السبت، 13 أغسطس 2016

أسطورة " الفتيات المسيئات "






أسطورة " الفتيات المسيئات "
The Myth of “Mean Girls
بقلم / Pamela Orpinas and Caroline McNicholas
جامعة جورجيا
10/9/2015
ترجمة وتعليق الباحث / عباس سبتي
أغسطس 2016

كلمة المترجم :
وجدنا هذه المقالة في موقع : stopbullying .gov ، يهتم هذا الموقع بمشكلات العنف التقليدي والالكتروني ( التسلط ) والكاتبان يعملان في كلية الصحة العامة ( تعديل السلوك ) بجامعة جورجيا ، ونشرت هذه المقالة في دورية السلوك العدواني :" http://dx.doi.org/10.1002/AB.21563 ".
أقول: أن مشكلة سوء وتدهور العلاقة بين الأقران ترجع إلى عوامل من أبرزها استغلال الأجهزة المحمولة في الحط من قدر زميل الفصل أو المدرسة  وبث شائعات ضده ونشر صور فاضحة له في مواقع التواصل الاجتماعي وما إلى ذلك وهو ما يسمى بالعنف الالكتروني ( التسلط ) وقمنا منذ عدة سنوات بترجمة مقالات ودراسات عن هذا العنف ونشرها في موقعنا المسار للبحوث التربوية والاجتماعية .

 مقدمة :
         العنف يأخذ أشكالاً : الضرب والدفع ( الاعتداء البدني) والإغاظة أو السخرية باستخدام أسماء مسيئة ( الاعتداء اللفظي ) وتأخذ شكل سوء العلاقة  مثل إساءة العلاقة بين الأقران من خلال بث الشائعات مما يؤدي إلى إنهاء هذه العلاقة واستبعاد الفرد من مجموعته وشلته الاجتماعية ، والطلبة الذين يتعرضون إلى هذه الأشكال من العنف قد يعانون من الاكتئاب والقلق ولهم مشكلات دراسية .
في العقدين الماضيين  تدهورت سوء العلاقة بين الأقران وجذبت اهتمام أجهزة الأعلام ، ورسمت البحوث والأفلام والمواقع الالكترونية صورة عن العلاقة المسيئة بين الفتيات  وبالتالي تعزيز الصورة النمطية من الفتيات المسيئات ، وهذا التصور الشائع عن الفتيات المسيئات أكثر تداولاً من الفتيان المعتدين ، ولكن الدراسات لم تدعم هذا التصور في الغالب ، فبينما تشير البيانات الصادرة من وزارة التربية والتعليم بالولايات المتحدة عن بعض الاختلافات في مسالة العنف بين الذكور والإناث ،  إلا أنا نلاحظ أن الفتيات يعترفن بوجود مشكلة الاعتداء اللفظي ونشر الشائعات بينهن ، بينما أشارت بعض الدراسات أنه لا توجد فروق بين الجنسين في العدوان العلائقي أو ما يسمى ( سوء العلاقة بين الأقران )  .

 بيانات وزارة التربية والتعليم بالولايات المتحدة  عن العنف  :
  العنف مشكلة خطيرة :
يؤثر على الطلبة بشكل عام وللكبار دور في وقف العنف ، وهذه بعض الإحصائيات للعنف  وكيف نكتشفه ونتخذ اللازم ؟
22% من الطلبة تتراوح اعمارهم بين (12-18) سنة تعرضوا إلى العنف بالمدرسة للعام الدراسي 2012-2013 .
أشكال العنف :
14% من أجل التسلية ،  السخرية أو الشتم والإهانة  .
13% نشر الإشاعة .
7% تعرض إلى التسلط عبر الانترنت
6%  تعرض إلى الدفع أو الدفشة (دفعة مفاجئة ) أو يوقعه بالخطأ أو يبصق بوجهه .
5% يمنع من الأنشطة  .
4% التهديد مع الضرر والأذى .
2% إجباره بفعل شيء لا يريد فعله .
2% إتلاف الممتلكات .
الفتيان والفتيات والعنف :
18% من الفتيان والفتيات أفادوا أنهم تعرضوا إلى العنف  أو قاموا بتعنيف زملائهم مرتين أو ثلاث مرات بالشهر أو أكثر  .
تشابه معدلات العنف بين الفتيان والفتيات في :
 التهديد .
الإجبار بفعل شيء لا يريد فعله .
إتلاف الممتلكات .
الفتيان أكثر ارتكاباً للاعتداء البدني .
الفتيات أكثر ارتكاباً للاعتداء اللفظي ونشر الشائعات والاستبعاد والتسلط .
الفتيان أكثر تعرضاً للعنف من قبل الذكور بينما الفتيات يتعرضن للعنف من قبل الذكور والإناث .
تشير أكثر الدراسات إلى أن الذكور من الإناث في الاعتداء على زملائهم .
عامل السن :
الضحايا هم :
28% من طلبة الصف السادس .
26% من طلبة الفصل السابع . 
22% من طلبة الفصل الثامن .
23% من طلبة الفصل التاسع .
20% من طلبة الفصل العاشر .
20% من طلبة الفصل الحادي عشر .
14% من طلبة الفصال الثاني عشر .
المدارس المتوسطة فيها أنواع العنف أكثر وهي : من أجل التسلية والسخرية والشتم والدفع والإيقاع بالخطأ والإجبار بفعل شيء لا يريد فعله والاستبعاد .
ما أسباب عنف الطلبة :
العنف قضية معقدة مع وجود عوامل خطيرة متعددة وتشتمل على :
الأسرة ، الأقران والأصدقاء والمجتمع والمدرسة .

تأثير العنف :
ضحية العنف يعاني من :
الاكتئاب ، القلق ، اضطراب الهلع المفاجيء ، ضعف تقدير الذات ، مشكلات نفسية أخرى مثل الصداع وألام بالمعدة وقلة النوم  وفقد شهية الأكل ، وتجنب الذهاب إلى المدرسة وضعف التحصيل الدراسي .
معتدي العنف يعاني من :
يصبح مجرماً عندما يكبر ، يعتدي على غير جنسياً ، يرسب في المدرسة .
معظم الطلبة لا يبلغون عن حوادث العنف  إلى الكبار  بسبب :
ردة فعل الكبير ضد ابنه أو ابنته .
الخوف من انتقام المعتدي وأخذ الثأر .
ضعف الثقة بفعل الكبير .
92% من تلاميذ فصل (3-5) يعتذرون للتلاميذ الذين اعتدوا عليهم .

كن مستعدا للتدخل :
في أحيان كثيرة عندما يشاهد الطلبة الصغار حادثة عنف واعتداء لا يعرفون كيف يوقفون العنف ، بينما الطلبة الكبار في حالة المشاهدة أو عند تعرضهم للعنف يبلغون المعلمين أو ولي الأمر  .
على المعلم أو ولي الأمر أن يتدخل لوقف العنف في المدرسة و خارجها .
هناك دراسة طولية بشأن صحة المراهقين وهي من الدراسات القليلة التي أشارت كيف أن سوء العلاقة  يتغير من خلال مرحلة المراهقة حيث تتبعت الدراسة ل (620) طالباً  خلال (7) سنوات وملاحظتهم كل سنة دراسية من طلبة فصول ( 6-12) ، أشارت هذه الدراسة إلى وجود ارتكاب سوء العلاقة  كان أعلى معدل في المدارس المتوسطة وينخفض هذا المعدل في المدارس الثانوية في البنين والبنات ، وأفاد البنين عن حوادث العنف أكثر من البنات في جميع الفصول الدراسية ، وبالإضافة فقد وجدت هذه الدراسة كما في الرسم البياني ثلاثة أنماط من السلوك أو المسارات في ارتكاب سوء العلاقة  لدى طلبة الفصول (6-12) :
أغلب الطلبة (54%) بينوا انخفاض مسار العدوان العلائقي مع مرور الوقت ومن جهة أخرى أفاد هؤلاء الطلبة ب (لا  ) أو ( أقل ) لهذا السلوك العلائقي وهو متساوي بين الفتيان والفتيات .
المجموعة الثانية ( 39%) من الطلبة بينوا مسار معتدل لهذا العدوان وكانت نسبة الذكور (55%) بينما نسبة الإناث (45%) .
المجموعة الثالثة أفادت ارتفاع معدل هذا العدوان في المدارس المتوسطة وانخفاض المعدل في المدارس الثانوية ولكن النسبة كانت مرتفعة عن نسبة المجموعة الأولى والثانية ، والمجموعة الثالثة كانت هي أصغر من الأولى والثانية ونسبة الذكور فيها (67%) ونسبة الإناث ( 33%) .
باختصار أفادت غالبية أفراد العينة من الطلبة عن انخفاض معدل العدوان العلائقية ولكن خلافاً للتصور الشائع مستوى أعلى لهذا العدوان كان شائعاً بين الذكور أكثر من الإناث ، وهناك الحاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات لفهم أوجه  الشبه والاختلاف بشان ارتكاب الذكور والإناث لهذا العدوان ، ويجب التوقف عن عرض الصورة النمطية الخاطئة للعدوان العلائقي كسلوك غالب في الإناث وعلينا أن نعمل من أجل تعزيز وتقوية التفاعلات الإيجابية بين جميع الطلبة .
المراجع :


 Buhs, E. S., Ladd, G. W., & Herald-Brown, S. L. (2010). Victimization and exclusion: Links to peer rejection, classroom engagement, and achievement. In S. R. Jimerson, S. M. Swearer, and D. L. Espelage (Eds.), The handbook of school bullying: An international perspective (pp. 163-172). New York: Routledge.
Cook, C. R., Williams, K. R., Guerra, N. G., Kim, T. E., & Sadek, S. (2010). Predictors of bullying and victimization in childhood and adolescence: A meta-analytic investigation. School Psychology Quarterly, 25(2), 65-83.
Copeland, W. E., Wolke, D., Angold, A., & Costello, E. J. (2013). Adult psychiatric outcomes of bullying and being bullied by peers in childhood and adolescence. JAMA Psychiatry, 70, 419-426.
Espelage, D. L., Basile, K. C., & Hamburger, M. E. (2012). Bullying per-petration and subsequent sexual violence perpetration among middle school students. Journal of Adolescent Health, 50, 60-65.
Faris, R., & Felmlee, D. (2011). Status struggles network centrality and gender segregation in same- and cross-gender aggression. American Sociological Review, 76, 48-73.
Gini, G. & Pozzoli, T. (2013). Bullied children and psychosomatic problems: A meta-analysis. Pediatrics, 132, 720-729.
Institute of Medicine and National Research Council (2014). Building capacity to reduce bullying: Workshop summary. Washington, DC: The National Academies Press.
Kowalski, R. M., Limber, S. P., & Agatston, P. W. (2012). Cyberbullying: Bullying in the digital age. Malden, MA: Wiley-Blackwell.
Lereya, S., Copeland, W. E., Costello, E. J., & Wolke, D. (2015). Adult mental health consequences of peer bullying and maltreatment in childhood: Two cohorts in two countries. Lancet Psychiatry. Advance online publication.
Luxenberg, Limber, & Olweus (2014). Bullying in U.S. Schools: 2013 status report. Center City, MN: Hazelden Foundation
Sourander, A., Jensen, P., Rönning, J. A., Elonheimo, H., Niemelä, S., Helenius, H., Kumpulainen, K., Piha, J., Tamminen, T., Moilanen, I., & Almqvist, F. (2007). Childhood bullies and victims and their risk of criminality in late adolescence: the Finnish From a Boy to a Man study. Archives of Pediatrics & Adolescent Medicine, 161, 546-552.
Swearer, S. M., Espelage, D. L., Koenig, B., Berry, B., Collins, A., & Lembeck, P. (2012). A social-ecological model for bullying prevention and intervention in early adolescence. In S. R. Jimerson, A. b. Nickerson, M. J. Mayer, & M. J. Furlong (Eds.), Handbook of school violence and school safety: International research and practice (2nd ed., pp. 333-355). New York: Routledge.
Ttofi, M. M., Farrington, D. P., Lösel, F., & Loeber, R. (2011a). Do the victims of school bullies tend to become depressed later in life? A systematic review and meta-analysis of longitudinal studies. Journal of Aggression, Conflict and Peace Research, 3, 63-73.
Ttofi, M. M., Farrington, D. P., Lösel, F., & Loeber, R. (2011b). The predictive efficiency of school bullying versus later offending: A systematic/meta-analysis of longitudinal studies. Criminal Behavior and Mental Health, 21, 80-89.
U.S. Department of Education (2015). Student reports of bullying and cyber-bullying: Results from the 2013 School Crime Supplement to the National Crime Victimization Survey. Available from: http://nces. ed.gov/pubs2015/2015056.pdf.
U.S. Department of Justice. Office of Justice Programs. Bureau of Justice Statistics. National Crime Victimization Survey: School Crime Supplement, 2013. ICPSR34980-v1. Ann Arbor, MI: Inter-university Consortium for Political and Social Research[distributor], 2014-11-07

Veenstra, R., Lindenberg, S., Oldehinkel, A. J., DeWinter, A. F., Verhulst, F. C., & Ormel, J. (2005). Bullying and Victimization in Ele-mentary Schools: A Comparison of Bullies, Victims, Bully/Victims, and Uninvolved Preadolescents. Developmental

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق