الاثنين، 2 مايو 2016

تطبيقات " STEM " للتلاميذ الصغار




تطبيقات " STEM " للتلاميذ الصغار
STEM Apps for Young Students
بقلم/ ANDY  LARMAND
24/4/2016
ترجمة الباحث / عباس سبتي
مايو 2016

كلمة المترجم :
" STEM " هي اختصار ل " science, technology, engineering, and mathematics " وهي مواد دراسية تعليمية يجب أن يتعلمها الطلاب في المدارس .

صنع الرئيس " أوباما " أخباراً عندما خصص " 4" مليار دولار لدفع عجلة تعليم "    "STEM  في أمريكا ، لجعل العالم يركز على التكنولوجيا لا سيما في مجال التربية .
لعل ما هو أكثر أهمية لفهم التدريب العملي القائم على تعليم "   STEM " ليس فقط لطلاب المرحلة المتوسطة والمرحلة الثانوية ، إذ أن طلاب اليوم يتوقع منهم أن يعلموا كيف يقومون بالأشياء لم يقم بها الأجيال السابقة من قبل ، ويجب أن يقوموا بهذه الأشياء في المدارس .

نحن لم نتحدث فقط عن طلاب المرحلة الثانوية بعد إدخال حصتين لمادة الحاسوب ، ولكن الآن تعليم " STEM " يجب أن يدخل ضمن مناهج المرحلة الابتدائية وربما في مرحلة الرياض لماذا؟ .
قبل مطلع هذا القرن ، فقط (42%) من الأمريكان البالغين أفادوا أنهم يستخدمون جهاز كمبيوتر واحد في منازلهم أو بانتظام في مقار أعمالهم وفقاً لمركز " Pew" للبحوث ، وبحلول عام 2014 ارتفعت هذه النسبة المئوية إلى (81%) .

تتطلب وظائف " STEM " ليس فقط أن يكون العامل على دراية بهذا التعليم ولكنه لديه مهارات معينة مثل الترميز في المستقبل ، حالياً ما بين (15-20 ) وظيفة أكثر نمواً تتطلب خلفية ثقافية إما في الرياضيات أو العلوم وفي حالات كثيرة في كلتي المادتين .
من المتوقع أن يزيد عدد وظائف "  STEM " ليشمل (33%) من جميع المهن بحلول عام 2020 م وفقاً لإحصائية وزارة التعليم الأمريكية ، إلا أنه منطقياً أن ممارسة التعليم يجب تعديلها وفقاً لذلك .

عندما يتعلق الأمر بإشراك من عمره (5) أو (6) سنوات في أنشطة "  STEM " فأنا لا نتحدث كي يكتبون بعض الرموز المعقدة ، هناك طرق وأساليب مناسبة للعمر لتنمية مهارات هؤلاء الأطفال والتي تكون في الغالب موجودة على شكل التطبيقات التعليمية .
هذه التطبيقات ليست مجرد ألعاب أنها أدوات لتعلم المهارات الهامة ، " في الاقتصاد الجديد فأن علم الحاسوب ليس مهارة اختيارية أنها مهارة أساسية  جنباً إلى جنب ثلاثة " R " قال الرئيس " أوباما " .

فيما يلي  (10) تطبيقات ل " STEM " وليس في أي ترتيب معين وكلها تساعد على إيجاد الفصل التفاعلي ، ووضع أساس لبناء مهارات " STEM " وتنمية المهارات الأخرى لدى التلاميذ .

تطبيق " BASKET FALL " :
يجعل التطبيق الأطفال يشاركون في الأنشطة المرحة التي تتجاوز بما في التطبيق وكما أنه يتحدى التلاميذ ويساعدهم على صقل المفاهيم الفيزيائية مثل التنبؤ بالزوايا والأقواس وتأثير الجاذبية ، وكما أن اللاعب يحاول التقدم باللعبة فأنه يحتاج إلى الدقة والانتباه إلى زيادة التفاصيل وتعلم أهمية التوقعات في الحياة ، هذا التطبيق عبارة عن وسيلة رائعة لتطبيق الأطفال التفكير القائم على الفيزياء في الفصول الدراسية .

تطبيق " ISAAC NEWTON’S GRAVITY GAME " :
 يكتب هذا التطبيق " STEM  " في العنوان  ، جاذبية اسحاق نيوتن للعب الأطفال تعد لعبة مسلية وليس حالة مملة ، في الواقع في معظم الأحيان ينسى الأطفال أنهم يتعلمون ألغاز العلوم الصعبة وهم ينتقلون من مستوى إلى مستوى أعلى ، حتى هؤلاء الأطفال يبدعون في تطبيق المعرفة الجديدة للفيزياء بفضل بعض الأدوات مثل الرافعة والسلالم والبكرات وما إلى ذلك .

تطبيق "    OH NO FRACTIONS  " :
معظم التلاميذ يعانون من صعوبة الرياضيات ولهم اهتمامات قليلة لتنمية مهارات الرياضيات وكل هذا قد تغير بفضل هذا التطبيق الذي يساعد التلاميذ على تعلم الأرقام الجزئية ، ويقدم لهم نظرة واضحة عن المشكلة وكيفية التغلب عليها من خلال اكتساب مهارات "  STEM " .

تطبيق " JAMTUTOR " :
إذا أردت إضافة " A " إلى تعليم  " STEM " ( الذي يرمز  للفن في كلمة البخار ) فقد جمع تطبيق " Jamstik " مع تطبيق " JamTutor " ليكونا وطريقة مفضلة في القرن " 21" لتدريس الموسيقا في الفصول الدراسية بينما يتعلم الطلاب في نفس الوقت  مهارات التقنية ، ويتميز تطبيق " Jamstik " بسلسلة وأطواق مع "  Bluetooth " لعرض دروس تفاعلية للغيثار في شاشة الآيباد ، ومن المبتدئين إلى المحترفين يستطيع أن يتعلم من خلال الاستفادة من التعليمات البديهية لوضع اليد على الشاشة .

تطبيق "  ENDLESS NUMBERS ":
استخدام الأرقام غير النهائية لتنمية معرفة الأرقام لدى المتعلمين الصغار ، وعند استخدام هذا التطبيق فأن  الأطفال الذين أعمارهم " 4 " سنوات فما فوق يتعلمون بشكل تفاعلي تقديرات الأرقام والمتواليات والمقادير والأنماط وغيرها ، ويمكن استخدام التطبيق مع تدريس مجموعة من التلاميذ ، وميزة تطبيق أرقام الأشياء التي يتعامل معها التلاميذ يومياً وتثير انتباههم حول المستقبل المليء بالمشكلات المعقدة فقد وضع التطبيق أساس المهارات التي يحتاجونها لعلاج هذه المشكلات ، وتوجد نسخة مجانية في المتجر " app store  " إلى جانب نسخة " School Edition " متاح بقيمة " 14،99 " دولاراً  أيضا .

تطبيق " HOPSCOTCH " :
تعلم الترميز ليس أمراً سهلاً أو أكثر جذباً للتلاميذ من تطبيق "  Hopscotch " فقد يكتب التلاميذ التعليمات المبرمجة "code" لتصميم ألعاب خاصة بهم التي يمكن نشرها وتداولها في العالم ، وسهولة متابعة الدرس ترشدهم ليعتمدوا على أنفسهم ويصبحوا معلمي أنفسهم ويمكنهم تقليد ألعاب الموبايل المألوفة لديهم أو تصميم ألعاب يدمنوا على استخدامها مستقبلاً  ، أنهم جيل لا يستغني عن هذا التطبيق ، يحبون أن تعطى لهم سلطة أوسع وسوف يرضى المعلمون استخدام أداة حقيقية لبناء مستقبلهم .

تطبيق "  OZOBOT " :
في وقت سابق تحدثنا عن إضافة " A  " إلى " STEM " وقد يكون من المفيد أيضا إضافة " R " إلى التطبيق ، لذا نتحدث عن الروبوتات وليس هناك وسيلة أفضل للتلاميذ للوصول إلى هذا الحقل المزدهر مع تطبيق " OZOBOT" القوي  ، يتعلم التلاميذ مفاهيم " STEM " الرئيسة مثل لون الترميز والسبب والمسبب أو النتيجة في الوقت تقدم لهم تحديات مثيرة ، على سبيل المثال يمكن  أن يستخدم التلاميذ خرائط جاهزة لتطبيق" OZOBOT " في الإبحار أو تعلم مستوى أعلى من خلال  تصميم طرق ليتبعوها لاحقاً ، أنهم سوف ينخرطون أكثر في هذا التطبيق من خلال العودة له مرة أخرى .
يمتاز هذا التطبيق أنه يحتوي على ألعاب وأنشطة عديدة للمتعلمين وأنه مقدمة إلى تعليم "  STEM " في الفصول الدراسية .

تطبيق "  +DRAGONBOX ALGEBRA 12" :
عندما يكبر التلاميذ فأن التقدم هو اسم اللعبة ، "   DragonBoxoffers " عبارة عن طريقة قائمة على التكنولوجيا لتعميق مهارات " STEM " الأساسية التي وضعت للتلاميذ ، وإتقان هذه المعادلات قد تكون صعبة خاصة عندما تشتمل هذه المعادلات على المزيد من الحروف أكثر من الأرقام ، وتطبيق " DragonBox " يساعد التلاميذ على بناء الثقة  في حل هذه المشكلات .
صمم هذا التطبيق طلاب المرحلة الثانوية لمساعدتهم فهم المفاهيم في الرياضيات الأساسية لمتابعة تقدمهم ويصبحوا قادرين لاكتشاف ما يفعلونه بشكل جيد ومتى يحتاجون إلى مساعدة .
يركز "  DragonBox " على الاكتشاف والتجربة مما يعني أهمية تدريس " STEM " لطلاب المدارس .

تطبيق "   MOLECULES BY THEODORE GRAY" :
هذا تطبيق جيد لطلاب المرحلة الثانوية الذين يدرسون مادة الكيمياء ، ويوفر التطبيق المفاهيم من الجزئيات والمركبات للكيمياء ، وما يميز التطبيق هو انه يحمل باللمس التفاعلي والمحاكاة  ليتدرب الطلاب على مئات جزئيات مختلفة ، وبعد اللعب بضع دقائق مع هذا التطبيق فان الطلاب يكتسبون فهم أعمق للعلوم بينما هم يتركون الكتب المدرسية جانباً .

تطبيق "   LIGHTUP LEARNING " :
يقترن صندوق أديسون " LIGHTUP " مع تطبيق " LightUp Learning " ليكونا وسيلة مسلية لنعلم التلاميذ مبادئ الدوائر والهندسة والكهرباء ، ويمتاز التطبيق بالتدريب العملي لدى تلاميذ الفصول العليا للابتدائية ، ومع التركيز على المكونات العدة يتمكن التلاميذ من استخدام هذا التطبيق لالتقاط صور وطلب المساعدة ، ويمنح التطبيق التلاميذ فكرة عن التقاط " أشعة " عبر الدوائر الكهربائية .  
 أخيراً يقدم التطبيق مقدمة ومدخل لعملية " الترميز " وتشجيع التلاميذ على إضافة التعليمات المبرمجة إلى أجهزة الآيباد ليكونوا مشاريع رائدة لهم .

لمزيد من الأخبار والمقترحات لهذا التطبيق اطلع على "  Eduporium’s Appsolutelysection " حيث تجد أفضل التطبيقات التعليمية للمتعلمين من مختلف الأعمار ومتابعتها عبر  تويتر وفيسبوك .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق