تذكر لنا السبب في تغيير المهنة ، ونأمل كآباء وأمهات لأطفال صغار وكبار أن يفكروا بتأثير الألعاب السلبي على أطفالهم ويبحثوا عن النصائح والإرشادات التي توجد في المواقع الأجنبية وإلا عليهم أن يطلعوا على موقعنا : المسار للبحوث التربوية والاجتماعية .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق