الجمعة، 15 أبريل 2016






أربع ألعاب مبتكرة تبين لنا مستقبل التعليم
Four Inventive Games That Show Us the Future of Learning
بقلم : Tanner Higgin
ترجمة وتعليق الباحث: عباس سبتي
أبريل 2016
      
       أعتقد أن الفن المعاصر شكل من أشكال المستقبلية " futurism "، الفنانون بعيدون عن استديوهاتهم مثل المهندسين لصنع المستحيل ( في أحيان كثيرة أشياء غريبة ) الذي يعيد صياغة ما هو ممكن ، وفي هذه العملية هم رواد الأفكار الجديدة والتقنيات التي في بعض الأحيان للحصول على المقياس الجماعي في وقت لاحق ، والنظر إلى أبعد من " الخط الساخن ل   Drake " الذي تم اقتباسه من عمل " James Turrell " أو " الثقب في السماء ل " Galloway  Kit " وغيره ، والذي ابتكر تطبيق " Skype " مثل محادثة الفيديو عام 1980 ، والفن ليس شيئاً خرج قبل وقته .

كفنانين معاصرين يمكن لمصممي اللعبة أن يبنوا لنا ما سيأتي ، وهذا ينطبق بشكل خاص بما يسمى " المصممون ،  indie" الذين لوحدهم أو في  مجموعات صغيرة ، وغالباً على المشاريع ذات خطورة أكبر وأكثر خيالية ، وهؤلاء المصممون يبتكرون ويبرهنون على الأفكار والمفاهيم الأكثر تبنياً على النطاق الواسع ولسوق أوسع .

نحن نرى الآن بعض الفنانين لهم تجارب في تعلم علم الفضاء وحان الوقت لنستمع إلى ما يقولونه ، ومن المؤكد أن هذه الألعاب والمصممين خارج دوائر تكنولوجيا التعليم كما انه لا يمكن ضبطها بدقة لاحتياجات الفصول الدراسية ، ولكن إذا قيدنا أنفسنا كيف تبدو وتكون هذه الفصول اليوم فأنا لن نعيد تعريف الفصول الدراسية للغد ، ومن هذا المنطلق هناك بعض الأمثلة للألعاب الجريئة التي أعتقد أنها تضيء طريق التعليم .

إعداد الأرض : Earth Primer
صممت اللعبة من قبل الطالب " Chaim Gingold "  بجامعة " UC Santa Cruz " مطور ومصمم خلق مخلوق " Spore " ، تطبيق " Earth Primer " عبارة عن إعادة صياغة الكتب المدرسية ، وعلى عكس الكتب التفاعلية المألوفة هي أكثر قليلاً من الصور والرسوم المتحركة الموجودة في النص التقليدي ، وتركز اللعبة على استخدام التفاعلات البسيطة والفضول الفطري وتدعو اللاعبين اللعب مع النظم الأساسية التي تشكل عالمنا ، والنتيجة هي عبارة عن تجربة تجعل اللاعبين يشعرون بالبهجة بدلاً من التعلم .

لعبة "    Metamorphabet "
من تصميم " Patrick Smith " وهي لعبة تشبه اللعب والدمى وتجعل اللعبة اللاعب يشعر بالبهجة والدهشة من خلال تعلم الحروف الأبجدية .

لعبة " المجموعة الشمسية :
المال والوقت من المعوقات في استخدام الألعاب في الفصول الدراسية ، هذه اللعبة  تتغلب على هذه المعوقات وتسهل عملية التدريس والتعلم الذاتي وأنها لعبة تحاكي مظاهر الحياة وعبارة عن سائق يكتشف كوكب غريب ، وبدلاً من وضع اللاعبين في عالم الخيال فأنهم يتفاعلون وتعطى لهم أوامر وينتظرون تلقي الصور والبيانات والرسائل من هذا العالم الغريب ، وقد يحاول كل لاعب التحرك والضرب بضع لحظات ولكن الانتظار يولد لديهم التوتر ، فهي لها مهام مثل مهام الحياة الحقيقية .

لعبة الجدل "   Twine " :
هذه ليست لعبة أنها أداة رائعة لصنع الألعاب ورواية القصص التي لعبت دوراً في إعطاء المئات من مصممي اللعب وسيلة للتعبير عن أنفسهم ، بينما للوهلة الأولى ليست تصميم جذاب وقد يبدو لك أنه تخويف وهي عبارة عن توازن رائع بين سهولة الاستخدام وإمكانية الإبداع ، ويتحرك اللاعب من خلال كتابة النص  لتعزيز القراءة والكتابة  وتجعل كل من المصممين واللاعبين وتجعل اللاعب يفكر ويعرف اللعبة .

تعليق :

الكاتب هو مدير في مؤسسة تعليمية غير ربحية ومصمم الجرافيت " Graphite " ، يقدم خدمة مجانية للتربويين للبحث عن أداة تكنولوجية تعليمية وممارسة التدريس والتواصل مع الخبراء التربويين ، والذهاب إلى تطبيق "   Graphite " لقراءة الأدبيات الكاملة بشأن الألعاب ومعرفة كيفية استخدام المعلمين هذه الألعاب في التعلم بالصف الدراسي .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق