الأحد، 15 نوفمبر 2015

ست خطوات استذكار الدروس




ست خطوات استذكار الدروس
بقلم الباحث / عباس سبتي
نوفمبر 2015

     كيف تتعلم ركوب الدراجة الهوائية ؟ وقد تحتاج إلى  تلقي بعض الدروس وإلى تكرار الممارسة العملية  ، ويمكنك أن تتلقى التعلم والدراسة بنفس الطريقة وليس هناك أحد يولد وهو يعلم كيف يدرس أو يتعلم ، لذا لا بد من تعلم بعض المهارات كي تمارس أي عمل ، لماذا تتعلم مهارات الاستذكار والمراجعة ؟ لكي تفهم المواد الدراسية  بسهولة وتفهم ما يقوله المعلم بالفصل  وهكذا كلما انتقلت إلى المرحلة المتوسطة والثانوية .

الخطوات الست للاستذكار الجيد :
-         الانتباه في الفصل .
-         كتابة الملاحظات والنقاط المهمة من الدرس.
-         وضع خطة مستقبلية للاختبار والمشاريع .
-         تحليل الموضوع إلى أجزاء وأفكار صغيرة .
-         اطلب المساعدة إذا وجهت مشكلة أو صعوبة .
-         أخذ قسط من النوم في الليل .

1-       الانتباه في الفصل : Pay attention in class.
     قد يكون لك لغز : لكن عندما تنتبه في الفصل وتكتب الأفكار الرئيسة في الفصل فأنك تتعلم كيف تدرس .

     هل لديك مشكلة في الانتباه بالفصل ؟

     هل تجلس بجانب طالب يتكلم بصوت عال ؟

     هل ترى ما يكتبه المعلم على السبورة ؟

     أخبر المعلم أو ولي الأمر عن أي مشكلة تواجهك وتمنعك من الانتباه وتمنعك من كتابة النقاط المهمة للدرس .  

2.كتابة الملاحظات : Take good notes
     ليس المهم كيف تكتب الملاحظات ، اكتب بعض الأفكار التي دونها المعلم على السبورة مع الكتابة بخط واضح كي تقرأ ما كتبه ، مع المحافظة على كراسة الملاحظات من الضياع أو التلف .

3. وضع خطة مستقبلية للاختبار والمشاريع  Plan ahead for tests and projects 
     الانتظار إلى يوم الامتحان سيجعل ليلة حل الواجبات المنزلية ثقيلة عليك وسيجعلك لا تستعد للامتحان جيداً ، وأفضل شيء هو التخطيط لأي نريد أن نعمله . وضع جدول لمواعيد الامتحان ولأي شيء تريد إنجازه للمدرسة ، والوقت الذي يستغرقه ، لكن تأكد أن يشتمل الجدول على ممارسة الرياضة وغيرها خارج المدرسة  .

4. تحليل الموضوع إلى أجزاء وأفكار صغيرة  : Break It Up
     إذا كان هناك مواد للاستذكار عليك أن تخصص وقتاً لكل مادة أو لكل واجب ، وقد يكون صعباً في البداية لكن عليك التركيز على المادة أو الواجب وبعد الانتهاء أو الحفظ والفهم انتقل إلى المادة الأخرى .

     يوجد جهاز يسمى "  new-MON-ik " وهو يذكرك بالأشياء ، فمثلاً عندما تريد حفظ قائمة من اللكمات ، ضع عبارة باستخدام الحرف الأول  لكل كلمة ، مثال أسماء الكواكب الثمانية التي تدور حول الشمس ، ضع الحرف الأول لكل اسم كوكب .

5. اطلب المساعدة إذا وجهت مشكلة أو صعوبة .   Ask for help if you get stuck
     لا يمكن الاستذكار بفاعلية إذا كنت لا تفهم المادة ، لذا عليك أن تسأل المعلم إذا كنت في حيرة وارتباك ، ويمكنك الاطلاع على الملاحظات التي دونتها في الفصل ، وأسأل والديك للمساعدة .

6. أخذ قسط من النوم في الليل !
Get a good night's sleep
     وقد تشعر بعد إتباع خطوات الاستذكار والمراجعة للامتحان أنك لا تتذكر شيئاً ، فلا داعي للخوف ، الدماغ يحتاج إلى وقت لاستيعاب المعلومات التي أعطيت له ، حاول أن تنام فسوف تندهش في الصباح أنك تتذكر ما حفظته استعداداً للامتحان .

تعليق :
     هناك خطوات أخرى للاستذكار والاستعداد للامتحان ، لكن ما أود أضافته هنا أن هناك خطوات قد أوصها بها الباحثون قبل انتشار أجهزة التكنولوجيا خاصة أجهزة الألعاب الالكترونية وغيرها التي يرغب فيها طلاب المدارس وبالتالي لا يمكن تنظيم وقت الدراسة والاستذكار إلا بالتخلي عن هذه الأجهزة أو تخصيص وقت محدد لها لا يتعدى (30 ) دقيقة كل يوم لكي لا يدمن عليها الطلاب  .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق