الأحد، 15 نوفمبر 2015

الدور المهم للتكنولوجيا في عملية التدريس




الدور المهم للتكنولوجيا في عملية التدريس
The Important Role of Technology in Reading Intervention Instruction

بقلم : Amy Satterfield

ترجمة وتعليق: الباحث / عباس سبتي
أكتوبر 2015

     يلجأ بعض المعلمين إلى أصول التدريس لتسهيل عملية فهم الطلاب للمادة فهل تساعد التكنولوجيا تسهيل عملية التدريس ،فلماذا لا يستعين المعلم بالتكنولوجيا لمساعدته في مهماته ؟

     قال معلم : قضاء وقت قصير مع الطلاب في الفصل قد يضيع إذا استعنا بأجهزة التكنولوجيا .

     لكن ماذا لو أصبح الوقت مفيداً مع استخدام التكنولوجيا ؟  عملية التدريس تصبح مهمة وأكثر كفاءة مع استخدام التكنولوجيا .

     الأطفال في مجموعة التدخل يصبحون بسهولة غير منتبهين ، وتغمرهم وتشغلهم التكنولوجيا ولا يتقنوا المهارات المطلوبة في الدرس .

     تحفز التكنولوجيا الطلاب وتجعلهم يركزون أكثر ناهيك أن هؤلاء الطلاب يحتاجون إلى أخذ نفس الاختبار الموحد القائم على التكنولوجيا ويجب أن يتعلم الطلاب المهارات التي وردت في الاختبار .

     قال معلم آخر:  أنا لا أعرف استخدام التكنولوجيا أنها معقدة للغاية .

     صحيح التكنولوجيا ليست جذابة وبراقة دائماً ، لكن عليك أن تتعلم الأساسيات أولاً .

     تصبح التكنولوجيا أداة قيمة في قراءة تعليمات التدخل لكن بشرط عليك كيف تستخدمها بكفاءة ، فالمعلمون يدخلون الميدان التعليمي مع مستويات مختلفة من الخبرة سواء استخدمت التكنولوجيا بكفاءة أو استخدمتها بشكل بسيط ، والمهم إعطاء الطلاب تعليمات ومهارات كي تجعلهم متعلمي القرن (21) ، تذكر أنه مهمتك أن تعلم الطلاب المهارات الأساسية لكن عليك أيضا أن تهيئهم للنجاح والتفوق في عالم اليوم عالم التكنولوجيا .

     اجعل تعليمات التدخل مفيدة وناجحة مع اتباع هذه النصائح .

 

اختيار الأدوات الصحيحة : Choose The Right Tools

     عندما تقرر دمج التكنولوجيا بعملية التدريس عليك أن تعرف فوائدها ، أنه رائع أن  تزور المواقع والبرامج المثيرة وبالتالي هل تعلم هذه المواقع  الطلاب مهارات مفيدة ؟

عليك عندما تحضر الدرس عليك أن تسأل :
     كيف تجعل التكنولوجيا طريقة درسي مفيدة وناجحة ؟
     هل تجعل أجهزة التكنولوجيا تعليماتي واضحة ومفهومة للطلاب ؟
     هل هذه المهارات مفيدة لطلابي ؟

الأدوات المفضلة لدي :  My Favorite Tools
     حسب تجربتي الشخصية أن أهم أداة مفيدة لطريقة التدريس هي جهاز " الآيباد ، iPad " أو أي جهاز لوحي آخر . في أحيان كثيرة طريقة التدريس تحدث في الفصول المكتظة بالطلاب دون وجود  أماكن أخرى لمزاولة الأنشطة  ، لكن جهاز الآيباد عبارة عن قطعة صغيرة لا تأخذ حيزاً كبيراً مع ورقة وقلم مع تحميل التطبيقات التي تجعل المعلمين يتحكموا فيها مع التركيز على المهارات المطلوبة ، وتشتمل هذه التطبيقات على :

القارئ الجيد : Good Reader
     هذا التطبيق الأهم في جميع التطبيقات  ، يجعل الطالب قارئاً جيداً ، ويعطي هذا التطبيق الطالب القدرة إكمال النصوص ونشرها في الانترنت ويمكن أن يتعلم الطالب المفردات اللغوية ومعانيها الصعبة ، ويمكن التطبيق الطالب من محو ما كتبه وكتابة النصوص الأخرى .

تسجيل ما تم قراءته : Record of Reading
     هذا التطبيق لا يحتاج إلى إعداد نسخ مقدماً ، فيمكن تصوير صفحة فيها الكلمات لمتابعة ما يقرأ الطلاب كذلك تتم العمليات الحسابية ، وإرسال ما تم تسجيله عبر البريد الالكتروني أو أي نظام تخزين آخر .

الطلاقة : Fluency
     هذا التطبيق مهم إذا كنت تود أن تكون قاريء المسرح ، فالطلبة يستطيعون قراءة النصوص التي أعددتها لهم أو هم كتبوها وتحميلها  عبر التطبيق ، ويمكن أن يسجل الطلاب قراءة النصوص وتقديم ما سجلوه إلى المعلم .

تذكر !

     أن تبدأ بالبسيط والسهل ثم تبني عليه ، والجزء الصعب هو أن تشرع في العمل ، وسوف تكتشف أن  دروس القراءة أكثر جاذبية وإدارة وقت الحصة تكون أكثر  فاعلية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق