الأربعاء، 11 مايو 2016

تقارير الكتاب البديل للقرن (21)




تقارير الكتاب البديل للقرن (21)
Alternative Book Reports for the 21st Century
بقلم : Janna Dougherty
ترجمة الباحث : عباس سبتي
مايو 2016


        تقارير الكتاب تعد من دروس اللغة الانجليزية والأمريكية الأساسية لعقود من الزمن ، يستعين بها الطلاب لإثبات قدرتهم على التفكيري النقدي ، القراءة المعمقة والتعبير عن آرائهم بطريقة بليغة ولكن العديد من المربين يقولون أنها لا تعد ذات صلة في الفصول الدراسية الحديثة ، وبعد كل ذلك الكثير من المعلومات في العالم الرقمي تقدم وسائل أخرى : التلفاز ، ملف الصوت الرقمي "  podcasts " ، يوتيوب وورقة الملصقات تعتبر أفضل طريقة لتقديم المعلومات منذ العقود .

وكمعلمين فأن من وظيفتنا إعداد الطلاب لعمليات التفكير ، التحليل وتقديم الأفكار في الأشكال الأكثر تجربة  شيوعاً في العالم الذي يدخله الكبار ، وهذا لا يعني أن تقرير الكتاب ينبغي التخلي عنه إذا كان هذا هو الحال ، أو أنه موقع لا وجود له ، وبدلاً من ذلك فأن معلمي اللغة الانجليزية  يقترحون تقرير الكتاب بطريقة تجعل الطلاب يشاركون مع المعلمين في عملية التعلم كما ورد في التقرير ، الاستعانة بتقرير الكتاب التقليدي للقرن (21) ، ومع هذه الأفكار الأربع سوف تجعل هذا الشكل من لحظات تدريس الكتاب .

تسجيل الصوت الرقمي  :
الطلاب الذين لم يرتاحوا للكتاب الورقي فأنهم يتفاعلون مع ملف الصوت الرقمي ، ومع مكونات الكتابة القليلة واتخاذ موقف أكثر تسامحاً اتجاه اللغة العامية ، أنها منصة مثالية التي تسمح للطلاب التألق .
أحد أفضل تقارير الكتاب التي رأيتها هو تسجيل صوتي غير منظم ، إذ يستطيع أثنان من الطلاب إنشاء ملف الصوت الرقمي بعد مراجعة أي كتاب ( كل يقرأ لوحده ) استناداً على الخروج من قائمة مكتوبة مسبقاً وبعض الملاحظات لإثارة ذاكرتهما ، وهذا الشكل يسمح لهما فتح باب الحوار والمناقشة والتحليل التي تساعدهما على تنمية التفكير النقدي لديهما والتحقيق واستخلاص النتائج في الوقت الحقيقي ، وحتى النقاش مع بعضهما حول الرموز والمصطلحات في الكتاب .

 وفي نفس الوقت هذا الأمر ساعد على البقاء في المسار الصحيح وعلاج كل شيء يتطلبه العنوان ، وهذه الأنواع من تقارير الكتاب تجعل من السهل مع أي برنامج تسجيل الصوت مثل "  GarageBand " أو " Sound Recorder " لويندوز ، ومعظم الأجهزة المحمولة فيها ميكرفون حساس للتسجيل ، ويمكن الحصول على أي جهاز مختص من خلال أي متجر للالكترونيات .
تطبيقات مثل "   Notability " تساعد الطلاب على إنشاء ملفات الصوت في أجهزة الموبايل في الأشكال التي يسهل حفظها وتبادلها ، وفي بعض الحالات تساعد هذه الملفات المدارس لتعلم طلابها إنشاء قناة إذاعية على مستوى المدرسة .

فيديوهات :
الطلاب بشكل عام يحبون مشاهدة الأفلام  والقيام بالتصوير وكنتيجة لذلك فأن منح الطالب فرصة لتقديم تقرير كتاب الفيلم يعد ذلك حافزاً مهماً له ، ويجعله مبدعاً بعرض ما تعلمه من مواد تقرير الكتاب ، ومثل  ملف الصوت الرقمي  "   podcasting " هذا النوع من تقرير الكتاب يوفر البديل لتعيين وظائف الكتابة التقليدية ، وبدلاً من المقالة يستطيع الطلاب كتابة سيناريو أو خطة للفيلم قبل البدء بالتصوير ، وتشجيع الطلاب على اكتشاف مجموعة من أساليب لكتابة تقرير الفيلم ، على سبيل المثال يمكنهم :
-         مقابلة شخصيات الكتاب .
-         كتابة تقرير إخباري عن سير الأحداث في الفيلم ز
-         كتابة كتاب للحصول على إصدار الفيلم .
-         إعادة إنشاء أجزاء من الكتاب في وضع مختلف .

مثال إعادة الكتاب في وضع مختلف يمكن رؤيته خلال تطبيق "   Lizzie Bennett Diaries " في يوتيوب ويعرض هذا التطبيق مشاهد عامة للولايات المتحدة التي يمكن الاستفادة منها لإنتاج الفيلم ، وقد يعجز الطلاب من إنتاج التقرير عن الفيلم ، ولكن مشهد أو مشهدين يصبح كبديل متعة وتسلية الذي يسمح نقل مواضيع الكتاب حسب السياق .

معظم أجهزة الكمبيوتر لها ميزة سهولة الوصول إلى برامج تحرير الفيديو مع تحميل " iMovie " على أجهزة " أبل " و " ويندوز " و "   PCs  " لإنتاج الفيلم ، بالإضافة فأن الأجهزة المحمولة مثل الهواتف الذكية والآيباد يمكن استخدامها كأجهزة تسجيل أو منصات التحرير .
هذه الملفات الجاهزة يمكن جمعها بسهولة عبر الانترنت خلال قنوات الطلاب بالمدرسة ، وكثير من المدارس التي تستخدم معدات وأجهزة الفيديو تسمح للطلاب نشر أعمالهم عبر موقع يوتيوب الذي يطلع عليه أولياء الأمور لمشاهدة أعمال أبنائهم .

أخيراً توجد مواقع عديدة التي تساعد الطلاب إنشاء أشرطة الفيديو المتحركة ، تطبيق "    Powtoon " من التطبيقات المفضلة نظراً لأنه سهل الاستخدام وعرض خيارات الرسوم المتحركة المسلية .

خرائط المادة المطبوعة :
الكتب ذات جدول زمني طويل والعديد من المواقع يمكن أن تستفيد ما يعرض على شكل خريطة المادة المطبوعة حيث يمكن تمييز الأحداث في الأماكن المعينة من العالم ، هذا ينطبق بشكل خاص على الروايات الأجنبية أو الروايات التي تتطلب شعوراً قوياً للإعداد من أجل تحليلها مثل رواية "   To Kill a Mockingbird " ، وكثير من سير الأحداث في الرواية يفهمها عندما يكون لديهم معرفة جغرافية لأمريكا الجنوبية .

"    Google Earth " هي وسيلة رائعة لربط الأحداث لتقرير الكتاب بالمعنى الحقيقي للمكان ، ويمكن للطلاب إنشاء دبابيس على خريطة غوغل الأرض ضمن تقريرهم وجمعها معاً ، وعند تقديم التقرير  يرشد الطلاب زملاءهم في جولة عبر الكتاب والتوقف عند المواقع الرئيسة لشرح الأحداث والشخصيات في الرواية .

تقارير الرسائل :
كلمة " الرسالي ،   epistolary " لم تعد تستخدم بعد الآن ، ولكنها من أفضل وصف في هذا المجال ، ويتم تأليف تقرير الكتاب الرسائلي على شكل وثائق موجودة في عالم الكتاب ، على سبيل المثال فان تقرير كتاب  طلاب المرحلة الثانوية يشتمل على استمارة الالتحاق بكلية الجامعة في حين أن قصة الجريمة قد تشتمل سجلات الاعتقال أو محاضر جلسات المحكمة ذات الطابع الرئيس .
تتضمن رسائل الطلاب بين الشخصيات والوثائق التجارية المتعلقة بالأحداث في الرواية وأكثر من ذلك طالما أنها تساعد الطلاب على مناقشة أهم الأجزاء بالكتاب ، وبالإضافة هذا سيساعد الطلاب على فهم الوثائق التي يرونها بعد ذلك في حياتهم ، والفضل يعود إلى الانترنت حيث يسهل الوصول إلى قوالب المستند ، وموقع مثل " TidyForm,DocStoc or Microsoft Office’s Templates " يوفر قوالب واقعية عن الوثائق وعادة ما تكون قابلة للتحرير ويسمح للطلاب فهم هذه الوثائق .

إذا أراد الطالب شيئاً أكثر تحديداً مثل تطبيق ما لمدرسة معينة أو تقرير للشرطة من منطقة معينة يجب إجراء المزيد من البحوث لاستخراج نسخة منه ، وكما ترى هناك العديد من الطرق لتحويل مقالة تقليدية أو ملصق على غرار تقرير كتاب رأساً على عقب وسوف يختار الطلاب ما يناسبهم
كما هو الحال مع أي نوع جديد من المشروع ، فانه يجب أن تجرى هذه التقارير بشكل صحيح ومع الإمكانات المتوفرة وأخذ في الاعتبار النصائح والإرشادات في هذا المجال  .

العنوان :
تقرير الكتاب هو تقرير الكتاب وبالتالي عند وضع الدرجة لا بد من مراعاة المعايير المعينة ( سير أحداث الرواية والتحليل ..ألخ ) ونتيجة لذلك فان العديد من العناوين القياسية  لتقارير الكتاب لا تزال سارية المفعول مما يساعد الطلاب على منحهم فكرة ما مكونات مشروعهم وكيف يقيم هذا المشروع ومعايير التقييم ، استعن بالعناوين السابقة  التي لم تعد تطبق وتحرر ، وعلى سبيل المثال عند كتابة التقرير أن يتضمن كما تضمن ملف الصوت الرقمي فصاحة الكلام وجودته ، بينما وضع خطة للفيديو يتطلب أن يكون السيناريو مكتوباً للممثلين عند استخدامه .

تقديم العينات :
في كثير من الأحيان يعطى للطلاب فكرة واضحة عما يتوقع في تقاريرهم ، ولكن بالنسبة للكثير منهم المثال المادي يوضح الأمور بشكل أفضل ، ولكن كتابة التقرير مع الشكل الذي اختاروه قد يخوف الطلاب  والمثال المادي يكون بمثابة نموذج يشجع الطلاب المترددين على تجربة الشيء الجديد ، ومع هذه التجريب يختلف القراء في التعرف على أصواتهم .

السماح للمعارضة :
هذا المبدأ الإرشاد الأخير الذي ينساه المرء ولكن نحتاج إلى النظر فيه إذا كان المعلمون يريدون مساعدة الطلاب ليصبحوا قراء ممتازين ، وهذا لا يعني أنهم يقرأون بخطأ أو لم يفهموا ما في الكتاب حتى لو اعتقدت أنه كتاب يقدرونه  ، وعلى المعلمين تشجيع طلابهم لاستكمال تقارير الكتاب ولو أنهم لا يحبون قراءته طالما أنه يوفر للذكي معرفة أسباب عدم رغبته للقراءة .
كان بعض أفضل تقارير الكتاب التي رأيتها وتشيد بمدحها ولا أحبها ( مثل ثلاثية التباعد ) أو التقرير الذي أعجبت به ( لعبة  Ender’s Game ) ذلك لأن الطلاب الذين كتبوا التقارير لهم آراء قوية وبأدلة داعمة على أنهم قراء مميزين ما أذواقهم الخاصة بهم ، وحتى إذا لم يغيروا رأيي أنا أقدر أفكارهم وما لديهم من التفكير الناقد أكثر من الاتفاق بما قاله المعلمون عنهم ، وفي نظري هذه المباديء وبغض النظر عن أسلوب تقرير الكتاب فأن بذل الوقت ووضع خطة لاستخدام الطلاب التكنولوجيا بدقة يوضح الغموض واللبس في التقرير ، ومع كل هذا ليس هناك سبب للتخلي عن المشروع الذي يجعل الطلاب يقرأون قراءة أفضل لذا نحن بحاجة إلى النظر في فكرة كيف يتعلمون المهارات  الأخرى في نفس الوقت .

كلمة المترجم:
 الكاتبة "  Janna Dougherty " اختصاصية المنهج في شركة التنمية المهنية لمنح المعلمين الأدوات والتدريب اللازم للتعامل مع الفصول الدراسية الحديثة ، وقد قرأت منذ الصغر سلسلة " Animorphs " و لعبة " Ender’s Game  " وفكرت في أن منح الطلاب فرصة التحدث عما يفضلونه من الكتب  يساعد على أن يعبر الطلاب عن رغباتهم وميولهم بشان قراءة الكتب ، ويمكن التواصل معها بشأن القضايا التعليمية عبر موقع :" onlinepd@teq.com " .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق