الاثنين، 30 مارس 2015

كيفية التعامل مع التكنولوجيا في الفصول الدراسية




كيفية التعامل مع التكنولوجيا في الفصول الدراسية
بقلم الباحث/ عباس سبتي

     بالنسبة لبعض أولياء الأمور : أنها فكرة مخيفة ، ابني يستخدم الانترنت .

     هل المعلم أو المعلمة يرقبان الطلبة ؟

     هل اندمج الطالب مع التكنولوجيا ؟

     هل يعثر الطالب على شيء صدفة لا ينبغي  أن يراه ؟

     لحسن الحظ المعلم سيذكر الأب : التكنولوجيا في الفصول الدراسية لا تؤدي إلى الفوضى ، ومع ذلك هذا لا يعني أنك أيها الأب أن لا تهتم كيف تعمل التكنولوجيا أو لديك مخاوف ى تذكرها بشأن تأثير التكنولوجيا على أولادك .

     يمكن تخفيف المخاوف مع هذه النصائح التي ستساعد الآباء على الشعور بالارتياح ومعرفة كيف يستخدم الطلبة التكنولوجيا في الفصول الدراسية .

1- التحدث عن سلامة التكنولوجيا :
     إنه من الأسلم الافتراض أن المعلم قد ناقش مسألة السلامة عبر الانترنت مع طلبة الفصل ، ولكن هذا لا يعني أنك لا تناقش الابن عن هذه المسألة ، انتهز الفرصة قبل تناول الغذاء أو قبل نوم الابن في التحدث معه حول الاستخدام السليم للانترنت في المنزل وفي المدرسة .

     إذا أراد الأب تحديد  وقت استخدام الابن  للتكنولوجيا عليه أن يرغبه بالخيارات غير التقنية خارج الفصل الدراسي مثل قراءة كتاب ، حل الألغاز أو تصميم مشروع للمدرسة .

2- التواصل مع المعلمين :
     كثير من الدراسات أشارت إلى أن مشاركة الأب وتواصله مع المدرسة أمر بالغ الأهمية لنجاح ابنه بالمدرسة  ، إذ أم زيادة المشاركة يعني تعديل سلوك الابن وتحبيبه للدراسة بما في ذلك زيادة الثقة بالنفس ، التوقعات الإيجابية  والتفاني من أجل حل الواجبات المنزلية .

     دمج التكنولوجيا في الفصل يعني إعطاء الفرصة للأب للتواصل مع المعلمين ، واستخدام المعلم التكنولوجيا من أجل تمهيد الطريق للاستخدام الأفضل لدى الطلبة .

3- استخدام الأب للتكنولوجيا :
     أفضل طريقة لإزالة القلق بشأن سوء استخدام الأولاد للتكنولوجيا هي أن يستخدم الأب التكنولوجيا ومحاولة مناقشة المعلم  عما يدرس طلبته في هذا المجال كي يحيط الأب علماً بمنهج الذي يدرسه الابن وكيف يعزز ما درسه في المنزل .

4- الأنشطة والتطبيقات :
     يستخدم المعلمون الأنشطة والتطبيقات يستطيع الآباء الاطلاع عليها ومعرفة ما يقوم به الأولاد ، على سبيل المثال موقع : Whooo’s Reading or Kaymbu "   قد صمم من أجل تزويد الآباء  ما يتعلمه الطلبة في الفصل .

5- إبداء الاقتراحات :
     يمكن للآباء تقديم المشورة والنصح بشأن استخدام التكنولوجيا في الفصول الدراسية من أجل تعديل المنهج الدراسي لصالح الطلبة خاصة وأن الطلبة يستخدمون الأجهزة التكنولوجية بشكل واسع قد يصل إلى درجة الإدمان وتدخل الأب قد يعدل ما يحتاجه الطلبة ، بل تطوع بعض الآباء من أجل شراء برامج مفيدة لتعزيز المنهج المدرسي .

     استخدام التكنولوجيا في الفصول الدراسية لا يعد سيئاً أو يدعو للقلق ، وهذا لا يعني ألا يهتم الأب كما قلنا سابقاً ، التحدث مع الابن والتواصل مع المعلمين سوف يساعد أولياء الأمور في الحد من مخاطر الانترنت .

وأخيراً :
     هذه النصائح لا تكفي وإنما على الوالدين متابعة الأولاد عندما يستخدمون أجهزة التكنولوجيا وقد توجد نصائح وإرشادات أخرى ذكرناها في المقالات التالية في موقعنا : المسار للبحوث التربوية والاجتماعية اطلع عليها تحت عنوان سلبيات التكنولوجيا .   


المصدر:
How to Handle Technology in Your Child’s Classroom
Jessica Sanders
March 13, 2015



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق