الأربعاء، 24 ديسمبر 2014

كيف يعد الطلبة أبحاثهم في العصر الرقمي ؟ (3)






كيف يعد الطلبة  أبحاثهم في العصر الرقمي ؟ (3)
بقلم الباحث/ عباس سبتي

تغير معنى البحث :
     اقترح معلمو المتوسطة والثانوية أن تعريف ما هو البحث ؟ قد تغير بشكل كبير في العالم الرقمي وهذا التغير ينعكس في كيفية  أداء الطلبة مهامهم ،  تزايد استخدام وشعبية محركات البحث بين جميع شرائح السكان كأداة ضرورية في إيجاد المعلومات لدى طلبة المتوسطة والثانوية الذين لا يعرفون العالم من دون هذه الأداة  ونتيجة لذلم فأن المفهوم الحقيقي للبحث قد يكون مختلفاً جذرياً عن الأجيال السابقة .

البحث= غوغل :
     وفقاً لآراء المعلمين في هذه الدراسة  هو أن الأثر الاساس للانترنت والأدوات الرقمية الأخرى على إجراء الطلبة بحوثهم هو كيف أن البيئة الرقمية غيرت مفهوم البحث ومفهوم إجراء البحث ، لذا يقول بعض المعلمين لطلبتهم : البحث = غوغل خصوصاً عندما سئل المعلمون كيف يعرف الطلبة  مفهوم" البحث " ، ويعتقد المعلمون أن الطلبة يعرفون عملية البحث أنها جمع المعلومات بشكل مستقل في غوغل .

     إن عملية البحث في الأجيال السابقة هي عبارة عن عملية تستغرق وقتاً طويلاً من صياغة سؤال البحث ( مشكلة البحث ) والسعي والبحث عن المعلومات ذات الصلة والدقيقة من المصادر الموثقة ( المكتبات ) وبمساعدة الباحث أو الخبير أو أمين المكتبة ، بينما معنى عملية البحث لدى طلبة اليوم فهو يختلف ، وأنها عملية  بطيئة تشتمل على الفضوليين وحب الاستطلاع الذين يستعجلون في البحث عن المعلومات ، ويعتقد المعلمون أن ذلك يرجع إلى ضيق الوقت الذي يواجه الطلبة . 

     تشير الدراسة إلى  أن الطلبة يستخدمون محركات البحث كأهم مصدر في إجراء بحوثهم ، فقد أكد المعلمون أن طلبتهم يستخدمون المصادر التي تعتمد على محركات البحث في نتائج بحوثهم ، ورداً على سؤال هل يستخدم الطلبة  المصادر المختلفة من المعلومات لإجراء البحث فقد أفاد (94%) من المعلمين من المرجح جداً أن طلبتهم اعتمدوا على غوغل ومحركات بحث  أخرى عبر الانترنت ، ومصدرآخر اعتمدوا عليه هو " Wikipedia ، ويكيبيديا " أو موسوعات أخرى بنسبة (75%) إلى جانب مواقع التواصل الاجتماعي مثل موقع يوتيوب بنسبة (52%) كمصدر ثالث اعتمد الطلبة عليه في إجراء بحوثهم .

المصادر التي اعتمد عليها الطلبة في إجراء بحوثهم :
المصدر                        قوية جداً      قوية       ضعيفة     ضعيفة جداً
غوغل ومحركات بحث أخرى                      94%        5%              1%              -
ويكيبيديا وغيرها من الموسوعات                  75%       19%             5%            1%
يوتيوب ومواقع التواصل الاجتماعي               52%       33%             13%          3%
بمساعدة زملائهم                                   42%       46%            10%           2%
أدلة توجيهية                                        41%       34%             19%          6%
وكالات أنباء                                        25%       49%             23%          3%
كتب مدرسية والكترونية                          18%        48%             28%          5%
قاعدة بيانات الكترونية                           17%        29%             36%          18%
أمين مكتبة المدرسة وغيره                       16%         37%            34%          14%
كتب مطبوعة أخرى                              12%         38%            41%           9%
محركات بحث الطالب                          10%         34%            39%           17%

     ذكرت عينة الدراسة مستويات مماثلة من استخدام الطلبة لمحركات البحث عدا معلمو الطلبة الذين مستوى دخول  أسرهم منخفض أو تحت خط الفقر ، بينما أفاد (90%) من المعلمين  " بدرجة قوية " استخدام الطلبة محركات البحث في مهمتهم البحثية وأفاد أيضا (68%) منهم " بدرجة قوية " استخدام الطلبة ويكيبيديا والموسوعات الأخرى ، وفي المقابل (80%) من المعلمين الذين وصفوا مستوى دخول أسر طلبتهم بمتوسط أو عالي الذين استخدموا ويكيبيديا في بحوثهم .

     استخدام الطلبة  الموسوعات كادوات بحث قد تنوع حسب متغيرات : المواد الدراسية فمع معلمي اللغة الانجليزية بنسبة (69%) ومع معلمي العلوم بنسبة (82%) كذلك نسبة معلمي الانجليزية  (44%) في استخدام الطلبة موقع يوتيوب وغيره من مواقع التواصل الاجتماعي كمصدر معلومات لبحوثهم ، بينما متوسط النسب لكل عينة الدراسة هو بنسبة (52%) .

     المصادر التقليدية لمصادر البحث مثل الكتب المدرسية والكتب المطبوعة وقاعدة البيانات الالكترونية وأمناء المكتبات قد جاء مستوى موافقة العينة في أقل مستوياته ، وقد قال واحد من أصل خمسة معلمين " بدرجة كبيرة " استخدام هذه المصادر التقليدية بينما لم يوافق المعلمين على قاعدة البيات كمصدر بحث وكان مستوى الموافقة منخفضا جداً ، وأقل مستوى موافقة بالنسبة لمساعدة الأقران لزملائهم كذلك  بالنسبة لأدلة توجيهية .

     قال المعلمون الذين يدرسون الطلبة الأكثر فقراً ونسبتهم (19%) أن طلبتهم استخدموا الكتب المطبوعة كمصدر من مصادر المعلومات " بدرجة قوية جداً " ونفس هذه النسبة المئوية لمعلمي طلبة المتوسطة (19%) ونسبة معلمي فصلي (9-10) هي ( 12%) ونسبة معلمي فصلي (11-12) هي (11%) وبينما قال معلمو الرياضيات نسبة ( 9%) ومعلمو العلوم نسبة (7%) بدرجة ضعيفة .

     قال معلمو اللغة الانجليزية بدرجة قوية ( 20%) جداً أن أمناء المكتبات كمصدر من مصادر المعلومات لطلبتهم  ومن أعمارهم (55 فما فوق ) للمعلمين نسبة (22%) .

     أفاد المعلمون  أن طلبتهم بفضلون شبكة الانترنت في إجراء البحوث لأنها تثير اهتمامهم وأنها  مسلية لهم ، بينما قال آخرون أن الانترنت  شبكة الانترنت " باردة " بالنسبة لطلبتهم وقال بعضهم أنها شبكة " مملة " ، بينما يلاحظ أن استجابات المعلمين متقاربة لعبارات : الانترنت توفر محتوى الوسائط المتعددة ، روابط للمعلومات الإضافية ، الأشكال التفاعلية ، الكتب المدرسية و المطبوعة .

     طلبة المدارس ليسوا الوحيدين في اعتمادهم على محركات البحث كمصدر المعلومات ، الاتجاه السائد بين طلبة المدارس  أن " غوغل" كمحرك بحث لإجراء البحوث هو نفس الاتجاه بين الكبار في القرن الماضي ، وفي نفس الوقت دراسات مركز " بيو " بشأن الكبار أظهرت استمرار استخدام محرك البحث كأولوية شعبية  من الأنشطة عبر الانترنت جنباً إلى جنب البريد الالكتروني ، حالياً كانت نسبة البالغين من الكبار (91%) في استخدام محرك البحوث بينما كانت النسبة (84%) في يونيو عام 2004 ، و " غوغل" تأتي في الصدارة كمحرك بحث عن المعلومات ثم تأتي " ياهو " في المرتبة الثانية .

     ليس فقط أن الكبار البالغين يعتمدون بشكل متزايد على محرك البحث كمصدر للمعلومات وأفادوا بثقتهم في النتائج التي حصلوا عليها وشعورهم بجودة وأهمية المعلومات التي تقدمها محركات البحث على مر الزمن :

     (91%) من البالغين لاستخدام محركات البحث أفادوا أنهم دائماً يحصلون على المعلومات  عبر هذه المحركات .

     (73%) من البالغين لاستخدام محركات البحث أفادوا أن المعلومات التي حصلوا عليها دقيقة وجديرة الثقة .

     (66%) من البالغين لاستخدام محركات البحث أفادوا  أن المعلومات التي حصلوا عليها غير منحازة وعادلة .

     (55%) من البالغين لاستخدام محركات البحث أفادوا بحكم تجربتهم أن جودة المعلومات تتحسن مع مرور الوقت ، بينما أفاد (4%) هذه المعلومات تسيء سوءاً .

     (52%) من البالغين أفادوا أن هذه المعلومات أو نتائج البحث أكثر أهمية وفائدة بالنسبة لهم  .

     (56%) من البالغين يثقون بقدرتهم في البحث بينما (6%) منهم أفادوا لا يثقون .

     (86%) من البالغين أفادوا أنهم تعلموا شيئاً جديداً وشعروا بأهمية زيادة معلوماتهم لمحركات البحث .

     (50%) من البالغين أفادوا  أنهم حصلوا على حقائق غامضة بمحركات البحث بعد أن يأسوا من الحصول عليها .

هناك من ذكر سلبيات محركات البحث :
     (41%) من مستخدمي محركات البحث حصلوا على معلومات متضاربة وعدم قدرتهم على معرفة صحتها .

     (38%) من المستخدمين شعروا بالإرهاق والحيرة من كثرة كمية المعلومات  عبر محركات البحث .

     (34%) من المستخدمين شعروا أحياناً أن المعلومات مفقودة من نتائج البحث .

     مع أن استطلاع آراء المعلمين بصعوبة البحث خلال محركات البحث إلا أنهم واثقون من قدراتهم في البحث .

     هؤلاء المعلمون الذين اعتمدوا على محرك البحث " غوغل" سئل عن استخدام الأدوات المختلفة عبر الانترنت  ، أفاد (100%) منهم  أنهم يستخدمون محركات البحث للبحث عن المعلومات ، و(90%) منهم يستخدمون " غوغل" .

     مقارنة مع الكبار البالغين  بالولايات المتحدة فأن المعلمين أكثر ثقة بقدراتهم البحثية في عملية البحث ،  ثلاثة أرباع منهم (  73%) من معلمي المتوسطة والثانوية أفادوا أنهم " واثقون جداً " في قدراتهم في البحث بينما ( 26%) منهم أفادوا أنهم " واثقون إلى حد ما " بقدراتهم في البحث  أكثر من (2000) معلماً (1%) منهم أفادوا أنهم " غير واثقين أيضا " في البحث عبر محركات البحث .

     هؤلاء المعلمون أكثر ثقة بالبحث عبر محركات البحث من بقية الكبار البالغين الذين تقل ثقتهم بصحة ما حصلوا عليها ، فقط (15%) منهم أفادوا قلة ثقتهم أو غير جديرة بالثقة بما حصلوا عليها من المعلومات مقارنة بنسبة (28%) من البالغين الكبار غير المعلمين بالولايات المتحدة .

     هناك اختلاف بين المعلمين حيث أن الأكبر سناً منهم أقل ثقة بدقة وصحة المعلومات بمحركات البحث ،  بينما يتبين أن أقل سناً منهم  يثقون بدقة معلومات محركات البحث .

     (55%) من المعلمين الذين تتراوح أعمارهم ما بين (22-34) أفادوا أن المعلومات التي حصلوا عليها دقيقة ، ومقارنة مع (61%) من المعلمين الذين تتراوح أعمارهم ما بين (35-54) و(68%) من المعلمين الذين تتراوح اعمارهم (55 فما فوق ) .

     (80%) من المعلمين أصغر سناً  قالوا أنهم " واثقون جداً " في قدراتهم بالبحث مقارنة ب نسبة ( 75%)  بمن أعمارهم ( 35-54)  وبمن أعمارهم ( 55 فما فوق ) .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق