الأحد، 29 مايو 2016

آراء المعلمين عن منصة " EDMODO "




آراء المعلمين عن منصة " EDMODO "
بقلم الباحث / عباس سبتي
مايو 2016
Edmodo"  " هي بيئة تعليمية آمنة  ، وهناك أنواع ممن الحماية التي بنيت وتوجد فرص لتوجيه الطلبة دون فوضى أو ارتباك  قد تراها في المنصات أو المواقع الأخرى " المعلم " Michael Cammilleri " للصف الرابع مدرسة " Ashley " الابتدائية .
" واحد من الأشياء التي أحبها أكثر بشأن Edmodo"   "  هو أنها تتيح للطلبة حرية  تبادل الآراء والأفكار والأسئلة بشان ماذا يتعلمون مع زملائهم ومعلميهم ضمن شبكة آمنة التي يمكن الوصول إليها عن طريق المعلمين وأولياء الأمور والطلبة الذين لديهم رمز خاص لجماعتهم  "  "  Michael Bruder " معلم الصف الرابع  ، مدرسة " Hilltop Drive " الابتدائية .
" تم تصميم  Edmodo"    " من قبل مهندسين من تكنولوجيا المعلومات " IT " اللذين يعرفان أهمية الحفاظ على أمن جميع أصحاب المصلحة في العالم الافتراضي ، وهذا هو السبب في إنشاء منصة شاملة يشترك فيها التربويون والآباء ولدي سيطرة كاملة على فصولي لذا احمي طلبتي أنها حقاً طريقة نوعية في التدريس "    Sheryl Place, ELL " معلمة في مدرسة " Miami Killian " الثانوية .

" السلامة هي ذات اهمية كبيرة للمسئولين في المدارس الحديثة ، و " Edmodo " لا شك فيه  تعد واحدة من مواقع الانترنت الآمنة ، فلا عجب أن تقوم المدارس أن تمتدح ميزاتها من الاتصالات والتعاون في المدرسة ، وفي مشاريعي عن طريق التعلم عن بعد من خلال " Edmodo " فأن الطلبة يتمتعون بالتعاون مع زملائهم على مسافات بعيدة ويشعرون بالأمن من خلال التعلم عبر الانترنت " Rachel Stokes " معلمة في مدرسة " Greenville Senior High Academy " .

منصة " Edmodo " قلبت التعليم رأساً على عقب :
يسر موقع " EducationWorld " أن يقدم مقالاً كتبته " C.M. Rubin " ، وهذه المقالة جزء من سلسة لقاءات  الكاتبة عبر الانترنت في برنامج " Global Search for Education " وهي تعد من قادة الفكر الذين اكتشفوا صورة القضايا التعليمية ، وضمن هذه السلسلة قدمت " كيف نقرأ ؟ " حيث حصلت على جائزة "   Upton Sinclair "  عام 2011 ، وللكاتبة ثلاثة مؤلفات أكثر مبيعاً منها "  The Real Alice in Wonderland " .
هل أديت  نشاط "  Edmodo " عزيزي ؟ نعم هذا صحيح ، قلت :" Edmodo " وليس " واجب منزلي " أو حتى " عمل المدرسة " .
المثير للعجب فأن أكثر من ( 17) مليون مستخدم في أرجاء العالم يؤدون واجبهم عبر " Edmodo " ، وكانت مهمة الشركة عند بدء انشطتها أن تقدم منصة مجانية وآمنة  تتيح للمعلمين والطلبة العمل معاً بالتعاون والتعلم .

فكر ب " فيسبوك " مع رؤية تعليمية كبيرة التي تركز على استخدام العديد من مميزات التكنولوجيا لتعزيز ما يحدث في الفصول الدراسية .
قال " Bianca Hewes "معلم في مدرسة  سدني بأستراليا  :  " Edmodo " عبارة عن شبكة اجتماعية وعجلة التدريب "، من خلال تنقله في سن مبكرة فأن المعلمين قادرون تطوير عادات العقل التي لا غنى للطالب عنها ليكون مواطناً رقمياً ويتعلم الطلبة على استخدام اللغة المناسبة للتحدث بلطف واحترام وليكونوا فاعلين أكثر من مشاغبين ويطرحون أسئلة مدروسة " .
قد تحدثت مع " Crystal Hutter " الرئيس التنفيذي لشركة " Edmodo " ، كيف تقوم " Edmodo " بالتعامل مع فجوة الإنجاز ؟ ليس بعدم وجود أجهزة الكمبيوتر ، نحن ننتهز الفرصة للاتصال مع المعلمين والفصول الدراسية بأرجاء الأرض  لإنشاء شبكة  موسعة من المتعلمين حتى يتسنى للجميع الحصول على أفضل الأفكار والمصادر , ومع "  Edmodo " يكتشف المعلمون المحتوى في وقت حقيقي وتسليمه للطلبة بطريقة شخصية ، على سبيل المثال يتمكن المعلمون من تلقي التغذية الراجعة الفورية  على أداء الطالب من خلال تقديم اختبار له عبر المنصة وتلقي التحليلات عن مدى تقدم الطالب واستيعابه للمادة الدراسية ، ويستطيع المعلم تشكيل مجموعات صغيرة من الطلبة حيث يتلقى كل مجموعة محتوى مختلف أو يتلقى على مواد تعليمية مختلفة للتأكد أن كل طالب في الفصل تعلم ما قدم له في الفصل .

هل واجهتهم صعوبات من الأسر ذات الدخل المحدود التي لا تمتلك أجهزة الكمبيوتر ذات جودة عالية ومرتبطة بالانترنت للدخول ببرنامج "   Edmodo " ؟
كل منطقة تعليمية ومدرسة تتعامل مع التكنولوجيا بطريقة مختلفة ، بعض المدارس طبقت برنامج "  BYOD " ( أحضر معك جهازك ) حيث يحضر الطالب الجهاز المحمول ليستخدمه في الفصل ، وبعض المدارس لديها أجهزة الآيباد واللابتوب التي يتبادلها المعلمون بينهم ، وبعض المدارس فيها مختبر الكمبيوتر حيث يتمكن الطلبة من دخول الانترنت أثناء الدوام المدرسي وبعده ، وفي حين أن ليس كل طالب لديه جهاز الكمبيوتر فأنهم يستخدمون أجهزة أسرهم المحمولة وتعرض " Edmodo " موقع ويب المحمول والتطبيقات المحلية لأجهزة وأنظمة "   iOS " و " Android " .
أرى أن " Edmodo " كمنصة مع مواردها تصبح مفيدة في الفصول الدراسية حيث تكون عملية التعلم أكثر تحدياً ، فإذا كان كل طفل من الأسر ذات الدخل المحدود يحصل على هذه المنصة بالولايات المتحدة فما أثر ذلك على فجوة الإنجاز على المستوى المحلي ؟

التركيبة السكانية ل "  Edmodo " بالولايات المتحدة حيث أن (75%) من المستخدمين هم من القصر في نظام " K-12 " ، تغطي كل الفصول الدراسية في المناطق الحضرية والريفية  من الأسر  ذات عالية الدخل إلى منخضة الدخل بما فيها قطاع المدارس الخاصة ، وهذه المنصة تتكيف مع كل فصل دراسي بالولايات المتحدة وغيرها ، حيث أن لدينا أكثر من (17) مليون مستخدم ، ويعد المعلمون العنصر المهم لإحداث تغيير حقيقي في الفصول الدراسية ليكونهم جزءاً من الشبكة العالمية ويشركون الطلبة معهم .
إذا تعامل الطلبة مع " Edmodo " بشكل جيد لماذا لا يصبح المنزل مدرسة لهم ؟
كل طالب وأسرة له نهج وطريقة معينة وبالتالي المنصة تدعم كل الجهات  ، لد تحدثت مع أم جعلت منزلها مدرسة لولدها وكان موهوباً والتحق بعدة دورات وكانت تنفق على هذه الدورات بوقتها ومالها و من خلال الدورات يدخل الابن المنصات العديدة للتعامل مع التكنولوجيا لذا جمعت الأم كل هذه الدورات في منصة " Edmodo " وأخبرت معلمي ابنها وبالتالي ولم تشعر من العزلة بعد تواصلها مع المعلمين الذين لديهم أفكار عظيمة ، لذا سواء أكنت أم تشرف على دروس ابنها بالمنزل أو كنت معلماً في الفصل تأكد أنك جزء من المجتمع الكبير .

هل التفاعل مع بيئة الانترنت  شبيه بالتفاعل الاجتماعي بالفصل الدراسي ؟
بالنسبة لنا فأنه مزيج بين الانترنت وخارج الانترنت ، ما يفعله المعلمون عبر " Edmodo " هو الجمع بين أفضل طريقة تدريس مجربة  بالفصل مع تطبيقات رقمية جديدة بالانترنت ، والتأكد  أن الاتصال بين عالم الانترنت وعالم الواقع هو سلس " seamless " ، حتى يتسنى إنشاء تجارب تعلم شخصية للطلبة ، أن عملية التعلم هي عملية اجتماعية ولكن نرى الاختلاف بين الطلبة ونسمع القصص من المعلمين عن طلبتهم ، على سبيل المثال الطالب الذي لا يشارك بالفصل يطرح السؤال : هل يشارك بعملية التعلم بالفعل ؟ وقد أخبرنا المعلم أن "   Edmodo " تأخذ دور القيادة في مساعدة هذا الطالب

هل المعلمون سعداء بتبادل المحتوى مع بقية المعلمين بأرجاء الأرض ؟
نعم هذه حقيقة للغالبية العظمى منهم الذين التقينا بهم ، وهناك من المعلمين من ينفق أكثر من ( 40 ) ساعة لتحسين دروسه في تعليم الطلبة ، وإذا شعر المعلم من خلال تقاسم دروسه مع مجتمع " Edmodo " قادر على الحصول على التغذية الراجعة المذهلة من بقية المعلمين ولها تأثير على حياة الطلبة فأن ذلك مهم له ، المعلمون هم المعلمون لأنهم يريدون تغيير حياة الطلبة ، لذا تساعد " Edmodo " المعلمين القيام بما هو أفضل لهم ولطلبتهم ولزملائهم المعلمين .
عظيم أن تسمع ذلك ، تشجيع المعلمين على تبادل دروسهم يمثل تحدياً لمنصة "  Wikiwijs " في هولندا ، واختلاف منصة  "  Edmodo " هو أن المعلمين يقومون بتدريس الطلبة كل يوم عبر هذه المنصة لذا يستطيعون تبادل دروسهم بسهولة ، على سبيل المثال عندما يكون المعلمون في المنصة قد يطرحون سؤالاً لبقية المعلمين فيجيب على السؤال معلم آخر ، ثم أن هناك تطبيقاً في " Edmodo " يسمى " NoRedInk " ( هو وسيلة ممتعة لممارسة  وإتقان النحو ومهارات الكتابة ) ، وتم بناء التطبيق من قبل معلم آداب اللغة في العام الماضي  وأدخل في المنصة .
منصة " Edmodo " منصة تعليم مجانية ، أين تأتي إرادات لهذه المنصة ؟
صحيح أن المنصة مجانية للمعلمين والطلبة بشكل دائم ، في مارس 2012 تم فتح " API " للناشرين التربويين لمساعدتهم في إنشاء تطبيقات الويب بالمنصة ، وهذه التطبيقات المجانية والمدفوعة دمجت مع ملامح "  Edmodo " من أجل تمكين المعلمين في تبسيط كل الأدوات التعليمية والمصادر التي يستخدمونها مع طلبتهم في مكان واحد " Edmodo "  ، وتواصل المنصة دورها في التعليم من خلال التواصل مع المعلمين والطلبة في أرجاء العالم وتزويدهم بالمصادر والأدوات التي من شأنها تساعدهم على إنجاز أهدافهم .
للمزيد اتصل :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق