الأربعاء، 29 أبريل 2015

كيف تجعل الزمر الأطفال مستبعدين ومنبوذين ؟








كيف تجعل الزمر الأطفال مستبعدين ومنبوذين ؟
بقلم الباحث / عباس سبتي

     جلست " Madison " ذات مرة وهي تأكل الطعام وحيدة ويبدو عليها الحزن والاستياء ، وهي بالكاد تأكل فطيرة زبدة  الفول السوداني وهي كالعادة لا تنتظر لوقت لتناول الغذاء ، ماذا حدث يا " Madison  "؟  سألتها إحدى المعلمات .

     بعد وقت الظهر وقف " Trey " وحده في ملعب كرة السلة بعد دوام المدرسة ، سألته أمه لماذا لم تلعب مع "  Zack   و  Steve " اللذان كانا يطلقان النار على الأطواق ، أخبر أمه أنه لا يحب أن يلعب ، ثم رجعا إلى المنزل .

     لكن الحقيقة هي أن " Trey " و " Madison " يواجهان نفس المشكلة ، كلاهما يشعران أنهما منبوذان وقد جرحت مشاعرهما .

     " Madison " كانت حزينة إلى درجة لم تأكل ، بينما كان " Trey " أكثر جنوناً عندما ذهب إلى المنزل وأغلق باب غرفة نومه بعنف ، فالأطفال الذين كانوا بالأمس أصدقاءه اليوم أصبحوا غير أصدقاء له ، ماذا حدث ؟

ما هي الزمر ؟
     الزمر مجموعة من الأصدقاء ، ولكن ليس كل الأصدقاء يكونون زمراً ، الشيء الذي يجعل الجماعة زمرة كما قال KLIK : هو ترك الأطفال في خارج المنزل عمداً ، في العادة واحد أو أثنان من الأطفال يسيطران على بقية الأطفال ليدخلوهم في الزمرة أو لكي يخرجوهم منها ، والأطفال قد يقومون بأعمال مختلفة أكثر ما قام به الأطفال داخل الزمرة ، وقد يقومون بأعمال اليوم أكثر ما قاموا بها بالأمس .

     الجميع يشعر بتغافل الأصدقاء عنهم في كل حين ، فالأصدقاء مثلنا قد يخطئون فنغفر لهم زلاتهم كما إنا نخطأ أيضا ، وأحيانا يتنازع الأصدقاء ويختلفون لكنهم يتصالحون مرة أخرى .

     في بعض الأحيان يشكل الأطفال زمراً لكنهم لا يدعون بقية الأطفال يدخلون فيها ، والزمرة عبارة عن جماعة من الأطفال الذين قد يسيئون إلى أطفال خارج الجماعة .

     على سبيل المثال " Trey " و " Steve " يلعبان كرة السلة كالعادة بعد المدرسة  ، لكن " Zack " طرد " Trey " من الجماعة ، وبدأ " Steve " يتفوه بكلام بذيء ضد " Trey " ، ونفس الشيء حصل بين " Madison " و " Allie " , وكانتا تتبادلان بدعوة بعضهن بعض بالنوم خارج المنزل  كل مرة ، ولكن الآن" Cleo "  دعت صديقاتها للنوم بمنزلها ولم تدع "  Madison " .

     قد يقوم الأطفال بتشكيل العصابة او الزمرة في المدرسة الابتدائية أو المتوسطة ، في بعض الأحيان الجماعة قد تهتم باهتمامات خاصة مثل ممارسة الرياضة أو ممارسة الألعاب الالكترونية أو ..وفي أحيان أخرى يود بعض الأطفال أن يكون أكثر شعبية ومحبوباً لدى الأطفال فينتمين إلى العصابة والزمرة ، فقد يقولون لطفل ما البس هذا الزي لتنظم إلينا ، وقد ينتقدوا الطفل فيتألم لأن والديه منعاه من لبس هذه الملابس .

     كلاً من الفتيان والفتيات لهم عصابة أو زمرة ، والباحثون أو الخبراء الذين يدرسون ظاهرة " الزمر"  يقولون أن الزمرة تشيع أكثر بين أوساط الفتيات ، وزمر الفتيات تكون أكثر شراسة وإساءة في الطريقة التي يتعاملن معها مع فتيات خارج الزمرة .

الشعور بالنبذ والإهمال :
     إذا كنت خارج الجماعة فأنها تجعلك تشعر بالإحباط والإرباك ، وربما كان أحدهم صديقاً لك قبل أسبوع لكنه أساء إليك فلا يجلس معك لتناول الغذاء ، فتشعر بالبكاء أو تشعر بالغضب أو الحزن من ذلك  ، وقد تشعر بالوحدة أثناء تناول الطعام وحدك ، أو تشعر بالخوف لأن أحداً يترصد لقتلك ، وقد تكون محبطاً أو مستاء لأنك لا تعرف كيف تتصرف بعد أن  طردك زملاؤك من المجموعة والزمرة .

ماذا يحصل إذا كنت في الزمرة ؟
     إنه من المضحك من ينظر إلى الزمر وهو خارج عنها ، لكن الأطفال داخل الزمرة لا يشعرون بالسعادة كما تتصور أنت ، إذا أصبحت في الزمرة فقد تشعر بالاستفزاز والهيجان والحسد لأن الأطفال الوقحين والمهملين مثلك ، وفي نفس الوقت مع ذلك قد تحرم من أصدقائك الذين طردوا من الزمرة .

لماذا ينضم الأطفال إلى الزمر ؟
     أحد الأشياء الأكثر صعوبة بشأن الزمر ، وهو أن صديقك الذي أدخل غيرك في الزمرة قد يبدأ يعاملك معاملة مختلفة ، وأحياناً تظهر المشكلة عندما تبدأ مشادة بينك وبين هذا الصديق ، فتجد نفسك خارج الزمرة وبدون سبب واضح .

     وأحيانا تشعر بالنبذ والطرد من الجماعة لأنك نظرتك وسلوكك وملبسك يختلف عن أصدقاء هذه الجماعة ( الشلة ) لأن الأطفال الذين ينضمون إلى الشلة يحبون أن يكونوا محبوبين لدى زملائهم ، وفي بعض الحيان يعتقد الأطفال أن الشعور بالانتماء إلى " العصابة " قد يمنعهم من الشعور بالطرد منها ، لذا يشعر بعض الأطفال بالقوة والسيطرة عندما يسيئون إلى بقية الطلبة وغيرهم مثل البلطجية .

     الأطفال في الزمرة تختلف سلوكياتهم عندما يكونون خارج الزمرة والجماعة ، ويقومون بما يقوم به أفراد الزمرة ولو كان ذلك خطأ .

     بعض الأطفال يشعر بالاستياء في الطريقة التي يتعامل بها مع بقية الأطفال ، لأنهم لا يستطيعون ان يكونوا طيبين مع الأطفال خارج الزمرة  وهذا ليس عذراً ، مع أن كثيراً منهم يود أن يحسن إلى كل الأصدقاء  المقربين لهم سواء أكانوا داخل وخارج الزمرة .

الوقوع في فخ الزمرة :
     يتمنى بعض الأطفال أن لا ينضموا إلى الزمرة مرة أخرى أبداً ، لأنهم لا يريدون معاداة من خارج الزمرة أو الإساءة إليهم ، وأحياناً يدركون أنهم قد فقدوا أكثر أصدقائهم من خارج الزمرة .

     بعض الأطفال لا يريدون أن تتحكم فيهم أحكام وقواعد الزمرة ، كما يرون أن بقية الأطفال خارج الزمرة لا يتعاملون مع قواعد الزمرة بل يعيشون بحرية وأمن بينما البقاء في الزمرة قد يعني التخلي عن بعض الحرية الشخصية وتغيير الشخصية وترك بعض الأشياء يحبونها .

     حتى إذا لم يسيء أحد إليك شخصياً ، لكنك ستجد أنه مزعج لك إذا كانت هناك زمر لا ترحب بك لأنك ليست عضواً فيها ، أو لأنك عضو في زمرة أخرى لكنها قلقة لأن الذين يدعون أنهم أصدقاؤك سيحرجونك أو يمزحون معك مزحة ثقيلة ،  وربما قال أحدهم شيئاً مسيئاً لك أو إلى أحد أصدقائك عبر الانترنت ، كن على حذر ما تنشره أو تقوله عبر الانترنت ، وحاول أن تبتعد عن أسلوب التهكم عبر الانترنت .

     كلما كبر الأطفال فأنهم يقلعون أو لا ينضمون إلى الزمر وقد يأخذ ذلك وقت ، لكن أكثر الزمر تختفي مع نهاية المرحلة الثانوية ، وقد تكون صداقات الطلبة عفوية وتمتاز بالمرح والتسلية .

من يساعد الأطفال ؟
     الوالدان ، الأخوة ، الأخوات ، بقية أفراد الأسرة والمعلمون يمكنهم أن يساعدوا من أصبح منبوذاً ومطروداً أو عومل بطريقة سيئة ، ويمكنهم مساعدة الأبناء من خلال النصيحة بكيفية التعامل من الأولاد السيئين ، وفي أحيان أخرى يمكنهم تعليمهم أن هذا التعامل مع الناس غير صحيح ، ويبينوا لهم الطرق في منع الإساءة إلى بقية الأطفال .

     إذا كنت أنت أو أحد من تعرفهم قد تعرض إلى معاملة قاسية أو تخويف من قبل أعضاء زمرة ما ، فأن إبلاغ الكبار مهم في هذه الحالة ، والكبار يعلمون الأطفال كيف يلعبون وكيف يتحدون مع بعضهم بعض ، وإزالة مشاعر الأذى بين الأصدقاء وإصلاح بين الصديقين ، ويمكنهم تشجيع الأطفال على عقد صداقات مع بقية الأطفال والانتماء إلى الجماعة دون أن يطرد أحد منها  ، ويمكنهم أن يبينوا للأطفال كيف يكونون محبوبين لدى الناس من خلال احترام بقية الأطفال .

ما يمكنك القيام به :

إذا تخلى عنك أعضاء الزمرة ، ماذا تفعل ؟

البحث عن أصدقاء آخرين :
     إذا أصبحت مطروداً من قبل جماعة ما ، ابحث عن أصدقاء غيرهم ، وتواصل مع الأطفال الذين لا ينتمون إلى الزمرة ، وقد يكونون صغاراً وكباراً ، أو صادق طلبة خارج مدرستك ، وأحياناً عليك الانفتاح على الأطفال الذين يختلفون معك في السلوك والنظرة إلى الأشياء .

التكلم بصراحة :
     إذا دخل بعض أصدقائك زمرة ما ، عليك التحدث بصراحة معهم عن  سلبياتها وهذا من حقك أن تدعو الآخرين كي يشاطروك الرأي ، وفي الحقيقة قد لا يؤثر رأيك على أحد ولا يؤثر على عمل الزمرة  ، ومن جهة أخرى قد يتبعك بعض الأطفال فلا ينضموا إلى الزمرة ، هناك في المدارس سياسات ومستشارون قد تجعل الزمرة تتخلى عن سلوكياتها ، وتصبح أنت مستشاراً ويكتب اسمك في هزيمة الزمرة .

دعوة صديق :
     إذا كنت خارج الزمرة وتود أن تصبح صديقاً لأحد كان في الزمرة ،  تدعوه أن يفعل شيئاً معك ، ويفضل دعوته والتحدث معه خارج الزمرة  أو دعوته إلى منزلكم في نهاية الأسبوع بعد الاستئذان من والديك ، وقد تتوقع بعد الحديث معه أنه سوف يندم كيف لم يتخلى عن الزمرة من قبل ، أو تتوقع خيبة أمل مع أنك تحدثت معه طويلاً عن سيئات الزمرة ، لذا قد يرجع صديقك إلى الزمرة بعد عودته إلى المدرسة .

لا تأخذ بها على نفسك :
     بعض الأطفال يودون تغيير أنفسهم وهذا شيء حسن ، لكن ليس كل ما تفعله لنفسك يجب أن يفعله غيرك ، وقد يسيء  بعضهم إليك لأنك لا تنسجم معهم فلا تجعلهم يتخذوا قراراً كيف ستكون أنت جيداً ؟ لكن قرر أنت ما ستفعله لتحقق أهدافك ، اسأل أحد أصدقائك يجدد لك خزينة الملابس أو يعطيك رأيه عن قصة شعر جديدة ، ولكن غير نفسك إذا كنت تريد أن تفعل شيئاً ما . 

أبحث عن الأصدقاء أينما كانوا :
     أكثر شخصاً يحبه الأصدقاء أن يكون صديقاً للجميع ، ابذل قصارى جهدك كي يرحبوا بك ويتحدثوا معك ، وانتهز الفرص للالتقاء ببعضهم ، أو التحدث معهم واللعب مع أكثرهم ، هل هناك أحد منهم يأكل وحده  ؟ لماذا لا تدعه يجلس معك ؟ أو ربما لاحظت طفلاً واقف خارج الملعب بينما أنت تلعب كرة السلة أنه وقت مناسب لدعوته كي يلعب معك ، من يعلم ربما أن كل واحد منكما كان يشعر بالوحدة والانطواء ، وهذا الفعل هو أفضل شيء لك وله .  

أقول :
     الزمرة أو العصبة لها عدة معاني منها : خلية ، جامعة ، منظمة ، رابطة ، جماعة  كما جاء في قاموس المعاني ، وقد يطلق على  كلمة " Clique " الشلة أو الشللية  خاصة عند الحديث عن المجموعات الطلابية التي لها تأثير على الطالب سلباً ، ولو أن ل " الشلة " معنى آخر كما جاء في قاموس المعاني ، ولكن نحاول  تناول معنى كلمة " Clique " في التربية أو في المدرسة  أو ما يعرف بالعصبة والزمرة الطلابية  خاصة وأثره السلبي على الطلبة ، للأسف مع  وجود حوادث العنف والتسلط في المدارس وتتفاقم كل يوم إلا أن جهود إدارات المدارس متواضعة وقد تكون معدومة أحياناً كثيرة ، هذا وقدمنا برامج يديرها الطلبة في هذا المجال من أجل الحد من مشكلات الزمر والشللية بالمدارس اطلبها في موقعنا : المسار للبحوث التربوية والاجتماعية .

المصدر :
     How Cliques Make Kids Feel Left Out

Reviewed byD'Arcy Lyness, PhD
Date reviewed: August 2013



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق