مشروع تطوير برامج وأنشطة المركز التدريبي
إعداد الباحث والمدرب / عباس سبتي
2002م
إيماناً بأهمية البرامج التدريبية ، ورغبة
في تطوير هذه البرامج ، وتفعيل دور أو مساهمة القطاع الخاص في تطوير التعليم ،
وخاصة مراكز ومعاهد التدريب ، ومن أجل خلق
جيل واعي فعال يشعر بالمسئولية ويقدر جهود الآخرين و يساهم في تنمية بلده .
أقدم هذا المشروع إلى معهد " سالفورد
للتدريب الأهلي " على أمل أن تتوفر الظروف والإمكانات المادية والمعنوية في
تنفيذ المشروع وأهدافه .
برامج المشروع قد اختيرت بعناية علمية
متخصصة وهي تلائم طبيعة نمو أبنائنا وبناتنا جسمياً وعقلياً ونفسياً وروحياً ،
ويتناول المشروع أفضل أنواع التعليم : التعليم عن بعد – التعليم المرن – التعليم
المفتوح – والتعليم باستخدام البرامج ، وذلك باستخدام أحدث الوسائل التعليمية (
الحاسوب وبرامجه ، وأجهزة الصوت والصورة ، والألعاب التعليمية ، والوسائل الأحرى ) ، ويراعي برامج المشروع تنوع في الأساليب
التدريبية : المحاضرة – الحديث (الحوار والمناقشة ) – تمثيل الأدوار – دراسة حالة
(حل المشكلات ) – التمارين ( الاختبارات ، الممارسة العملية ) – دراسة السلوك .
وهذه البرامج تهدف : يتعلم الطلاب والطالبات من خلال المرح واللعب ،
وهي أيضا تخدم البرامج أهداف المنهج
المدرسي ، وتواكب صيحات التجديد التربوي والتدريبي ، وتغرس في نفوس الطلاب والطالبات مبدأ "
الحياة وأساليبها ومهاراتها مدرسة لهم ( مدارس بلا جدران ) " ، وليس
فقط مدارسهم التي يتعلمون فيها .
ملحوظة :
لا
أدري هل نفذ المشروع في حينه ؟
عباس سبتي
2002م
مقدمة :
يعد هذا المشروع طفرة من نوعه ، حيث أنه يهم
قطاع المعاهد والمراكز التدريبية ، و يهدف إلى تطوير البرامج الأنشطة التدريبية ،
ورفع كفاءة العاملين فيها من جهة ، ومن خلال اللعب والتعلم ينمي المشروع قدرات
الأنباء ويصقل ميولهم من جهة أخرى ، لذا فقد وضعت هذه البرامج من أجل مراعاة خصائص وطبيعة نمو الجسم والعقل والروح
لأولادنا –ذكوراً وإناثاً ، خاصة لفئة أعمار 8-15 سنة من البنين والبنات ، وهي
تمثل مرحلة الطفولة المتأخرة وبداية مرحلة المراهقة ، وتستغرق الفترة الزمنية
للمشروع ما بين أربعة أسابيع – ستة أسابيع
.
يتناول هذا المشروع عدة دورات وأنشطة وبرامج :
دورات تدريبية في مجال التعامل مع أساليب
الحياة وإعداد الجيل النشء لحياة المستقبل .
برامج رحلات وزيارات للتعرف على مرافق
الدولة والمعالم السياحية لخلق مواطن صالح يؤمن بتنمية بلده .
أهداف المشروع :
يحقق هذا المشروع عدة أهداف تربوية ونفسية
ومعلوماتية وصحية وبدنية وعقلية :
- التدريب على فن التعامل مع الحياة ، والإعداد لمهارات الحياة العملية .
- ممارسة عدة أنشطة تعليمية ورياضية
واجتماعية .
-
تنمية الرغبة في المحافظة على صحة الروح والعقل والبدن .
-
غرس مهارات التفوق والإبداع في الطالب .
-
تعلم بعض المهارات الحرفية واليدوية والفنية .
-
تنمية حب الاستطلاع والكشف عن المجهول في نفوس الطلبة .
-
تنمية العادات الحسنة والقيم الأصيلة في المجتمع .
اللجنة المنظمة :
تتكون اللجنة من كادر بشري علمي ومتخصص :
1-
مشرف عام للمشروع رئيساً
2-
مشرفو الرحلات والزيارات
3- مدربون ومدربات
4- سكرتير أو طباع
5- عمال ومستخدمون
وظائف اللجنة :
تسهم اللجنة بتنفيذ
برامج المشروع ، وتقوم اللجنة بمهام تدريبية وإدارية وتنظيمية :
1- يقوم المشرف العام للمشروع بالتنسيق مع
إدارة المعهد باختيار أعضاء اللجنة .
2- يجتمع أعضاء اللجنة برئاسة المشرف العام
للمشروع وذلك بهدف :
-
دراسة أهداف المشروع .
- وضع خطة تدريسية وتدريبية تراعي أهداف المشروع من قبل المدرب .
- كتابة محتويات وأهداف المادة
التدريبية العلمية وأساليب التدريب وطرق التدريس .
- عقد لقاء تنويري مع أولياء أمور
الطلبة والطالبات عن المشروع وأهدافه والفترة الزمنية لتنفيذه وتكلفته المالية .
3 -عقد ندوة أو أكثر لأولياء الأمور حول
القضايا المتعلقة بأهداف المشروع من أجل زيادة التعاون بين المعهد والبيت لتحقيق
الأهداف المنشودة .
4- تصميم أداة استطلاع رأي أولياء أمور الطلبة حول المشروع
وأهداف .
5- تصميم استمارة اشتراك للالتحاق ببرامج
ودورات وأنشطة المشروع .
6- تصميم وإعداد بطاقة تقويم برامج وأنشطة
المشروع بهدف معرفة نقاط القوة والضعف فيه .
7- مخاطبة الجهات المراد زيارتها لتحديد
مواعيد للرحلات والزيارات .
8- إقامة حفل تكريم للطلبة وتوزيع شهادات
تقدير في نهاية برامج المشروع .
9- إقامة حفل تكريم لأعضاء اللجنة المنظمة
للمشروع في نهاية تنفيذ المشروع .
الأجهزة
والمستلزمات
يقوم المعهد بتوفير الأجهزة والأدوات كما
يأتي :
- أجهزة ووسائل تعليمية .
- وسائل النقل .
- جهازي التصوير والفيديو .
- أفلام تعليمية هادفة .
- جهاز "بروجكتر " العرض
الضوئي + الشفافيات .
- إعداد وجبات طعام .
- طباعة كتيب أو مطوية للمشروع .
- إقامة حملة إعلامية دعائية على كافة
المستويات للمشروع ، وذلك بهدف إعداد جيد للدعاية والإعلان في الصحف والجمعيات التعاونية
والمدارس .
التكلفة المالية :
يتفق المشرف العام للمشروع مع إدارة المعهد
بوضع موازنة مالية لتكلفة المشروع وتشتمل على :
أتعاب المشرف العام للمشروع
أجور لأعضاء اللجنة
وسائل تعليمية ( أفلام تعليمية ، جهاز بروجكتر ، فرطاسية ، أقلام كتابة شعار
المشروع ....)
- وسائل نقل .
- وجبات طعام .
- تكلفة اللقاء التنويري مع أولياء أمور
الطلبة .
- تكلفة ندوة لأولياء أمور الطلبة .
- طباعة مطوية أو كتيب للمشروع .
- التغطية الإعلامية (إعلان في الصحف ،
يافطات ، ملصقات ، بروشات ... إلخ) .
- تكلفة
حفل تكريم الطلبة .
- تكلفة حفل تكريم أعضاء لجنة المشروع .
أنشطة
وبرامج المشروع :
يتضمن المشروع برامج وأنشطة ودورات تعليمية
ورحلات خلوية وزيارات علمية ، تخدم الطالب في الحياة العامة و الخاصة والحياة
المدرسية .
أولاً : دورات وبرامج تدريبية
:
تبدأ
المقررات والمواد في معهد " سالفورد " أيام : السبت – الأربعاء ، من الساعة 5-8 مساء ، وتنفذ خلال أربعة أسابيع أو ستة أسابيع ، وهذه المقررات ملائمة
للأولاد عامة ، وبعضها ملائمة للبنات خاصة (مرحلتي الابتدائي والمتوسط ) ، وذلك حسب الجدول الآتي :
البرنامج عدد
الساعات عدد الأيام المرحلة
تنمية الثقة بالنفس
والاعتماد على النفس 6 3 ابتدائي ومتوسط
تنمية مهارة التفكير 6 3 ابتدائي ومتوسط
مهارة تنمية صحة الجسم
والروح 4 2 ابتدائي ومتوسط
مهارة كسب الصحبة
الصالحة 4 2 متوسط
الإسعافات الأولية 4 2
ابتدائي ومتوسط
مهارة تنمية فن الحديث
والحوار
مع الآخرين 6 3 متوسط
مهارة الرغبة في
القراءة والمطالعة 6 3 ابتدائي ومتوسط
مهارة الكتابة وتحسين
الخط 6 3 ابتدائي ومتوسط
مهارة تنمية فن التعامل
مع البيئة 4 2 ابتدائي ومتوسط
كيفية الاستعادة
من شبكة الإنترنت
وغيرها في التعلم
واللعب 6
3 ابتدائي و متوسط
اسم البرنامج : دورة
تنمية الثقة بالنفس والاعتماد عليها
عدد الساعات : 6 ساعات .
عدد الأيام : 3 أيام .
الوقت : 5-8 مساء .
أهداف البرنامج :
تعريف مفهوم الثقة بالنفس .
معرفة أسباب ضعف الشخصية .
معرفة
أساليب تنمية الثقة بالنفس .
معرفة أساليب تنمية الاعتماد على النفس .
معرفة آثار الثقة والاعتماد على النفس .
خطة تنفيذ البرنامج
اليوم
|
المحتويات
|
أساليب التدريب
|
الأول
|
مفهوم الثقة بالنفس
والاعتماد على النفس ، أسباب ضعف الشخصية
|
محاضرة
حوار ومناقشة
عرض فيلم
|
الثاني
|
أساليب تنمية الثقة
بالنفس
|
عرض فيلم
مواقف وتجارب في الحياة
|
الثالث
|
آثار
وفوائد الثقة بالنفس
|
حوار
ومناقشة
حل تمارين
|
اسم البرنامج :
الإسعافات الأولية
عدد الساعات : 4 ساعات .
عدد الأيام : يومان .
الوقت : 5-8 مساء .
أهداف البرنامج :
معرفة مفهوم الإسعافات الأولية .
معرفة مبادئ وأسس الإسعافات الأولية .
أثر تعلم أسس الإسعافات الأولية .
خطة تنفيذ البرنامج
اليوم
|
المحتويات
|
أساليب التدريب
|
الأول
|
مفهوم
الإسعافات الأولية
أسس الإسعافات الأولية
|
محاضرة
مناقشة وحوار
جهاز بروجكتر
|
الثاني
|
أهمية تعلم
الإسعافات الأولية
|
عرض فيلم
تدريبات وتمارين
عملية
|
اسم البرنامج : مهارة
كسب الصحبة الصالحة
عدد الساعات : 4 ساعات .
عدد الأيام : يومان .
الوقت : 5-8 مساء .
أهداف البرنامج :
التعرف على أسباب انحراف الأبناء .
معرفة مفهوم الصحبة الصالحة .
معرفة العوامل المساعدة على كسب الصديق
الصالح .
خطة تنفيذ البرنامج
اليوم
|
المحتويات
|
أساليب التدريب
|
الأول
|
أسباب
انحراف أبناء اليوم
|
محاضرة
عرض فيلم عن أحد
مدمني المخدرات
|
الثاني
|
مفهوم الصحبة الصالحة
الحاجة إلى الصديق
الصالح وكيفية التعرف عليه
|
حوار
ومناقشة
تجارب في الحياة
|
اسم البرنامج : مهارة
تنمية التفكير والإبداع
عدد الساعات : 6 ساعات .
عدد الأيام : 3 أيام .
الوقت : 5-8 مساء .
أهداف البرنامج :
تنمية القدرة على الملاحظة وتركيز الفكر .
تنمية القدرة على التخيل .
تنمية قدرات التفكير العلمي والناقد .
تنمية قدرات الإبداع والموهبة .
خطة تنفيذ البرنامج
اليوم
|
المحتويات
|
أساليب التدريب
|
الأول
|
مفهوم
التفكير وأنواعه
أهمية التفكير وتنميته
|
محاضرة
تدريبات عملية
|
الثاني
|
مقياس
الذكاء والإبداع
|
مناقشة
وحوار
جهاز بروجكتر
|
الثالث
|
اكتشاف
المبدعين
|
تمارين
عملية
اختبارات الذكاء
|
اسم البرنامج : مهارة
الكتابة وتحسين الخط
مهارة إتقان القراءة وسرعة الفهم .
عدد الساعات : 8 ساعات .
عدد الأيام : 4 أيام .
الوقت : 5-8 مساء .
أهداف البرنامج :
التدريب على قواعد اللغة .
التدريب على أساليب الكتابة .
التدريب على تحسين الخط .
التدريب على كتابة القصة .
التعرف على القراءة السليمة .
تنمية مهارة القراءة السليمة .
معرفة دور وأهمية القراءة .
تنفيذ
خطة البرنامج
اليوم
|
المحتويات
|
أساليب التدريب
|
الأول
|
مفهوم القراءة
السليمة والنطق
أسس القراءة
|
محاضرة
قراءة نموذجية
تمارين
|
الثاني
|
أساليب القراءة و
الكتابة
|
إملاء
الأخطاء النحوية
|
الثالث
|
كتابة القصة
|
قراءة قصة قصيرة
كتابة القصة
|
الرابع
|
تحسين الخط ، أنواع
الخط
|
تمارين على كتابة
الخطوط
|
اسم البرنامج : مهارة
فن الحديث والحوار مع الآخرين
عدد الساعات :6 ساعات .
عدد الأيام : 3 أيام .
الوقت : 5-8 مساء .
أهداف البرنامج :
معرفة فن الحديث وإبداء الرأي .
تنمية القدرة على الحديث والحوار .
معرفة أهمية الحوار واحترام رأي الآخرين .
خطة تنفيذ البرنامج
اليوم
|
المحتويات
|
أساليب التدريب
|
الأول
|
مفهوم
الحديث والرأي والحوار
|
محاضرة تدريبات عملية
|
الثاني
|
عوامل ضعف
الحديث والحوار وإبداء الرأي
|
تدريبات عملية
|
الثالث
|
أهمية
الحوار واللباقة في الحديث
|
فيلم
|
اسم البرنامج : مهارة
فن التعرف على البيئة وكيفية التعامل معها
عدد الساعات : 4 ساعات .
عدد الأيام : يومان
الوقت : 5-8 مساء .
أهداف البرنامج :
التعرف على أنواع البيئة .
التعرف على خصائص البيئة .
غرس الرغبة في المحافظة على نظافة وممتلكات
البيئة .
خطة تنفيذ البرنامج
اليوم
|
المحتويات
|
أساليب التدريب
|
الأول
|
أنواع البيئة
خصائص البيئة
|
حوار
ومناقشة
فيلم فيديو
|
الثاني
|
أساليب المحافظة على
البيئة
|
رحلة إلى البر
رحلة إلى ساحل البحر
|
اسم البرنامج : كيفية
الاستفادة من الانترنت أو بلي استيشن أو أتاري ( التعلم من خلال الألعاب التربوية
)
عدد الساعات : 6 ساعات .
عدد الأيام : 3 أيام .
الوقت : 5-8 مساء .
أهداف البرنامج :
معرفة نتائج سوء استعمالات هذه الأجهزة .
معرفة كيفية الاستفادة من هذه الأجهزة .
معرفة بعض الألعاب التربوية أو التعليمية في
الأسواق وفي برامج الكمبيوتر .
خطة تنفيذ البرنامج
اليوم
|
المحتويات
|
أساليب التدريب
|
الأول
|
الأضرار من
سوء استخدام هذه الأجهزة
|
محاضرة
تمارين عملية
|
الثاني
|
كيفية
الاستفادة من هذه الأجهزة
|
محاضرة
تمارين عملية
|
الثالث
|
التعرف على بعض الألعاب التربوية
|
عرض بعض هذه الوسائل
وكيفية استخدامها
|
اسم البرنامج : مهارة تنمية صحة الجسم والروح
عدد الساعات : 4 ساعات .
عدد الأيام : يومان .
الوقت : 5-8 مساء .
أهداف البرنامج :
معرفة أنواع الغذاء الصحي ومكوناته ( عناصره
) .
معرفة أهمية الغذاء الصحي على الجسم والعقل .
معرفة
عادات الأكل الصحية .
خطة
تنفيذ البرنامج
اليوم
|
المحتويات
|
أساليب التدريب
|
الأول
|
أنواع الغذاء الصحي
|
محاضرة
حوار ومناقشة
|
الثاني
|
أهمية الغذاء الصحي
عادات الأكل الصحية
|
فيلم فيديو
تمارين عملية
|
برامج خاصة للبنات :
توجد برامج ودورات خاصة للبنات وهي لا تهم
الأولاد ، يمكن أن تحتوي هذه البرامج على الموضوعات :
- عصيان البنت المراهقة لأمها ، مظاهر
العصيان وأسبابه وعلاجه .
- صيانة البنات من وسائل الانحراف : برامج
التلفزيون ، المجلات ، أماكن عامة .
- مظاهر تشبه البنات بالأولاد ، أسبابه ، علاجه
.
- غرس مفاهيم : الستر ، العفة ، الحياء ،
الأنوثة .
وضع هذه البرامج وغيرها في خطط يمكن تنفيذها
كما بالنسبة للبرامج السابقة مع مراعاة : عدد الساعات – عدد الأيام – أهداف
البرنامج – خطة تنفيذ البرنامج .
ثانيا : الرحلات
والزيارات :
تبدأ هذه الرحلات والزيارات يوم الخميس
(عطلة رسمية ) على أن تبدأ الرحلة أو
الزيارة من 9صباحاً – 3 مساء ويتكون
برنامج يوم الخميس من عدة أنشطة تعليمية وترويحية والهدف منها :
- تعرف الطالب على
المعالم والمؤسسات الاقتصادية والاجتماعية
والثقافية والسياحية ، التي تعزز المنهج المدرسي .
- التعرف على البيئات
المختلفة .
- اكتساب المهارات
الحياتية : مهارة التحدث مع الآخرين ، تنمية العلاقات الاجتماعية ، تقدير جهود
وعمل الآخرين ...) .
- تنمية القيم الأصيلة
في المجتمع لدى الطلبة .
مستلزمات الرحلة أو
الزيارة :
- موعد مسبق للجهة المراد زيارتها ( إذن
رسمي ) .
- مشرف للرحلة .
- معلم أو مدرب .
- عمال أو مستخدمون .
- وجبة طعام .
- كاميرا وجهاز تصوير (فيديو ) ، جهاز تسجيل
صوتي .
- وسائل نقل .
- إعداد برنامج للرحلة أو الزيارة ( وسيلة نقل ، حوار مع صاحب الشأن ، أسئلة ،
تدوين الأجوبة ، التعرف على المرافق السياحية ، العاب تعليمية وترفيهية ، توفير
مستلزمات البر أو البحر ... ) .
برنامج رحلة إلى منطقة
العبدلي أو الوفرة :
يهدف هذا البرنامج :
معرفة المناطق الزراعية في الكويت .
معرفة أهم المحاصيل الزراعية .
إدراك أهمية الزراعة وتطورها ودعمها
وتشجيعها في البلاد .
معرفة مقومات الزراعة في الكويت .
معرفة أنواع التربة الزراعية في الكويت .
خطوات تنفيذ البرنامج :
- تحديد موعد الانطلاق الساعة التاسعة
صباحاً .
- كتابة أسماء الطلبة والطالبات ( حضور
وغياب ) .
- يتولى مشرف الرحلة إعداد أسئلة تطرح على
صاحب المزرعة من قبل أحد الطلبة مع كتابة الطلبة الأسئلة والإجابات :
ما أهم المحاصيل الزراعية عندكم ؟
كيف توفرون المياه للمزروعات ؟
هل تدعمكم الحكومة وما نوع هذا الدعم ؟
هل توجد حيوانات أليفة في المزرعة ؟ وما هي
؟
هل توجد طيور أليفة وما هي ؟
هل توجد زراعة محمية في المزرعة ؟ وماذا
تزرعون في البيوت المحمية ؟
هل تمتاز مزرعتكم بزراعة نوع مميز لا يوجد
في بقية المزارع ؟
هل توجد صعوبات تواجهونها ؟ وما هي ؟
هل يوجد تعاون وتنسيق بين أصحاب المزارع ؟
وما نوع التعاون ؟
ما النصائح التي تود أن توجهها إلى أبنائك
الطلبة ؟
هل توجد أسئلة أخرى يود الطلبة طرحها؟ وما هي ؟
- تناول وجبة الطعام ، والصلاة .
- التجول في المزرعة وكتابة الملاحظات ،
والتصوير .
- العودة .
برنامج زيارة المركز
العلمي وساحل البحر :
أولاً : زيارة المركز
العلمي :
يهدف برنامج زيارة المركز العلمي :
التعرف على المعالم السياحية في البلاد
.
أهمية المركز العلمي للطلبة .
خطوات تنفيذ البرنامج :
- الانطلاق الساعة التاسعة صباحاً .
- إجراء مقابلة مع مدير المركز ( كتابة
تقرير عن الزيارة ) .
متى أنشئ هذا المركز ؟
ما الهدف من إنشائه ؟
ما أنواع الأحياء البحرية الموجودة في
المركز ؟
هل يخدم المركز مناهج المدارس ؟ وكيف ؟
- جولة في المركز .
ثانياً : زيارة أحد
سواحل البحر (الواجهة البحرية ) :
يهدف برنامج رحلة إلى ساحل البحر :
التعرف على المعالم السياحية في البلد .
التعرف على الأحياء البحرية الساحلية .
المحافظة على ساحل البحر ( البيئة
الساحلية ) .
خطوات تنفيذ البرنامج :
سرد وافي لمشرف الرحلة أو المدرب عن البيئة
البحرية المحلية .
التجوال على ساحل البحر وجمع بعض الأحياء
البحرية ( كتابة تقرير عن البيئة البحرية)
.
إجراء
بعض الألعاب الرياضية مثل : الجري ، شد الحبل ، القفز على الوثب العالي ... إلخ .
تناول طعام الغذاء .
وقت حر .
العودة .
برنامج زيارة إحدى
الشركات التي تسهم في إنتاج الصناعات الوطنية
رحلة
إلى شركة اسمنت الكويت
الهدف من الرحلة :
التعرف على فروع شركة الاسمنت .
التعرف على أنواع الاسمنت .
إدراك دور الشركة في قطاع البناء
والأعمار .
خطوات الرحلة :
- الانطلاق ، متابعة الحضور والغياب .
- الالتقاء مع مدير الشركة .
- إجراء الحوار مع مدير الشركة ( يقوم
الطلبة بطرح الأسئلة مع كتابة تقرير عن الرحلة بعد العودة ) :
متى تم إنشاء الشركة ؟
ما أهم الصناعات التي تقوم الشركة
بإنتاجها ؟
هل تصدر الشركة بعض صناعاتها ؟ وما هي
؟
ما أهم الصعوبات التي تواجه صناعات
الشركة من حيث : الانتاج و التسويق ؟
- تناول طعام الغذاء في إحدى الحدائق العامة
أو أحد المنتزهات ( منتزه الشعب مثلاً ) .
- نشاط حر في المنتزه .
- العودة .
برنامج رحلة إلى البر :
يشتمل البرنامج على أنشطة مختلفة ، مع تحديد مكان إقامة المخيم .
الهدف من الرحلة :
- الاستمتاع بجمال الطبيعة
والمحافظة على بيئة البر .
- التعرف على النباتات والطيور
في البر .
- التعود على حياة البساطة
والتقشف .
- تنمية الثقة بالنفس
والاعتماد على النفس .
- التعرف على إعداد رحلة
" طلعة البر .
- التعرف على أسماء مناطق بر
الكويت .
خطوات تنفيذ الرحلة :
- الانطلاق .
- نصب الخيام أو إقامة المخيم
.
- محاضرة عن بيئة البر : أهمية
هذه البيئة ، كيفية المحافظة عليها .
- جولة في البر والتعرف على
أنواع النباتات والطيور البرية ( إعداد تقرير عن النباتات والطيور البرية ) .
- تناول طعام الغذاء .
- إجراء مسابقات رياضية مختلفة
.
- العودة .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق