الأحد، 1 مايو 2016

ثمانية تطبيقات لنظام" Android " لتعليم " STEM "




ثمانية تطبيقات لنظام " Android " لتعليم " STEM "
Essential Android Apps for STEM Learning 8
بقلم : ANDY  LARMAND
11/4/2016
ترجمة الباحث : عباس سبتي
أبريل 2016

كلمة المترجم :
" STEM " هي اختصار ل " science, technology, engineering, and mathematics " وهي مواد دراسية تعليمية يجب أن يتعلمها الطلاب في المدارس .

تعليم " STEM " هو المستقبل ، كل طفل في كل مدرسة يجب أن تمنح فرصة له للجمع بين التدريب العملي للتعليم مع أدوات التكنولوجيا الحديثة .
الآن ومع  أكثر مما مضى  للوصول إلى هذا المستوى من التعليم يجب دمج  تطبيقات أجهزة الموبايل مع التعليم ، ولحسن الحظ هناك المئات من التطبيقات البديهية التي تعزز تعليم "  STEM " ومهارات مهمة مثل التعاون والاكتشاف والتحقيق وحل المشكلات .

هناك تطبيقات رائعة لاستخدام نظام " Android " في الفصول ، سواء استخدمت تطبيق " Chromebooks " أو استخدمت  أجهزة الموبايل بنظام " Android " أو الآيباد .

تطبيق " CARDBOARD " :
تجربة الإثارة من الواقع الافتراضي مع قطعة من الورق المقوى ونظام " Android " ، فأن تطبيق الورق المقوى يعمل مباشرة مع غوغل " CARDBOARD " لجلب الواقع الافتراضي إلى الفصول الدراسية ، وهذا ليس وسيلة سهلة فقط وبأسعار معقولة  للطلاب لاكتشاف "  VR " ، وأيضا تعليم الطلاب بشان التكنولوجيا المألوفة التي سوف تطبق أكثر أنواعها في المستقبل ، فالتحلق مع تطبيق "  Google Earth " والتمتع بمشاهدة أشرطة الفيديو يعني  تنفيذ تعليم "  STEM " مباشرة كل ذلك دون أن تترك الفصل الدراسي .

تطبيق " DISCOVERY VR " :
يحدد هذا التطبيق معايير تعليم " STEM " مع تجربة " 360 " درجة من الفيديو لإشراك وإبلاغ وتعليم الطلاب بشأن العالم الذي يحيط بهم ، ومعاً يمكنك الغوص بقاع المحيط واكتشاف الغابات المطيرة كما أنك هناك أو الانطلاق إلى الفضاء اللامحدود .، وهذا التطبيق يوفر للطلاب الفضوليين من رؤية أماكن لم يروها من قبل ولم يعتقدوا أن يروها ، ومع الدروس والأنشطة المقترحة اكتشف هذا التطبيق ليكون من أعلى قائمة تعليم "  STEM " لديك .

تطبيق "  3D BRAIN " :
معرفة الجسم البشري ، تحتاج إلى هذا التطبيق لتعيش تجربة حية للتعليم في القرن " 21 " ، أنها مخططات واضحة لدماغ الإنسان كي يتعرف الطلاب على فكرة عامة عن خلايا الدماغ وما وظائفها ، وماذا يحدث عند تلف وجرح هذه الخلايا ، وهذا التطبيق مصمم لطلاب المرحلة الثانوية   ،  

تطبيق "   TOCA LAB " :
هذا التطبيق عبارة عن أداة تفاعلية ومثالية لإثارة انتباه الطلاب وإشراكهم في دروس مادة العلوم ، ومن الأمور الأخرى يطلع الطلاب على " 188" عنصراً في جدول زمني ويوضح كيف تتفاعل هذه العناصر التي تتعرض لظروف معينة ويقدم التطبيق أفكار تجربة حقيقية للطلاب في الصف بمساعدة التعليمات الموجهة ، يسهل هذا التطبيق للطلاب إجراء التجارب والاكتشاف وحل المشكلات ويعتبر بمثابة نقطة انطلاق لمعرفة المزيد من الاكتشاف العلمي .

تطبيق "  LEARN PYTHON " :
البحث عن مقدمة للبرمجة الالكترونية لطلابك ، وأهمية معرفة كيف تصبح البرمجة حقيقة معروفة على نطاق واسع وتصبح أسهل تنفيذاً في الفصول الدراسية ، ويمنح هذا التطبيق المعلمين كيفية التخطيط للدروس وإعداد الاختبارات والمسابقات لقياس تقدم الطلاب وأهم ما في التطبيق هو ممارسة الطلاب الكتابة في مدونة "  PYTHON " ، ليصبح  تعليم " STEM " حلماً رائعاً .

تطبيق " TYNKER FOR SCHOOLS " :
بدلاً من إبلاغ الطلاب ماذا يريدون  معرفته ، فأن هذا التطبيق يسير معهم تفاعلياً خلال عملية إعطائهم الألغاز أو المشكلات لحلها ، تمتد احتمالات هذا التطبيق إلى أبعد من ذلك من خلال تصميم الطلاب ألعاب خاصة بهم وسيطرة الروبوت أو طائرات بدون طيار لتنفيذ الدروس بخطوة بخطوة .

تطبيق " AMAZING SCIENCE FACTS " :
حقائق العلوم المذهلة من أجل استلهام الطلاب وتثقيفهم بشأن الفيزياء ، الأحياء والرياضيات وغيرها ، ومع كسر روتين المحاضرات المملة من خلال المرح التفاعلي هو ما يقوم به هذا التطبيق ومن خلال تصفح الطلاب قاعدة البيانات الواسعة أو لتلقي الحقائق اليومية من خلال أجهزتهم المحمولة .  

تطبيق " STEM QUEST " :
تعريف الطلاب بمقدمة ألغاز ومسابقات وتقييمات " STEM " من خلال تقديم بيئة تعليمية مثيرة للطلاب من دون نجاح  أو فشل لذا هم أحرار لاكتشاف الحماسة لديهم ، ويستند هذا التطبيق على أربعة مجالات : العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات التي يتمكن الطلاب من اكتشافها بممارسة الألعاب التي لها صلة بها .

هناك العديد من التطبيقات في الأجهزة المحمولة التي تسهل وتعزز تعليم " STEM " ، لذا لابد من تجريب هذه التطبيقات مع الطلاب لاختيار أهمها وتكون مناسبة ومفضلة لهم ، شاركنا في رأيك من خلال التعليقات التي ترسلها لنا .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق