الأربعاء، 29 أبريل 2015

خمس طرق لمواجهة الزمرة








خمس طرق لمواجهة الزمرة
بقلم الباحث / عباس سبتي

     من وقت لآخر نشعر كلنا مثل الرجل الغريب أو المرأة الغريبة يخرجان من المكان لعدم معرفتهما بالناس في هذا المكان ، والمجموعات الإقصائية مثل الزمر التي في العادة تتشكل في المدارس المتوسطة للبنات مع الفصول الأولى وللبنين مع الفصول الأخيرة .

     وكولي أمر ماذا تفعل عندما يتم استبعاد طفلك عن المجموعة ؟ ينبغي أن تتدخل .

     د. لورا روكر " Dr. Laura Rocker " الطبيبة النفسانية للأطفال توصي أولياء الأمور بإتباع  خمس خطوات لمساعدة الأطفال كيفية التعامل مع قضية استبعادهم من قبل زملائهم في المجموعة .

1- تعريف الأطفال ما هي  الصداقة الحقيقية ؟ وتنبيههم أنهم أفراد طيبين لطفاء مع غيرهم ولا يسيئون إليهم  .

2- تشجيعهم على الاختلاط بالمجموعات المختلفة والمشاركة بالأنشطة معها خارج المدرسة ، مثل المجموعات الرياضية والثقافية والاجتماعية ، وبالإضافة أن ينموا مهاراتهم واهتماماتهم الجديدة ، ويتعلمون كيف يتواصلون مع الآخرين في المواقف الاجتماعية الجديدة ، وهذا يساعدهم ليكونوا أكثر تقرباً مع غيرهم ولا يفكرون كيف يزيدوا عدد أصدقائهم ليكونوا أكثر شعبية من غيرهم .

3- استغلال الوقت في الجلوس مع الأطفال ليشعروا بقيمتهم وبحبهم للآخرين .

4- تفعيل دور التمثيل باللعب "  Role-play   " في كيفية التعامل مع الحالات التي يتم طردهم عن جماعة  الأصدقاء .

5- دع الأطفال يقوموا بأعمال على طريقتهم الخاصة ، ومع ذلك إذا كان ولي الأمر قلقاً بشأن تعرض الطفل إلى تخويف وإساءة عن طريق التسلط وأثر على نفسيته وبدنه ، فلا يتردد في التدخل وكخطوة أولى يبلغ ولي الأمر مدير المدرسة أو المعلم عن الحادثة .

     وقالت د. لورا روكر : أنه من الطبيعي لأولياء الأمور أنهم غير مرتاحين في استبعاد الأطفال عن زمرة الأصدقاء ، لذا على الأطفال أن يتعلموا ويقبلوا أنه ليس كل أحد قد يحبهم وأن ذلك جيد .

أقول :
     أهم الأشياء التي ينبغي أن يعلمها أولياء الأمور أن يعرفوا الأبناء مفهوم الصداقة الحقيقية من خلال المواقف الحقيقية في الحياة ومن خلال قراءة القصص والتراث الإسلامي ، وتوعية الأطفال بعدم تشكيل الزمر التي تزيد الفرقة والعداوة بين الأطفال في المدارس وفي الأحياء وفي الأسر، وعلى الإدارات المدرسية تشكيل فريق بحثي ونفسي لدراسة ظاهرة الزمر بالمدارس لمعرفة الأسباب وطرح الحلول ولا ننسى الاستعانة بالأقران في حل المشكلة . 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق