تطبيقات لدعم النمو الفكري في التعلم
Apps to Promote Growth Mindset in Learning 8
بقلم / JESSICA SANDERS
ترجمة الباحث / عباس سبتي
أبريل 2016
النمو الفكري يطرح بشكل
منتظم في أجواء التربية مع مصطلحات مثل التعلم المختلط " blended learning " و قواعد اللعب
" gamification " ، ومع ذلك لا
يفهم كثير من الناس ما هذا المفهوم وكيف يمكن تنميته في الفصل ؟ قال "
Eduardo Briceno " : هو "
الاعتقاد أن الصفات يمكن أن تتغير وبالتالي نستطيع أن نطور فكرنا وقدراتنا "
، وهذا التعريف العام يمكن أن ينقسم إلى عدة أفكار مثل أهمية الوقوع في الخطأ أو
انعكاس وأثر عملية التعلم ، والتي تعتبر مهمة في تعليم الطلاب بشان النمو الفكري ،
أن تمكين الطلاب لاستخدام وفهم النمو الفكري في الفصل مع هذه التطبيقات التي تصنف
إلى ثلاثة أنواع .
تشجيع الخطأ : ENCOURAGE MISTAKES
أشار " Briceno " أن المفهوم الخاطئ بشان عقلية النمو هو تطويره ، وأن المعلمين ببساطة
يثنون على الطلاب عندما يعملون بجد ، وهذا ليس هو الصحيح .
الفكرة الصحيحة هي أن الأخطاء شيء حسن ، حيث نتعلم من الخطأ قال " Briceno " ، وأكثر من ذلك
أن التركيز على الأخطاء والخروج بخطة جديدة تستند عليها ، خصوصاً الأخطاء التي تقع
عندما يكون الطلاب في وضع غير طبيعي مما يعني أن النمو الفكري عبارة عن فرصة قوية
للتعلم .
التطبيقات : THE APPS
تطبيق " Whooo’s Reading " موجود في موقع
الكتروني ، يسمح للمعلم لمساعدة طلابه لتنمية مهارة الكتابة لديهم على أساس
التغذية الراجعة الشخصية ، فبعد الإجابة
عن السؤال المفتوح يتم إرسال الرد كي يرصد المعلم الدرجات ثم يقوم المعلم بتقديم
التغذية الراجعة لطلابه الذين يحتاجون إلى رفع درجاتهم ويتم ربط الدرجة بأسلوب
المكافأة وهو " Wisdom Coins " من أجل إعطائهم
الحوافز للجولة الثانية .
تطبيق " Kaizena " يستخدم بتقديم تغذية راجعة
فورية للطلاب ، والإشارة إلى الأخطاء ومنحهم فرصة لتعديل درجاتهم ، ويسمح هذا
التطبيق للمعلم تتبع التغذية الراجعة منذ البداية بالاستعانة ب " Google Docs " يستطيع الطالب
الاستفادة من نصائح المعلم بشكل صحيح .
تطبيق " Mind Games " وسيلة
رائعة لتشجيع الأخطاء بطريقة مسلية لدى الطلاب ، حيث يستطيع الطلاب اختيار (17)
مسابقة واختبار مختلفة ب" 180 " مستوى لتشجيعهم على لعب مستوى واحد أعلى
أكثر مما يظنون ، وعندما يخسرون فسوف يضطرون إلى النظر في الخطأ لكي يصححوا الخطأ
، وعندما يفوزون فسوف يشجعون على القيام بالمهام أكثر صعوبة .
التركيز على العملية : FOCUS ON THE PROCESS
التفكير التأملي " الانعكاسي " هو مهم بنفس أهمية التفكير النقدي
، ولكن مع التفكير التأملي يركز الطلاب كيف يقتربون من حل المشكلة بدلاً من الوصول
إلى النتائج نفسها ، وهذه الطريقة تسهل عملية النمو الفكري في الفصل .
التطبيقات : THE APPS
" GoSoapBox " عبارة عن أداة تزيد في
عملية المشاركة عندما يقوم المعلمون بتنمية التفكير لدى الطلاب ، وتوفر هذه الأداة
عدة وسائل لمساعدة الطلاب الانخراط في أنشطتهم من خلال الأجهزة وتشتمل هذه الوسائل
على الجواب القصير ورفع الإبهام أو خفضه كما وضح ذلك " Josh Elliott " أستاذ
تكنولوجيا التعليم .
هذه الوسائل عبارة عن رمز وأيقونة لمستوى الفهم ما الموضوع التي تمت
مناقشته بالفصل وتعطي للمعلم فرصة لمناقشة سوء الفهم لدى الطلاب والتحدث معهم بشان
كيف يحلون المشكلة .
" Haiku Deck " عبارة عن جزء مهم ل "
عملية التركيز " التي تمنح للطلاب فرصة لإلقاء نظر عما فعلوا ويتأملوا ملياً
لخياراتهم ، وهذا التطبيق يوفر لهم منصة لجمع تفكيرهم حول فهم ما درسوه .
يستخدم الطلاب هذا التطبيق ( كما يقوم " Google Slides and Emaze " بتقديم مميزات مجانية ) بعرض تأملاتهم
وأفكارهم مع التركيز عليها لكي يفهموا كيف ينموا طريقة تفكيرهم .
مجموعة الأهداف الخاصة : SET “MICRO-GOALS”
أن يطلب المعلم من طلابه تغيير وتنمية المهارات الجديدة على مرور الوقت مع
أهداف قليلة قابلة التحقيق ، تحقيق المكاسب الصغيرة وبشكل متكرر يؤدي إلى تنمية
الفكر قال " James Clear متخصص علم السلوك .
التطبيقات : THE APPS
الأهداف اليومية : هذا تطبيق مفضل لبناء وتتبع أهداف الطالب ، وعلى الرغم
من أنه لم يتم إنشاء التطبيق لاستخدامه بالمدرسة ، فأن له كل مميزات لإثارة تتبع
أهداف الطالب ، وعندما يوقع الطالب فأنه ببساطة يضع أهدافه ، يقرأ شيئاً كل يوم ويكتب
في مدونته كل أسبوع ثم يتابع ذلك من خلال هذا التطبيق ، لذا يحدد الطلاب ما يمكن
مراجعته وتقييمه بدلاً من الوصول إلى النتائج .
تطبيق " Instructables " لا تقيد الطلاب
بوضع أهداف تقليدية من خلال هذا التطبيق فقد يوفر موقع الكتروني درس خصوصي لإنشاء أي شيء من وجبة غذائية وإلى إنسان آلي
" robot " كأهداف للمشروع ويتضح
تنمية الفكر عندما ينجز الطلاب المشروع خصوصاً إذا واجهوا تحدياً قال " Wow " أنا لا أظن أن
أصنع إنساناً آلياً ، وقد تجعل النتيجة أن يقوم الطلاب لتصميم ألعاب الفيديو أو
إنشاء مدونة مع أدوات مثل " Scratch, Hopscotch and Tinkercad ".
تطبيق " Be The Change " يوفر هذا
التطبيق تحدياً صغيراً للطلاب كل يوم وكل واحد منهم يفكر بالتغيير الذي سوف يحب أن
يراه في العالم ، ومع هذا التطبيق وسوف يمنح الطلاب أهدافاً صغيرة التي لا يمكن
تحقيقها فقط بل تجعلهم يفكرون بالتغيير وأثره .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق