الخميس، 4 ديسمبر 2014

وقت سرد القصة لطفلي الحضانة والروضة





وقت سرد القصة لطفلي الحضانة والروضة
بقلم الباحث/ عباس سبتي

     كان الطفل "  Matthew  " مشغولاً وهو يطلع على بعض الكتب في منزلهم حيث أنه لم يتعلم  قراءة نص مكتوب  بعد مع أنه يقضي بعض الوقت في البحث عن الكتب الخيالية ، بعدما كان يستمع بلهفة إلى أحد والديه وهو يقرأ له  بصوت مسموع

الانتقال إلى المدرسة :
     يعلم طفل قبل المدرسة أشياء كثيرة لا يعلمها الطفل الرضيع ، لكن هذا الطفل لا يقرأ لوحده يحتاج من يساعده ، ويعلم أموراً مثل :
يقرأ من بداية الكتاب إلى نهايته .
القراءة تبدأ من اليمين إلى اليسار .
تختلف لغة الكتاب عن لغة المتكلم أو من يقرأ له .
الكلمات لها أصوات مختلفة عند النطق بها .
توجد كلمات متشابهة وكلمات مختلفة .
كل هذه الأمور من مهارات القراءة والكتابة البارزة ولتنمية هذه المهارات لا بد أن يقرأ للطفل بصوت عال .
اختيار الكتب المختلفة تقرأ بصوت عال للطفل يساعد على تنمية المفردات اللغوية له ، ويتعلم موضوعات مختلفة ويعلم تسلسل أحداث القصة  وماذا تفعل شخصيات القصة فيها ويتعلم الطفل :
     النص المكتوب أسفل الصورة .
     الحروف عبارة عن ترتيب منظم تشكل الكلمة .
     توجد مسافة بين كلمة وكلمة .
هذه المفاهيم الأساسية تساعد الطفل عندما يبدأ بتعلم القراءة بالمدرسة .

متى وكيف يقرأ الطفل ؟
     كثير من الأطفال ينتقلون من عالم المنزل إلى عالم رعاية الطفولة أو دور الحضانة والرياض ، وبالتالي يبدأ الطفل في التعلم القراءة والكتابة مما يجعل بعض الآباء والأمهات لا يقرؤون لأطفالهم القصص وغيرها ، لكن يستحسن تقليل وقت القراءة بالمنزل وليس إلغاء هذا الوقت  .

     لذا من المهم القراءة مع  الطفل  قبل النوم وبعد الاستيقاظ وبعد تناول الطعام ، حيث يتمتع الطفل ويشعر بالسعادة وهو في حضن أمه وهي تقرأ له  فيسمع صوتها و تزيد محبته لها .

     الأطفال ما بين (3-5) سنوات حريصون بإظهار أنهم يعرفون ويفهمون ويحبون من أجل أن يمدحهم الوالدان وغيرهما ، واستمرار في اختيار الكتب والقصص المناسبة للأطفال في هذه المرحلة العمرية يساعد على تعلمهم وتكرار ما تعلموه ، ومع تشجيع الطفل على القراءة ومدحه أيضا مهم .

توجد نصائح أخرى للوالدين :
     قراءة الكتاب مرات ومرات عديدة للطفل مع عدم إظهار الملل ، فأن الطفل يتقن مهارة ومهارة مع كل قراءة وإعادتها .

     عند اختيار كتاب أو قصة للطفل يجب معرفة ما فيه وما ملائمته للطفل وهل تزيده معرفة ومهارة جديدة أم لا ؟

طرح  أسئلة على الطفل :
لماذا اتخذ بطل القصة سلوكاً معيناً ؟
ما أهم حدثاً في  القصة أعجبه ؟ ولماذا ؟
أن يشرح تفاصيل القصة من البداية وإلى النهاية .
تحريك الأصابع تحت الكلمات التي تقرأها الأم كي يعرف الطفل العلاقة بين ما يسمعه من أمه وبين الكلمة التي أشارت إليها الأم .
دع الطفل يكمل بعض كلمات في  الجمل التي يسمعها كثيرا  ..اذهب إلى بارد الماء لأشرب .......
أن يشير إلى الكلمات التي تقرأها الأم عليه .
من المهم أن تسأل الأم الطفل بعض الأسئلة أكثر تعقيداً  من أجل القراءة والمتعة ولا يكون الهدف اختبار الطفل .

     يختلف الأطفال في القراءة من وقت و آخر ، بعضهم يحب الكتاب من أول وهلة  ، وإذا كان الطفل لا يميل إلى الكتاب دعه فترة بعيداً عنه مع قراءة الأم أو الأب أمامه ..

أن يتذكر الوالدان هذه العبارات المهمة :
اقرأ معي .
تحدث معي .
امرح معي .
    
     هذه العبارات تساعد الطفل على اتقان القراءة .

     أطفال ما قبل المدرسة يحبون كتب القصص ، فهم يقلبون صفحات الكتاب التي فيها الصور ويألفون الكلمات التي سمعوها من قبل في البيت وفي التلفاز ..

     الأطفال لديهم حب الاستطلاع ويحبون قراءة الكتب التي تتحدث عن الأطفال مثلهم وأيضا يحبون قصصا عن الأطفال في الأماكن الأخرى  ، وينبغي أن يتحدث الوالدان عن  شخصيات القصة ودورهم مثل  الحديث عن الحيوانات والوحوش والجنيات لتوسعة خيال الطفل .

     تعزيز وتنمية المشاعر الإيجابية عن الشيء الذي تعلمه الطفل وقام به مثل ركلة الكرة ورسم صورة من خلال قراءة الكتب التي تتحدث عن الأطفال الذين فعلوا نفس الشيء ، ومساعدة الطفل في الحديث عن المخاوف  من خلال قراءة الكتب التي تتحدث عن زيارة الطبيب العام أو طبيب الأسنان أو الذهاب إلى المدرسة  لأول مرة أو تعرض إلى تعنيف من أحد ، أو يختار الوالدان الكتب  تتحدي الطفل  من أجل تنمية بعض المهارات لديه : كتب  الحروف الأبجدية وكتب الأعداد  وكتب المفردات اللغوية الجديدة .

     الكتب التي تتحدث عن بداية الذهاب إلى المدرسة  خصوصاً الأطفال الذين على وشك الذهاب إلى الحضانة أو الروضة ، وتساعدهم على تكوين الصداقات .

     اختيار الكتب التي تتحدث عن موضوع واحد ويثير اهتمام الطفل مثل : القطة ، البحر ، القمر خاصة إذا كانت هذه الكتب تضم الصور والرسومات التوضيحية ، ولا ننسى كتب الغناء والأناشيد التي يحبها الأطفال ويحب الأطفال في هذه المرحلة الفكاهة والمرح .

     الكتب التي تحتوي على الصور والرسوم التوضيحية من غير الكلمات مطلوبة في هذه المرحلة العمرية  ويبدأ الطفل في التعبير عن هذه الصور .

     كذلك ألبوم الصور  مع التعليق عليها وقصاصات الصحف يميل لها الأطفال ، وعندما يرسم الطفل الرسومات يطلب منه والداه ما هذه الرسومات  وتجمع هذه الرسومات على شكل كتاب كي يقرأها الطفل مع والديه ز

     الكتب ليست الأشياء الوحيدة التي يحبها ويقرأها الأطفال ، كذلك المجلات المصورة يحبها الأطفال ، وأن يرسلوا رسائل إلى الناس الذين يحبونهم ووضعها في ملف خاص ليقرأها الطفل .  


طرق أخرى لقراءة القصة أو الكتاب :
     القراءة بصوت مسموع للطفل ليست هي فرصة  الطفل الوحيدة لقضائه مع الكتاب ، أطفال قبل المدرسة ( الحضانة والروضة ) يحبون الكتب والنظر فيها على طريقتهم الخاصة ، لذا يستحسن وضع الكتب في السلة على الأرض أو على الرفوف السفلى كي يصل لها الأطفال بسهولة والنظر لها مستقلين ، ووضع بعض الكتب في السيارة وفي حقيبة الأم عند زيارة  عيادة الطبيب أو في أماكن انتظار أخرى .

     وفي هذه المرحلة العمرية ولأجل تنمية قراءة الطفل معتمداً على نفسه أن يوضع مصباح للقراءة بجوار السرير بحيث ينظر إلى الكتاب قبل أن يستغرق في النوم ، واستغلال وقت القيلولة للطفل بالنظر في الكتاب .

     أهم من كل ذلك : إحضار كتاب لأمه وأن  يرى أمه تقرأ  وهو جالس بجوارها وتدعه ينظر إلى صور الكتاب  .

أقول:
     ينبغي للوالدين أن يقرآ عن مرحلة ما قبل المدرسة في كتب علم النفس النمو كي يعرفا خصائص نمو الطفل في هذه المرحلة ، ولا بس بالاطلاع على دراستنا : تنمية تفكير طفل الحضانة والروضة في موقعنا : المسار للبحوث التربوية والاجتماعية .


المصدر:
Story Time for Preschoolers
Reviewed by: Carol A. Quick, EdD
Date reviewed: May 2013


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق