الاثنين، 30 مايو 2016

عشرة أسباب في استخدام " Edmodo " من خلال أجهزة الآيباد بالفصل




عشرة أسباب في استخدام " Edmodo " من خلال أجهزة الآيباد بالفصل
بقلم /  MrMo
15/3/2013
ترجمة الباحث / عباس سبتي
مايو2016

        لا أستطيع كيف أصف أن " Edmodo " سهلت طريقة التدريس لدي ، في بداية السنة الدراسية وبصفتي مسئول التعلم الالكتروني فقد شاركت في برنامج " rolloutEdmodo " بالمدرسة ، ومسئولو التعلم الالكتروني بالمدرسة يضم كل المعلمين ويعرض عليهم أشرطة الفيديو لتسليط الضوء على فوائد "  Edmodo " ، ومن ثم تم تقسيمهم إلى مجموعات كل مجموعة تدخل ورشة العمل لفتح الحساب للمعلم ولفصله عبر هذا البرنامج ، وقد يقترب مني بعض المعلمين كل يوم لطرح التساؤلات وللاستفادة من برنامج " Edmodo " .
في مدرستي لدينا ثلاثة مستويات يستخدمون الآيباد ( أعمار 6 و7 و8 ) ومستويين يستخدمون جهاز لابتوب ( أعمار 9 و10 ) ، وكل طالب من هذه المستويات التعليمية لديه جهاز التعلم الشخصي سواء أكان الجهاز آيباد أو لابتوب ، وأقوم بتدريس المستوى المتوسط للأعمار وأنا مسئول عن برنامج الآيباد بالمدرسة ، وتركيزي في العادة على جهاز الآيباد كجهاز التعلم الشخصي ، وتعرض منصة "   Edmodo  "  تطبيق الآيباد الرائع خصوصاً بعد التحديثات الأخيرة قبل عيد الميلاد لعام 2012 ، وسوف أقوم بشرح العديد من الطرق باستخدام "  Edmodo " ولماذا أحب استخدامها ؟ :

-         وهي سهلة الآن لتبادل ورق العمل أو النشرات مع الطلبة من خلال "  Edmodo " فإذا أعددت ورقة عمل على صفحات " Pages " أو ورقة عمل على " Dropbox " فكل ما احتاج للقيام به هو " فتح تطبيق آخر " وتحديد " Edmodo " ، وأنا أفضل تبادل ورق العمل والنشرات كملف "  PDF " لأن ذلك يحافظ على تنسيق المستند ويسهل على الطلبة تحميل التطبيق الذي يسمح لهم تعلم ملفات " PDF " ( مثل Notability or TypeOnPDF ) .

-         يستطيع الطلبة بسهولة تحميل وثيقة  أو ملف من " Edmodo " واستخدامها في تطبيق آخر ( مثل تطبيق  PDF " ، ثم تحميله مرة أخرى في " Edmodo " وعرضه ك "واجب أو مهمة "،  وهذا سيحل كل مشكلات " تدفق العمل " التي يعاني منها المعلمون عند إدخال جهاز " لاب توب " بالفصول الدراسية ، أوراق العمل والنشرات وأوراق الواجب والمخططات وأي يعمل يطلب المعلم من الطلبة القيام به يمكن تحميلها إلى مكتبة المعلم وإضافتها إلى الملف الذي يشارك المعلم طلبته به وبعد الانتهاء يحتاجون إلى تحميله في حقائبهم ورفعه كملف مرفق للواجب الذي قام به الطلبة . 


-         تسمح ميزة " مهمة  ، واجب " ل "  Edmodo " لي بنشر المهمة مع تاريخ الاستحقاق وورقة العمل التي يقدمها الطالب في ملف " PDF " لتقييمه وتقديم تغذية راجعة له وكتابة الملاحظات على ورقة الطالب  ، في حين تسمح نسخة " desktop " ل " Edmodo " عرض أفضل ميزة من تطبيق الآيباد .

-         تسمح ميزة " اختبار ، quiz " ل " Edmodo " لي أعداد اختبارات سريعة وبسيطة للفصل ثم أن تصميم اختبار سهل جداً باستخدام أسئلة : الاختيار من متعدد ، أملأ الفراغ ، ربط بين جملتين ، وسؤال مفتوح الإجابة وتظهر الميزة أيضا الإجابات النموذجية وكم يستحق الطالب من الدرجة .

-         تسمح ميزة " استطلاع الرأي ، poll" لي  تصميم استطلاع رأي  سريع لطلبة الفصل ويكون هذا الاستطلاع أداة تقييم تكوينية مفيدة للمعلم  ، وتكون هذه الأداة مفيدة لحصة " الاجتماعيات " كي يعرف المعلم ماذا يحتاج إليه الطلبة أكثر في بقية الحصص ، وما نوع الواجب الذي يناسبهم بين العديد من استطلاعات الرأي .


-         ميزة " مذكرة ، ملاحظات  -   note -  " ل " Edmodo "  تساعد المعلم في إيجاد مخرج لزلات الطلبة ، فقبل انتهاء الحصة قد يسأل المعلم طلبته أن يكتبوا :" شيء تعلموه في هذا اليوم " أو "  شيء أدهشني أو أعجبني اليوم " أو " موضوع ما أريد معرفة تفاصيله أكثر " ، وبعد نشر زلات الطلبة يرى الطلبة ما قام نشره زملاؤه من تعليقات عليهم  . 

-         ميزة " أعضاء Edmodo " تسمح للمعلم إدارة كل مجموعة من الطلاب من فصله ، ويفيد الطلبة في تذكيرهم باسم المستخدم في حال نسيان كلمة السر عندما يسجلون الدخول مرة أخرى أو إعادة تعيين كلمة السر لهم في حال عدم تذكرهم أو حتى تغيير عضوية الطالب إلى " للقراءة فقط " إذا نشر الكثير من المحتوى ليس له علاقة بالموضوع أو أساء استخدام ميزة النشر ، ويمكن استخدام المعلم ميزة " الأوسمة " لطلبته التي تمثل حافزاً قوياً لهم .

-         ميزة " المجموعة الصغيرة " ل "  Edmodo " تجعل عمل المجموعة سهلاً للإدارة والتقييم ، في حصة الدراما ينتظم الطلبة في مجموعات صغيرة أو " شركاء المشرح " ويقوم المعلم بالعصف الذهني عبر "   Edmodo " أو حتى مجرد توثيق عمل المجموعة في سجل مجموعة العمل الافتراضية .

-         ميزة " ملف ، مجلد  ،  folder "  ل "   Edmodo "  تسهل تنظيم المستندات في مجلد أو ملف وتبادل هذا الملف مع طلبة الفصل ، وقوالب نموذجية مثل انعكاس الأوراق والعناوين يمكن وضعها في الملفات بحيث يفتحها الطلبة متى شاءوا .

-         تنمي " Edmodo " مهارات " المواطنة الرقمية " في بيئة أكثر أمناً ومراقبة ، مع وجود شبكة اجتماعية قوية لها ، وتجعل "  Edmodo " المعلم يكون قدوة في سلوكه وآدابه عبر الانترنت ، وإتاحة الفرصة للطلبة بمماارسة هذه المهارات في بيئة تكون تحت مراقبة المعلم .
أخيراً أوصي لكل معلم تطبيق برنامج " Edmodo " وأحيل كل واحد من المعلمين إلى مركز " Edmodo Help-Centre " الذي يحتوي على مجموعة واسعة  عن كيفية شروط الخدمة ( مع ملقطات وخطوات واضحة ) ونصائح لاستخدام هذا البرنامج .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق