الخميس، 5 مايو 2016

مشكلات التعلم




مشكلات التعلم
Learning Problems
بقلم : Steven Dowshen, MD
يناير 2015
ترجمة الباحث / عباس سبتي
مايو 2016

       إذا كان لديك مشكلات التعلم  فان هذا لا يعني أنك لا تتعلم لكنك تحتاج إلى مساعدة  وإلى العمل بجد ، وإذا كان لديك صعوبة التعلم مثل عسر القراءة "   dyslexia " أو صعوبة فهم الرياضيات  " dyscalculia " ( أي مشكلة صعبة  مع الرياضيات ) ،  فأعلم انك ليس من فئة بطيء التعلم أو أنك أبكم ، وقد تحدث مشكلات التعلم بسبب  تعامل وتلقي الدماغ مع العمليات والمعلومات ، وكنتيجة لهذا فقد يتعلم بعض الناس بطريقة مختلفة  لكن البراعة هي كيف تتعلم أفضل .

هناك أناس يعلمون كيف يفعلون ذلك ، لذا والداك ومعلمون سيساعدونك ويمكنك أن تجد اختصاصي تعلم أو اختصاصي نفسي بالمدرسة  ، وهؤلاء المختصون سيساعدون على التعرف على مشكلة  التعلم لدى الطلاب ، والخروج بأفكار لكيفية حل المشكلة .

ما هي مشكلة صعوبات التعلم ؟
مشكلة صعوبات التعلم ليست مشكلة معدية " contagious "  ولكنها قد تكون وراثية " genetic " وهذا يعني أنها تنتقل في العوائل من خلال الجينات ، ومثل بعض الصفات الأخرى التي نرثها من الآباء والأجداد ، وبعض الأشخاص لديه مشكلة صعوبة التعلم بسبب أن أفراد الأسرة الآخرين لديهم مثل هذه المشكلة .  

بعض الأطفال يفاجأ أحياناً أن احد والديه لديه مشكلات مماثلة في المدرسة ، ولكن أطفال اليوم لهم مميزات لا توجد في والديهم ، وأن خبراء التعليم الآن يعلمون أكثر عن كيفية عمل  الدماغ وكيف يتعلم الطفل لذا من السهل تلقي الأطفال المساعدة التي يحتاجونها .

عسر القراءة " Dyslexia "  وتنطق "  diss-LEKS-ee-uh " وهي من مشكلات صعوبات التعلم وهذا يعني أن الطفل يعاني من صعوبات القراءة  والكتابة ، بينما الأطفال الذين لديهم صعوبات فهم الرياضيات لديهم تسمى  ب "   dyscalculia "  وتنطق "  diss-kal-KYOO-lee-uh " ،  وهناك من يعاني من صعوبة في تشكيل الحروف عندما يكتبون لديهم صعوبة الكتابة وتسمى ب " dysgraphia " وتنطق " diss-GRAF-ee-uh " ، وهناك بعض الأطفال لديهم  اضطرابات اللغة وتعني أنهم يعانون من صعوبة فهم اللغة وفهم ما يقرأون .

وقد يكون مربكاً ، فما يوصف ب " متاعب ، اضطرابات ، trouble " وإمكانية تشخيصها قد يطلق عليها " صعوبات التعلم " ، فالقراءة ، حل مسألة حساب وكتابة حروف قد تكون صعبة لكثير من الأطفال في البداية ، ولكن عندما لا تتلاشى هذه الصعوبات ولا يتقدم الطفل فأن ذلك من المحتمل أنه يعاني من صعوبة التعلم .

أعراض قلة الانتباه وفرط النشاط " Attention deficit hyperactivity disorder  ADHD " أحياناً  يعتقد أنها من صعوبات التعلم ولكن في العادة هي ليست كذلك ، لماذا ؟ لأن كثيراً من الأطفال الذين يعانون من " ADHD " يمكنهم أن يتعلموا بالمدرسة بدون أية مساعدة خاصة و مع أنهم قد ينصرف انتباههم أو يجدون صعوبة ما في الفصل ، لذا بما أن " ADHD " ليست من مشكلات صعوبة التعلم فأن الباحثين يعتقدون أن الأطفال مع " ADHD" قد يحتمل أنهم  يعانون من مشكلات التعلم .

كيف أعرف أن لدي مشكلة صعوبة التعلم ؟
من الصعوبة بمكان أن يعرف الطفل أن لديه مشكلة صعوبة التعلم " learning disability " ، ولا يحسب الأطفال أن المشكلة تحدث من تلقاء نفسها ، لذا على الطفل أن يخبر أحداً ، اخبر المعلم أو الأب أو الأم .
عندما تشعر بالخجل من هذه المشكلة اخبرهم عن أنواع المشكلات التي تعاني منها هي في المدرسة ربما تقرأ فصلاً كواجب منزلي لكنك لا تتذكر ما قرأته ، أو في الفصل الدراسي ربما زملاؤك لا يجدون أية مشكلة ولكن تواجهك المشكلة  ، وقد تفتح كتابك للقيام بالواجب لكن لا تعرف كيف تبدأ ؟

الأطفال الذين يعانون من مشكلة صعوبة التعلم يمكنهم أن يجيبوا ب " نعم " عن هذه الأسئلة :
-         هل تعاني من مشكلة في المدرسة  ؟
-         هل تعتقد أن عليك أن تبذل مجهوداً أفضل بالمدرسة ؟
-         هل تعاني من صعوبة القراءة أكثر مما ينبغي ؟
-         هل تفكر بشيء واحد لكن تكتب شيئاً آخر ؟
-         هل الكتابة ببطء مشكلة صعبة بالنسبة لك ؟
-         هل لديك أخطاء إملائية عندما تكتب ؟ 
-         هل تواجه مشكلة مع الرياضيات ؟
-         هل تعاني عدم ترتيب الأفكار أو تعاني من فقدان المعلومات أو نسيانها ؟      
ولكن حتى لو أجبت ب " نعم " عن بعض الأسئلة السابقة فأنك لا تعرف على وجه اليقين أن هناك مشكلة حتى تزور الاختصاصي الاجتماعي بالمدرسة أو اختصاصي التعلم ، ليعطيك بعض الاختبارات لاكتشاف عن أية مشكلة التعلم لديك ، ويستطيع أن يحدد ما نقاط القوة لديك وبعبارة أخرى في أي مجال تكون ممتازاً ، وعندما يعرف الاختصاصي نوع  مشكلة التعلم التي تعاني منها عليك أن تتعاون معه لعلاجها .

قد يعمل الطفل مع المعلم أو الاختصاصي الاجتماعي أو يلتحق بدرس تقوية، ومع ذلك يستمر الطفل في حضور حصصه العادية ، وليس هناك سبب لعدم القيام بالأشياء العادية مثل المشاركة بالأنشطة المختلفة في المدرسة  .

على الرغم من أن الطفل قد يشعر بالخجل بسبب مشكلة التعلم ، فأنه يمكن أن يكون ذلك مصدر ارتياح لما يجري له أخيراً ، وقد لا ينبغي أن يشعر بالقلق والانزعاج من المدرسة ، لأنه يتعلم كيف يتعلم بطريقة جديدة  ، وقد يعطيه الاختصاصي الاجتماعي برنامجاً ليعرف ما الإستراتيجية التي تساعده على التعلم ومنها المهارات التنظيمية وإذا لم ينظم أموره فأنه من الصعب القيام بما يطلب منه في المدرسة .   

ماذا تفعل حيال مشكلات التعلم ؟
معرفة أن لديك صعوبة التعلم قد تصبح أمراً مزعجاً لك ، وقد تشعر انك تختلف عن زملائك  ، ولكن الحقيقة هي أن مشكلات التعلم شائعة جداً في المدارس ، وإذا عرفك الاختصاصي الاجتماعي أي نوع من المشكلة تواجهك فأنت على المسار الصحيح ، والآن يمكنك طلب المساعدة التي تحتاجها للقيام بعمل أفضل في المدرسة .

ولكن من أجل هذه المساعدة تحتاج إلى إتقان مهارات جديدة كي تتعلم ، وعليك أن تبذل جهداً كبيراً كل يوم ولو كان ذلك تحدياً لك ، وقريباً ستستمع بنتائج عملك الشاق : المزيد من المتعة والنجاح في المدرسة .

هذا ما عملت به " Paige " ، اقرأ ما قالته :

" هناك الكثير من يناديني بأسماء كثيرة ، بسبب مشكلة صعوبة التعلم لدي ، وشعرت بالضيق كان العالم سقط علي ، وتحملت الكثير ولكن المعلمين جعلوني أشعر بتحسن ، وقالوا لي أنني لست حقيراً ومنبوذاً ، وعلي  أن أعمل بجد وأعمل الأفضل ، نعم عملت بجد ومشقة في المدرسة ولكني الآن تخطيت المشكلة ، " بياج ، العمر 13 سنة " .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق