الأحد، 15 نوفمبر 2015

كيف يتعلم الطلاب طريقة النقاش عبر المنتديات ؟




كيف يتعلم الطلاب طريقة النقاش عبر  المنتديات ؟
How to Use Discussion Forums to Engage Every Student

بقلم : Alfonso Gonzalez

ترجمة تعليق : الباحث / عباس  سبتي
أكتوبر 2015

     عند ذكر المنتديات فقد يتذكر بعض تجربته عبر المنتديات من خلال النقاشات أنه تعلم كيفية النقاش مع الآخرين .

     لكن منتديات النقاش ليست مفيدة للدورات في الانترنت فقط لكنها قيمة في الفصول الدراسية مع دمجها بالتكنولوجيا وبينما أن النقاشات في الفصل وسيلة جذابة لطرح الأسئلة ومتابعة الأفكار المختلفة فأن الواقع أن الطلاب ليسوا كلهم مرتاحين لأسلوب النقاش ، وهذا الأسلوب لايناسب مادة العلوم أو أية مادة فيها طرح الاستفسار والتحقيق حيث أن الاستجواب واكتشاف الحلول ضروري .

     بغض النظر عن هذه المسألة فأن المنتديات تعطي قيمة للفصول الدراسية ، ومنح كل طالب فرصة للتحدث وإظهار مستوى المعلومات التي لديه لذا على المعلم اختيار موقع المنتدى  لدرسه .

اختيار منصة المنتدى : Choose a Forum Platform

منتدى : LMS
     العديد من أنظمة التعلم (  LMS ) مثل نظام " Moodle  " يوفر  أدوات منتدى النقاش عبر الانترنت التي يمكن استخدامها مع الطلاب ، وبقية الأدوات مثل "   Edmodo " تسمح للطلاب مناقشة الموضوعات والرد عليها .

المواقع : Websites
     توجد مواقع الكترونية صممت من أجل المعلمين لإنشاء منتديات النقاش عبر الانترنت لتعليم طلابهم ، قال أحدهم أنا استخدم موقع "  Shivtr " لتعليم طلابي لأني استخدمه كجزء من دورة عبر الانترنت التحقت بها ووجدت أن تعليم الطلاب سهل .

     مع ذلك موقع "  Shivtr " عبارة عن منتدى ومنصة للألعاب لذا ليس أداة تعلم لكل واحد إلا أن يلتحق معلم دورة في مجال الألعاب الالكترونية ، وهناك منتدى النقاش العام يمكن استخدامه المعلمون بالمجان هو "    Collaborize "   .

     قال أحدهم عندما استخدمت هذا المنتدى في تعليم طلاب  الفصل أنشأت منتدى لكل فصل خاصة طلاب الفصل السادس  وطلبت مناقشة قضية ما  وطريقة حلها ، ورأيت الطلاب يناقشون هذه القضية بفاعلية ، بينما لم يتفاعلوا من قضية قد درسوها من قبل .


     أهم شيء في منتديات النقاش أن كل الطلاب يتفاعلون مع القضايا المطروحة ويتكلمون دون رفع أيديهم للاستئذان في الحديث ، وأثناء مناقشة كل طلاب الفصل أو مناقشة مجموعة طلابية يجب على الطلاب الاستئذان بالحديث وإلا سوف لا يفكرون قبل التحدث أو ينسون أن ينصتوا ويستمعوا إلى ما  يقوله المتحدث . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق