الجمعة، 29 أبريل 2016

البيانات أو المؤشرات التي تساعد على التعلم المتخصص




البيانات أو التي المؤشرات تساعد على التعلم المتخصص
Data Points That Help Personalize Learning
نشرت المقالة : Jessica Sanders
ترجمة الباحث / عباس سبتي
أبريل 2016

          النقاش بشان البيانات أو المؤشرات في عالم التربية يعد صاخب ، ويعتقد بعض التربويين أنها فكرة جيدة بينما الآخرون يعتقدون بشدة أنها فكرة سيئة ، وبغض النظر مع من تقف أنت في هذا المناقش ، فأنه ليس هناك شك في أن البيانات تعطيك المعلومات تفيدك في عملية التدريس وتصبح معلماً مؤثراً .
لذا ليس كل البيانات ذات قيمة بالنسبة لك وقد تستغرق وقتاً لجمع أكثر ما يلزمك ، استخدم خمس طرق التي تكون مهمة لك ولطلابك ولإعداد خطة لجمع هذه البيانات وكيف تستخدمها لتخصيص أسلوب تدريس خاص .

أولويات الطالب : Student Preferences
في حين أن ليس كل درس فيه متعة وتسلية تستطيع أيها المعلم  أن تقدم أسلوب المحاضرات والأنشطة بطريقة يفضلها الطلاب ،  وقد تجعل الطالب يشارك في الحصة ويحفظ المعلومات .
استطلع آراء الطلاب بشان ما يفضلونه من أوراق العمل ونوع الدرس والأنشطة ، ويمكنك القيام بذلك عبر تطبيق "  Google Forms " ، اطرح خيارات متعددة لكي تجمع البيانات وتستخلص النتائج المحددة .

  تخصيص عملية تدريس لك : Personalize Your Teaching
-         استخدم نتائج استطلاع الرأي لإنشاء مركز النشاط لإشراك الطلاب ، بعضهم يحب استخدام المدونة بينما آخرون يحبون العمل يدوياً .
-         أعط الطلاب خيارات متعددة لإنجاز المشروع سواء عبر الانترنت  أو خارج الانترنت .

مستوى القراءة : Reading level  
الطلاب الذين يضطرون بقراءة الكتب التي تكون فوق مستوى فهمهم يشعرون بالإحباط مما يؤدي ذلك إلى نتائج عكسية عليهم بما في ذلك ضعف الثقة بالنفس وانخفاض دافعية الذهاب إلى المدرسة .
من ناحية أخرى طلاب ضعفاء القراءة لا يهتمون بالدراسة ويشتتون انتباه غيرهم من أجل التسلية في الفصل  .
استخدم أداة مثل " Whooo’s Reading Premium " لمتابعة  كل مستوى كل طالب ، لذا سوف ترى ازدياد أو انخفاض مع مرور الوقت لمخطط الرسم البياني لمستويات الطلاب .

عملية التدريس : Personalize Your Teaching
-         استخدم الكتب من تطبيق " Grow " أو برنامج مشابه كلما أمكن ذلك ، هذا تطبيق خاص بالقراءة ومخصص لمستويات "  3-5 " كي يقرأ الطلاب الكتب دون إحباط .
-         اختر كتب متفرقة ترتبط ب مقياس " Lexile Score " أو أي مقياس لمستوى قراءة لكل طالب أو مجموعة من الطلاب .

مشاركة  طلاب الفصل :   Class participation
بالنسبة لبعض الطلاب التحدث معهم بصوت عال يشكل تحدياً وتحطيم للأعصاب ، ابدأ بجمع البيانات بمن يرفع يده ومن لا يرفع على سبيل المثال لاكتشاف هؤلاء الطلاب وتشجيعهم على التفاعل بالفصل ،  جرب أدوات " Corebook or Learnboost " .

طرق التدريس : Personalize Your Teaching
إذا لاحظت أن هناك قليلاً من الطلاب رفعوا أيديهم أو شاركوا في المناقشة ، استخدم لوحات المناقشة  كوسيلة لتسيير المناقشات لكي يتمكن كل طالب يشارك .

درجات الاختبار :  Test scores
جمع البيانات عما يعمله الطلاب في الاختبار كي تطلع على هذه البيانات مع أنك تعرف من من الطلاب  قد نجح ومن رسب ، وجمع المعلومات يسمح لك معرفة درجات كل طالب ، وتستطيع أن تطرح بعض الأسئلة مثل : هل أداء الطالب ضعيف باستمرار ؟ هل حدث شيء أثر على مستوى ودرجات الطلاب بالاختبار ؟
اكتب ورقة اختبار رئيسة من تطبيق "   Google Docs " ( أو تطبيق online grade book ) عبر الانترنت ، وبعد رصد درجات الاختبار اكتب درجة كل طالب وهذا يوفر لك نظرة عامة لمن أدى الاختبار في الوقت .

طرق التدريس : Personalize Your Teaching
إذا لاحظت طالباً قد أدى الاختبار بشكل جيد في الصف لكنه في الاختبار الأخيرة لم يفلح يجب مقابلة الطالب لمعرفة السبب أو ماذا حدث له في المنزل ؟
جمع  البيانات عن الطالب هو وسيلة بسيطة لمعرفة فكرة عامة كيف أدى كل طالب اختباره ، ما مستوى القراءة لديه هل يشارك في الفصل ؟ فكر كيف أن هذه البيانات تساعدك على تخصيص طريقة تدريس معينة لمعرفة مستوى كل طالب 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق