الاثنين، 7 نوفمبر 2016

الاستذكار من أجل الامتحان



الاستذكار من أجل الامتحان
Studying for Tests
بقلم / D'Arcy Lyness, PhD
سبتمبر 2016
ترجمة وتعليق الباحث / عباس سبتي
نوفمبر 2016
  
           قد سمعت للتو أن لديك اختبار في مادة الرياضيات في يوم الجمعة ، في نفس اليوم موعد اختبار مادة التاريخ ، واختبار قصير في مفردات اللغة الأسبانية ، هل هم مجانين ؟ كيف تستعد وتدرس هذه المواد ، لا داعي للخوف ، هناك بعض القواعد للاستذكار الجيد ، توجد نصائح خمس تساعدك على إجراء الاختبار بثقة .
1-    ابدأ الاستذكار بالمدرسة : الاستذكار للاختبار التحريري والشفهي قبل أن تعلم أن لديك اختبار ، هناك استراتيجيات الاستذكار تبدأ وأنت في الفصل عندما تدون ملاحظاتك ، إذ أن تدوين الملاحظات هو وسيلة تذكرك بما درسته أو ما قرأت عنه .

2-     بعض الملاحظات عبارة عن  كتابة الحقائق التي يشير لها المعلم أو يكتبها على السبورة أثناء الدرس ، وعندما يفوتك شيء اسأل المعلم عن هذه المفاهيم وغيرها بعد انتهاء الدرس ، خصص لكل مادة دراسية ملاحظات تكتبها في كراسة الملاحظات وأنت تكون سهلة القراءة ، وقد تحتاج إلى استنساخ بعض الملاحظات في المنزل أو أثناء وقت الفراغ عندما تتذكر موضوعات المادة في ذهنك ، لسوء الحظ ليس في المدارس مادة تعلمك كيف تدون الملاحظات ، لذا استفد من تجارب غيرك في تدوين الملاحظات لذا لا تستسلم .


3-    نظم وقت الاستذكار : عندما تجلس للاستذكار فكر  كم تحتاج إلى وقت لتكرسه في كل مادة وهذا يجعلك تتغلب على الضغوط النفسية ، فإذا كان يوم الأثنين ولديك ثلاثة اختبارات يوم الجمعة ، فكر كم تحتاج من الوقت كي تستذكر ومعرفة وقت كل مادة تحتاجه للاستذكار ، ويمكنك تقسيم الوقت بين كل مادة على حد سواء في اليوم الواحد أو تخصص كل يوم مادة دراسية للاستذكار ،  كذلك قسم الموضوعات أو الفقرات الكبيرة إلى جمل و مفردات فمثلاً لديك اختبار في مادة التاريخ عن الحرب العالمية الثانية ، فبدلاً أن تستذكر كل موضوعات هذه الحرب حاول أن تقسم الموضوعات إلى عدة جمل وضع عناوين لكل موضوع .

كثير من الناس يمكنهم التركيز لمدة (45) دقيقة ، ويحتاجون إلى فترة راحة قصيرة ، وإذا شعرت أنك مشتت الذهن وتفكر في أشياء أخرى أثناء الاستذكار وذكر نفسك أنك تحتاج إلى استراحة لفترة (15) دقيقة مثلاً . 
الدراسة  استناداً على نوع الاختبار الذي تقدمه ، فالعديد من المعلمين يخبرون طلبتهم في وقت مبكر ما نوع الاختبار الذي سيكون ، وهذا يساعد الطالب كيف يدرس ويستعد للاختبار ، على سبيل المثال إذا توقعت أن تكون الأسئلة من اختيار من متعدد في موضوع الحرب العالمية الثانية عليك أن تركز على دراسة الوقائع والتفاصيل لكن إذا كان الاختبار عبارة عن سؤال مقالي عليك أن تفكر أن الموضوعات أكثر شمولية ويأتي بعد ذلك العديد من الموضوعات ذات مقالية والملاحظات التي دونتها والكتب والمراجع الأخرى التي تساعدك على الإجابة .  

أثناء الاستذكار راجع الملاحظات التي دونتها أو أي معلومات خاصة من الكتب المدرسية ، مع قراءة الموضوعات عدة مرات التي تحتاجها واكتب العبارات أو الأفكار التي ستساعدك على التذكر الأفكار أو المفاهيم الرئيسة .
عند محاولة حفظ التواريخ والأسماء أو المعلومات الأخرى يجب أن تضع في الاعتبار أنها تأخذ منك محاولات متكررة لتتذكرها ، وهذا هو احد الأسباب أن تبدأ بالاستذكار قبل الامتحان  واستعن بما يوصي به المعلم من طرق الاستذكار وحفظ المعلومات .

في مادة الرياضيات أو العلوم افرض بعض المشكلات أو الفرضيات لتحلها ، وفكر في الأشياء التي  ركز عليها المعلم بالفصل وهذا هو أهمية تدوين الملاحظات التي يركز عليها المعلم .
بعض الطلبة يجدون أنه من المفيد الاستذكار بصوت عال كأنك أمام طالب وهمي " imaginary " ، أو تدرس مع زميل لك ، وأسلوب أخر من الاستذكار تصميم بطاقات تعليمية تلخص فيها بعض المفاهيم والحقائق تستعين بها أثناء الاستذكار .

4-    مقاومة الرغبة في المماطلة أو التسويف : تغري نفسك بتأجيل الاستذكار إلى آخر لحظة خاصة عندما يكون الطالب بالمرحلة الثانوية حيث كثرة المواد الدراسية فلا مجال للمماطلة والتأجيل.
أفضل طريقة لهذه المماطلة هي تنظيم الوقت ، فبعد معرفة موعد الاختبار وتدوينه في التقويم فلا يمكن تجاهله وان تنظم وقتك ووقت الاستذكار استعداداً للامتحان .
بعض الطلبة يؤجل عملية الاستذكار بحجة أنهم يشعرون بالإرهاق كيف يستذكرون المعلومات الكثيرة أو أنهم لم ينظموا وقت الاستذكار ، فلا تفكر بهذا الشعور استعن بالملاحظات التي دونتها والموضوعات التي ركز عليها المعلم وغيرها من طرق الاستذكار التي مرت سابقاً ، ولكن ماذا لو شعرت بالإرهاق والتعب ، من حيث الأنشطة الأخرى التي تقوم بها بعد الدوام المدرسي ويمكنك الاستئذان من معلم الأنشطة أو المدرب الرياضي الذي يدربك ، لا تنتظر اللحظة الأخيرة لتسأل المعلم لا تخف من طلب المساعدة ، فالمعلمون يحترمون الطلبة الذين يهتمون بدروسهم ويساعدونهم .

5-    الاستذكار مع الجماعة : من المفيد أن يجتمع بعض الطلبة للاستذكار استعداداً للاختبار ، ويمكنك التأكد أن الملاحظات التي دونتها صحيحة وأنك تفهم موضوعات المادة ، ولكن الاستذكار مع المجموعة مفيد أيضا بسبب يساعد الطلبة فهم الموضوعات والمفاهيم وتبادل الآراء كل واحد يستفيد من الآخر ، بالنسبة لبعض الطلبة الذين يتشتت ذهنهم لا يستفيدون من الاستذكار مع المجموعة بل يضيع وقت زملائه عندما يشرحون له كل صغيرة وكبيرة ، والوسيلة الوحيدة لضمان الهدوء والتركيز في الاستذكار مع المجموعة هي الاستذكار بالمكتبة ، أخيراً أفضل شيء بالنسبة لك ما ستقوم به من عمل جيد ، فإذا رغبت الاستذكار لوحدك وشعرت بثقة النفس فهذه أفضل طريقة لك ، وإذا رغبت الاستذكار مع المجموعة جرب هذه الطريقة ، وحاول أن تتعرف على سلبيات كل طريقة 
عند الانتهاء من عملية الاستذكار سوف تشعر بالثقة بالنفس ولا تقلق من الاختبار ، وليس بالضرورة أن تحصل على الدرجات الكاملة في الاختبار ولكن أن تؤدي الاختبار بشكل جيد ، والمهم ألا تقلق إذا نسيت بعض الحقائق ليلة قبل يوم الاختبار ولو أنك راجعت طوال الليل ، لذا الدماغ يحتاج إلى وقت كي يهضم الحقائق أو المعلومات التي راجعتها  ، وسوف تستغرب أنك تذكرت الموضوعات بعد الاستيقاظ من النوم .
     
أقول: هذه نصائح مفيدة لطلبة المدارس الذين سيمتحنون في المواد الدراسية ، ولكن حبذا لو تصاحب مع هذه النصائح والتوجيهات توجيهات واستراتيحيات للحد من الخوف والقلق من الامتحان وقد اقترحنا في بعض تعليقاتنا على القلق من الاختبار إعادة توزيع درجات تقويم الطالب وقد نلمس بعض هذا التوزيع حيث طالبنا 30% من درجة تقويم الطالب تكون للاختبارات التحريرية والقصيرة والشفهية و70% من الدرجة لنشاط الطالب وتفاعله في الصف ومشاركته في الدرس وإعداد البحوث أو المشاريع مع مناقشتها أمام لجنة تحكيم .

  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق