الاثنين، 25 يناير 2016

كيف يكون وقت الشاشة مفيداً للأطفال







كيف يكون وقت الشاشة مفيداً للأطفال ؟ نصائح الخبراء بشأن سلامة الشاشة ، التربية ، النمو العقلي والنوم
How much screen time is healthy for children? Expert tips on screen safety, education, mental development and sleep.
بقلم / Simon Jary
17/11/2015
ترجمة وتعليق الباحث/ عباس سبتي
ديسمبر 2015
         يكشف بحث جديد أربعة من كل خمسة آباء يعتقدون أن وقت الشاشة مفيد لنمو أطفالهم ، ولكن كيف يصبح هذا الوقت صحياً لهم ؟ المبادئ التوجيهية للحد من وقت الشاشة من أجل الفوائد الصحية ، النفسية والتعليمية للطفل .

كثير من الأولياء في ظل الاعتقاد بأن التكنولوجيا والأدوات الضرورية لنمو الطفل ، لكن هل تذهب أبعد من ذلك ؟ كم من الوقت يقضيه أمام الشاشة ؟ سؤال يطرح ليس فقط من قبل الوالدين القلقين بل ويطرحه علماء النفس والمؤسسات الصحية والحكومات ـ اقرأ توجيهات وإرشادات خبير في إدارة وقت الشاشة للطفل وتحذيراته بشأن مخاطر وقت الشاشة الترفيهي خاصة قبل النوم .

أجري استطلاع رأي جديد بشأن متجر ملابس الأطفال في موقع "   Vertbaudet.co.uk " أفاد أن أربعة من كل خمسة أولياء الأمور يعتقدون أن أجهزة التكنولوجيا مفيدة للأطفال وتساعد على نموهم ، وأشارت الدراسة أن (37%) من الآباء عندما سئلوا عن كم ساعة يقضيها الطفل أمام الشاشة ، قالوا أن قضاء طفلهم بين ساعة وساعتين في اليوم يمارسون الألعاب الالكترونية ، و(28%) منهم أفاد أن طفلهم يقضي بين ساعتين وثلاث ساعات ، وعلاوة على ذلك وجدت الدراسة أن (38%) من الأطفال ممن أعمارهم بين سنتين وخمس سنوات يمتلكون جهاز "    Android tablet" ( الروبوت ) و(32%) منهم يمتلكون جهاز الآيباد ، وما يقرب ثلث الأطفال (32%) يمتلكون الهاتف المحمول.

السبب وراء استخدام هذه الأجهزة : قال أكثر من ثلث عدد الآباء (35%) أن أطفالهم يستخدمون هذه الأجهزة من أجل الترفيه لأنها مناسبة ومريحة لهم ، وما يقرب ربع عددهم (23%) قالوا يرغبون أن يكون أطفالهم مهرة في استخدام التكنولوجيا ، وفي استطلاع رأي (عام 2015 ) لأمهات بريطانيات عددهن (1000) أطفالهن تتراوح أعمارهم بين (2-12) سنة أن (85%) منهن اعترفن أن استخدام هذه الأجهزة يجعل الأطفال مشغولين عندما يقمن بأنشطة ومهام ، وفي استطلاع رأي ل "  AO.com " أشار أن قضاء وقت الأطفال أمام الشاشة بمعدل (17ساعة ) في الأسبوع ، وما يقرب (8،8ساعة ) أسبوعياً يقضون باللعب خارج المنزل .

نريد من أطفالنا أن يكونوا مهرة بالتكنولوجيا غير واضح ، والحاجة إلى أن يكونوا مشغولين بها هي هدف الآباء وعلينا أن نقيس المخاطر المرتبطة بكثرة استخدام الأطفال أجهزة التكنولوجيا ، في محاضرته بعنوان :" إدارة وقت الشاشة والاعتماد عليها " قال Dr Aric Sigman : سواء أكان فيسبوك ، الانترنت أو ألعاب الكمبيوتر فأن وقت الشاشة لم يعد مجرد مسألة ثقافة بشان قضاء الأطفال وقت فراغهم ، ولا يقتصر القلق على القيمة التعليمية أو المحتوى غير اللائق ، وإنما هي قضية طبية " .

" Sigman " أقل قلقاً تكنولوجيا المعلومات أو دراسة الطفل علوم الكمبيوتر أو استخدام الكمبيوتر في الواجبات المنزلية ، ولكن كثرة استخدام الطلاب وقت الشاشة في البيئات غير التعليمية ( التلفاز ، الانترنت وألعاب الكمبيوتر ) من أجل الترفيه والتسلية ، ولدى "Sigman "  توصيات قوية للحد من وقت الشاشة لدى الطفل من الأطفال الصغار إلى المراهقين والكبار .

من الواضح أن " Sigman " أقل قلقاً بشان برامج التلفاز التعليمية وحتى ألعاب الكمبيوتر التعليمية أو تطبيقات الهاتف المحمول ، لكنه لا زال يوصي بشدة تقليل وقت الشاشة للأطفال .

أصبح التلفاز " حاضنة ، babysitter " لسنوات مضت وإلى الآن ، ولكن شاشات الكمبيوتر والجهاز اللوحي " الآيباد " والهاتف المحمول تنتج مزيداً من القلق من أجل إخماد شكوى الأطفال ، أنها تعبيرات جديدة من القلق والرهبة تصدر من الآباء .

الجيل الحالي من الأطفال في معظم المجتمعات الغربية يقضي معظم وقته أمام الشاشة أكثر من أي عصر ، دراسة أجريت في (2010 ) قبل الظهور البارز ل " Apple’s iPad" والأجهزة اللوحية الأخرى  تشير وتقدر بحلول عمر الطفل (10) سنوات يمكنه الوصول إلى خمس شاشات في حياته كما قال ذكر " Sigman " .

بالإضافة إلى تلفاز الأسرة الرئيس ، كثير من الأطفال في غرف نومهم أجهزة : التلفاز ، بلاي سستيشن  وأكس بوكس ، كمبيوتر ، هاتف محمول وجهاز كمبيوتر لوحي .

عند السن السابعة سيكون الطفل قد سنة كاملة من الأيام على مدار (24) ساعة يشاهد وسائل الأعلام الترفيهية ، في مرحلة الطفولة يقضي الأطفال المزيد من الوقت في مشاهدة التلفاز أكثر من الوقت الذي يقضونه في المدرسة ،المزيد من مشاهدة الشاشة يعني  المزيد من الاستهلاك والمزيد من المشكلات الصحية   كما قال " Sigman ".

التأثير على الدرجات :
سجل الباحثون في جامعة " Cambridge" في عام 2015 أنشطة لأكثر من (800) طالب من العمر (14) سنة وتحليل نتائج اختباراتهم " GCSE ، الثانوية العامة " في السن (16) ، الذين يقضون ساعة إضافية في اليوم أمام ( التلفاز ، الكمبيوتر ، جهاز تحكم ألعاب ، الهاتف ) فقد انخفضت درجاتهم في الثانوية العامة .

في المتوسط قال هؤلاء الطلاب ( أعمارهم 14 سنة ) يقضون أربع ساعات من وقت فراغهم كل يوم في مشاهدة التلفاز أو استخدام الكمبيوتر .

ساعة إضافة من وقت الشاشة كل يوم مرتبطة مع  (9.3 ) درجات من شهادة " GCSE " ما يعادل بحذف درجة واحدة في كل مادتين ، بينما ساعتان إضافيتان لوقت الشاشة ترتبط ب (18) درجة أو حذف درجة واحدة في أربع مواد ، وفي حين أن قضاء الطلبة بمزيد من الوقت في الاستذكار ، وفي مشاهدة التلفاز أو عبر الانترنت فأن النتائج تكون وخيمة حسب تقرير الدراسة السابقة .

وضع قواعد لوقت الشاشة :
كم وقت الشاشة يكون مناسباً لتلميذ (7) سنوات ، (10) سنوات حتى لسنة واحدة وسنتين وثلاث من أعمار الأطفال ؟

كم ساعة من الوقت يشاهد الطفل التلفاز ؟ وما ساعة يجلس أمام الكمبيوتر ؟ وقد يصطدم المرء بكثرة الساعات التي يقضها الطفل أمام الشاشة وأثرها السلبي على صحة ونمو الطفل .

يحتاج الآباء  لتقليل وقت الشاشة إلى وضع قواعد للحد من مخاطر القضايا النفسية والصحية في وقت لاحق .

اعترف " Sigman " بوجود نقص في النصائح والمشورة لكنه يشير إلى عدد من النصائح الصادرة من الحكومة للوقت المحدد الذي يقضيه الطفل أمام الشاشة .

أوصت وزارة الصحة بالولايات المتحدة في عام (2013) أن الأطفال دون السن الثانية لا يجب أن يشاهدوا الشاشة على الإطلاق وفوق هذه السن فان الوقت الفراغ الذي يقضيه الأطفال ألا يتجاوز عن الساعتين في اليوم .

حظرت الحكومة الفرنسية برامج التلفاز وأجهزة التكنولوجيا الأخرى لجميع الأطفال تحت السن الثالثة ، في حين أستراليا وكندا لهما توصيات وإرشادات مماثلة . 

يتم إلزام الوالدين من تايون قانونياً  من مراقبة وقت الشاشة لدى الأطفال ، وتفرض الحكومة التايوانية غرامة مالية على الآباء الذين لديهم أطفال دون السن (18) سنة ويستخدمون أجهزة التكنولوجيا لفترات طويلة من الوقت وهناك تدابير مماثلة في الصين وكوريا الجنوبية وتهدف إلى الحد من وقت الشاشة للمحافظة على صحة الأطفال .

الحكومة البريطانية تراجعت عن التوجيهات لعام 2008 بشأن استخدام الأطفال لأجهزة التكنولوجيا والكمبيوتر من سن مبكرة جداً ، ولكن لا يوجد حالياً أي توجيهات طبية وحكومية في تحديد وقت الشاشة في بريطانيا .
في تقرير  عام 2012 بشأن استهلاك أجهزة الأعلام في  " UK Ofcom " تشير التقديرات أن معدل من أعمارهم بين 3-4 سنوات يقضون ثلاث ساعات في اليوم أمام الشاشة ، ويرتفع هذا المعدل (4) ساعات لمن عمره بين 5-7 سنوات ، وبمعدل (4،5) ساعات لمن عمره بين 8-11سنوات وبمعدل ( 6،5) ساعات لمن بلغ سن المراهقة .

أشار هذا التقرير أيضا أن الأطفال الأكبر سناً يقضون مزيداً من الوقت عبر الانترنت لوحدهم ، والأطفال الذين تتراوح أعمارهم (12-15) سنة يقضون وقتهم عبر الانترنت ( قد ارتفعت ساعات استخدامهم من( 14،9 ) ساعة إلى (17،1) ساعة ويقضون وقتاً أطول في الأسبوع لدخول الانترنت ومشاهدة التلفاز ، أكثر من (43%) من الأطفال أكثر احتمالاً لاستخدام الانترنت في غرف نومهم في الغالب .

الأطفال الذين يستخدمون الانترنت في الغالب لوحدهم يمثلون واحد من كل سبعة أطفال تتراوح أعمارهم بين (5-7) بنسبة (14%) ، وواحد من كل أربعة أطفال تتراوح أعمارهم (8-11) بنسبة (24%) ، وأكثر من نصف عدد الأطفال الذين تتراوح أعمارهم (12-15) بنسبة (55%) .

الأطفال الذين يبحرون عبر الانترنت من خلال أجهزة متنوعة ، دخول الأطفال الانترنت باستخدام الكمبيوتر (PC ) أو اللابتوب في تزايد عبر استخدام الأجهزة الأخرى ، وجميع الفئات العمرية أكثر عرضة في عام 2012  باستخدام الأجهزة اللوحية ، والأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين (5-7) ، والأطفال الذين أعمارهم بين (7-12) أكثر عرضة لاستخدام الهاتف المحمول لدخول الانترنت .
  
تعليق:

تحديد وقت الشاشة أي كم من الوقت يقضيه الطفل والمراهق أمام شاشة أجهزة التكنولوجيا مهم جداً بعد تزايد حالات إدمان الأطفال والمراهقين باستخدام هذه الأجهزة والتحديات الصحية والدراسية والاجتماعية التي تواجههم بعد أن رصدها الباحثون في مختلف الدول الغربية ، بل وصل الأمر إلى تغريم الوالدين مالياً لتقاعسهما في مراقبة وقت الشاشة  كما في تايوان ، ونأمل أن تسن تشريعات في الدول العربية كي تحمي أبناءها من مخاطر أجهزة التكنولوجيا عامة ومخاطر الألعاب الالكترونية خاصة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق