الأربعاء، 11 مارس 2015

الأنشطة غير المنهجية






الأنشطة غير المنهجية
بقلم الباحث / عباس سبتي

الملل ، ابحث عن تحدي جديد ؟
     يمكن مشاهدة لعبة كرة السلة ، البيسبول ، الجمباز ، التنس ، كرة الطائرة ورفع الأثقال ، يمكن الانضمام إلى فريق المدرسة ، وليس إلى فريق رياضي ، وهناك نادي فرنسي وفريق المناظرة ونادي الشطرنج واتحاد الطلبة وجماعة الإذاعة المدرسية والصحافة ونادي البيئة ، والمسرح والتصوير الفوتوغرافي وفريق الموسيقا ونادي الكمبيوتر .

     العديد من الخيارات لاختيار الأنشطة قد تبدو كثيرة لكن اختيار أنشطة جديدة مع أناس جدد هو وسيلة ممتعة من أجل مواجهة التحدي والمغامرة ، وهذه بعض الأساسيات والفوائد في الانخراط في الأنشطة :

     ماذا في الأنشطة التي تفيد الأولاد ؟ هي التي يكتشف فيها المراهق ميوله ورغباته في الدراسة وبعد الدراسة ، وسوف يصادق أصدقاء جدد الذين يشاركونه في الميول والرغبات والفضول .
  
     وقد ينضم إلى مجموعة طلابية في نشاط اجتماعي أو ثقافي ويخالط  طلاباً لا يشاركهم في الرأي ،و هذه الأنشطة قد تزيل الفوارق الفردية والاجتماعية أو الحواجز بين الطلبة .

     الأنشطة غير المنهجية تساعد الطلبة بطرق أخرى أيضا ، فهي تشجعهم على اختيار التخصص العلمي والحرفي في الكليات والمعاهد .

     السبب الرئيس للانضمام إلى ناد  أو فريق رياضي هو أفضل للطالب من أن يتجول في ساحات المدرسة أو يخل النظام في أماكن الأنشطة ، ولا يكون له هدف سوى ممارسة العادات السيئة مثل التدخين وتعاطي المخدرات .

البحث عن النشاط المناسب للطالب :
     الاطلاع على الأنشطة التي تعرضها المدرسة أو الاستماع إلى تجارب الأصدقاء للبحث عن النشاط الذي يناسب ميول الطالب ، يجب أن يفكر الطالب في ميوله وقدراته  والوقت ، فهل يكفي أن يلعب مع شقيقه لعبة الشطرنج ؟ هل يشعر بالملل والتعب وهو يستخدم الكمبيوتر ؟ هل يمل ويتعب وهو يطلق النار على الأطواق وحده ؟ هل يبحث عن أصدقاء جدد ؟ هل يبحث عن كلية جامعية بعد الثانوية ؟ عليه ألا يبحث عن شيء مألوف وإنما يبحث عن الشيء الجديد .

     التفكير بأصحاب المهن والأدوار التي يقومون بها ضمن المجموعات : القبطان ، الضابط ، المحامي ، المعلم ،  كل مهنة مهمة فقد يتعلم أسلوب القيادة والإدارة وإدارة الأزمات وحسن التصرف ..

كيف يشارك الطالب في الأنشطة ؟
     في بداية السنة الدراسية  تعرض إدارة المدرسة قائمة من الأنشطة وعلى الطالب أن يستشير زملاءه الطلبة عن أهمية كل نشاط  ، وقد يلجأ الطالب إلى المشرف العام  أو مشرف أي نشاط ويسأله عن أهمية كل نشاط ومدى ملاءمته له من حيث : العمر : قد يشترط الانضمام إلى نشاط معين أن يكون عمر الطالب أو في صف معين .

الرسوم :
     هل على الطالب أن يدفع مبلغاً للتنزه خارج المدرسة ، أو شراء زي معين أو غيرها من النفقات .

الفحص الطبي :
     على الطالب  أن يكون لائقاً بدنياً للانضمام إلى فريق رياضي في الألعاب الفردية أو الجماعية وعليه ألا يكون مصاباً بمرض يحول دون اشتراكه في هذا الفريق  .

الوقت  والتهيؤ :
     إذا كان الطالب يود الانضمام إلى الفريق التنافسي ، عليه أن يتهيأ لممارسة إجادة  وإعداد الطبخ مثل البيتزا  قبل الانضمام  .

     كل مدرسة لديها عروض خاصة للأنشطة التي تناسب طلابها لكن قد لا يجد الطالب النشاط الذي يرغب فيه يلجأ إلى المؤسسات التطوعية غير الربحية  من أجل خدمة الأفراد والمجتمع ، لكن على الطالب أن يوازن بين النشاط خارج المدرسة مثل الانضمام إلى النادي الرياضي أو الثقافي وبين الدراسة المدرسية  .

أقول :
     تشير العديد من الدراسات أن طلاب المدارس لا يمارسون الأنشطة الرياضية والاجتماعية نتيجة انشغالهم بممارسة الألعاب الالكترونية التي تجعلهم يمكثون مدة طويلة أمام الشاشة دون حركة أعضاء الجسم مع أن هؤلاء الطلبة بحاجة إلى ممارسة الرياضية البدينة المختلفة من أجل نموهم الجسمي والنفسي والعقلي ، وبالتالي يجب أن تركز المدارس على هذه الأنشطة وأيضا على الوالدين توعية أولادهم بممارسة الألعاب الرياضية مثل المشي والركض والجمباز وبقية الألعاب الأخرى .         


المصدر:
Extracurricular Activities
Reviewed by: Steven Dowshen, MD
Date reviewed: September 2013


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق