السبت، 12 ديسمبر 2015

تنمية المشاعر الإيجابية




تنمية المشاعر الإيجابية

Ways to Increase Positive Emotions
بقلم / D'Arcy Lyness, PhD
ديسمبر 2013

ترجمة وتعليق الباحث / عباس سبتي
نوفمبر 2015

     المشاعر الإيجابية ليست الشعور الراحة فقط وإنما أن تشعر بالسعادة ، وتشير الدراسات أن الناس يشعرون بالسعادة ويقومون بعمل جيد عندما يواجهون ثلاث مرات مشاعر إيجابية ومرة واحدة مشاعر سلبية ، لزيادة المشاعر الإيجابية هناك طرق:
-         تحديد وتتبع المشاعر الإيجابية لديك  .

-         التركيز على هذه المشاعر ومحاولة العمل على زيادتها .

-         استغلال راحة النفس الإيجابية من أجل زيادة هذه المشاعر . 

تتبع المشاعر الإيجابية :
      من خلال تحديد اسم هذه المشاعر التي تشعر بها يومياً ، اكتب المشاعر الجديدة في قائمة وانظر للقائمة ولاحظ الأنشطة ، الحالات والناس الذين تتعامل معهم عندما تشعر بالسعادة .

     انظر إلى القائمة في نهاية اليوم وأضف مشاعر إيجابية مختلفة إلى القائمة ، فهل تشعر بالسعادة عندما تلعب كرة القدم ؟ تشعر بالسعادة عندما يذكرك أصدقاؤك بعيد ميلادك ؟ أو عندما تكون في الفصل ويمتدحك المعلم .

     تتبع المشاعر الإيجابية يجعلنا نعي بهذه المشاعر عندما نمر بها أو الحالات والأنشطة التي قمنا بها .

زيادة المشاعر الإيجابية    :
     حدد المشاعر التي تود زيادتها مثلاً تود زيادة حالة الفرح لديك فكر بالظرف أو النشاط الذي يجعلك تشعر بالسعادة والفرح ، اكتبها في القائمة .

     ركز على الأمور البسيطة مثل سماع نشيدة يجعلك تشعر بالسعادة اكتب ذلك في القائمة مع ذكر الحالة التي تمر بها .

     بعد التعرف على المشاعر التي تود زيادتها حاول أن تطبق الحالة والنشاط كل يوم لكي تشعر بهذه المشاعر مرة أخرى ، اختر الأشياء الواقعية كي تطبقها كل يوم ، مثلاً لا تقدر المشي على الشاطئ لكن تستمتع بالجلوس مع أفراد الأسرة فحاول أن تجتمع معهم .

     قم بالأنشطة اليومية التي تشعرك أكثر بالسعادة في حياتك ، خصص وقتاً لهذه الأنشطة ، وفكر مثلاً بالفواكه والخضروات التي تجلب لك الصحة والسعادة ( الصحة العاطفية ) .

إنشاء حالة انشراح الصدر :
     بعض الأحيان ننسى كيف نتذكر  حالة السعادة التي مررنا بها لذا نتذكر المكان الذي شعرنا به فنعود إلى ذلك المكان .

     يسمى هذا المكان بمربع الإيجابية هو عبارة عن مجموعة من رسائل التذكير بحالة السعادة ، وهذا التذكير يجعلنا نعود إلى هذه الحالة الإيجابية المرتبطة باللحظات السعيدة : الإنجازات ، النجاح ، ما نمتلكه من الطاقات والإبداعات والناس الذين نحبهم ، انه عبارة عن كنز نفتخر به . 

اكتب الأشياء التي تذكرك بلحظات المشاعر الإيجابية في حياتك :
     - الصور والهدايا التذكارية
     - الجوائز التي تذكرك بإنجازاتك
     - البطاقات أو ملاحظات الناس عنك
     - ذكريات الطفولة
     - الهدية التي قدمها شخص ما لك
     - ضع كل شيء يخصك في صندوق ، ملف  يمكنك العثور عليه بسهولة
     - إذا شعرت بالإحباط أو التوتر انظر إلى الصندوق لزيادة المشاعر الإيجابية لديك 

تعليق:
     الأشياء المادية  التي تذكرك بالذكريات السعيدة  لا تكفي كي تعزز السعادة في نفسك لأن الإنسان مفطور على المرور بالحالات السعيدة والتعيسة وهذه سنة الحياة ، ولعل هذه الأمور والأشياء تنفع في الأيام العادية وليست في الأيام الصعبة خاصة الأزمات النفسية الحادة ، ثم لا بأس بتغيير أنماط الحياة أو الروتين اليومي من أجل الشعور بالنجاح والتفاؤل والسعادة و..  سواء ممارسة الرياضة أو القيام بالرحلة أو السفر إلى الخارج لكن يجب أن يعرف الإنسان أن الأيام العصيبة لا تختفي نهائياً من مخيلتنا أو من حياتنا ، وكما قلنا سنة الحياة الابتلاء في الضراء والسراء .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق