مشروع خلهم يلعبون ويتعلمون
معد المشروع
الباحث/ عباس سبتي
22 / 3 / 2013م
مقدمة :
لقد لاحظنا
أبناءنا أثناء خطبة إمام المسجد يوم الجمعة
يذهبون إلى باحات المسجد بعضهم يلعب بعضهم يمارس الألعاب الالكترونية
بواسطة جهاز الهاتف ، أنها ظاهرة غير سليمة علما أولياء الأمور أحضروا معهم
الأبناء كي يستفيدوا من نفحات يوم الجمعة ، لذا يرى معد المشروع أن الأبناء لا
يستفيدون من وقت تواجدهم بالمسجد خاصة وأن
عددهم كبير فلماذا لا يستغل وقتهم بما ينفعهم دون إكراه وإجبار .
يتكون
المشروع من عدة مراحل ويتم تنفيذ كل مرحلة
ما بين 8-12 أسبوعا .
في كل مرحلة
يتم تنفيذ برنامج واحد .
في كل ظهر جمعة ( أسبوع )
يتم تنفيذ برنامج واحد .
يتكون
البرنامج الواحد من بعض الأنشطة بحيث تستغرق الفترة الزمنية المقررة .
مكان مزاولة
الأنشطة في ديوان المسجد في الغالب .
المرحلة الأولى تتكون من :
الإعلان عن
المشروع في المسجد يوم الجمعة .
استطلاع آراء
الأولياء وأولادهم عن المشروع .
محاضرة لمعد
المشروع في ديوان المسجد يتناول فيها أهداف المشروع وأهميته ونتائج استطلاع آراء
أولياء الأمور .
أهداف المشروع :
استغلال وقت الأبناء بما ينفعهم – تعليم وترفيه
.
تدريب
الأبناء على إبداء الرأي واحترام الرأي الآخر .
التمييز بين
النافع والضار للسلوكيات .
توعية
الأبناء بأهمية الدراسة .
تدريب
الأبناء على كيفية التفكير والتعلم الذاتي .
غرس في نفوس
الأبناء الأخلاق والقيم .
الفترة الزمنية
:
يتم تنفيذ
برامج وأنشطة المشروع ظهر كل يوم جمعة أثناء الخطبة .
تستغرق
الأنشطة ما بين 20-30 دقيقة .
الفئة المستهدفة :
طلبة المدارس
– كافة المراحل التعليمية .
البرامج
والأنشطة :
كل برنامج يتكون
من عدة أنشطة .
بعض البرامج :
تنمية الثقة
بالنفس والاعتماد عليها .
تنمية مهارة
التفكير .
تنمية مهارة
التعلم الذاتي – التعرف على مصادر المعرفة .
تنمية صحة
الجسم والروح .
مهارة كسب
الصحبة الصالحة .
تنمية مهارتي
القراءة والكتابة .
تنمية مهارة
فن الحوار مع الآخرين
تنمية مهارة
إبداء الرأي أو التعبير عن الرأي .
تنمية مهارة
فن التعامل مع البيئة .
تنمية
الإيمان والارتباط بأهل البيت عليهم السلام وأصحاب النبي الميامين .
بعض الأنشطة :
عرض مقطع (
لقطة ) فيديو عن ظاهرة سلبية - مناقشة الظاهرة .
محاضرة ( حوار ومناقشة ) .
درس عملي
وضوء – صلاة - تعاون – نظافة – اعتماد على
النفس إلخ ... .
مشهد تمثيلي
( حوار بين إثنين وأكثر )
ممارسة
الألعاب الالكترونية ( مسابقة ) تحديد وقت
اللعبة ، أثر اللعبة على اللاعب إيجابا
وسلبا .
التعبير عن
الرأي : قراءة و كتابة .
كتابة فقرة
– تقرير .
اللجنة المنظمة تتكون من :
مسئول
المسجد .
المشرف
العام .
المعلمون .
العمال والمستخدمون
.
وظائف اللجنة :
تشرف اللجنة
على تنفيذ برامج وأنشطة المشروع .
يقوم المشرف
العام بالتعاون مع إدارة المسجد باختيار كادر المشروع من المعلمين والمدربين والعمال
والمستخدمون .
وضع خطة
فصلية ( كل مرحلة ) تدريب وتعليم لتحقيق أهداف المشروع .
اقتراح
تكلفة مالية واختيار الأجهزة والوسائل التعليمية .
كتابة
المحتوى العلمي والتدريبي وأساليب وطرق التدريس .
عقد لقاء
تنويري مع أولياء الأمور للتعريف بالمشروع وأهدافه .
تصميم أدوات
( استطلاع أراء الأولياء والطلبة – بطاقة تقويم الطالب الذاتي – بطاقة تقويم
المعلم الذاتي – بطاقة تقويم الأنشطة والمحتويات والأجهزة ) .
إقامة حفل
تكريم الطلبة والأولياء نهاية كل مرحلة من مراحل المشروع .
الأجهزة والمستلزمات
تقوم إدارة المسجد بتوفير الأجهزة والأدوات كما يأتي :
-
أجهزة ووسائل تعليمية .
- جهازي التصوير والفيديو .
- أفلام تعليمية هادفة .
- جهاز Data show .
- جهاز "بروجكتر " العرض
الضوئي + الشفافيات .
- سبورة وأقلام .
- أوراق وأقلام للأبناء .
- وجبة خفيفة (عصائر ومشروبات) .
- طباعة كتيب أو مطوية للمشروع .
-إعلان عن المشروع في المساجد الأخرى .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق