السبت، 5 نوفمبر 2016

العودة إلى المدارس



العودة إلى المدارس
Going Back to School
بقلم / Steven Dowshen, MD
أغسطس 2016
ترجمة وتعليق الباحث / عباس سبتي
نوفمبر 2016
        حان وقت المدرسة ربما تكون متحمساً مع الشعور بالحزن بانتهاء العطلة الصيفية ، لكن بعض الأطفال يشعرون بالعصبية أو خوفاً وهم يستقبلون اليوم الأول من المدرسة بسبب عوامل : معلمون جدد ، أصدقاء جدد ، أو ربما مدرسة جديدة ، فهذه المخاوف قد تستغرق وقتاً قليلاً ،  دعنا نعرف المزيد من العودة إلى المدارس .

اليوم الأول :
كثير من المعلمين مع بداية اليوم الأول يعرفون أنفسهم ويتحدثون عن الأشياء التي قاموا بها خلال السنة الماضية ، ويطلبون من الطلبة التحدث عن أنفسهم أمام زملائهم في الفصل .
عندما يتحدث المعلمون في اليوم الأول فأنهم يذكرون بعض قواعد النظام بالمدرسة والفصل كي يعرفها الطلبة ، فانتبه أيها الطالب واطرح سؤالاً حول الاستئذان لدورة المياه لقضاء الحاجة .
قد تتعرف على كثير من زملاء فصلك في اليوم الأول ، لكنه يوم عظيم لكسب صداقة صديق جديد عليك أن ترحب بهؤلاء الأصدقاء الجدد وعليك أن تكون سعيداً في التعرف عليهم .

الانتقال إلى المدرسة المتوسطة :
الصف السادس غالباً ما يشير إلى الانتقال إلى المدرسة المتوسطة ، وقد يجد الطالب خزائن في الفصل أو ربما احد الفصول فيها مجموعة من الطلبة يجتمعون يومياً مع معلم واحد قبل أن يتفرقوا إلى فئات أخرى ، وهذا هو بالضبط احد الفصول على الطالب الذهاب إليه كل صباح وكأن الطالب في منزله ، في المرحلة المتوسطة ينتقل الطالب من فصل إلى فصل حسب المادة العلمية ، وسوف يساعد المعلمون الطلبة الذين جاءوا من المدرسة الابتدائية وانتقلوا إلى المدرسة المتوسطة فيعرفون الطلبة التغيير الذي حصل .

في أول يوم دراسي يسمح المعلم اختيار الطالب أي كرسي يجلس عليه ولكن في اليوم الثاني والثالث سوف يوزع المعلم الطلبة حسب خطة الجلوس .
يشعر الطالب بالسعادة وهو يرى زملاءه الذين لم يلتقي بهم في أول يوم دراسي ، وقد يرتدي الطالب زياً خاصاً يحبه ، وبعض يلبس " تي شيرت " وحذاء وساعة وتسريحة شعر خاصة ليظهر نمط الشخصية الخاصة ، وتوزع المدارس قائمة المستلزمات المدرسية قبل بداية السنة الدراسية ، وأنها فرصة للطالب أن يتعرف على معالم مدرسته الجديدة ، ووقت الإفطار ووقت انتهاء الدوام المدرسي .
قد تكون البداية سيئة لبعض الطلبة مع نهاية أول يوم مدرسي ، وقد يتصرف بعض المعلمين بالقيام ببعض الأعمال لحفظ النظام ، لا تكون محببة لبعض الطلبة وتؤثر على نفسية الطالب يمكنه التحدث مع والديه أو المعلم بشأن بعض النظم قد يظنها غير عادلة .
توجد بعض النصائح المفيدة لهؤلاء الطلبة :
-         النوم الكافي قبل الذهاب إلى المدرسة في الصباح .
-         تناول وجبة فطور صحية .
-         تدوين الملاحظات والواجبات المنزلية .
-         في حال عدم الفهم شيء يسأل المعلم .
-         استغلال روح الدعابة في فترات معينة لبث المرح والاسترخاء بعد عمل جاد .
أقول :
اليوم الأول من الدراسة يختلف من مرحلة تعليمية إلى أخرى ، وقد يحتفل بعض إدارات المدارس الابتدائية لاستقبال التلاميذ في اليوم الأول ، كذلك يستحسن ألا يدرس المعلمون في اليوم الأول في أية مرحلة تعليمية ، بل قد يجتمع مدير المدرسة بجميع الطلبة خاصة في المرحلتين المتوسطة والثانوية ، ويبين لهم أهداف المدرسة والنظم والمحافظة على نظام الفصل ونظام الامتحان ، وعدم التأخر عن طابور الصباح  أو الحصص خاصة بعد انتهاء فترة الاستراحة ، وبيان مخاطر العنف الطلابي داخل وخارج المدرسة ودور الطلبة في فض مشكلة العنف والحد منها .

       

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق