السبت، 30 أبريل 2016

تطبيقات لدعم النمو الفكري في التعلم




تطبيقات لدعم النمو الفكري في التعلم
Apps to Promote Growth Mindset in Learning 8
بقلم /  JESSICA SANDERS
ترجمة الباحث / عباس سبتي
أبريل 2016

         النمو الفكري يطرح بشكل منتظم في أجواء التربية مع مصطلحات مثل التعلم المختلط " blended learning " و قواعد اللعب " gamification " ، ومع ذلك لا يفهم كثير من الناس ما هذا المفهوم وكيف يمكن تنميته في الفصل ؟  قال "  Eduardo Briceno " : هو " الاعتقاد أن الصفات يمكن أن تتغير وبالتالي نستطيع أن نطور فكرنا وقدراتنا " ، وهذا التعريف العام يمكن أن ينقسم إلى عدة أفكار مثل أهمية الوقوع في الخطأ أو انعكاس وأثر عملية التعلم ، والتي تعتبر مهمة في تعليم الطلاب بشان النمو الفكري ، أن تمكين الطلاب لاستخدام وفهم النمو الفكري في الفصل مع هذه التطبيقات التي تصنف إلى ثلاثة أنواع .

تشجيع الخطأ : ENCOURAGE MISTAKES
أشار " Briceno " أن المفهوم الخاطئ بشان  عقلية النمو هو تطويره ، وأن المعلمين ببساطة يثنون على الطلاب عندما يعملون بجد ، وهذا ليس هو الصحيح .
الفكرة الصحيحة هي أن الأخطاء شيء حسن ، حيث نتعلم من الخطأ  قال " Briceno " ، وأكثر من ذلك أن التركيز على الأخطاء والخروج بخطة جديدة تستند عليها ، خصوصاً الأخطاء التي تقع عندما يكون الطلاب في وضع غير طبيعي مما يعني أن النمو الفكري عبارة عن فرصة قوية للتعلم .

التطبيقات : THE APPS
تطبيق " Whooo’s Reading " موجود في موقع الكتروني ، يسمح للمعلم لمساعدة طلابه لتنمية مهارة الكتابة لديهم على أساس التغذية الراجعة الشخصية  ، فبعد الإجابة عن السؤال المفتوح يتم إرسال الرد كي يرصد المعلم الدرجات ثم يقوم المعلم بتقديم التغذية الراجعة لطلابه الذين يحتاجون إلى رفع درجاتهم ويتم ربط الدرجة بأسلوب المكافأة وهو " Wisdom Coins " من أجل إعطائهم الحوافز للجولة الثانية .

تطبيق " Kaizena " يستخدم بتقديم تغذية راجعة فورية للطلاب ، والإشارة إلى الأخطاء ومنحهم فرصة لتعديل درجاتهم ، ويسمح هذا التطبيق للمعلم تتبع التغذية الراجعة منذ البداية بالاستعانة ب "  Google Docs " يستطيع الطالب الاستفادة من نصائح المعلم بشكل صحيح .
تطبيق " Mind Games " وسيلة رائعة لتشجيع الأخطاء بطريقة مسلية لدى الطلاب ، حيث يستطيع الطلاب اختيار (17) مسابقة واختبار مختلفة ب" 180 " مستوى لتشجيعهم على لعب مستوى واحد أعلى أكثر مما يظنون ، وعندما يخسرون فسوف يضطرون إلى النظر في الخطأ لكي يصححوا الخطأ ، وعندما يفوزون فسوف يشجعون على القيام بالمهام أكثر صعوبة . 
التركيز على العملية : FOCUS ON THE PROCESS
التفكير التأملي " الانعكاسي " هو مهم بنفس أهمية التفكير النقدي ، ولكن مع التفكير التأملي يركز الطلاب كيف يقتربون من حل المشكلة بدلاً من الوصول إلى النتائج نفسها ، وهذه الطريقة تسهل عملية النمو الفكري في الفصل .

التطبيقات :   THE APPS
" GoSoapBox " عبارة عن أداة تزيد في عملية المشاركة عندما يقوم المعلمون بتنمية التفكير لدى الطلاب ، وتوفر هذه الأداة عدة وسائل لمساعدة الطلاب الانخراط في أنشطتهم من خلال الأجهزة وتشتمل هذه الوسائل على الجواب القصير ورفع الإبهام أو خفضه كما وضح ذلك "   Josh Elliott " أستاذ تكنولوجيا التعليم .
هذه الوسائل عبارة عن رمز وأيقونة لمستوى الفهم ما الموضوع التي تمت مناقشته بالفصل وتعطي للمعلم فرصة لمناقشة سوء الفهم لدى الطلاب والتحدث معهم بشان كيف يحلون المشكلة .
" Haiku Deck " عبارة عن جزء مهم ل " عملية التركيز " التي تمنح للطلاب فرصة لإلقاء نظر عما فعلوا ويتأملوا ملياً لخياراتهم ، وهذا التطبيق يوفر لهم منصة لجمع تفكيرهم حول فهم ما درسوه .
يستخدم الطلاب هذا التطبيق ( كما يقوم " Google Slides and Emaze " بتقديم مميزات مجانية ) بعرض تأملاتهم وأفكارهم مع التركيز عليها لكي يفهموا كيف ينموا طريقة تفكيرهم .  
مجموعة الأهداف الخاصة : SET “MICRO-GOALS
أن يطلب المعلم من طلابه تغيير وتنمية المهارات الجديدة على مرور الوقت مع أهداف قليلة قابلة التحقيق ، تحقيق المكاسب الصغيرة وبشكل متكرر يؤدي إلى تنمية الفكر قال "  James Clear  متخصص علم السلوك .

التطبيقات : THE APPS
الأهداف اليومية : هذا تطبيق مفضل لبناء وتتبع أهداف الطالب ، وعلى الرغم من أنه لم يتم إنشاء التطبيق لاستخدامه بالمدرسة ، فأن له كل مميزات لإثارة تتبع أهداف الطالب ، وعندما يوقع الطالب فأنه ببساطة يضع أهدافه ، يقرأ شيئاً كل يوم ويكتب في مدونته كل أسبوع ثم يتابع ذلك من خلال هذا التطبيق ، لذا يحدد الطلاب ما يمكن مراجعته وتقييمه بدلاً من الوصول إلى النتائج .
تطبيق "  Instructables " لا تقيد الطلاب بوضع أهداف تقليدية من خلال هذا التطبيق فقد يوفر موقع الكتروني درس خصوصي  لإنشاء أي شيء من وجبة غذائية وإلى إنسان آلي " robot " كأهداف للمشروع ويتضح تنمية الفكر عندما ينجز الطلاب المشروع خصوصاً إذا واجهوا تحدياً قال " Wow " أنا لا أظن أن أصنع إنساناً آلياً ، وقد تجعل النتيجة أن يقوم الطلاب لتصميم ألعاب الفيديو أو إنشاء مدونة مع أدوات مثل " Scratch, Hopscotch and Tinkercad ".

تطبيق "  Be The Change " يوفر هذا التطبيق تحدياً صغيراً للطلاب كل يوم وكل واحد منهم يفكر بالتغيير الذي سوف يحب أن يراه في العالم ، ومع هذا التطبيق وسوف يمنح الطلاب أهدافاً صغيرة التي لا يمكن تحقيقها فقط بل تجعلهم يفكرون بالتغيير وأثره .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق