الثلاثاء، 13 أكتوبر 2015

العنف لدى طلاب المدارس




العنف لدى طلاب المدارس
الباحث / عباس سبتي

مقدمة :
     اتفق الباحثون إلى أن هناك أنواعا كثيرة من العنف مثل : اعنف المدرسي والعنف الأسري والعنف في الجامعة والعنف في مقار العمل أو في المؤسسة والعنف ضد الدولة أو ما يسمى بالعمليات الإرهابية  وأخيراً العنف الالكتروني أو التسلط .

     مع العودة إلى المدارس نسمع من حين وآخر عن مشكلات العنف الالكتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي وهذه المواقع للأسف غير مراقبة أو لا توجد قيود وشروط لدخولها وبالتالي يلجأ طلاب المدارس إلى ارتكاب أشكال من العنف عبر وسائل التكنولوجيا مثل الدعوة إلى التجمهر والشللية واستخدام العنف ضدّ الآخرين داخل المدرسة والفزعة للمشاجرات خارج المدرسة أو تشويه سمعة الطلاب والمدرسين عبر هذه المواقع ، و سرقة محتويات الهواتف الذكية واستثمارها ضد صاحبها (صور وأفلام) و تكوين (قروبات) لتبادل الأفلام الإباحية والمعلومات الإرهابية والشائعات المغرضة وغيرها الكثير .
(جريدة الراي 14/9/2014 )
     في أحدث نتائج للدراسات الأجنبية تشير إلى تنامي العنف التقليدي والعنف الالكتروني ( التسلط أو التنمر ) ، هل تعلم أن (25%) من المدارس الحكومة تعاني من العنف المدرسي يومياً ؟ وأن واحد من كل خمسة طلاب أصبحوا ضحايا العنف .

     بسبب أن العنف المدرسي قد أخذ حيزاً كبيراً من اهتمام الناس فأن المدارس والمجتمع والمسئولين وغيرهم وقفوا ضد هذا العنف .

     على الوالدين القيام بدورهما في المنزل ، هذه خمس استراتيجيات كي لا يصبح الأبناء ضحايا العنف ، ووقف العنف منذ بدايته :

1- التحدث عن العنف مع الأبناء وفي حال إذا كان الابن قد أساء إلى غيره شجعه على قول الحقيقية أو إذا كان ضحية عليه أن يخبر إدارة المدرسة كي تتعامل مع مشكلة العنف .

2- معرفة دافع العنف : إذا كان الدافع هو المال لشراء وجبة له فيهدد غيره بسلب ماله يجب أن يوفر الوالد للابن المال .

3- وجود حراسة : لا بد من تعيين طلاب في الفصل وفي ساحات المدرسة وفي الباص كي يمنعوا العنف .

4- المحافظة على الهدوء : عندما يتعرض الابن للعنف عليه أن يكون هادئاً ويتجاهل الكلام البذيء وأن يقف أمام الجاني ليقف اعتداءاته أو يبتعد عنه .

5- عدم خوض المعركة لوحدك : قد يكون الحديث مع والدي الجاني مفيداً خاصة أمام مسئولي المدرسة وتدخل الاختصاصي الاجتماعي .


     توجد إرشادات أخرى في مقالات لنا لأولياء الأمور والطلاب ، إلى جانب برامج الحد من العنف في المدرسة وخارجها مثل مقالة : فاعلية استراتيجيات الحد من التسلط ، وتمكين الطلبة ضد العنف والتسلط ، وبرامج حل مشكلات العنف لدى طلبة المدارس  منشورة بموقعنا : المسار للبحوث التربوية والاجتماعية . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق