الاثنين، 30 مارس 2015

مصادر القراءة




مصادر القراءة
ترجمة الباحث / عباس سبتي

     إذا كان لديك طفل صغير يحب الكتب والقصص ورما يكون مستعداً لقراءة الكتب البسيطة ولكنك غير متأكد كيف تشجعه على القراءة ؟ أو ربما لديك ولد في المدرسة الابتدائية يعاني من مشكلة القراءة .

     بغض النظر عن عمر الطفل ومستواه فأن هناك برامج وموارد التي يمكن مساعدته ، وأهم مصدر هو المكتبة العامة في الحي ، فإلى جانب مصادر القراءة هناك مكتبات عامة تقدم كتباً للأطفال الصغار ، فأن الواجبات المنزلية تساعد على مهارة القراءة  كذلك هناك برامج القراءة في فترة الصيف  لجميع الأعمار ، ابحث عن قائمة الكتب من أجل القراءة .

     وجدير بالذكر المكتبات تقدم أكثر من كتاب مثل  المجلات العلمية وكتب الألغاز والألعاب ، وتوجد مواقع الكترونية تقدم قائمة من الكتب ومصادر المعرفة وتسجيلات صوتية وغيرها ، ويمكن الاستعانة بأمين المكتبة لمعرفة الكتب والمجلات المناسبة للأطفال ، معلمات الحضانة ومقدمي رعاية الأطفال والمعلمين وأطباء الأطفال وشبكة الانترنت من مصادر القراءة .   

     في المدارس الابتدائية هناك مختص للقراءة يدعم المعلمين في الفصول الدراسية  من خلال العمل تنمية مهارات القراءة بشكل فردي مع كل تلميذ ويقيم وينظم طريقة القراءة ويتعاون مع الوالدين ، ويمكن لمختص القراءة مناقشة تنمية قراءة الطفل وتقديم أنشطة ليمارسها الطفل بالمنزل ، ويمكنه تقديم ورش عمل للوالدين من أجل مساعدة الطفل بالمنزل .

     في العديد من المناطق التعليمية والمدارس توجد برامج محو الأمية بعد المدرسة  ويقوم بهذه البرامج مختص للقراءة والمعلمون ، هناك العديد من الأطفال يعانون من القراءة لكن لا داعي للقلق طالما هناك مصادر وموارد تتولى تعليم القراءة للأطفال المتعثرين .

أقول:
     لعلنا اقترحنا سابقاً إلى تعيين مساعد معلم يساعد المعلم في الفصل خاصة في المواد الأساسية  ولعل مسمى " مختص القراءة " يحمل نفس معنى مساعد المعلم خاصة في المرحلة الابتدائية وبالذات الفصول الثلاثة الأولى حيث أن اتقان الطفل لمهارة القراءة والكتابة في اللغتين : العربية والانجليزية يشكل تحدياً له وبالتالي لا بد من الاستعانة بمن يساعد معلم اللغة في تعلم التلاميذ مهارتي القراءة والكتابة .


المصدر :
Reading Resources
Carol A. Quick, EdD

Date reviewed: May 2013

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق