الجمعة، 25 مارس 2016

استعن بالألعاب في التدريس




استعن بالألعاب في التدريس
Use Games to Teach | Catriona Wallis
ترجمة وتعليق : الباحث / عباس سبتي
مارس 2016

       حقيقة : يعشق الأطفال ممارسة الألعاب الرقمية (الالكترونية) ولهذا السبب من الناحية العملية  أن يستخدم المعلمون ، الآباء ، الأمهات الألعاب الرقمية من أجل إشراك الأطفال أكثر في عملية التعليم .

ألعاب الفيديو مرة ترتبط بالعنف وضد الممارسة الاجتماعية ومرة تصبح ثقافة سطحية والآن تلعب دوراً قي الثقافة الشعبية ، وهذا ينسب في المقام الأول لأجل صنع " ألعاب طارئة " ( ألعاب معينة لدى حشد من اللاعبين لم يمارسونها بعد لفترات منقطعة ) خصوصاً الألعاب المتوفرة في  الهواتف المحمولة .

إذا أصبحت ممارسة الألعاب الرقمية الآن جزءاً كاملاً من حياة المتعلمين ، فأنه من الناحية العملية  أن يقف المعلمون مع أولياء الأمور في استخدامها من أجل تحفيز المتعلمين على التعليم أعتقد على الأقل يجب أن نتحدث عن مسميات اللعبة التي يلعبونها ، وأن تتحدث مع أطفالك  كأب ومدى حماستهم لهذا الموضوع ، ويعلم معلمو اللغة أنه كلما اشترك الطالب في المحادثة حول ما يحبه ويرغب فيه ، فأنه ينمي قدراته اللغوية .

أنه دور المعلم أن يجعل دروسه نابعة من حياة الطلاب بعيدة عن أجواء المدرسة ، ويتحدث معهم باللغة التي يفهمونها لتعزيز التعلم لديهم ، مسميات الألعاب تصبح من أدوات التعلم من خلال تزويد المتعلمين الخبرات  .

عندما كنت مراهقاً أتقنت اللغة الألمانية في المدرسة ، وكنت أشعر بالملل من تدريبات المفردات الثابتة ، وأحاول صرف هذا الملل بالتحدث مع الطلاب في الفصل .

مثل العديد من الآباء والأمهات من جيل المهاجرين الرقميين وجنباً جنب مع الأطفال من جيل المواطنين الرقميين لم تعد الألعاب الرقمية عنصراً لحياتي إلا بعد اختراع التطبيقات في عام 2007 ، ولدي أطفال وأتمنى أن أعرف لماذا ينجذبوا نحو الألعاب باستخدام الهاتف المحمول أو الجهاز اللوحي ، واعتقد أن هذه الألعاب لها تأثير كبير على أطفالي ، لذا عليك أن تدخل في حوار معهم من أجل أن نعلمهم ، وعندما أشارت "  Marc Prensky " في كتابها " Don't Bother me mom " أنني أتعلم ، تصبح الأم مسئولة في مراقبة أطفالها كذلك يشارك الأب أطفاله في الألعاب التي يمارسونها ، الواجبات المنزلية ، الرياضة والأنشطة الاجتماعية ، من أجل تنمية ثروة المعلومات لديهم وتنمية المهارات اللغوية عندهم . 

حيث أني أم بالإضافة  معلمة اللغة الانجليزية ـ أعتقد أن الأفراد يتبنون انقلاباً مرتبطاً بألعاب الفيديو مع مراعاة الموقع وإيجاد استخدام الألعاب لصالح الأطفال من خلال المحادثة معهم لتحفيزهم على التعلم عبر الأجهزة المحمولة .   
 تعليق:

هذه المقالة تكشف لنا فكرة أن ألعاب الفيديو أصبحت أداة تعليم بعد أن فكر بعض أولياء الأمور بالاستفادة من هذه الألعاب التي شغلت كل أوقات أطفالهم مما أثرت على دراستهم المدرسية ، وبالتالي نلاحظ كيف أن أولياء الأمور في الغرب تتاح لهم فرصة المشاركة في تطوير المنهج المدرسي إلى جانب المرونة التي تتصف بها المناهج المدرسية من حيث إدخال المقررات الجديدة فيها أو استغلال بعض المظاهر السلبية  في المجتمع من أجل توعية طلاب المدارس كي يتخلصوا منها . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق