الأحد، 8 سبتمبر 2013

دورة إعداد المعلم _ الجزء الأول


دورة إعداد المعلم

إعداد وتنفيذ البرنامج
المدرب والباحث التربوي
عباس سبتي

في الفترة
1 – 2 يونيو 2005م
8-  9 يونيو 20005م

برنامج الدورة

اسم البرنامج : إعداد المعلم

المدة : أربعة أيام

الوقت : الأربعاء والخميس ( 1-2/6/2005م )
          الأربعاء والخميس ( 8-9/6/2005م ) 
          ساعتان كل يوم : الساعة السابعة والنصف إلى التاسعة والنصف مساء

الفئة المستهدفة : معلمو دورة الدراسات الصيفية

أهداف البرنامج :
      تعريف عام بقواعد وأصول التدريس
     تنمية مهارة إعداد وتخطيط الدروس
     ممارسة تنفيذ خطوات الدرس

محاور البرنامج :
     قواعد وأصول عملية التعليم والتعلم
     الأهداف التعليمية
     الوسائل التعليمية
     تقويم الطالب 
     طرق التدريس
     إعداد وتخطيط الدروس

وسائل العرض والتقديم :
     سبورة
     جهاز الأوفر هيد
     جهاز الداتا شو data show

أساليب التدريب :
     محاضرة ( عرض نظري )
     مناقشة وحوار
     ورشة عمل
     تعليم مصغر      

الجدول الزمني لبرنامج " إعداد المعلم "

   اليوم         
 الموضوعات
      الوقت 
 أسلوب التدريب 
  الأربعاء 1/6

  قواعد وأصول
     7-   9     
 مناقشة وحوار
 الخميس 2/6
  الأهداف التربوية
الوسائل التعليمية
تقويم الطالب   
     7-9
 تطبيق نظري وعملي 
 الأربعاء 8/6

 طرق التدريس  
  7 -    9 
  تمارين
 الخميس 9/6

 إعداد الدرس  
  7-   9     
 تعليم مصغر 



المقدمة :
     الذي يعمل على بقاء أثر التعليم ويساعد المتعلم على استخدام ما يتعلمه في حياته اليومية،  أمران هامان وبدونهما تقل جودة التدريس وجودة نتائج التعلم وواضح أن ذلك لا يتحقق في المواقف التعليمية من ذاتها، وإنما هي نتيجة لأساليب التدريس وطرق التعليم التي يستخدمها المعلم؛ ليحقق أهداف البرنامج التعليمي.
     وهكذا لا يمكن أن نقلل من أهمية أساليب وطرق التدريس وأثرهما في نجاح أو إخفاق التلاميذ في التعلم، أي إحداث الاستجابات المناسبة والمرغوب فيها ولو أننا سألنا التلاميذ عن رأيهم في المعلم الكفء ، لقالوا إنه المعلم الذي تتوفر لديه المعرفة الجيدة لمادته وتلاميذه، والذي يستطيع أن يشرح مادته جيداً ويحقق لهم الفهم السليم، ومن ذلك يتبين لنا أن الاتصال الفعال جزء هام من التدريس الجيد، ويتطلب الاتصال الفعال ألا يعتمد المعلم على استخدام الكلمات فحسب، وإنما يستخدم وسائل اتصال متعددة ومنها الوسائل السمعية والبصرية.
     وكذلك يتطلب التدريس الجيد معرفة المعلم لأهداف التعلم ومعرفته للأشياء والمواد التي يراد توصيلها إلى المتعلمين، سواء كانت هذه حقائق أو مفاهيم أو قوانين أو تعميمات أو اتجاهات أو مهارات أو غير ذلك من خبرات التعلم المناسبة.
     كما يتطلب إلى جانب ذلك معرفة المعلم لسيكولوجية التدريس والتعلم وما يتصل بها من أسس ومبادئ، ومعرفته لتلاميذه من حيث حاجاتهم واهتماماتهم ومستويات نضجهم وتحصيلهم وخبراتهم السابقة .
     والمعلم الذي يفهم جيدا الأسس التي تقوم عليها طرق التدريس الجيدة، ويعرف تماماً أن مجرد مشاهدة التلاميذ لفيلم أو قيامهم برحلة معينة أو مشاهدتهم لعرض معين من جانب المعلم، أو استماع التلاميذ لبرنامج تعليمي إذاعي أو تليفزيوني ليست في حد ذاتها بالأساليب الفعالة لإحداث التعلم المثمر ذلك لأن التدريس الجيد هو التفاعل  بين المعلم والمتعلم ، وهذا التفاعل يتطلب أن يستجيب التلاميذ إلى المواقف التعليمية، يسألوا، ويناقشوا، ويستفسروا عما يشاهدوه أو يستمعوا إليه، وأن يربطوا بين ذلك وبين خبراتهم الماضية.
     والمعلم الذي يعمل على أن تؤدي الوسيلة التعليمية دورها الوظيفي، والذي يتحمل مسئوليته من خلال دوره الفعال لا يمكن تحقيقه إلا من خلال الاستخدام الواعي والهادف للوسائل السمعية والبصرية، هو لاشك معلم متفهم لدوره القيادي في العملية التعليمية، واثق من أن هذه الأدوات والوسائل التعليمية لا يمكن أن تكون منافسة لدوره، أو أن تكون بديل له في إعداد الناشئة وتربيتهم تربية شاملة ليأخذوا بمسؤولياتهم في مجتمعهم الجديد الذي يتصف بديناميكية التطور.
     وأخيراً بما أن الطالب هو محور عملية التعليم ، فأنه لا بد من تقويمه ، وجعله عنصراً فعالاً بهذه العملية .

استطلاع رأي

هذا الاستطلاع هام لقياس مستوى المتدرب ، ومدى حاجته إلى محاور دورة " إعداد المعلم " ، برجاء إبداء رأيك بحرية تامة . مدة الإجابة عن الاستطلاع ( 10 ) دقائق .
____________________________________________________________

1- هل قمت بتدريس في دورة " الدراسات الصيفية " ؟
نعم     (     )          لا     (     )
2- هل كنت تعد الدروس إعداداً جيداً حسب معايير وخطوات إعداد الدرس ؟
نعم     (     )          لا     (     )
3- هل تخطط لأهداف الدرس قبل عملية التدريس ؟
نعم     (     )          لا     (     )
4- هل تتحقق الأهداف بعد انتهاء من الدرس ؟
نعم     (     )          لا     (     )
5- هل تعرف كيف تكتب الهدف السلوكي ؟
نعم     (     )          لا     (     )
6- هل تقوم بتقويم الطلبة في قبل ونهاية الدرس ؟
نعم     (     )          لا     (     )
7- هل تتبع طريقة تدريس أثناء تنفيذ الدرس ؟ 
نعم     (     )          لا     (     )
8- هل تعرف طريقة تدريس مطورة ؟
نعم     (     )          لا     (     )
9- هل هذه أول مرة تحضر دورة حول " إعداد المعلم " ؟
نعم     (     )          لا     (     )
10- هل تؤيد أن مركز  " الدراسات الصيفية " في حاجة إلى تطوير ؟
نعم     (     )          لا     (     )

مع تمنياتنا لكم بالتوفيق ،،،

المدرب


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق