الثلاثاء، 24 فبراير 2015

مشروع بناء فريق بحثي في المدارس








مشروع : بناء فريق بحثي في المدارس
بقلم الباحث / عباس حسين سبتي

فكرة المشروع :
     انبثقت فكرة المشروع عندما قمت بإجراء دراسة ميدانية بشأن دراسة " دور البحث الإجرائي في مواجهة المشكلات التربوية " ، وأظهرت الدراسة حاجة الميدان إلى المعلم الباحث لكن نتيجة انشغال المعلم بوظائفه التدريسية وغيرها ، فأنه لا يستطيع القيام بإجراء البحوث للمشكلات والتحديات التي تواجهه في المدرسة ، فلا بد من بناء فريق عمل بحثي متخصص في المدرسة يقوم بمهام وإجراء البحث .

     ونتيجة لأهمية البحوث في المؤسسات ، وحيث أن المدرسة كأية مؤسسة إدارية أو ثقافية  أو اجتماعية فهي في أمس الحاجة إلى فريق بحثي يقوم بإجراء الدراسات بهدف كشف التحديات والمشكلات التي تواجهها وتطوير العمل داخل المدرسة  .   

     قسم البحوث كأي قسم من الأقسام العلمية ، وهو عبارة عن فريق بحثي في المدرسة يتكون من رئيس ومسماه " باحث " ومعه مساعدين باحثين ، وينظم إلى الفريق بصفة غير دائمة رؤساء الأقسام ومشرفو الأجنحة والاختصاصي الاجتماعي والنفسي وبعض الطلبة في المدرسة عند الضرورة . 

     قسم البحوث في المدرسة يتبع مدير المدرسة مباشرة ويقيمه إلى جانب تقيم إدارة البحوث في الوزارة ، على أن يحدد مستقبلاً توجيه فني لقسم البحوث  .

     والمشروع يجب أن يطبق في المدارس الثانوية أولاً وبالتدريج كما سوف يأتي وبعد نجاح المشروع يطبق في المدارس المتوسطة على أن يمر المشروع بنفس مراحل التجريب والتنفيذ والمتابعة والتقويم في المدارس الثانوية وهكذا بعد ذلك يطبق في المدارس المتوسطة والابتدائية ومن ثم يطبق في مرحلة رياض الأطفال على أن تكون مدة تنفيذ المشروع  وتعميمه في كل مرحلة تعليمية حوالي خمس سنوات ، لكي نتيح فرصة كافية لتقويم المشروع في كل مرحلة تعليمية .

الأهداف :
     الهدف العام : إنشاء قسم البحوث  في المدرسة .

الأهداف الخاصة :
     - حصر المشكلات المدرسية .
     - إجراء البحوث في المدرسة .
     - تقديم الحلول والبدائل للمشكلات المدرسية .
     - تقديم التصورات لتطوير عمليتي التعليم والتعلم .
     - تجريب المشاريع والمستجدات التربوية الأجنبية والاستفادة منها .
     - توفير المعلومات الكافية لدعم  و لصناعة القرار التربوي .
     - إنشاء المكتبة الإلكترونية في المدرسة ( مركز مصادر المعرفة والتعلم  ) .
     - تدريب المعلمين والطلاب على إجراء البحوث .
     تطوير الإدارة المدرسية باستحداث قسم البحوث برئاسة باحث تربوي .

الفئة المستهدفة :
     يستفيد من هذا المشروع جميع العاملين في المدرسة من المدراء والمدراء المساعدين ورؤساء الأقسام والمعلمين والاختصاصي الاجتماعي والنفسي وأعضاء القسم الإداري والطلاب ورجل الأمن بالمدرسة .

أهمية المشروع :
     تأتي هذه الأهمية نتيجة حاجة المدارس إلى هذا المشروع في حل القضايا التعليمية والإدارية والمشكلات الطلابية ، وتقديم اقتراحات وتصورات لتطوير العمل الإداري والفني ، ودعم وتسهيل صنع القرار التربوي ، وهذا يعني المساهمة في تطوير الإدارة المدرسية ، كذلك تفعيل دور مكتبة المدرسة من خلال حصة ( مقرر مصادر التعلم ) ويقيم الطلاب أداءهم من خلال إجراء البحوث خاصة طلاب الفصول : الثامن وإلى الثاني عشر  ، على يقدم كل طالب دراسة واحدة في كل فصل دراسي .    

هيكل المشروع :
هناك عدة لجان وفرق عمل لسير عمل المشروع وتجريبه وتطبيقه وتقويمه في المدارس مثل :

اللجنة الرئيسة ( المنسقة ) وتشكل من قبل الوزير أو وكيل وزارة التربية . وتقوم بالمهام التالية :

     - تشكيل فرق ولجان عمل من أهل الميدان التربوي ، مع تحديد المهام والاختصاصات  لكل فريق أو لجنة .

     - التنسيق بين اللجان العاملة في المشروع .

     - كتابة التقارير عن سير عمل اللجان ورفعها إلى مسئولي الوزارة .

     - كتابة التقرير الختامي عن مدى إمكانية تطبيق المشروع في ضوء الدراسة الميدانية الأولية .

     - اقتراح قسم البحوث  في المدارس .

     - اقتراح بإعادة الهيكلة التنظيمية للمدرسة ليكون قسم البحوث من الأقسام العلمية بالمدرسة .

     - الإشراف على أوجه صرف ميزانية المشروع .

     - رفع تقارير أوجه الصرف إلى الشئون المالية بالوزارة .

     - اقتراح مهام الباحث التربوي مثل :
          1- قيام الباحث التربوي بتشكيل الفريق البحثي بالمدرسة .
          2- ترأس اجتماعات الفريق البحثي .
          3- رفع التقارير عن أعمال وأنشطة الفريق البحثي إلى مدير المدرسة .
          4- حصر المشكلات المدرسية وحلها .
          5- تقديم التصورات لتطوير العملية التعليمية في المدرسة .
          6- التنسيق والتعاون بين بقية مدارس المشروع في مجال إجراء البحوث .
          7- وضع البرامج لتدريب العاملين والطلاب على إجراء البحوث .
          8- تحديد مجالات البحوث وهي : تنمية مهارات مدير المدرسة والمدراء المساعدين وتنمية أداء المعلم وأساليب التعليم والتعلم وطرائق التدريس وأساليب التدريس والكتب المدرسية وتنمية الإبداع والمواهب والإدارة الصفية والأنشطة الصفية واللاصفية والمشكلات الإدارية والمشكلات الطلابية والعلاقات مع المجتمع المحلي والعلاقات مع البيت .

فريق عمل إعلامي :
     - عقد محاضرات وندوات في المدارس للتعريف بالمشروع وأهدافه وأهميته للعملية التعليمية .

     - تخصيص موقع الكتروني على الشبكة العنكبوتية للمشروع .

     - إنتاج عمل بروشات ومطويات تعالج المشروع وأهدافه ومراحل تنفيذه .

فريق عمل بحثي ميداني :
     يقوم بإجراء دراسة لمعرفة حاجة المدارس إلى إجراء البحوث والاستفادة منها .

فريق عمل تدريبي :
     يدرب أعضاء الفريق البحثي في المدرسة على كتابة وإجراء البحوث التربوية .

فريق عمل معلوماتي :
     يقوم بتقديم تصور عن مصادر المعلومات من مكتبة الكترونية ومكتبة تعدد مصادر المعرفة لتسهيل مهام الباحثين في المدارس .

فريق عمل مالي :
     - يتابع صرف المصروفات على المشروع .
     - كتابة تقرير عن هذه المصروفات ورفع التقرير إلى رئيس اللجنة العليا .
  
خطة المشروع :
يمر المشروع بعدة مراحل لتنفيذه وحسب الفترة الزمنية المخصصة لكل مرحلة وحسب كل مرحلة تعليمية .

مرحلة الإعداد :   :

المرحلة الأولى :
     تشكيل اللجنة الرئيسة من قبل وزارة التربية ، وتقوم هذه اللجنة بترشيح فرق العمل ومهامها ( شهر واحد ) .

المرحلة الثانية :
     التعريف بالمشروع من خلال المحاضرات والندوات في المدارس ويقوم فريق عمل إعلامي بتنفيذ هذه المرحلة ( الفترة الزمنية شهران ) .

المرحلة الثالثة :
     إجراء دراسة ميدانية في بعض المدارس خاصة الثانوية  لجدوى تطبيق  المشروع في هذه المدارس ، ويقوم بهذه الدراسة فريق عمل من الباحثين بالوزارة  ، ثم يرفع تقرير الدراسة النهائي إلى اللجنة الرئيسة ( الفترة الزمنية سنة دراسية كاملة ) .

المرحلة الرابعة :
     تدريب أعضاء قسم البحوث في مدارس المشروع ( الفترة الزمنية ثلاثة شهور ) .

مرحلة التنفيذ :

المرحلة الخامسة :
     تجريب المشروع في بعض المدارس عدد أربع مدارس مدرستان بنين ومدرستان بنات لكل مرحلة تعليمية ( سنة دراسية كاملة ) .

مرحلة المتابعة والتقويم :

المرحلة السادسة :
     ويقوم فريق عمل بإجراء دراسة ميدانية لمتابعة المدارس التي طبقت المشروع والتعرف على سير العمل ومدى تحقيق أهداف المشروع ورصد الإيجابيات والسلبيات ( سنة دراسية كاملة ) .

المرحلة السابعة :
     تعميم المشروع على المدارس الثانوية ( خلال الفترة الزمنية وهي خمس سنوات ) ، ثم تعميم المشروع على المدارس المتوسطة والابتدائية ورياض الأطفال ، على أن يمر المشروع بهذه المدارس بنفس المراحل السابقة للمرحلة الثانوية .

الاستدامة والاستمرار :
     المشروع جديد على الساحة التربوية لكنه مطلب وأمل لأهل الميدان الذين يودون المشاركة في تطوير عمليتي التعليم والتعلم وحل المدرسة مشكلاتها داخلياً ، وهذا المشروع سوف يصمد أمام التحديات أو الصعوبات التي تعترضه حاضراً ومستقبلاً  طالما وقف المهتمون بالتعليم  بإنجاح هذا المشروع  ومواصلة تشجيعه وتحسينه .

الدراسة المصاحبة للمشروع :
     ظهرت الحاجة الماسة إلى أن يقوم المعلم بدور فعال في صنع القرار التربوي من خلال إجراء البحوث في المدرسة وظهر ما يسمى " المعلم الباحث " في أدبيات كثير من الدول ، ومنها بعض دول الخليج العربية ، لذا قمت بإجراء دراسة ميدانية بشأن دور البحث الإجرائي  قبل سنوات مضت ، وهذا البحث يقام في العادة في المدارس في كثير من دول العالم لمواجهة المشكلات التربوية ودور المعلم بإجراء مثل هذه البحوث ، وطبقت أداة استبانة لاستطلاع آراء المعلمين والمعلمات ، وأسفرت نتائج الدراسة على تأييد المعلمين والمعلمات للقيام بإجراء البحوث للتغلب على المشكلات التي تواجههم ، وتأييدهم بأهمية البحث الإجرائي في المدارس ، وقدموا مقترحات هامة لتوظيف البحث التربوي في تطوير العملية التعليمية ، لكن توجد صعوبات تواجههم في إجراء البحث منها كثرة أعباء الأعمال التي يقوم بها المعلم وعدم تعاون بعض العاملين مع المعلم وعدم توفر المعلومات من مكتبة المدرسة وعدم دراية المعلم بمعايير البحث وإجراءاته ،  لذا اقترحت في هذا المشروع بناء فريق بحثي متخصص يقوم بإجراء البحوث في المدارس برئاسة باحث تربوي يعين من قبل الوزارة  ، لكي يكون للمدارس دور في صنع القرار التربوي وفي حل مشكلاتها ذاتياً وتطوير أساليب التعليم والتعلم ورفع من كفاءة المعلم وتحسين أدائه وعلاج المشكلات السلوكية والدراسية للطلاب  .

العائدات من المشروع :
     يساعد المشروع على إعطاء دور أكبر للمدارس في صنع القرار التربوي وحل مشكلاتها وتطوير التعليم فيها ، ويقوم الفريق البحثي المدرسي بتفعيل دور المجتمع المحلي للمساهمة في تطوير التعليم ، وعقد دورات تدريبية لأعضاء مؤسسات المجتمع المدني من أجل تقوية العلاقة بين المدرسة وهذه المؤسسات وتوعية هذه المؤسسات بدور المدرسة ومنح المدارس التمويل من قبل هذه المؤسسات  للقيام بدورها المنشود ، وتقدم المدرسة من خلال فريق العمل  البحثي الحلول والاستشارات اللازمة لهذه المؤسسات لتطوير عملها المؤسسي بعد إجراء الدراسات .

الإبداع والتجديد :
     يعد هذا المشروع فريداً من نوعه على مستوى مدارس الكويت بل ومستوى مدارس الدول العربية ، ويؤكد المشروع على إنشاء قسم أو وحدة بحثية في المدارس وإنشاء فريق بحثي مدرسي .  

قابلية التطبيق :
     إيماناً بالقيادة السياسية العليا بأهمية تطوير التعليم بالكويت وانعقاد المؤتمر الوطني لتطوير التعليم في شهر فبراير 2008 ، فإن هذا المشروع يترجم بعض توصيات المؤتمر إلى واقع مأمول وأمل منشود بخصوص تطوير الإدارة المدرسية وتطوير عمليتي التعليم والتعلم ، لذا إمكانات تطبيق المشروع متوفرة ، والقبول الحسن من القيادة السياسية والتربوية ومن أهل الميدان التربوي يشجع مثل هذه المشاريع التربوية .

     










ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق