الجمعة، 15 أبريل 2016

كيف تبدو مهارات تكنولوجيا التعليم في المستقبل ؟





كيف تبدو مهارات تكنولوجيا التعليم في المستقبل ؟

What the Future of Tech Skills Education Could Look Like

بقلم / Anya Kamenetz
ترجمة وتعليق : الباحث / عباس سبتي
أبريل 2016
هناك أفكار كثيرة بشأن كيف يحدث الابتكار في مجال التعليم ؟ وباعتبارها إحدى أكبر شركات التكنولوجيا الناجحة فأن " غوغل" تؤجر لمن يريد هذه الأفكار .
بناء على ذلك ، تتجه الشركة إلى طرح رسالة الدكتوراه من جامعة "    Stanford " ومعهد ماساتشوستس " MIT" ، ولكن لها شراكة مع شركة غير ربحية تسمى " General Assembly" لطرح دورات قصيرة غير معتمدة لأشخاص يرغبون في تعلم كيف يطبقون تطبيقات لأندروند " Android " ، منصة موبايل " غوغل" وفي خلال (12) أسبوع يتعلم المبتديء من أجل التوظيف .

وهذه مجموعة من الإعلانات الكبيرة في فصل الخريف تخرج من في عالم التربية ومنها إعلان يحمل عنوان "  المعسكر المبرمج ،  coder bootcamp " وهو عبارة عن صناعة جديدة كاملة .
تم تصميم "   coder bootcamp " لتعليم المهارات التقنية المطورة مثل كونه مطور الويب أو مطور تطبيقات الموبايل ومدة البرنامج بين 3-6 شهور كي يتوظف المتدرب في مجال هذه الصناعة .

مع نمو هذه الصناعة هناك عدة أسئلة أو علامات الاستفهام تحتاج إلى الرد حول ضمان الجودة أو الصدق في الإبلاغ عن الإحصائيات بشأن إيجاد الوظيفة ( أجريت دراسة حديثة من قبل مؤسسة تدعي " Course Reportsays " أن 66% خريجي برنامج " coder bootcamp"  قد توظفوا في مجال ذات الصلة ).
مع ذلك فقط استقطب القطاع اهتمام ليس فقط أرباب العمل مثل " غوغل" وإنما أيضا المقرضين للتعليم الخاص ، وشركات التعليم التجارية وحتى مسئولي وزارة التربية والتعليم .

لمزيد من الأفكار حول مستقبل تعليم المهارات التقنية والتدريب بشكل عام تم الاتصال بالرئيس التنفيذي لشركة "  General Assembly" وهو من القادة الناشئة في هذا القطاع الجديد .
لم يتوقع هذا الرئيس أن يذهب إلى قطاع التعليم وناهيك عن البدء في مؤسسة تعليمية عالمية ، في عام 2011 هو وزملاؤه فتحوا مقر عمل في " Manhattan" ، ولدفع الإيجارات فقد بدأوا بعقد ورش العمل ليلاً بشأن تصميم مواقع الانترنت ، واليوم لديهم (14) فرعاً في سبع بلدان .
كيف تساعدك " غوغل " لتطوير هذه المهارات ؟ أنها تقدم المقدمات وتعرض المدخلات على أفضل الممارسات والتعاون في تطوير المنهج وتتبرع بالأجهزة للطلاب لاستخدامها وتقدم فرص التواصل للطلاب .

تعليق :

ظهرت شركات جديدة تهتم بشئون التعليم من اجل الربح بالولايات المتحدة والدول الغربية وهذه الشركات صممت برامج وتطبيقات تعمل بالأجهزة المحمولة كي تستفيد المدارس منها في تنمية المهارات للطلاب خاصة وقد استغلت الألعاب الالكترونية كوسيلة تعلم وتعليم في الفصول الدراسية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق