السبت، 6 ديسمبر 2014

هل تؤثر الشبكات الاجتماعية على تقدير الذات لدى الأطفال





هل تؤثر الشبكات الاجتماعية على تقدير الذات لدى الأطفال
بقلم الباحث / عباس سبتي

     في أحدث الدراسات تشير إلى استخدام المراهقين والشباب الشبكات الاجتماعية أكثر من غيرهم ، خاصة في عقد الصدقات من الجنسين لكن هل تؤثر المواقع الاجتماعية على تقدير واحترام الذات لدى المراهقين والشباب ؟

     في السنوات السابقة كنا نسمع عن الدراسات المتضاربة التي تشير إلى أثر المواقع الاجتماعية على تقدير الذات ، وقدمت المراكز البحثية والنفسية رأيها بهذا الموضوع ، ومنذ أن أصبحت هذه المواقع الاجتماعية جديدة في الظهور ، قد يجد الباحث أنه من الصعب إيجاد إجابة بشأن الآثار المباشرة  للمواقع الاجتماعية ، وهذا ملخص للدراسات بهذا الشأن :

أثر مواقع التواصل الاجتماعي الإيجابي على تقدير الذات:
     في عام 2011 أشارت دراسة أجرتها جامعة  " Cornell "  إلى أن فيسبوك له تأثير إيجابي على تقدير الذات لطلبة الجامعة منذ كانوا قادرين على التحكم في ملفاتهم الشخصية ، حيث تسمح الملفات الشخصية للمستخدمين تصفية الأشياء وحذفها خاصة التي يريدون تبادلها مع الغير مع تسليط الضوء على المميزات والإيجابيات الذاتية .

     في عام 2012 أجرت منظمة الحس المشترك للبحوث أن واحد من أصل خمسة مراهقين أفاد إلى تزايد الثقة لديه عند استخدام المواقع الاجتماعية ، وأشارت الدراسة أيضا أن (29%) من المراهقين  أفادوا  ان استخدام المواقع الاجتماعية يجعلهم أقل خجلاً  ، و(28%) منهم أفادوا أنها جعلتهم يشعرون بقلة الإحساس بقيمة الذات .

     في عام 2013 أجر ى بعض طلبة جامعة " Utah " دراسة التي أفادت أن المستخدمين بشأن تصفح بياناتهم الشخصية في  فيسبوك  يشعرون أكثر ثقة بأنفسهم .

أثر مواقع التواصل الاجتماعي السلبي على تقدير الذات :
     في عام 2011 أفادت الأكاديمية الأمريكية  لدراسات الطفولة في دراسة لها بشأن " كساد فيسبوك " أن المراهقين الذين يفرطون باستخدام فيسبوك يشعرون بالكآبة والاكتئاب .

     في عام 2012 أجرى معهد الكمبيوتر بجامعة " Carnegie Mellon " دراسة على الاستهلاك السلبي لأنشطة التعرف على الأصدقاء للمواقع الاجتماعية أن المستخدمين يشعرون بالاكتئاب والشعور بالوحدة .

     في عام 2013 أجرت جامعة " Flinders University " دراسة أشارت إلى أن أكثر الفتيات يقضين وقتهن باستخدام فيسبوك وتقول الفتيات بعدم رضاهن عن أشكال أجسامهن وتدني مستوى تقدير الذات  .

     الشيء الوحيد الذي اتفقت عليه الدراسات هو احترام الذات يؤثر على نوع الموقع الاجتماعي وكيف يستخدم ؟ وان كثرة الإفراط باستخدام هذه المواقع تؤدي إلى تدني تقدير الذات ويرجع ذلك إلى طريقة استخدام الموقع وان المستخدمين الذين يقومون بتحديث بياناتهم هم أفضل من الذين يقضون ساعات في النظر في بياناتهم الشخصية .

     علينا الانتظار لنرى المزيد من الدراسات التي تقيس الجانب النوعي والكمي لآثار  المواقع الاجتماعية على تقدير الذات لدى  المراهقين ، لمعرفة المزيد بهذه القضية ويلاحظ أن الدراسات ركزت على موقع فيسبوك فقط في هذه المسألة وقد يرجع ذلك إلى حداثة هذه المواقع بينما  يعد فيسبوك أقدم موقع اجتماعي يستخدمه الملايين من الناس ، وننتظر لنرى رأي الباحثين بشأن بقية المواقع الاجتماعية وأثرها على تقدير الذات وحسب اما تقدمه من الأنشطة  لمستخدميها .

ما دور الاباء ؟
     لا ينبغي رصد الوقت الذي يقضيه الابن على استخدام الموقع الاجتماعي حيث ان نوع الأنشطة قد يؤثر على تقدير الذات ومع ان كمية ونوعية الوقت مهمة أيضا .

     تشجيع الأبناء على الانخراط بالأنشطة  الاجتماعية التي  تعطي الثقة بالنفس وتنمية ميولهم .

     دع الأبناء ما يستفيدونه من هذه المواقع مع معرفة نقاط القوة والضعف في النفس .


المصدر :
Does Social Media Use Impact My Kid's Self-Esteem?
May 21, 2014


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق